الجزائر
بيان الجامعة لم يشر إلى تحفظها

لهذه الأسباب لم تعارض الجزائر “عاصفة الحزم”

الشروق أونلاين
  • 34788
  • 157
ح.م

أوردت الجامعة العربية بيانا لاجتماع وزراء الخارجية العرب، لم يحمل أي شارة لتحفظ الجزائر على “عاصفة الحزم”، التي تقودها المملكة العربية السعودية ودول عربية وإسلامية، ضد جماعة الحوثي في اليمن، في الوقت أكد وزير الخارجية رمطان لعمامرة، أن الجيش الجزائري سوف لن يشارك في أي مهام قتالية خارج حدوده.

وترددت معلومات عن تحفظ ثلاث دول عربية من بينها الجزائر، عن بيان وزراء الخارجية العرب بشأن اليمن، غير أن البيان الختامي لم يشر إلا إلى تحفظ دولتين فقط، وهما العراق ولبنان، اللذان عبرا عن رفضهما للتدخل العسكري في اليمن. 

وجاء في بيان الجامعة العربية “إن المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية، يعرب عن مباركته وتأييده للإجـراءات العسكرية التي يقوم بها التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن، المـشكّل مـن دول مجلـس التعاون لدول الخليج العربية، وعدد من الدول العربية والإسلامية، بدعوة من الـرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية”. 

واستند بيان الجامعة في دعمه لـ”عاصفة الحزم”، إلى معاهدة الدفاع العربي المشترك، وميثاق جامعة الدول العربيـة، وعلـى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وعبر البيان عن أمل الجامعة في أن “تؤدي هذه الإجراءات العسكرية إلى إعادة الأمن والاسـتقرار إلى ربوع اليمن بقيادة شرعيتها الدستورية، والتصدي لكل محاولات جماعة الحوثي وبدعم من أطراف خارجية الرامية إلى تهديد أمن اليمن والمنطقة والأمن القومي العربي، وتهديد الـسلم والأمن الدوليين، وذلك عبر مصادرة الإرادة اليمنية وإثارة الفتن فيه وتفكيك نسيجه الاجتماعي ووحدته الوطنية”. 

وتشير المعلومات المسربة من دهاليز الجامعة العربية، إلى أن رمطان لعمامرة لم يوافق على البيان إلا بعد لقاء جمعه بنظيره السعودي، سعود الفيصل، والمصري سامح شكري، ما يؤشر على أن الجزائر تكون قد تعرضت لـ”حرج كبير”، قبل أن توافق على البيان.

غير أن تدخل “الرياض” و”القاهرة” لتليين الموقف الجزائري، لم يحقق أكثر من الموافقة على البيان، أو بالأحرى السكوت عليه، بحيث لم يلبث أن أكد لعمامرة رفض بلاده المشاركة في أي عمل عسكري خارج حدودها الترابية، تماشيا مع ما ينص عليه الدستور، راميا بالكرة في مرمى الدول العربية التي تسمح دساتيرها لجيوشها بالعمل خارج حدودها.

وبدا واضحا أن الجزائر تعرضت لضغوط كبيرة، ما جعلها تحرص على أن يكون موقفها وسطيا، لكن من دون أن تتنكر لمبادئها الراسخة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير، وهو ما عبر عنه وزير الخارجية بقوله: “الجزائر مع الحل السلمي كون عقيدتها القتالية تقول بعدم نشر قواتها خارج الحدود، لكننا سنشارك من خلال التكوين والتجهيز والتمويل وأمور لوجستية أخرى في تعزيز وحماية الأمن القومي العربي بدون تواجد قوات جزائرية خارج الحدود الجزائرية”.

وتدرك الجزائر أن التساهل في قضية اليمن، سينتهي بها الأمر إلى التنازل عن موقف سبق لها وأن رفضته، بل وأفشلته عربيا وعلى مستوى الأمم المتحدة، وهو المتمثل في المساعي المصري للتدخل العسكري في ليبيا، ولذلك شددت على ضرورة استنفاد كافة سبل الحوار قبل التوجه لخيارات أخرى، كما جاء على لسان لعمامرة: “إذا تعذرت كل هذه الأمور والوسائل على المساعدة في الحل، لا بد من التفكير في استغلال ما لدينا من وسائل متوفرة في ميثاق الجامعة العربية والأمم المتحدة، كقوات حفظ السلام”.

مقالات ذات صلة