-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هكذا ودّع الجيش الألماني المستشارة أنجيلا ميركل

جواهر الشروق
  • 12951
  • 11
هكذا ودّع الجيش الألماني المستشارة أنجيلا ميركل
أرشيفية

ودّع الجيش الألماني المستشارة المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل بمراسم عسكرية تكريما لها، بعد 16 عاما قضتها في الحكم.

وتم استعراض وحدات عسكرية أمامها، كما أدت جوقة الشرف العسكرية 3 أغنيات من اختيارها.

ودعت المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل إلى الدفاع عن الديمقراطية في وجه الكراهية والعنف والمعلومات المضللة.

وقالت ميركل في برلين إنَّ صوت الاعتراض يجب أن يعلو في كل مكان تنكر فيه الشواهد العلمية وينشر فيه نظريات المؤامرة والتحريض. وأضافت: “ديمقراطيتنا تعيش أيضاً من خلال وضع حد لتسامحنا كديمقراطيين في كل مكان يتم فيه اعتبار الكراهية والعنف وسيلة مشروعة لتحقق مصالح ذاتية”.

ويعد هذا الحفل أعلى تكريم تمنحه القوات المسلحة وتخص به في المقام الأول رؤساء ألمانيا ومستشاريها ووزراء دفاعها. وكان قد أقيم آخر احتفال من هذا النوع أمام مبنى البرلمان بمناسبة إنهاء مهمة الجيش في أفغانستان.

وقالت ميركل في كلمتها قبل بدء المراسم إنها تتمنى لشولتس ولحكومته “كل التوفيق والسداد والنجاح”. وأضافت: “16 عاماً كمستشارة كانت سنوات مليئة بالأحداث انطوت في غالبها على تحديات، وقد تحدتني على الصعيد السياسي والإنساني، وكانت في الوقت نفسه دائما ما تشغلني”.

وتحدثت المستشارة الألمانية عن الأزمة المالية والاقتصادية في عام 2008 وأزمة اللاجئين في عام 2015، وقالت إن هاتين الأزمتين أوضحتا مدى الاحتياج الشديد إلى التعاون الدولي العابر للحدود “وإلى أي مدى لا يمكن الاستغناء عن المؤسسات الدولية والأدوات التعددية من أجل التغلب على التحديات الكبيرة في عصرنا مثل التغير المناخي والرقمنة واللجوء والهجرة”.

وتابعت ميركل: “أود أن أشجع على الاستمرار مستقبلاً في النظر إلى العالم بعيون الآخر، أي إدراك وجهات النظر التي أحياناً ما تكون غير مريحة ومتناقضة من قبل الطرف المقابل، وأود أن أشجع على العمل من أجل توازن المصالح”.

في الوقت نفسه، أعربت ميركل عن قناعتها “بأنه بإمكاننا أن نواصل تشكيل العالم بشكل جيد إذا لم نقم إلى العمل وفي قلوبنا استياء وغيرة وتشاؤم بل بسعادة في قلوبنا” مشيرة إلى أنها حافظت على هذا الأمر دائماً.

هكذا ستكون حياة ميركل بعد مغادرتها الحكم!

أسدلت الانتخابات الألمانية، الاثنين 27 سبتمبر 2021، الستار عن مشوار المستشارة أنجيلا ميركل، بعد نحو 16 عاما من وجودها في المنصب الذي تولته كأول امرأة في تاريخ البلد.

وفي معترك الحياة السياسية اتسمت ميركل بالقوة والصلابة، حتى أن وسائل الإعلام لقبتها بالمرأة الحديدية.

تفاصيل حياتها اليومية كانت دائماً مثيرة للفضول، بدء من مكان سكنها وحتى التفاصيل الصغيرة في حياتها اليومية والأطباق التي تحبها، ولعل ما يشغل الكثيرين حاليا هو كيف ستكون حياتها بعد مغادرتها الحكم.

كشفت ميركل في تصريحات صحفية لوسائل إعلام محلية أنها ستواصل بعد استقالتها من منصبها، العيش في شقتها في برلين، وكذلك في المنزل الريفي في أوكرمارك.

والملفت في مسيرتها أنها، رفضت الانتقال إلى سكن توفره الدولة، عندما استلمت منصب المستشارة.

وتعيش المرأة الحديدية مع زوجها أستاذ الكيمياء الدكتور يواكيم سوير، في بناية تتكون من شقق عدة وسط برلين، حيث يطل منزلها على متحف بيرغامون المعروف وكورنيش نهر شبريه.

وتقع شقتها في الطابق الرابع والأخير في بناية تعود إلى القرن التاسع عشر، فيما لا توجد أسوار حولها كما أنها تفتقر إلى فناء أو حديقة، وفق ما ذكرته وكالة “نوفوستي” الروسية.

يوجد في البناية شقق سكنية عدة، يقيم فيها ألمان في سن التقاعد وما قبل التقاعد، بالإضافة إلى ذلك يقف على باب المبنى الخارجي شرطي واحد فقط، وفي مكان قريب سيارة شرطة. وعند مدخل البناية هناك لوحة تضم أسماء أصحاب الشقق، المقيمين هناك.

تبدأ ميركل كل يوم بتناول الإفطار مع زوجها، كما قالت ذات مرة للرئيس النيجيري السابق جودلاك جوناثان، وفق موقع “بزنس إنسايدر”، ويقال إن سوير وميركل يستمتعان بالمشي لمسافات طويلة وحضور الأوبرا معاً.

كذلك يعتبر زوجها مقتصداً للغاية، فغالباً ما يسافر على خطوط طيران منخفضة التكلفة بدلاً من مرافقة ميركل في طائرة حكومية.

فيما يتعلق بطعامها المفضل، فهو الملفوف الأخضر أو النقانق، حيث تم انتخابها “ملكة الملفوف” في أولدنبورغ عام 2001.

ميركل طاهية موهوبة، وتشمل بعض أطباقها المميزة حساء البطاطس، ورغيف اللحم البقري، وكعكة البرقوق، واحتفظت أيضاً بعادة مرتبطة بالطعام من تربيتها في ألمانيا الشرقية، ففي مقابلة مع مجلة Superillu الألمانية، قالت إنها ما زالت تشتري أشياء بمجرد رؤيتها، حتى عندما لا تحتاجها حقا.

وأوضحت أنها عادة عميقة الجذور تنبع من حقيقة الوضع الاقتصادي السيئ حيث كانت الأشياء نادرة، فاعتادت الحصول على ما تستطيع عندما تستطيع.

وخارج أوقات العمل، تعد المستشارة الألمانية من محبي كرة القدم، حيث أصبحت صديقة للمنتخب الألماني المنتصر خلال رحلتهم للفوز بكأس العالم في عام 2014.

ما الذي تنوي ميركل فعله بعد الخروج من الحكم؟

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قد صرحت عندما أوشكت فترة ولايتها الرابعة والأخيرة على الانتهاء إن أول شيء ستفعله بعد الخروج من الحكم هو “لا شيء”.

وأضافت ميركل أنها قد تسافر إلى إفريقيا، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة أنباء “بلومبيرغ” يوم الأربعاء.

وخلال ندوة عقدت بمدينة دوسلدورف، قالت المستشارة في معرض ردها على سؤال بشأن خططها للمستقبل:”قررت أن أول ما سأفعله هو لا شيء وسأنتظر ما يحدث”.

وتابعت: “بالتأكيد ستأتيني دعوات، ولكن إذا كنت سأعد لنفسي جدول أعمال فقط لأنني أخشى الفراغ، الفراغ القاتل، فأنا لا أريد هذا”.

وأوضحت ميركل أنه نظرا لأنها انخرطت في عالم السياسة قبل أكثر من 30 عاما، فإنها لم تسأل نفسها أبدا عن الشيء الآخر الذي يمكن أن يثير اهتمامها “ولأنني بلغت السابعة والستين، فليس لدي وقت لا نهائي”.

المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • للعلمانيين الأغبياء

    عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : ( لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً )

  • باجي اىمختار

    بغض النظر علي انها امرأة او متدينة او طويلة ام قصيرة او انها في منصب قوة او او او الا ان ألمانيا بها مؤسسات قوية ونظام قائم بحد ذاته ولا يجرؤ احد ان يغير المسار اي كان وزد علي ذالك الحنكة والاعتدال لهذه الانسانة الخلوقة المثقفة و حبها لبلدها وشعبها تفهم قيمة التطور الحقيقي و تعي لماذا العدل شائع في ألمانيا وانظر انت ايها المواطن العربي لمن حولك ومن مولى علي كل الشعوب العربية او غيرها تفهم لماذا نحن في تساقط

  • ثانينه

    امراه سجلت نفسها في التاريخ الحديث من عظماء وحكماء هدا القرن

  • ريمة

    النيف و الخسارة هي زعما ماتسكن في سكن الدولة اسكن مع المتقاعدين قبل و بعد التقاعد

  • amine

    البلدان المتقدمة دائما حكامها شبعنين متواضعين ويعملون بكل اخلاص للبلاد وهم القوة الحقيقية اما البلدان المتخلفين مشتقين الحكم وتكبر ولديهم الخلعة من المنصب الجديد وينسى من اين اتى الخ ولا يخدم وطنه ويخدم جيبه...ويبقي ضعيف وليس قوي بين الاوروبين

  • يوغرطة

    ميركل العظيمة بحق امراة شريفة كريمة قوية جريئة مجتهدة عاملة وطنية بمعني الكلمة جعلت من المانيا الاقوي بين كل دول اوروبا . الف تحية لهذه المرأة الابية العفيفة الكريمة . ملاحظة : ميركل اشرف واكرم وافضل من 1000 حاكم عربي خائن عميل ذليل مستسلم منبطح

  • خليفة

    يجب ان ياخذ حكام العرب درسا اخلاقيا و سياسيا من هذه المراة المتواضعة و الشجاعة.

  • ثانينه

    بعد 16 من الحكم تعيش السيده المحترمه ميركل في شقتها في برلين وكدالك في المنزل الريفي..انها انسانه ليست عربيه وليست مسلمه..فهي انسان بمعني الكلمه وبس..تعلموا من الغرب احسن لكم..

  • منير

    إمرأة مسيحية دكتورة فاهمة مثقفة تحب الوطن مفخرة لألمانيا ترى لو جئت في مكان أويحيى وملزي و سلال وشريف رحماني والسعيد وحداد وخاوة و لوكال الذي طبع آلاف ملايير الدينارات لو كنت مكانهم لطلبت بالاعدام أو لانتحرت على العار و ما سألاقيه يوم القيامة

  • الغريب

    مسكينه هي لم تدري بعد لماذ خلقت رغما انها حازت كل شي ان لم تذق حلوه الاسلام .. فالحمد لله عى هاته النعمه وكفى

  • كل شيء ممكن

    مرأة متواضعة تسكن حالين (ماشي كيما حنا Club des Pins ) في شقة متواضعة في Île aux Musées (Berlin) في شارع Am Kupfergraben 6 مقابل Musée de Pergame ممكن نبحث على شقة و نلاحظ بعد أمثار سيارة الشرطة وبعض أحيان شرطي يقف قرب مذخل السكن . lien تبحث عليه أو أكتبه لمن يريد.