-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ماذا أنجزنا خلال 50 سنة؟

ماذا أنجزنا خلال 50 سنة؟

خمسون سنة مرت على استقلال الجزائر، ومن حق الجزائريين جميعا أن يحتفلوا بهذه الذكرى العزيزة على قلوبهم، وأن يتساءلوا في ذات الوقت عن الذي تحقق والذي لم يتحقق خلال نصف قرن من الزمان.

عشرون سنة فقط كانت كافية للنمور الآسيوية لتخرج من حالة الفقر والتخلف إلى قيادة الاقتصاد العالمي، وأصبحت اقتصاديات سنغافورة وتايوان وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ في وضع يهدد الاقتصاديات العريقة في أوروبا وأمريكا، كما استطاعت اليابان أن تعيد بناء نفسها، وتنبعث من جديد من بين ركام القنابل النووية.

أين نحن من بلدان استطاعت أن تخلق لنفسها مكانا في عالم السياسة والاقتصاد والمال دون أن تكون لها نفس الثروات كتلك التي تتمتع بها الجزائر، لا لشيئ إلا لأنها استثمرت في العنصر البشري وحولته إلى ثروة أغلى من الثروات الطبيعية من غاز وبترول ومعادن.

يفترض أن تكون ذكرى الخمسينية فرصة لمراجعة أنفسنا وتحديد مواضع الفشل والإخفاق بدل الغرق في الاحتفالات الفلكلورية والمهرجانات التي تقترب من التهريج والمزايدة، لأننا بهذا الشكل نضحك على أنفسنا، ونحاول أن نعطي الانطباع بأن الأمور بخير وأن البلاد بلغت مستوى من التقدم والرقي يجعلنا نفتخر به أمام البلدان الأخرى.

إن الحقيقة المرة التي يجب أن نعترف بها ونرددها هي أنه لولا نعمة البترول والغاز، لكنا أفقر شعب على وجه المعمورة، وأنه لولا هذا الريع لما كانت هناك طرق وجامعات ومنشآت كبرى، بل إن الذين تعاقبوا على المسؤولية لم يحسنوا استغلال أموال البترول وضيعوا نصفها بسبب سوء التسيير والفساد والرشوة وغيرها.

لا زالت الجزائر تصنّف ضمن أسوأ المراتب في كل التصنيفات التي تتناول واقع المعيشة ومحيط الاستثمار وشفافية الاقتصاد والحكم الرشيد، ولا زالت أغلب القطاعات في المراتب الأخيرة كقطاعات التربية والصحة والعدالة، ولا زالت القدرة الشرائية للمواطن الجزائري في الحضيض ولا زالت الاخفاقات مستمرة، وإذا أردنا أن نمر مرورا آمنا إلى المستقبل علينا أن ننظر في سبل الخروج من هذه الوضعية الحرجة قبل أن يجف الضّرع وتحل الكارثة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
44
  • lola

    bazaf bazef lahe mabenitouche sebitar kebir ou semitouh 50 lele moudjahidine ou chouhada . remitou 100000000000 mill batel machi sebitar khir lahe maser khermena ouachi ya rayes lahe seneyet ala hadi mahzala oualah kayene heouayedje kermene ouache darou 00000000000000
    00000 al mseaouline 000000000 ..0000000000

  • بدون اسم

    lokane hadouk derahem dertou haja khir kima .......benitou sebitar kebir ou fihe tealeje al amerade al mouzemina kima salatane ou.. ou.. ou ... ou...lah maser kirmena ? ou semiouah ala 50 ou ala chouhada hakeda yediou alihoum al mourda oualah oualah ya rayes

  • بدون اسم

    ما أنجزوا لأنفسهم في 50 عام . والله يأتي يوم ويظهر التاريخ ماهو خافي ويصبح الشجاع والعامل في وقته جبان وسارق في وقتنا . المهم الدولة التركية 07 سنوات فقط استطاعت استطاعت أن تنجز ما لا تنجزه الجزائر في 100000000000000000 سنة لماذا . لأنهم ببصاطة يفكرون في أنفسهم وليس الجزائر ، مهما يطول الليل يأتي يوم تطلع فيه النهار . كاين رجال مي مزال وقتهم ماهمش سرقين ومنافقين وكذابين

  • عبدو ولد لبلاد

    الا جازات ليست بالكلام اوببعض مايوهم به الرعية.ماحققته الجزائر حقا باخلاص وكان على قواعد متينةلصالح الشعب ولوطن كانت في عهد الراحل بومدين رحمة الله عليه اما باقي ماانجز فهو du tape à l'oeilحتى يقال على فلان اوعلان مليح في نفس الوقت ان يسمح للمفسدين من نهب اكبر قدر ممكن من الاموال وتهريبها للخارج او تبييضها بالعقار في الجزائر وهذاظاهر للعيان ولا يختلف فيه اثنان من المحكومين او الحكام.نلنا الاستقلال بالكلام ولغة الخشب:ثقافيا لحد الان هويتنا مجهولة ولغتنا منبوذة؟اقتصاديا اين نحن؟اين نحن اجتماعيا؟

  • بدون اسم

    يا خويا ه>ي حاجة باينة الجزائر بالثروات وما لحقتش البلدان المتقدمة علابالك علاه؟ لأن أصحاب السلطة الفوق قسمو الجزائر واحنا غير عايشين عندهم ونزيدك حاجة النشيد الوطني قسما علابالك واش المعنى تاعو يعني قسمناها بيناتنا . اللي حب حب واللي كره راسو في الحيط . ه>ا هو الواقع تحب ولا تكره. الله يجيبنا رجال مخلصين يضحيو بأنفسهم من أجل ه>ا الشعب المقهور أما اللي راهم في السلطة في الوقت الحالي ما علابالهمش قاع بينا.

  • taibi

    يجمعا مزال مشبعناش من الاستقلال كن غي دزيدونا نص قرن اخرا

  • moh

    حتى و ان انجزنا فيجب ان نقول ما زلنا في البداية و نطمح الى المزيد

  • بدون اسم

    انجزنا كل شيء الا الشفافية

  • جزائرية وافتخر

    صراحة اذا اردنا ان نعلق على هذا الموضوع فاننا نلمس نوعا من الحقيقة
    في كلام الكاتب لا نستطيع انكار التطور بعض الاستقلال و لكن هو تطور طفيف مقارنة بما وصلت اليه البلدان العربية ولا نقول الاجنبية ويجب ان يكون التعاون بين الدولة والشعب .فيد واحدة لاتصفق .فانا ارى في الدولةالجزائرية انها دولة تحب من يضغط عليها حتى تنجز اعمالها و ارى في الشعب الجزائري شعب يطلب من الآخرين القيام بما لا يقوم به هو و ارى في الجزائر انني احبها و اريد التضحية من اجلها.

  • 55

    vous entrez dans une superette est vous achetez se que vous voulez est apres le manger en plein complet vous prenez le sltylo la soirée pour critiquer et lalgerie né jamais bien... ahemdou lah ou trahmou 3la chouhadas jours et nuit parsque malger tout on est pas kemama dans notre pays.

  • farid

    السلام عليكم شكرا اخى رشيد فعلا والله كلامك ميزان وصواب انها حقيقة تقال شكرا مرة اخرى

  • ليليا ام البواقي

    الجزائر دولة فتية و أكيد لن تتغير بين ليلة و ضحاها لكن لا احد يشكك في انها بخير بخيراتها ووطنيتها و كرامتها و تاريخها و مكانتها في العالم العربي و الغربي لكن حاسبوا انفسكم كما تحاسبون المسؤولين لأننا الكل مسؤولون عن هذا الوطن ماذا قدمت انت لوطنك و لا تنسى أيها الجزائري ان الله لن يغير ما بقوم حتى يغير ما بأنفسهم و إذا كنتم صادقون مع أنفسكم و تحبون وطنكم إحتسبوا لكل من كان سببا من قريب او من بعيد على حال هذا الوطن

  • ALG

    1 2 3 VIVA L4ALGERI W TAHYA BOUTAFLIKA

  • محمد رشيد

    هذا التخلف الإقتصادي والثقافي .. هو انعكاس للمستوى السياسي والأخلاقي التدني للطبقة الحاكمة , وحاول أن تتأمل كلام المسؤولين الكبار وخاصة العسكريين الذين هم الحكام الفعلييين لتري مستوى التفكير والمستوى العلمي والفكري المعدوم إلا من الرئية الضيقة والحسابات الفئوية والمصلحية السافلة . . . والأمم لا تنهض أبدا إلا بطبقة حاكمة يختالرها الشعب ويعزلها الشعب متى ضعفت أو خانت أو أخطأت أخطاء غير مبررة .

  • sirine

    نعم انجزنا اشياء كتيرة تعجز عنها اكبر دول العالم :انجزنا فقرا رغم الثروات الهائلة، انجزنا تخلفا لا تقضي عليه السنين الطويلة وخلقنا تبعية للابد.

  • الصافي

    هذه هي مصيبة الجزائر ..تلقى أمي يقود في أمة هو جاهل و راسو حجرة و المصيبة حاسب روحو فاهم و غير هو اللي عندو الحق و اللي يخالفوا في الرأي خائن و عميل و ...و اللي بناو المدارس منذ اللستقلال ما بناوهاش من رزق باباتهم هذاك رزق الشعب.. و المشكلة الكبيرة مش في الكمية المشكل في نوعية التعليم اليوم و نوعية العلاج و الخدمات...

  • samiam

    للذين يتفاخرون بانجازات البلد عن اي انجازات تتحدثون ، انه لشيء يستحي منه المرء امام دول استقلت بعدنا وخجرت مدمرة اكثر منا بدون اي موارد طبيعية او اولية ، هل رايتم بلدا استقل منذ 50 سنة ومازال يبني هياكل قاعدية ومازال محتاجا الى بنى تحتية يرتكز عليها اقتصاده ، اي اقتصادي يفهم جيدا . حدث ان عرضت علينا تجربة دولة اسيوية لا تمتلك اي شيء من مواردنا وعمل الخبير مقارنة بين بلدينا فاستحينا وهو يقول بلدكم لا يملك حتى شبكة طرقات تسهل التعاملات الاقتصادية وان عقد اجتماع عندكم يستغرق يوما كاملا

  • مواطن

    عندما نقرا هكذا تحليلات لكتاب في المستوى يسمون الاشياء بمسمياتها بلا نفاق ولا شيته نحس بان الجزائر مازال فيها رجال لا يخافون لومه لائم في قول كلمه حق.في زمن الرداءه والانبطاح والنفاق من اجل مصلحه دنيويه زائله لا محاله.
    اما الذين يشدقون و ينافقون فهم لا يحبون الوطن لانهم يشجعون على الفساد والباطل..:
    لست خبيرا اقتصاديا ولا سياسيا ولكنني اقيس بابسط الامور:هل يعقل بعد 50 سنه استقلال لم نستطع التحكم في الماء و الكهرباء ربما 60 بالمئه من الجزائريين يعانون منهما هذه ابط الامور..

  • فاعل خير

    الجزاائر باهية ماذاستفعلون بالدراسة او اكذوبة العلم البترول موجود والاموال تتساقط كالمطر لماذا صداع الراس وعلى راس البلاد بو تفليقة بشبابه وذكائه فهو استاذ مهاتير محمد فهو الذي علمه كيف ينمي اقتصاد ماليزيا اطال الله عمره حتى يبغل الجزائر الى اكثر مما هي فيه تحية الى كل حركي والى كابرانات فرنسا نعم القادة الشعب فقط يتدلع

  • ولدباباسيدي

    اخي ليست االجزائر الوحيدة التي لم تحقق مايصبو اليه شعبها رغم ما تزخربه من إمكانات هدرت وأموال كدست في بنوك غربية بل هذاواقع مرير عانت منه كل الشعوب العربية من المحيط الى الخليج لسبب وحيد هو تسلط انظمة ديكتاتورية مقيتة هلكت الحرث والنسل ليتهاكانت كالديكتاتورية الماو ية اوا لليلنينة التي منحت لشعوبها ازدهارا في كل المجالات في حين ان امتنا لازالت تدبر دوالبها بعقول مريضة مهووسة بالسلطة والاستيلاء على زمام الأمور من طرف شرذمة تسلطلت على رقاب الشعوب مدى الحياة وهذا حبيبي ماجعلنا في الحضيض حتى ..

  • amina

    لغة الخشب

  • amina

    يعطيكم الصحة جزائرية وافتخر ومراقب على الردود لي تشرح الصدر
    الكاتب ومع احترامي له لم يذكر ولا حسنة للجزائر لاحول ولاقوة الا بالله احمدو ربي على النعمة لي راكم فيها
    لا يشكر الله من لا يشكر الناس وهو حديث صحيح صححه الالباني
    وشكر الناس على إحسانهم يكون بالثناء عليهم وبالاعتراف بما قدموه واولهم عزيز الجزائر رئيسنا حفظه الله
    الجاحد فقط من يقول ان الجزائر لم تتغير 180 درجة ف12 سنة لي مرت رغم المحن لي كانت فيها فهي تتقدم الى الامام ,,,,,,,الى الأمام ياوطني ......تحيــــــــــــا الجزائر

  • algerianooo

    سامحني سيدي الرئيس في عيدال 50 و لكنك أصبحت 0
    طاب جنانك اليوم احتفلت ب50 سنة من الفساد
    50 سنة من النصب
    و قد احتفلت ب ملايير الشعب
    ونحن ننتظر هداياك
    اطلاق المجرمين
    زيادة في المواد الطاقوية
    صفحة جديدة مع فرنسا
    أنا مواطن جزائري أقول ـ أن تقشف يبدأ بأصحاب ألملايين من الوزراء
    و ليس بسنتيمات الفقراء
    تبااااااااااااا

  • algerianooo

    سامحني سيدي الرئيس في عيدال 50 و لكنك أصبحت 0
    طاب جنانك اليوم احتفلت ب50 سنة من الفساد
    50 سنة من النصب
    و قد احتفلت ب ملايير الشعب
    ونحن ننتظر هداياك
    اطلاق المجرمين
    زيادة في المواد الطاقوية
    صفحة جديدة مع فرنسا
    أنا مواطن جزائري أقول ـ أن تقشف يبدأ بأصحاب ألملايين من الوزراء
    و ليس بسنتيمات الفقراء
    تبااااااااااااا

  • walidelmili

    لمادا كل هدا التبدير من اجل الاحتفال كان من المفروض صرف كل هده الاموال من اجل بناء مشاريع ضخمة وتسميتها بابطالها فعلى سبيل اللميليمثال الم يكن من المفروض انجاز اربعة مشاريع ضخمة في ولاية قدمت 4 هم من خيرة رجال هدا الوطن عبد الحفيظ بوالصوف رابح بيطاط لخضر بن طوبال ومبارك ا

  • عبد الله لخمش

    نقوم باستقدام اليسا لاحياء احتفالية الخمسين الله يهدينا

  • وسيم

    هاذا ما انجزناه 00000000000 ...اصفار

  • walid

    tahya algerai walid men chlef tahya bladi mazal wakfin

  • جزايرية

    مشكلتنا نحن الجزائريين أننا لا نرى من الورود إلاّ أشواكها ومن الكأس إلاّ نصفها الفارغ. نحن شعب يطالب دوما بحقوقه ولا يسأل عن واجباته.. ماذا قدمنا لهذا الوطن الحبيب لنطالب بالثمار.. لماذا نلصق التهمة دوما بالمسؤولين وننسى أنفسنا.. لن يصلح الله أمورنا وولاة أمورنا حتى نغير ونصلح ما بأنفسنا. وعاش كل غيور على وطنه يعمل كثيرا ويتكلم قليلا

  • بدون اسم

    nn je ss pas avec toi mr dsl

  • ALI

    الجزائر أرض المعجزات تعاني اليوم إفلاسا على كل المستويات و المتسبب في ذلك هو الحكومات المتعاقبة بسياساتها العرجاء والقاصرة وايضا الشعب الذي تخلى كلية عن أمر هذا الوطن الجريح
    إن لم نقل شارك بطريقة أو بأخرى في هذا الوضع

  • جزايرية

    مشكلتنا نحن الجزائريين أننا لا نرى من الورود إلاّ أشواكها ومن الكأس إلاّ نصفها الفارغ. نحن شعب يطالب دوما بحقوقه ولا يسأل عن واجباته.. ماذا قدمنا لهذا الوطن الحبيب لنطالب بالثمار.. لماذا نلصق التهمة دوما بالمسؤولين وننسى أنفسنا.. لن يصلح الله أمورنا وولاة أمورنا حتى نغير ونصلح ما بأنفسنا. وعاش كل غيور على وطنه يعمل كثيرا ويتكلم قليلا

  • خالي موخا

    هذاالشباب من هاؤلاء الأسود و بالدليل الذي هو سلوكهم في المحن كيف أنهم لا يتهاونون في التضحية بأنفسم و الأمثلة كثيرة منها محنة باب الواد و الزلازلا .....
    الشعوب ما هي إلا ما يفعل بها الحكام والأمثلة كثيرة
    الشعب الكوري واحد لكن الجنوبي غزل العالم والآخر فيه مجاعة
    دول شرق أوروبا البارح واليوم
    فيقوا لا تسبوا أنفسكم و إذا كان لا محالة لخلل نفسي فلا فخصوا أنفسكم بالشتم

  • خالي موخا

    يا جزائرية و افتخر اتركي هذا التفكير البليد و خذي بالأمثلة التي أوردها صاحب المقال
    إنما الشعوب عبارة عن طاقة يوضفها المسيرون حسب درجة إخلاصهم لأمتهم و حسب كفاآتهم
    كفوا عن وصف الشعب بنعوت مشينة و كاذبة و أنتم منه يا بلداء.
    هذه دعاية نشرها أعداء الشعب فتلقفها الأغبياء و صاروا يبررون بها جرائم التسيير التي ما فتئ يرتكبها المتصلطون على رقاب هذه الأمة
    هذا الشعب له صولات و جولات و لا داعي لذكر الثورة العظيمة التي صار يتقزز من ذكرها الشباب من فرط ما لعب بها الصعاليك الذين ركبوها بعد الإستقلال.

  • احمد الوطني

    انت لم تذكر ان الجزائر عانت لخمسين سنة منك و من امثالك ......................الذين سودوا كل جميل و لم يذكروا اي شيء حسن صنعته الجزائر.........فالدولة التي او الوطن الذي تتنتقده و تقارنه باخرين لا مجال للمقارنة معهم انجبتك و علمتك و و احسنت اليك لدرجة انك تنتقدها اليوم و كانها لم تصنع اي جميل لك او لغيرك .....فدول اسيا الذين تقارنا بهم اقلها شعوبهم تعمل و تنتقد نقدا بناءا فرجاءا قولو للمحسن احسنت و للمخطا اخطات تاو اصمتوا احسن لكم....كفانا الله شر الجرذان

  • seifislam

    ملي مات الرئيس الراحل بومدين " الله يرحمو" و دزاير.......................ر....
    راها عاجباتك حالك ليوم يعني ابسط حاجة الكهرباء يا صديقي على مكانش هاي راحت و اذا جات الميكف ميمشيش قال واش الكهرباء فابلة و في عز السخانة يروح التريسيتي قال واش .. قال راهم يريحو في المتريال راااه سخن
    هذي مثال من بين 1200 حاجة
    راح بومدين راحت دزائر معاه هذا ما نقول

  • جزائرية وافتخر

    شيئ جيد ما كتبته عن تروة البترول لكن ان تقارننا بدول اسيا فهادا خطا نعيب دولتنا والعيب فينا وما لدولتنا عيب سوانا وهل شعبنا كشعوبهم
    دولتنا صحيح فيها الرشوة وغيرها ولكن لو كان شعبنا كشعوب اسيا يحب التطور والاختراع ووو

    ونحن نحب اكل اللحم نحب الشكوى والتبراح ونعتمد على الدولة في كل شيئ
    رانا لا باس ورانا قانعين وهادو الدين يشتكو هم اول المستفادين
    الى متى ستبقى هده الانانية وهادا النفاق
    دولتنا انجزت الكتير مقرنة بعام 1962 مقارنة بسنوات الجمر
    التفائل هو اساس التطور وانشاء الله مزيد من التقدم

  • مراقب جزائري

    الحمد لله على الاستقلال و بعد الاستقلال حتى و ان كان غير كافي .
    البلاد تحتاج الى اصلاح عميق و مشروع نهضة في ضوء ثورة ثقافية تحدد الاهداف و الوسائل و الوقت عن طريق توحيد الصفوف و بناء الانسان لان النسان هو مصمم العمران و عامرها .
    با اختصار نحتاج مشروع يشبه مشروع بروفسور شاخت في المانية بعد الحرب العالمية الثانية و لكن على الطريقة الجزائرية .
    وان شكرتم لا ازدنكم
    والذي لا يتفائل يتذكر كم كانت نسبة الامية في 62 و ما هي اليوم و عدد المدارس عددها اليوم و رفاهية الغالبية با النسبة للجزائر 62

  • عبد العزيز الجزائري

    حسبنا الله ونعم الوكيل إنها خمسون سنة من الإستغلال وليس الإستقلال .

  • ///////

    يا اخي حرام عليك ..............من الذي يخلق المراتب العليا .نحن .....و هل تساءلت ماذا فعلت انت لبلادك غير الكلام الغير المفيد و المشاكل

  • بدون اسم

    anjazat al jazaer nass ta3raf ghir lhadra

  • جمال

    انا لا اوافقك الراي سيدي، فلو لا البترول لربما كنا الآن من احسن شعوب المعمورة، فانا شخصيا توصلت الى قناعة بأن الجزائر ستسير نحو التقدم بعد نفاذ البترول والغاز، نحن اليوم نعيش بتوزيع الريع لا بالعمل والجهد، وما يتم الحصول عليه بسهولة يذهب بسهولة، عندما يصبح الجزائريون نظاما وشعبا مجبرون على ان يشمروا على سواعدهم لكي يعيشوا، آنذاك سنتكلم على التنمية والتطور ...

  • زكرياء

    صدقت و لو ان الواقع اسوء للاسف

  • البشير بوكثير

    إنجازاتنا كانت أقلّ من الخيرات والمؤهلات التي تمتلكها البلاد.