-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغم "الصدمة في الخارج"

ماكرون يصر على الرسوم المسيئة

الشروق أونلاين
  • 2098
  • 14
ماكرون يصر على الرسوم المسيئة
لو غران كونتينان
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أصر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجدداً، على موقفه من الرسوم المسيئة للنبي محمد – صلى الله عليه وسلم -، رغم اعترافه بأنها سببت ضجة خارج البلاد.

ويأتي تصريح ماكرون رغم تراجعه مؤخراً عن نبرته المعادية للإسلام، بعد حملة المقاطعة للمنتجات الفرنسية في الدول الإسلامية، وقيادته حملة علاقات عامة دولية لتجاوز هذه الأزمة.

وعبّر ماكرون في حوار نشرته مجلة “لو غران كونتينان“، الاثنين، عن “أسفه للدعم الدولي الخجول نسبياً لفرنسا، بعد الهجمات الأخيرة في بلاده”، مجدداً التأكيد أن “فرنسا لن تُغير من حقها في حرية التعبير، فقط لأنه يُثير صدمة في الخارج”، وفق قوله.

وقال ماكرون: “منذ خمس سنوات، عندما قتلوا مَن كانوا يرسمون الكاريكاتور (في صحيفة شارلي إيبدو)، سار العالم بأسره في باريس ودافع عن هذه الحقوق”.

وأضاف: “لدينا مدرس مذبوح، العديد من الأشخاص المذبوحين. لكن الكثير من رسائل التعزية كانت خجولة”، في إشارة إلى مقتل المدرس الفرنسي صامويل باتي في 16 أكتوبر، وثلاثة أشخاص في مدينة نيس في التاسع والعشرين منه.

وتابع ماكرون: “في المقابل، لدينا مسؤولون سياسيون ودينيون من جزء من العالم الإسلامي قالوا بشكل منظم: عليهم تغيير هذا الحق. هذا الأمر يصدمني.. أنا مع احترام الثقافات والحضارات لكني لن أغير حقي لأنه يثير صدمة في الخارج”.

وأشار الرئيس الفرنسي بذلك إلى دعوات للتظاهر ضد فرنسا، وضده شخصياً، صدرت في دول مسلمة بعد كلامه الذي دافع فيه عن حق نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول الكريم، خلال مراسم تأبين صامويل باتي الوطنية.

وقال ماكرون: “يمكنني أن أخلف صدمة لديك لأن بإمكانك أن تخلف صدمة لدي في المقابل. يمكننا أن نتناقش في الموضوع، وأن نتخاصم حوله، لأننا لن نصل إلى اشتباك فعلي، لأن ذلك محظور، ولأن كرامة الإنسان تعلو كل شيء”، وفق تعبيره.

وأضاف: “دعونا لا نحبس أنفسنا في معسكر الذين لا يحترمون الفروقات. هذا تلاعب بالتاريخ. نضال جيلنا في أوروبا هو النضال من أجل الدفاع عن حرياتنا لأنها تتعرض لهزة”.

يُشار إلى أن ماكرون أساء إلى الإسلام بالعديد من تصريحاته، وعبر عن دعمه لرسوم مسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، رغم الغضب الإسلامي والعربي.

وفي أكتوبر الماضي، شهدت فرنسا، نشر رسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، على واجهات مبانٍ، واعتبرها الرئيس الفرنسي “حرية تعبير”.

وأثارت الرسوم وتصريح ماكرون موجة غضب بين المسلمين في أنحاء العالم، وأُطلقت في العديد من الدول الإسلامية والعربية حملات لمقاطعة المنتجات الفرنسية.

كما انتقدت منظمات دولية عدة لا سيما منظمة العفو الدولية الموجة الأخيرة لتصاعد معاداة الإسلام في فرنسا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • جزاءري

    الرسوم المسيءة للرسول تسيىء لفرنسا اكثر من اي شئ ء آخر . هي تصور فرنسا على انها دولة غير محترمة لانها لا تحترم غيرها . ولانها تصور فرنسا على انها بلد غير متحضر وهمجي فكريا . من لا يضع حدا لحريته المسيءة للآخرين فحتما سيجد مقابله من لا يضع حدا لحريته وقد يقتل لان حد الحرية لن يكون بالضرورة الحد اللذي يسطره همجيو فرنسا . ثم هناك تقارير تتحدث عن ان ردات الفعل والقتل هي اعمال استخباراتية فرنسية وليست بالضرورة ذات طابع اسلامي

  • عمار بن عمار

    يا مقرووون !
    أنت تتناقض مع نفسك وفكرك ونضاريتك،
    إذا كان الشتم والسب والسخرية بالكاريكاتور من حرياتك في التعبير،
    إدن الكل في الكل حر فيما يفعل،
    القتلة يقولون بمنطقك الزائف :
    مادام نحن أحرار إذن نحن لنا حق القتل من نريد،
    هذه الذهنية لا تشد الطريق،
    أفق مع نفسك يا مكروونا،
    لا توجد حرية مطلقة،
    '''حريتك تنتهي عند ما تبدأ حرية الآخر،
    هذه من أبجادية الحرية يدركها الأطفال بينهم،
    كيف أصبحت رئيس
    وأنت لا تعرف هذه الأساسيات الطفولية،
    يا ما 'خري' وون !!!

  • محمد☪Mohamed

    « nous sommes en train d’accepter que des dirigeants, des chefs religieux, mettent un système d’équivalence entre ce qui choque et une représentation, et la mort d’un homme et le fait terroriste – ils l’ont fait –, et que nous soyons suffisamment intimidés pour ne pas oser condamner cela »

  • محمد☪Mohamed

    Emmanuel Macron, « c’est précisément parce que la haine est interdite dans nos valeurs européennes, que la dignité de la personne prévaut sur le reste, que je peux vous choquer, parce que vous pouvez me choquer en retour. Nous pouvons en débattre et nous disputer parce que nous n’en viendrons jamais aux mains puisque c’est interdit et que la dignité humaine est supérieure à tout ».

  • محمد☪Mohamed

    لازم الشعب الجزائر يطلع على أقل على بعض البرامج وحثى أفلام ,Le mensonge et la tromperie
    هذه الظاهرة كثرة اليوم وفي كل الدول أكثر من أي وقت مضى ,وناس رجع من باني هو هو هو
    Une analyse du mensonge et de la manipulation requiert un travail de délimitation et de définition, tant ce champ apparaît vaste et disparate, dans la réalité du monde qui nous entoure comme dans la réalité de la recherche.

  • amremmu

    أنت سيد في بيتك .قرر ما تقرر . ولا تهمك خفخفة أصحابها . والمثل يقول : ماذا يفقه الغراب من غناء العندليب

  • جزائري

    بدلا من تعليقات تحمل في طياتها قليل على الأقل من الواقعية والبراقماتية والتحليل ... ليستفيد منها القارء نجد الجزائري يرسل بتعاليق كلها بلطحة وسفاهة وحماقة الى درجة أن قاؤئها يتسائل في أي زمن نحن ؟ أمر عجيب

  • Bled Tchina

    Ce monsieur a un problème d'éducation: on lui a pas appris à respecter ceux qui sont différents de lui de race et de religion. La xénophobie est un problème d'éducation monsieur Macron, et vous êtes trop vieux pour que vous soyez rééduqué. Espérons que les français sauront choisir la prochaine fois un président sage qui ne matraque pas sa classe ouvrière pour les beaux yeux des fortunés

  • ابونواس

    وماذا تنتظـــــــــــرون من ولد الحرام ..ماكرون ولد لحرام قلبا وقالبا....

  • ديار الغربة

    المقاطعة أينما كنتم يا مسلمين
    والله أوروبا تعبد المال و هو ربها و لا يوجد لا دين و لا ملة
    المقاطعة إلى أبد الآبدين

  • محمد ب

    كلّ ما في الأمر هو خوفهم من إنتشار الإسلام بكثرة في أوربا وأمريكا وخاصّة فرنسا, فهاهم المئات من غير المسلمين بنطقون الشّهادتين ذكورا وإيناث ... والإسلام قيل عنه أنه كلّ ما هاجمته يتمدد.
    **{هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} {التوبة: 33}.
    حديث: "يبلغ هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر، إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز، أو بذل ذليل، عزًّا يعز الله به الإسلام، وذلًّا يذل الله به الكفر".

  • Imazighen

    الصهيوني غرضه ليس حرية التعبير، بل المكر في السياسة للعودة إلى رئاسة la famille noble de la france ، باستهداف اليمين واليسار المتطرف، كيف بصهيوني يكون رئيس فرنسا!!! المقاطعة ثم المقاطعة يا شعبي العربي الابي ويا اخواني في الدين الحنيف..

  • شاوي حر

    هكذا ويريد ان نصدقه انه لم يتعمد الاساءة للاسلام والمسلمين انه كذاب افك
    ولازال يكرر فريته عن حرية التعبير وكما تحديناه سابقا ان يذكر اسياده الصهاينة وليس اليهود بسوء أويشكك في محرقتهم المزعومة ناهيك عن ان ينفيها فعندها نصدقه ان في بلاده حرية تعبييييييييييييييييييييييييييييييييير
    نتحددددددددددددددددددددددددداك ياماكككككككككككككككككككككككككككككككر ان تفعلها

  • Rezak

    ماكرون يتيم ، يتيم التربية ، لا يمكن لكم إعادة تربيته ، مثلما لا يمكن لكم إعادة الأم لليتيم ، و على كل حال نشكره على نشر الإسلام و التعريف بالرسول على القنوات ، فهو ماكر ، و لكن من هو أمكر الماكرين