-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كان تحت طابع السرية

ماكرون يعلن تسهيل الوصول إلى أرشيف المرحلة الإستعمارية للجزائر

الشروق أونلاين
  • 4944
  • 22
ماكرون يعلن تسهيل الوصول إلى أرشيف المرحلة الإستعمارية للجزائر

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء، عن قرار لتسهيل ورفع السرية عن جزء من الأرشيف الخاص بالمرحلة الإستعمارية للجزائر.

وحسب بيان للرئاسة الفرنسية، فإن ماكرون أمر إدارة الأرشيف بالشروع ابتداء من الأربعاء، في رفع طابع السرية عن عدد من ملفات الأرشيف التي يفوق عمرها 50 سنة منها الخاصة بالمرحلة الإستعمارية للجزائر  إلى غاية 1970.

وبموجب القوانين الفرنسية، يجب رفع السرية عن أرشيف الدولة الفرنسية، بما في ذلك قضايا الدفاع والأمن للجمهور بعد 50 عامًا باستثناء المعلومات التي قد تعرض أمن بعض الأشخاص للخطر لكن ذلك  غير متاح واقعيا خاصة بالنسبة لأرشيف المرحلة الإستعمارية، وهناك اجراءات معقدة كانت تمنع الباحثين والأكاديميين من العمل على هذه الوثائق.

ووفق نفس المصدر فإن القرار جاء تنفيذا لتوصيات وردت في تقرير بنجامان ستورا.

وشكل ملف أرشيف المرحلة الاستعمارية مصدر تجاذبات بين الجزائر وفرنسا لعقود طويلة، وكان دومًا في صلب لقاءات المسؤولين الجزائريين مع نظرائهم الفرنسيين.

وفي جويلية 2020، عيّن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأحد، مستشاره عبد المجيد شيخي ممثلا للجزائر في المفاوضات مع فرنسا بشأن ملف الذاكرة وذلك بعد تعيين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمؤرخ بنيامين ستورا.

وفي 21 ديسمبر 2020، قال عبد المجيد شيخي: “لم نصل إلى معاينة كاملة لما هو موجود في المخازن الفرنسية بحجة أن الأرشيف لم يتم تصنيفه ولا ترتيبه وهذا غير صحيح، لا يمكن أن يبقى الأرشيف في رزم منذ 100 سنة، لذلك فإن الطرف الفرنسي يقدم أرقام متضاربة بخصوص الأرشيف الوطني لديه سوء نية”.

وقال الوزير: “حسب المعلومات التي حصلت عليها من إدارة مؤسسة الأرشيف الوطني، فإنه حتى الآن استرجعنا فقط 2 بالمائة من أرشيف المرحلة الاستعمارية بمعنى أن هناك 98 بالمائة منه ما زال لدى فرنسا”.

وفي 21 فيفري الماضي، دعا النائب بمجلس الشيوخ الفرنسي، ستيفان لوروديلييه، سلطات بلاده إلى تبادل تيسير وصول الباحثين الفرنسيين والجزائريين في كل من الجزائر وفرنسا إلى الأرشيف المرتبط بالماضي الاستعماري.

وأوضح السياسي اليميني المحافظ أن وصول الفرنسيين إلى الأرشيف في الجزائر المتعلق بالحقبة الاستعمارية ليس بالأمر السهل حاليا، مما يستدعي تدخل حكومة بلاده بهذا الشأن لدى نظيرتها الجزائرية، حسب مراسلته مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، والبداية تكون، كما أضاف، بمنحهم تأشيرة دخول البلاد، وذلك خدمة لمصالح الرعايا الفرنسيين قبل كل شيء.

في المقابل، قال لوروديلييه، يمكن فتح الأرشيف الجزائري في فرنسا، الذي يتضمن وثائق تعود إلى العهد الاستعماري وأخرى كثيرة للحقبة العثمانية من تاريخ البلاد والذي استولت عليه باريس ورحلته إلى مركز الأرشيف في مدينة “إيكس أون بروفونس” في جنوب شرق البلاد قبل أشهر من استقلال الجزائر، أمام المهتمين الجزائريين إما على الفضاء الافتراضي أو في عين المكان بمقر مركز هذه المحفوظات التاريخية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • tadaz tabraz

    ستورا أنهى تقريره المكلف به . والتقى بوسائل الاعلام . وأفصح عن متحواه . وقدمه الى رئيسه الذي بدأ في تطبيق توصياته بغض النظر عن رأينا في ذلك ... لكن أين هو نظيره سي شيخي ؟ وأين اختبأ ؟ وهل أنجز شيئا ؟ ولماذا لم يخرج لوسائل الاعلام ؟ وهل قدم شيئا لمن كلفه بالمهمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • رشيد

    أنا مسرور جداً بهذا الخبر يتطلعون عن مآمرات المخزن على الجزائر من عهد السلاطين الأوائل حتى مآمرات لظرب ثورة التحرير

  • نمام

    الرئيس الفرنسي يطبق وصايا ستورا ويؤمن و يصدق ما يكتب ابينا ام شئنا فان السيد ستورا كتبه كثيرة المؤرخة للثورة الجزائرية بخلاف السيد شيخي لم نر له كتابا و لا مقالا على معرفتنا و نعترف بجهلنا في هذا كلما ذكر الارشيف الا وحصر الفهم الا في الثورة التحريرية 1954الى 1962اي الوجود الفرنسي كاننا بدون ذاكرة لا قبل و لا بعد الوجود العثماني لا وثيقة لا لنوميديين الوندال و لا دويلات المتاخرة الرستميون الاغالبة الزيانية هل لاننا لا نعرف التدوين و الاراشيف وكيف نثق في ماض اذا كنا لا نملك وثيقة وما بعد الاستقلال هل بيد مؤرخ وثيقة استاصل من الذاكرة هكذا لا تظهر الذاكرة حتى يظهر تاريخ الممجد سرابا ووهماحبكة

  • المحلل+++

    عندما نريد ان نخطو خطوة يخرج علينا هذا الكذاب وهدفه الاساءة للنظام الجزائري --هو يعرف ان الشعب الجزائري يكره كلامه ولو كان عسلا...تحيا الجزائر الجديدة .

  • بشير

    لن نتنازل عن
    1- اعتراف اعتذار تعويض.... كاملين
    2-تعويض الفرنسية بالانجليزية
    3-فرض تجارة عادلة و ليس حرة
    4-لن نقدم تنازلات لفرنسا مقابل الفيزا و سننزع حق الانتخاب من الجالية ( الضرائب مقابل التمثيل)

  • اقتربت الساعة

    صدقت صاحب التعليق 1
    هؤلاء خافو على مصالحهم من الحراك الذي يقترب يوما بعد يوم للنصر المبين على عملاء فرنسا و اذيالهم العصابة الحاكمة.
    و هم الآن يرتعدون

  • جزائري

    130 سنة استدمار وتقتيل وتنكيل ووووو.و يردون مساواة الضحية مع الجلاد اي غباء هذا الفرنسيين العنصريين بما فيهم ماكرون الخبيث وستور الحرباء

  • franchise

    فرنسا الخبيثة زرعت ألغام في الأرشيف أكثر ممّا زرعته في خطّي شارل و موريس مجتمعين، لهذا يجب الحذر في التعاطي مع أرشيف فافا.
    خاصة بعد الكتاب الذي كتبه سعيد سامدي و ابن عميروش الذين إعتمدا على طريقة إنتقائية و غيرموضوعية في إختيار القرائن و الأدلّة

  • نبيل

    شيء جميل و خطوة إيجابية ولكن حذاري في التفريط في اهم و أخطر شيء و النفايات النووية و الخرائط الخاصة بمواقعها اشم رائحة غير طبيعية فنفايات النووية اضرارها على الإنسان و الطبيعة يدوم إلى آلاف السنين و لا علاج لها علي فرنسا ان تكمل حسن النية و تأخذ نفاياتها إلى بلدها و من المفروض على فرنسا تدفع لنا أموال كبيرة بأثر رجعي عن كل تلك السنين السابقة التي سببت الكثير من الأمراض المتنقلة و من المحتمل ان يدخل حيوان إلى مركز مناطق التجارب النووية و يصاب بلإشعاع النووي و ممكن ان يصطاده احد السكان و يتنوال لحمه المشع و.... الخ.

  • يوسف زواغي

    لا نريد الا اعتراف واعتذار رسمي من طرف فرنسا الاستظمارية الارهابية النازية عن مجازرها وجرائمها بالجزائر ابان الاحتلال الذي دام 132 سن من الفظائع والقتل -استشهاد اكثر من 15 مليون جزائري -
    الشعب يريد تعويضا من طرف فرنسا عن كل تلك الثروات الطبيعية التي نهبت وسرقت من الجزائر خلال الاستظمار وخلال حكم العصابة بقيادة بوتفليقة -تبلغ تحويلات الوزراء الجزائريون والمسؤولون من نهب وسرقة حوالي 1200 مليار دولار وبالدليل القاطع-
    يا فرنسا كفاك مكرا وخداعا وخبثا ولؤما
    البديل موجود ومتوفر وبجودة عالية هناك المانيا وبريطانيا واليابان والصين وروسيا ......

  • حمزة الجزائري

    بعد قانون نزع الجنسية سيكون استرجاع الارشيف الضربة القاضية لأبناء فرنسا الخونة المندسين

  • كمال

    اتاحه الوصول للارشيف شئ و ارجاع على الاقل نسخه من كامل الارشيف الفرنسي شئ آخر . الباحثين مهما كثروا فسوف لن يقلبوا الا صفحات قليله تخص المواضيع التي كتبوا بها في حين ارجاع كامل الارشيف للجزائر بقصد اتاحه كل من يريد الاطلاع عليه هذا شأن آخر و بطبيعه الحال لن يتم

  • ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ما وراء الخبر؟

  • الوطنية

    لي فات مات ماذا سيجني الشعب من الارشيف المجاهدين ربي يرحمهم الاعتراف و استرجاع الجماجم الهاء للشعب فقط هناك مافيا لزالت تتعامل مع فرنسا دون اعطاء اولوية للاقتصاد الوطني

  • خالد

    أرشيف مشكوك في صحته حتى و إن كان صادقا لسبب بسيط و هو بقاءه لدى فرنسا عقود من الزمن .فرنسا قد تحول أبطالا إلى عملاء و عملاء إلى أبطال .... خدمتها التي تتقنها من أجل مصالحها فقط.

  • محمد

    سيكون يوم العار للبعض. سوفى نرى مجاهدين و قادة كبار كنا نحسبهم ابطال و هم في الحقيقة حركة

  • imazighen

    (...عن جزء من الأرشيف)...غير كاف، للتاريخ إما الأرشيف كامل أو لا

  • الشاوي

    خطوة راءعة من الرءيس.
    لم أندم أني صوت عليه لما جاءنا وتحدث معنا وكأنه إنسان بسيط يلعب ويضحك ويحكي des blagues ..
    مشكلة فرنسا لم تكن في يوم ما الرءيس . بل اللوبي الذي يتحكم في مفاصل الدولة الفرنسية..
    أنا أعرف أن الرءيس يريد أن يعترف بجراءم فرنسا ويريد تقديم إعتذار وهو يأمن بذالك لكنكم يحكم بزمام الأمور يرفض رفضا قاطعا. وأنا أتصور بأن الرءيس ستحدث له مشاكل كثيرة جدآ في الأيام القادمة لو يكمل في الإعتراف بجراءم فرنسا في الجزاءر

  • amine

    نحن لا نريد لا ارشيف و لا شئ نريد كم ان ترحلو انتم و شركاتكم التي لا تنفع مثل شركة رونو سانبول الانتحارية وباثمان خيالية انتم هنا في الجزائر لامتصاص اموال البترول وليس لخدمة الشعب ارحلو ارحلو ما دمتم هتا الجزائر لا تكون بخير

  • شاهد على العصر

    ماكرون يعلن رفع السرية عن أرشيف المرحلة الإستعمارية للجزائر ... شيء جميل ويكون أجمل لو ترفع الجزائر السرية هي أيضا على أرشيف المرحلة الاستعمارية أو مرحلة الثورة التحريرية وما بعدها وخاصة سنوات الستينيات والسبعينيات ليتوقف التزوير والتحايل على تاريخنا وليظهر الخيط الأبيض من الأسود وليعرف الضحية من الجلاد .

  • كلمة انصاف

    بهدلة على فضائح على بطولات كرتونية على افاعيل ابليس يستحي منها ...

  • دليل

    لانه يعلم لو يستمر الحراك سا تنتهي مصالحهم التي تقدر بملايير الاورو التي يتحصلون عليها مجانا من طرف العصابة