-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مباركات أم مقايضات!؟

أماني أريس
  • 5532
  • 40
مباركات أم مقايضات!؟
ح.م

لا شيء يشغل بال الكثير من النساء في هذه الأيام سوى أمر الأفراح والمباركات.. وإن كانت هناك من تتوق نفسها لمثل هذه المناسبات، لتجتمع بمن تحب، وتقضي أوقاتا ممتعة معهم، وتذيب صقيع الجفاء الذي فرضته مشاغل الحياة، فهناك من يصيبها المغص بمجرد سماع خبر زواج أو نجاح دراسي أو أي مناسبة أخرى لدى الأقارب أو الأصدقاء. والسبب طبعا يتعلق بالمادة وثقافة المقايضة التي اكتسحت الذهنيات.

ما نتفق عليه هو أن الناس لبعضها، والإنسان في مجتمعه مفيد ومستفيد، لذلك كان التعاون، وتقديم الهدية، وحفظ المعروف، وردّ الجميل، من أعظم الفضائل التي توطّد العلاقات الإنسانية وتضمن اِستمراريتها. وما جزاء الإحسان إلا الإحسان.

لكن الملفت للنظر أن مشاركة الأقارب والأصدقاء أفراحهم، وردّ الخير قد أضحى في أيامنا هذه عبئا ثقيلا على كل مكلّف به، لأن الكثير من الناس لم يعد ينتظر الوجوه ويسعد بها؛ بقدر ما ينتظر الأيدي وما تحمله إليه. غير آبهين بالظروف الشخصية والأحوال المادية لغيرهم. وهو ما جعل من ضاقت به ذات اليد يقاطع أفراح أقرب الناس إليه!

والمتأمل في حال مناسباتنا وأفراحنا بل وحتى أتراحنا يرى أنها اِتخذت طابعا برتوكوليا وغدت كأنها سوقا للمبادلات التجارية لا فضاء تنعكس فيه القيم الإنسانية الراقية.

وبات من الضروري أن تكون للواحد ذاكرة فولاذية ليتذكر القيمة المادية التي قُدِّمت له من طرف كل واحد في أفراحه وأتراحه، ليردها لهم كاملة بلا نقصان أو زيادة. أو ربما يصل الأمر إلى الجرد الدقيق لما سيقدمه بناء على عدة حسابات يسقط فيه من تخلف عن الحضور، أو أتى بيده فارغة.

إن المناسبات والمعاملات بين الناس؛ تفقد معناها إذا ما أُفرِغت من قيمها الروحية وأُخضِعت لثقافة المقايضة، والضريبة قطعا ستكون نقصا في السعادة والبركة، وفتورا في العلاقات الإنسانية، هذا فضلا عن كونها مهددة بالزوال لأنها رهينة بالأعراف والعادات، لا بإرضاء الله، والخير الخالص النابع من ضمير حي، ونفس طيبة تروم إسعاد غيرها.

فإلى متى ستبقى المادة تستعبدنا وتسرق منا كل مرة قسطا من سعادتنا ثم نتساءل عن سبب غياب نكهة المناسبات، وزوال البركة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
40
  • بدون اسم

    الى 35 هذا تمشحيح ولا بطل

  • عبدو

    الفوخ والزوخ لبعض النساء هو الذي يدفعهن لتكليف انفسهن وتكليف ازواجهن فوق طاقاهم

  • عبدو

    والدتي على بساطتها تعرف اصول المباركات باركو بابشيء لي كتب ربي

  • بدون اسم

    ما شاء الله عندنا أديبات بنت المقفع وبنت الجاحظ والمعقدة اسلوبكم جميل جدا وردودكم ذات مغزى اليكن أرقى التحايا

  • الونشريسي

    هذا هو واقعنا.الاجماعي تحول الى ركام مدي....

  • بدون اسم

    هناك فرق شاسع طويل وعريض بين الكرم (حاتم الطائي) (يؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه
    فاولائك هم المفلحون )
    والنفخة الكاذبة والتفاخر والتباهي اندير كما جاري والا انبدل باب داري هي اعطاتني 5دج نردلها 5دج ولا كثرت 6دج
    و10دج في المنام وما تشوفهاش من عندي جابت قرعة مرندا نشرب نصها ونزيد عليها الماء ونردهالها من يربح وليدها
    السانكيام وانزدلها ارونجينا باطل من عندي حتى ما تهدرش في من بعد التافهة والناقصة والساحرة

  • المعقدة

    اختاه اي الذكريات طغت عليك بفيضها وتدفقت صورا تثيرك في تلاحق نبضها
    حتى طغى منها سحاب مظلم في مقلتيك يهمي دموعا اومضت وترجرجت في وجنتيك
    اهفت بقلبك ذكريات العيد ايام الطفولة ولمحت اسراب الصبايا من بنات المترفين

  • بنت الجاحظ

    ليتني كنت الاكبر سنا لالقنها درسا لن تنساه درس قراته في المدرسة الثانية (مريم الصناع ) وكيف كانت تعامل زوجها وابنتها
    الصغيرة وكيف لها ان تجعل من القليل فيه بركة تعم على الجميع ليفخر بها زوجها وابنتها (المنكوبة ) وتمردت ابنتها ولم تعد تصغي لنصائح احد وتحولت بقدرت قادر الى ( معاذة العنبرية )تبارك ب5دج للتافهات والمشعوذات والناقصات والزوخات

  • بنت المقفع

    زعموا ان حمامة لم تكن مطوقة تترك عشها وفراخها يبيتون على الطوى وتذهب بقوتهم الى تهنئة ومباركة وربما القيام بواجب العزاء .ضاربة بذلك نصائح الملك الحزين عرض الحائط .وهو الناصح الامين والحكيم .وليس الذنب ذنبه في كبح
    رغباتها الجامحة وارضاء غرورها وغرور التافهات الساحرات .وهل تنقلب النار الى جنة .واللفحة الحارة الى نسيما عليلا .
    المال وسيلة من وسائل السعادة ونضحي بالمال للفضيلة ودلتني التجارب على ان الدين اهم اسباب السعادة

  • بدون اسم

    30 ببساطة تقولين الله يهديك ؟ بمفهوم المخالفة تريدين القول : أنت خارج الطريق السوي ولا تقال هذه الجملة إلا للمنحرفين . إذا كنت مخطئا نبهيني إلى الخطأ. دون اللجوء إلى أسلوب كهذا .

  • بدون اسم

    الى 28 ربي يهديك

  • بدون اسم

    تذكرت امي فقط سامحها الله .كيف كانت تبذر مال ابي الذي كان يجنيه بشقاء واهات !!!!!!!!وتاتي هي لتعطيه للتافهات
    ما شاء الله اضعاف مضاعفة للتباهي بنفسها المغرورة ..استغفر الله ..ولكنها الحقيقة المرة كان يجدر بها شراء دمية باربي
    لابنتها الصغيرة وتحن عليها بضمها او تقبيلها ..قبلة كاذبة ..هي كانت مشاغبة وما تخليكش تقيلي الم تفهمي بعد
    كسولة برا كاسي ..استغفر الله ..ما كملتش تعليمها على جالك وفوق هاذا عقدتها فلانة ضرها راسها ادي البيض وروحي .
    علانة طاحت انفعصت روحي ديريلها البلاتر واخرى تزوج زوج

  • بدون اسم

    27 صادقا لست ، ولكن أتحملها بدل الغير حسن النية المتضرر مادمت مسؤولا مدنيا عن تحمل التعويض المادي والمعنوي عن الأضرار الناتجة عن الخطأ الغير العمدي لشخص وضع بقدرة قادر ( زهري اميلح ) تحت مسؤوليتي بفعل العلاقة الأخوية ذات الروح المعنوية الأزلية ( 15 تم الأطلاع عليه أما 25 فلم يسبق لي الأطلاع عليه كوني لا أطلع على كل التعليقات بسبب الوقت ) . ن

  • امينة 15و25

    ها قد عرفتك :اوراسي ((نقاوسي)

  • بدون اسم

    23 من قال إنكن تافهات؟لا تسمحي لرائحة الغير الكرهة العابرة تلويث رائحة ورد أرض الأجداد ، لم ألاحظ شيء ملفت يبرر قلقك . فقليل جدا من التعليقلت لبعض المشاغبين غير مسيئة لإي كان(لم أساهم في الشغب).أشواق ، أنايا ، أمينة ، أم سيسي،كوكو شانال واقعية ، مسيلمة وأميرة واالونشريسي وس س بجاية ) كل تعليقاتهم جد مفيدة ومهمة وليس فيها مايسئ فقط بعض الصواريخ المسيلة للدموع تبعث للتحذير. المقصود بهجومك معلوم ولكن غير مستاء كثيرا بسبب تأكده أخيرا أن الاصيل يبقى أصيلا أصالة تربته ، مانيش عارف اعلاه نشتيك؟ ن

  • بدون اسم

    23 راجعت رقم 15 فلم ألاحظ شيء يبرر السب . رغم أن الأمر لايعنيني إلا أنه شيء مقرف قراءة مثل هذة العبارات.

  • بدون اسم

    الى واقعية وامينة ما ديروووش عليه مسكين

  • واقيعة

    يا سلام على هذه النظرية الي وصلت ليها و جازم ايضا .... لسنا تافهات لهذ الدرجة حتى نتفنن في الادعاء و الكذب و احفظ هذ الجملة السفيه على مافيه الكاذب يرى كل البشر كاذبون ... يا ليت هالابداع و الذكاء الفكري الي عندك يخدم في شيء مفيد احسن و ربح الذنوب .

  • امينة

    رقم 15 لا علاقة بمن ذكرت راك تخرط برك( ارى جازما )الله يجيبلك جزمة فوق راسك باش تولي تميز مليح .....................روح تعوم على روحك

  • الى Anaya

    هههه والله عندك الصح بالناقص من العرضة لكان كانوا يشوفوا مع اليد واش تمد

  • Anaya

    إذا كانت المعاملة بما تحمله اليد ، بالناقص لعراضة في هذه الحالة! الله يهدي! طغت المادة في هذا الزمان على كل شيء.

  • الى Anaya

    صحيح المجتمع اصبح ماديا جدا ووالله ان المعاملات يا اختي اصبحت على حسب ما تحمله اليد .في الاعراس اصبح من يأخذ هدية ثمينة او مبلغا ماليا كبيرا يعاملونه مثل الملك ويظهرون ذلك التمييز في المعاملة بينما من لا يأخذ او يأخذ هدية بسيطة مثلما تقولين كادر او ياعة جدارية (رغم ان هذه الاشياء وتعتبر مكلفة للفقير ثمنها لا ينزل عن 1000 دج ) اقول يعاملونه معاملة فاترة حتى بين اقرب الناس واصبحت المادة تعمي الابصار

  • الى رقم 15

    كيف تحكم في عالم الافتراض ؟؟؟

  • Anaya

    من متابعتي للتعليقات لا أظن ذلك ! لكل واحدة شخصيتها المختلفة و آراؤها المختلفة كذلك ... و علاقتي مختلفة بكل واحدة(إلا أشواق لم يسبق لي الحديث إليها ) وهو ما يجعلني أفرق بينهن حتى دون امضاء؛ على كل ما أستطيع أن اجزمه هو أنني أنايا وأنا شخص واحد وواحد فقط!

  • Anaya

    المشكلة في الجزائري أنه يشتكي دائما من قلة المدخول و غلاء المعيشة ولكنه السباق دائما للشراء والتبذير مهما كانت الأثمان (نرى ذلك في رمضان مثلا و في الأعياد أيضا ) اضن أن المشكلة الحقيقية هي مشكلة تحكم في الميزانية، و الهدية لا تفقر صاحبها رغم أنني معك في أنه لما تكثر الأفراح تفرغ الجيوب لذلك كثرت الهدايا الرمزية من كيسان و كادرات ، اما الأخت من المفروض تعرف ظروف اختها فلما المقاطعة؟
    أما عن ثقافة عيب هذي الله غالب غرسوها فينا موالينا ولا أظنها زائلة فالمجتمع أصبح مادي جدا جدا!

  • بدون اسم

    12 أنايا أعلا بالي بلي أنت صادقة لذاتك ، أنا أرى جازما أن واقعية، أميرة حامدي ، أمينة و أشواق وكوكو هم تسميات لشخص واحد.

  • انا هي

    الى Anaya لا يا أختي ثقافة العيب هذه يجب ان تزول من مجتمعنا بسبب العيب نروح بيديا فارغين اصبحت اخت مثلا فرح اختها ..اعتقد ان من لايملك ليس مجبرا ان يقاطع افراح اقاربه واصدقائه لا لسبب سوى لكونه لا يملك ما يعطيه ...خاصة من كثرت عليه المناسبات فهذه الايام قد يصل عدد الاعراس والافراح لدى عائلة واحدة الى اكثر من عشرة فكيف يستطيع صاحب الدخل الضعيف ان يشارك كل هؤلاء ويمنحهم كلهم هدايا ؟ ههه حتى ان 200 دج واصبحت معدن كما تقول جدتي !

  • بدون اسم

    5 مادمت لست جزائريا واش دخلك في وسطهم ؟

  • Anaya

    هذه الحسابات ولا اعتبرها مساومات ليست وليدة اليوم؛ أذكر جيدا وأنا صغيرة، كانت التاوسات في الاعراس و أتذكر جيدا أمي تقول فلانة اعطتني مبلغا معينا في ذاك العرس، ارده في مناسبة أخرى، تعتبره دينا في رقبتها ! هذي هي!
    أكيد ان ما يهم في الهدية هو le geste و لكن لا يستطيع أحد أن ينفي انه كلما كان الشخص قريبا و عزيزا علينا كلما كانت الهدية أثمن (الغالي للغالي !) أنا شخصيا le plaisir d'offrir أكبر بكثير عندي من le plaisir de recevoir و تبقى الهدية رمز محبة و فرح و عيب نروحوا أي مناسبة فارغين اليدين!

  • بدون اسم

    اللي اكل خرفان الناس يوجد خرفانو هذا مبدا عندنا 0

  • بدون اسم

    هناك اغنية مصرية جميلة تغنيها ربما شادية تقول كلماتها : انا غنية واحب الهدية ، للهدية رمزية خاصة تحقق السعادة فعلا لكن الهدية ليس بالضرورة ان تكون مادية قد تكون معنوية او تكون مادية غير مكلفة لكن قيمتها المعنوية كبيرة جدا
    انا اسعد كثيرا بمن يهديني مثلا باقة ورد ، واعتبرها من ارقى الهدايا ، او يهديني مصحف واعتبره ايضا من ارقى الهدايا او يهديني شيء من ابداعه مثلا لوحة رسمها

  • الى عبد الرحمان

    ومن لا يملك تشرطون عليه ايضا ان يعيد لكم نفس المبلغ الذي قدمتموه له ؟ لا حول ولا قوة الا بالله

  • واقعية

    لا اراها مقايضة بقدر ما اراها مباركة و احيانا تكون مساعدة خاصة في الاعراس الهدايا تكون على شكل اموال او مستلزمات تتكفل بشرائها الصديقات او اصدقاء الرجل .... و كل واحد و مقدوره نحن هنا عندنا المراة تهدي المباركات و هي مرآة زوجها و فيه رجال لا يفقهون شيئا من هذه الامور تجد المراة هي من توجههم ... و كل واحد و نيته في اعتباره مقايضة ام مباركة .

  • عبد الرحمان

    الزواج خاصة لابد فيه من المقايضة لان الشباب كلهم يحتاجون مساعدة لبعضهم في زواجهم

  • عبد الرحمان

    وأين المشكل اذا أعانوا بعضهم البعض ؟ لولا المقايضات لما استمرت المشاركات لدينا مثل شعبي يقول من عندي ومن عندك تنطبع ومن عندي برك تنقطع بمعنى اذا قدم لي شخص هدية او قيمة مالية في فرح او شدة أعيد له خيره ايضا في فرحه او شدته. يوجد اشخاص انانيون يريدون دتئما منك ان تقدم لهم لكنهم لا يقدمون فهؤلاء مع الزمن اقطعهم احسن

  • ملاك

    راني 12 سنة مانفهمش بزاف في لحوايج هذي مي كلامكم صحيح يا خواني

  • لمياء

    وفيك بركة اختي والله لي يقيم الناس في الحقيقة يقيم نفسه ويظهر دلك في علاقاته مع الناس يعطيك الصحة مرة اخرى .

  • صابي

    بارك الله فيك يا لمياء أنا كذلك لا أحبذ فكرة واش جابلي نجيبلو والله غير عيب كل واحد يمد حسب مقدرو و في النهاية هي مباركة تاع خير لا ننتظر الشكر من أحد في سبيل الله" تهادو تحابوا"، أشعر بفرح شديد عندما أقدم هدية لانسان وخاصة في المناسبات فالمقربين أسألهم ما نوع الهدية التي يريدون نقص عليهم أما البقية فأقدم لهم أموال أحسن يصيبوهم والحمد الله جات دالتي وصبت ناس بزاف وقفت معايا مشيت بنيتي برك بالرغم أنني لم أكن أنتظر منهم المساندة سواء المعنوية أو المادية. ربي يفرح كل واحد ،مول العرس ملام ملام

  • لمياء

    والله عندك الحق الاخت اماني تبهديلة تقول الواحد رايحين يغنوه وهما يفقروا في ساحة الشهداء يبيعوا6 كيسان ويقولو سيس بديس يعني 6 ب 100 دينار هههه دايرينها للزاولي ولكن بعض النساء دارو لافار بيهم والله عمري ادا حسبت ونمد واش كتب ربي ولا انتظر ان يرجع لي احد واش نحب الحضور والواحد يوقف معاك والاجر على ربي ونحب دائما نمد مبلغ مالي هكدا يشتري به صاحب الوليمة مايحتاجه .

  • مسيلمة الكذاب

    انتبهت لامي منذ ايام و هي تحسب بعض النقود و تقسمها للمناسبات في الايام القادمة من اعراس و باك و طهور... يعني لما تزوج اخي جابتلو عمتي سرفيس تاع فناجل و خالتي جابتلو pompe injection diesel و احدى قريباتي كادر مرسوم فيه جذع تاع نخلة ... المهم واحدة بواحدة والا العيب ساهل والله مازدت حطيت رجلي عندك هذا هو المفهوم. بروتوكولات كبيرة
    عكس الراجل يجي للفرح يبارك و يعلف و يروح.