-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يترأس احتفالات 17 أكتوبر و19 مارس ويوم الحركى

ماكرون.. يدٌ نحو الجزائر وأخرى ممدودة لعملاء فرنسا!

حسان حويشة
  • 7014
  • 18
ماكرون.. يدٌ نحو الجزائر وأخرى ممدودة لعملاء فرنسا!
أرشيف

كشف الوزير الأول الفرنسي جون كستاكس أن رئيس بلاده إيمانويل ماكرون سيشرف شخصيا على احتفالات يوم الحركى في سبتمبر المقبل الذين خصص لهم صندوقا بـ40 مليون أورو، كما سيترأس أيضا الاحتفالات المخلدة لذكرى مظاهرات الجزائريين في 17 أكتوبر 1961 بباريس، ووقف إطلاق النار في 19 مارس 2022.

وجاء الكشف عن هذه المبادرة للرئيس الفرنسي من خلال رد للوزير الأول جون كاستاكس، مؤرخ في 16 مارس 2021 اطلعت “الشروق” على نسخة منه، عقب مساءلة بالجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) وجهها النائب أليكسيس كوربيار عن حزب فرنسا الأبية.

وحسب رد جون كاستاكس فإن رئيس بلاده إيمانويل ماكرون يرغب في مواصلة العمل المتعلق بالذاكرة المشتركة بين فرنسا والجزائر والحقيقة والمصالحة التي تم الانطلاق فيها في السنوات الأخيرة.

ولفتت الوثيقة ذاتها إلى أن الرئيس ماكرون وعلى أساس هذا العمل المتعلق بالذاكرة، سيعلن عن عدة مبادرات ملموسة من أجل المضي على طريق الاعتراف بكل الذكريات والتهدئة.

ويتعلق الأمر حسب الوزير الأول جون كاستاكس ببناء مصالحة للذاكرة طويلة الأمد بين فرنسا والجزائر في جو يسوده الهدوء والاستماع، والتوجه لشباب الجزائر وفرنسا في إطار إجراءات تعليمية.

ويرى الوزير الأول الفرنسي أن عدد المقترحات التي تضمنها تقرير المؤرخ بنجامين ستورا حول الذاكرة بين البلدين، يستوجب مهمة أخرى تسند إلى لجنة لـ”الذاكرة والحقيقة”، سيتم تنصيبها عمليا خلال الأسابيع القادمة.
ووفق كاستاكس، فإن الرئيس ماكرون سيشرف ويترأس شخصيا احتفالات اليوم الوطني لتخليد ذاكرة الحركي وبقية التشكيلات الأمنية المعاونة في 25 سبتمبر المقبل، بعد عملية إصلاح الضرر المعنوي والمادي تجاه الحركى، خصوصا صندوق التضامن الذي منح 40 مليون أورو لهذه الفئة على مدار 5 سنوات.

ثم سيترأس ماكرون الاحتفالات المخلدة لمظاهرات 17 أكتوبر 1961 بباريس التي نظمتها جبهة التحرير الوطني، إضافة لاحتفالات الذكرى الـ60 لتوقيع اتفاقيات إيفيان في 19 مارس 2022.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • Contrôleur

    انتظروا الانتخابات الرئاسية الفرنسية القادمة التي ستفوز بها لوبين وسوف ترون ملف الذاكرة الحقيقي.

  • مصطفى الجزائري

    أكثر ما أضحكني
    بناء مصالحة للذاكرة طويلة الأمد بين فرنسا والجزائر في جو يسوده الهدوء والاستماع
    تبا لفرنسا

  • franchise

    - الذّاكرة المشتركة لا تعني كتابة مشتركة لها ، فكلّ طرف له تجربته الخّاصة لتلك الذّاكرة ، و تجربتنا مناقضة تماما لتجربة فرنسا ، لهذا لا نستطيع الإشتراك في تلك الذّاكرة بدون التّنازل عن حقوقنا المعنويّة ، و هذا ما تبحث عنه فرنسا الخبيثة
    جنِّي و جنّ عبارة " الذّاكرة المشتركة" و كأنّها قصّة حب و فُراق بَدَل إغتصاب واستقلال.

  • علي

    الحركى اصبحوا فرنسيين، فيفعلوا بهم ما يشاؤون، ليس لنا دخل فيهم، المهم انهم لن ينعمو برئية الجزائر التي خانوها لمصلحة الاستعمار .

  • أمين

    يد فرنسا لا و لم و لن تكون يوما ممدودة للجزائر .. أبدا ..
    هي على الدوام كانت ممدودة على الجزائر و لا زالت

  • م بلادي

    عملاء فرنسا " الحركى " في منظورنا هم أبطال في منظور فرنسا لأنهم خدموها باخلاص ومن الحماقة أن يظن أي كان أن فرنسا تتخلى عنهم ثم هل يعقل أن تتخلى الجزائر وتتجاهل الفرنسيين الذين وقفوا مع الثورة التحريرية ووهبوا حياتهم للجزائر : موريس أودان وهونري مايو وفريرناند ايفتون وفرانسيس جونسون وفرانس فانون ... الخ

  • الماحي++1

    انا لا اثق في هذا المخادع.

  • الواقعية

    هل تنتظرون من ماكرون أو أي رئيس فرنسي اخر من اليمين الى اليسار أن يتخلى عن الذين خدموا فرنسا خلال الثورة التحريرية . أمر عجيب يا من تطالبون بأكثر من المستحيل .

  • elhorr

    للعلم فإن إتفاقية 2019 بين الجزائر وفرنسا حلت محل اتفاقية عام 1964، و ذلك استكمالا لاتفاقية التعاون القضائي في المجال الجنائي الموقّعة في باريس في أكتوبر 2016، والتي دخلت حيّز التنفيذ في شهر ماي 2018
    السبب الرئيسي هو إخفاء عمالة الجزائر لفرنسا بتدمير الجزائر.الدليل
    رابط فيديو; برلماني فرنسي لايعلم أن الكاميرا تصوره

  • zinou_ninou

    هه الرئيس الفرنسي ويسميهم حركى خائنين لوطنهم وأهلهم بل سوف يكرمهم وهم راضيين فرحانيين . ما نعرف واشنو هو الأصل تاعهم

  • بشير

    مكرون يد نحو الخونة حكامنا والحركى وكلاهم عملائه

  • محمد☪Mohamed

    حسان حويشة الحركة حكمنا 60 سنة شكون قثل المجاهدين وسجنهم بعد إستقلال إلى أخرهم بوضياف ,.
    هل تعرف تاريخك !!
    ماكرون دراري هو يتعرف على تاريخنا .

  • محمد☪Mohamed

    نريد نغلق هذا الباب تاع ذاكرة وإستعمار حثى نبلعها على العصابة FLN2 حسب رئيس المقتول بوضياف مؤسس FLN قال في 62 ليس هي تاعنا .
    يارجل ألا تلاحظ بعد 60 سنة إستقلال والحراك رجعون كي شغل 1963 خرجنا من حرب يوم المجاهد يوم الشهيد شهر شهداء , يوم عربي بن مهيدي زغوة يوسف ساقية *** كل كدب يتحمر فينا ما علابلهمش بالشهيد غير يخدر في قراينك لكي يقعد 300 سنة .

  • من بلادي

    عملاء فرنسا " الحركى " في منظورنا هم أبطال في منظور فرنسا لأنهم خدموها باخلاص ومن الحماقة أن يظن أي كان أن فرنسا تتخلى عنهم ثم هل يعقل أن تتخلى الجزائر وتتجاهل الفرنسيين الذين وقفوا مع الثورة التحريرية ووهبوا حياتهم للجزائر : موريس أودان وهونري مايو وفريرناند ايفتون وفرانسيس جونسون وفرانس فانون ... الخ

  • محمد☪Mohamed

    لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
    أنثم من نوع الذي أدعو الله لايغفر لكم

  • يوغرطة الملك المحارب

    علي فرنسا الاعتراف والاعتذار رسميا بجرائمها ومجازرها ضد الانسانية التي اقترفها جنرالاتهم وظباطهم السفاحون ضد شعبنا البريئ ابان الاحتلال الفظيع والغاشم والذي دام 132 سنة من القتل الممنهج والابادة الجماعية والتطهير العرقي النازي الفاشي -استشهاد اكثر من 15 مليون جزائري -
    وعليه كذلك استرجاع الثروات-تقدر بملايير الدولارات - المنهوبة من طرف حكومات فرنسا المتعاقبة الارهابية خلال 132 سنة .
    الجزائر بالنسبة لفرنسا منجم ذهب لا يمكنها التفريط فيها -تحويل 1200 مليار دولار نحو بنوك فرنسا -

  • الواقعي

    هل تنتظرون من ماكرون أو أي رئيس فرنسي اخر من اليمين الى اليسار أن يتخلى عن الذين خدموا فرنسا خلال الثورة التحريرية . أمر عجيب يا من تطالبون بأكثر من المستحيل .

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    هناك حلين للنتهي من هذا الصداع '( حتى الاعلام العالمي يعايرنا بفرنسا )
    1 اما قطع العلاقات نهائيا كما فعلت ايران مع امريكا
    2 الحرب الشاملة التي لا هوادة فيها و لو ادى ذلك الى تلون البحر المتوسط بلون الدماء