-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تفشي جرائم القتل وتحطيم للسيارات بحجة عدم دفع مبالغ الحظائر العشوائية

مافيا “الباركينغ”.. من ترهيب المواطن إلى قتله!

وهيبة سليماني
  • 6440
  • 26
مافيا “الباركينغ”.. من ترهيب المواطن إلى قتله!
أرشيف

ركن سيارة للدخول إلى الشواطئ، وإلى المنتزهات والحدائق وأماكن الترفيه.. وإلى مقرات المؤسسات، وإلى الأسواق.. مغامرة قد تؤدي بحياتك مع أشخاص تطفلوا على حظائر ليست حقا لهم.. فبين الخوف على السيارة وبين الرفض والدخول في المشاكل يبقى على أصحاب السيارات الخضوع لسماسرة “الباركينغ” مرغمين، ويدفعون مبالغ تضاف إلى المصاريف التي أثقلت كاهلهم في زمن الغلاء!..
رب عائلة من ولاية سكيكدة طعن حتى الموت، الأسبوع الماضي، من طرف شاب يتحكم في حظيرة عشوائية.. والحجة عدم دفع مبلغ الركن!.. في ثاني يوم العيد تعرض موظف بمطار أحمد بن بلة الدولي بوهران، إلى اعتداء خطير من طرف أشخاص ادعوا امتلاكهم لمكان من الشاطئ، بعد أن أجبروه على دفع 1200دج كحق الاستغلال.. وفي سنة 2014، نشرت على صفحات الفايسبوك، صورة رضيعة لم تتعد 20شهرا، تعرضت لتشويه على مستوى خدها الأيسر من حارس حظيرة غير شرعية في ولاية عنابة، انتقاما من والدها لأنه رفض دفع المبلغ!.. وقضايا أخرى كثيرة انتشرت عبر أنحاء الوطن، وباتت سيناريو يتكرر يوميا يحمل رمز”اللاأمن” في الجزائر.
وفي هذا الإطار أكد المحامي زكريا بن لحرش، عضو رابطة حقوق الإنسان، أن قضايا الاعتداءات وتحطيم المركبات بسبب مشاكل “الباركينغ”، أصبحت تملأ المحاكم الجزائرية، حيث لا تخلو جلسات الجنح من قضايا أصحاب الحظائر العشوائية، وقال إن السائقين الجزائريين، يعيشون اليوم تحت رحمة عصابات اسمها “مافيا الحظائر العشوائية”.

البطالة وغياب الرقابة ثنائية خطيرة

وأرجع، زكريا بن لحرش، محام لدى مجلس قضاء الجزائر، أسباب الانتشار الواسع للحظائر العشوائية، إلى عدم وجود فرص عمل للشباب، وعدم توفر رقابة من السلطات المحلية، حيث يعتبر هذان العاملان وراء الظاهرة، وقال إنه كمحام يتكفل بـ3 ملفات شهريا تدور قضاياها حول “الباركينغ”، حيث دافع خلال شهر رمضان عن شابين من العاصمة، تم توقيفهما من طرف مصالح الأمن بعد أن فرضا سلطتهما على أصحاب السيارات الذين يدخلون الجزائر الوسطى، وتم إدانتهما بـ6 أشهر حبسا غير نافذ.
وتأسف لما وصلت إليه قضايا الحظائر العشوائية، حيث كشف عن قضية شخص ركن سيارة سياحية في شارع تليملي بالعاصمة، ولما رفض دفع مبلغ لشاب ادعى أنه صاحب الحظيرة، قام بتحطيم سيارته بعمود حديدي، مضيفا أن السكوت على مثل هذه التصرفات سيؤدي إلى نتائج وخيمة وإلى انتشار الحظائر العشوائية حتى في المدن الداخلية وفي القرى.

تعاطف المحاكم ساهم في انتشار الظاهرة

وحذّر المتحدث، من التطور الخطير لمافيا الحظائر العشوائية، قائلا إن القانون في حد ذاته قد يكون قمعا لا يصلح آفة اجتماعية، حيث يرى أن تغيير الذهنيات وتكثيف الرقابة للسلطات المحلية هو الحل، واتحاد المواطنين الجزائريين لردع الظاهرة.
في السياق، قال المحامي سليمان لعلالي، إن أغلب حراس الحظائر العشوائية، الذين يتابعون قضائيا بتهمة تدخل في وظائف من دون وجه حق، يدانون بغرامة مالية أو عقوبة غير نافذة، حيث تستغل هيئة الدفاع عليهم، مغالطة العاطفة والأوضاع المزرية التي يتخبطون فيها، في حين أن العقوبة التي تنص عليها المادة القانونية تصل إلى عامين حبسا نافذا وغرامة نافذة.

مبالغ الحظائر العشوائية ضريبة غير قانونية يدفعها الجزائريون

من جهته، دعا مصطفى زبدي، رئيس جمعية حماية وإرشاد المستهلك، السلطات المسؤولة، إلى إيجاد حلول عاجلة مع انطلاق موسم الاصطياف، لحماية الجزائريين من مافيا الباركينغ، ورفع الضريبة غير القانونية التي يفرضها هؤلاء على أصحاب السيارات، وقال إن المساحات في المدن الكبرى يستولي عليها شباب ويفرضون قوتهم من دون وجه حق، واعتبر المبالغ التي يحددونها مسبقا والتي تتعدى أحيانا 200دج، بهدف الربح السريع تحسب على القدرة الشرائية للمواطن.
ويرى أن الأمور تتخذ اتجاها خطيرا، إذ أصبح، حسبه، حراس الحظائر العشوائية، يشترطون شروطا حسب مزاجهم على أصحاب المركبات، وتكيف مواقف حسب مصلحتها، وتحدد ساعات التوقف والدفع المسبق، مشهرة “الهراوات” في أوجههم.
وحمل السلطات المحلية المسؤولية الكاملة في القضاء أو تنظيم الحظائر العشوائية ومحاربة هذه الممارسات التي لا تخدم الجزائريين ماديا ولا معنويا، كما طالب بفتح حظائر قانونية لحل المشكل.

طوارئ وسط الولاة ومصالح الأمن

وحسب إجراء اتخذته ولاية الجزائر مؤخرا، يقضي بتحويل المساحات الشاغرة إلى حظائر، والقضاء على 1200 حظيرة عشوائية موزعة عبر 57 بلدية، ضمن إجراء المخطط الاستراتيجي لعصرنة العاصمة، فإن بلديتي حسين داي، والقبة اللتان تعرفان اختناقا مروريا، الأكثر نشاطا لحراس الحظائر العشوائية.
وأكد رئيس بلدية سيدي موسى شرق العاصمة، علال بوثلجة، للشروق، في هذا السياق، أن الوالي عبد القادر زوخ، أعطى مؤخرا تعليمة حق تسيير المساحات الشاغرة في كل بلدية من طرف المؤسسة الولائية لتسيير حظائر السيارات مباشرة، وذلك عن طريق لجنة البلدية وممثلين عن المصالح الأمنية، حيث تم الشروع في إحصاء هذه الحظائر التي ستكون قانونية.
وأوضح في اتصال بالشروق، أن إشكالية الحظائر العشوائية، جاءت لعدم وجود بديل عن حظائر مقننة ومدروسة، وهو ما دفع الأمور، حسبه، على الفوضى، وقال إنه بعد مرحلة تنصيب لجان بلدية لإحصاء المساحات الشاغرة، ستتراجع مافيا الباركينغ على مستوى العاصمة.
ودعا إلى تنسيق وتعاون كل الجهات المسؤولة، في ظل قرار سياسي صارم، وبكل الوسائل لخلق البديل والردع لظاهرة الحظائر العشوائية في الجزائر.
من جهتها دعت مصالح الأمن الوطني المواطنين إلى الإبلاغ عن الحظائر العشوائية خاصة تلك التي تنتشر في الشواطئ.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • houhou

    Si l'etat est incapable de mettre un holà à ces individus qui menacent les citoyens avec des gourdins s'ils persistent à ne pas payer d'office ce qu'on appelle à tort les droits de stationnement, comment peut-il lutter contre le crime et le crime organisé et les cartels de la drogue qui prennent une dimension internationale? A mon sens, l'autorité de l'Etat doit d'abord commencer par ces choses qu'on considère comme étant futiles. Un homme politique américain avait dit : " Dès que la sécurité d'un seul citoyen américan est menacée, c'est la sécurité des USA qui est en danger."

  • mohomed

    LOUKANE KAYNA DOULA M YESRACHE HAGDA

  • محمد

    لوكان الشعب او اصحاب السيارات يتفاهموا او يقرروا على عدم اعطاء أي شيء لهؤلاء مافيا البا كينغ تحت شعار خليه اءعس باطل كيما درنا مع غلاء السيارات خليها اتصدي واش فكرة امليحة

  • Bamako

    J'ai déjà eu ce problème plusieurs fois mais maintenant je me fais raquettes avec plaisir parce-que j'ai appelé la police plusieurs fois pour leur expliquer que je suis en train de me faire raquettes leur réponse c'est bien au commissariat et porte plainte ( pour moi c'est non assistance à personne en danger)

  • جزائري

    اللذي يشجع القتلة على القتل هو القانون المتسامح جدا. يعني الدولة. الدولة تتعامل بطريقة صارمة مع من يخلط في الكرسي أما من يقتل المواطنين فهي تتركه يفعل ما يريد. بالنسبة لي كمواطن جرائم القتل لا تختلف عن جرائم الإرهاب ويجب التعامل معها بنفس الصرامة

  • بوكوحرام

    اين الوزراء واين البرلمانيين واين الرئيس وما موقفهم من هذه الجرائم المقننة ضد الشعب المغلوب على امره ..اين ولد عباس واويحي وغيرهم من كبار المسؤولين من هذه التجاوزات واللا أمن ..اصبحنا نعيش وكاننا في غابة طاق على من طاق ..اصبح المجرمون يتحكمون في كل شيء ..تدفع او تموت .. اين نحن من الدول المتقدمة ..
    مصيبة الجزائر في مسؤوليها يتمسكون بالكرسي ولا يهمهم الشعب ولا القانون يشجعون المجرميين والا كيف تفسر الفوضى في الاسواق وفي السكوار والباركينغ وفي جميع المجالات ... طهروا البلاد من الفوضى والاجرام والعصابات وطبقوا القانون بصرامة على الجميع واذا حدث هذا فنحن مع العهدة الخامسة وحتى العاشرة

  • بشير

    هدا النوع من اخطر انواع الارهاب الاجتماعي و الدولة ساكته عليه ... يجب على المواطن التعامل بحدر مع هؤلاء الشردمة لانهم لا يفهمون لغة الحوار و الدليل انهم جميعا يحملون عصيا و خناجر و اغلبهم منحرفين و مدمنين و مسبوقين قضائيا ... و كيما يقول المثل*** اللي فات على كلمة فات على روح ***

  • محمد لمين

    الى (عبد الْقَيُّوم)
    هذا الأمر لا يهمك، الذي يهمك مهلكة الزطلة و عبيدها الجياع!!!

  • السارح بيكم

    سياسة خلو الشعب يتاكل في بعضاها

  • la perdue dans mon pays

    وش حكاية المحامي ليدافع على الباطل؟!!!!من هنا يبدأ الفساد.إذا كل واحد مالعبش دورو كما ينبغي راحت تكون النتيجة وش رانا نعانيو لأن المجتمع حلقات متكاملة و ما تقولوليش المسؤولين كون جات 39 مليون صالحة عمرهم ما واحد مليون على الأكثر من المسؤولين المفسيدين مايسيطروا على الوضع و يخافوا هوما من الشعب و يعرفوا باللي راهم خدامين عندنا."لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"

  • توفيق

    من الذي يحاسب اين هو وما جدوى القانون ان وضع في الاوراق . اظن ان القبلية والعروشية تقتص احسن منه هههه

  • محمد

    أفضل ترك السيارة في البيت أو بعيدا عن الموقع عن دفع مستحقات الحضيرة نحن من شجعنا أصحاب الحضائر.
    و لا أرضى بحضائر قانونية إلا في أماكن قد يحدث فيها عراك بين أصحاب السيارات لكتضاضها.
    أمام العمارة التي أسكنها حتى بالليل لا توجد حضيرة و قد حاول الكثير من الشباب الإستلاء على المكان لكن أصحاب الحي رفضوا رغم قيام الشباب بسرقة عدد معتبر من بيوت الحي انتقاما.
    لا للرضوخ انشري يا شروق.

  • قلعون

    عمار غول يترجى ويبكي عند قدمي الرئيس ليترشح للعهدة الخامسة هل فهمتم شيئا لم يترجى هامل ومناد نوبة لوضع حد للضلم المسلط على الشعب الجزائري في كل الميادين الباركينغ غلاء الاسعار انقطاعات الماء والكهرباء الطرقات مهترئه القانون يداس في كل مكان القمامة غزت المدن والقري رؤساء البلديات في واد والشغب في وادي واخرهم رئيس بلدية راس الماء في بلعباس وهلما جرا

  • العباسي

    التعدي والقتل ليس جديد ولن يتوقف. لان هاد المعتدين المجرمين عرفو ان الامن و المسؤلين البلا بلا طول السنه دون فعل اكثر من سبع سنوات كلىاقترب الصيف نسمع نفس الاسطوانه المشروخه ا الوزاره اتخدت كل التدابير

  • abdel

    La loi chez nous c'est le gourdin du parkingueur et nulle ailleurs

  • Hafid nantes

    Les gens qui gardent les parkings m ont agresse l année passée, à skikda.c est La raison pour laquelle j'ai décidé de passer les vacances ailleurs.cette fois-ci.

  • biffalo

    نحن اصبحنا غاشي و ليس شعب بل وحوش اكثر من الوحوش.البلد ما بلي راعي . لو اراد الامن لتختفي هذه لظاهرة بسرعة فائقة و لكن لايريدون ذالك و هم صدعوا رؤوسنا بلقضاء علي الارهاب.من هو الاصعب الارهاب ام هذا الجردان؟

  • حمدان العربي

    لكن أين هو القانون ؟؟...

  • انيس

    كان يامكان اين انتم يارجال الفيس ايام التسعينات امشي وراسك مرفوع لا ماكان للمافيا و لا الصوص

  • ديدن

    لبلاد هملت والنَّاس هادا يقتل هادا بالاحسيب ولا رقيب والانتهازيين مزال يطالبون بالعهدات ماخيفين من ربي مايخمو علي هاد الشعب واش ابقي لبلاد صبحت خارجة عن القنون الي مراهش قادر علي تطبيق القنون ويحمي البلاد والعباد من هاد الاوباش واعلاش أيزيد ايروح يسترح ويتركها لغيره

  • عبد الْقَيُّوم

    واحبيبنا مزال حاب ايخمسها كل

  • سعيد

    حيث دافع خلال شهر رمضان عن شابين (...) فرضا سلطتهما على أصحاب السيارات. مهما كانت القضية المحامي يدافع عن الحق ولا يدافع عن الظلم، لا بركة في مال يكسب بهذه الطريقة.

  • كمال

    لماذا لا تحارب ظاهرة الابتزاز التي يقوم بها سفلة القوم من بعض الشباب كما يحارب الإرهاب أم أن الظاهرة مراقبة ومشجعة في الخفاء من طرف أعداء الوطن ؟ لا يمكن لمسؤول يخشى الله أن يترك هذا الفساد والظلم والإبتزاز الذي يعانيه المسلم دون أن يحرك ساكنا

  • مراد

    "مافيا “الباركينغ”.. من ترهيب المواطن إلى قتله" والمسؤولون يتفرجون لأنهم يعرفون جميع من يقوم بابتزاز المواطنين سواء “الباركينغ” أو على الشواطىء. المجرم يساق إلى سجن فخم والمقتول للمقبرة والملف يحال إلى المحكمة والمسؤول في منصبه... وهكذا

  • faouzi

    moi cette année j'ai décidé de passé mes vacances en Espagne moin chers que en Algérie et pluse de services et ya pas la mafia du parking donc je suis bien ici èEurope

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    يجب على المواطن اللجوء الى الشرطة (تبليغ - الهاتف - الشكوى ... ) بدل الدخول في مواجهات مع بشر لا يتقنون فنون الحوار ...... ....