-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مجموعة الـ 4.. هل هو تحالف ضد نفوذ فرنسا وإسرائيل في افريقيا؟

الشروق أونلاين
  • 24318
  • 8
مجموعة الـ 4.. هل هو تحالف ضد نفوذ فرنسا وإسرائيل في افريقيا؟

قال خبراء أن الهدف الرئيس من تأسيس مجموعة الـ 4 الافريقية الجديدة التي تضم الجزائر هو تحالف عدة دول ضد النفوذ الفرنسي في القارة إضافة إلى محاولات ضم الكيان الصهيوني كعضو في الاتحاد.

وأوضح أستاذ كلية الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر، العيد زغلامي، في تصريح لموقع الحرة الأمريكي أن التكتل يأتي أيضا على خلفية القمة التي عقدت في بروكسل.

وتابع قائلا:”ولاحظنا خلالها نوعا من محاولة العودة إلى المحور الفرانكفوني ودور فرنسا في القارة السمراء خاصة في منطقة غرب أفريقيا”.

وأضاف “هذا التكتل قد لا يركز على حل القضايا الإقليمية والثنائية بين الدول وإنما يهدف إلى استعادة الاتحاد الأفريقي في هيبته ومنع التدخلات الأجنبية”.

من جهته قال المتخصص في الشؤون الأفريقية، نبيل نجم الدين، في حديثه لموقع “الحرة”، أن المبادرة جاءت على خلفية قضيتين أساسيتين، محورهما إسرائيل وفرنسا.

وطالب نجم الدين “مجموعة الأربعة” بأن تكون وسيلة حقيقية لحل المشكلات في القارة التي تعج بملفات معقدة، سواء كانت ترتبط بالاستقرار السياسي الذي تطيح به انقلابات أو الإرهاب الذي يأتي من خلال الفقر والإهمال والبطالة للشعوب الأفريقية.

من جانبه قال زغلامي “هذا التكتل يتشكل من دول لها وزن سياسي واقتصادي من أجل ضمان أدنى مستوى من الاستقلالية وتوحيد الصفوف لحل المشاكل الأفريقية”.

وأضاف “هذا التكتل قد لا يركز على حل القضايا الإقليمية والثنائية بين الدول وإنما يهدف إلى استعادة الاتحاد الأفريقي في هيبته ومنع التدخلات الأجنبية”.

مجموعة الـ 4.. تحالف جديد بين الجزائر وأبرز أركان الاتحاد الافريقي

ويوم 20 فيفري 2022، قررت الجزائر ونيجيريا وإثيوبيا وجنوب إفريقيا، إنشاء “مجموعة الـ 4 أو G4” كتحالف جديد للتشاور والتنسيق حول قضايا القارة الافريقية مستقبلا، في خطوة غير مسبوقة من أبرز الدول المشكلة للاتحاد الافريقي.

وأعلنت نيجيريا إن رئيسها محمد بخاري ونظيريه الجزائري  والجنوب إفريقي، وكذا رئيس وزراء إثيوبيا، قرروا على هامش قمة بروكسل بين الاتحادين الاوروبي والافريقي، تأسيس  “مجموعة الأربعة G4″، للتشاور والتنسيق من أجل حلول عملية وفعالة لمختلف القضايا التي تواجه القارة الأفريقية.

وحسب نفس المصدر، شدد قادة المجموعة على الحاجة إلى تعزيز دور هذا التحالف داخل الاتحاد الافريقي كمنصة للجمع بين البلدان الافريقية، وتنسيق الاجراءات وردود الفعل حول قضايا القارة بطريقة أكثر استباقية، إلى جانب النظر في كيفية تنفيذ القرارات الصادرة عن الاتحاد الافريقي بشكل أفضل.

https://twitter.com/FullAlgeria/status/1495409482490257408

وحسب المصدر ذاته، كما اتفق القادة الأفارقة على عقد قمة رسمية لاحقا، لرسم خريطة طريق لافريقيا خلال الأشهر  والسنوات المقبلة.

وجاءت هذه المبادرة من رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، من أجل مناقشة وتقديم الحلول وكذلك تتنسيق المواقف، لضمان مواصلة الاتحاد الافريقي عمله بنجاح وكفاءة وسرعة أيضًا حسب المصدر ذاته.

ويعد هذا التحالف الجديد الأكثر قوة في افريقيا سياسيا، كونه يضم أبرز الدول الوازنة داخل الاتحاد الافريقي، لكن النظام المغربي أظهر انزعاجا منه مع اعلانه، واعتبر الخطوة معادية له، كون الدول المشكلة للمجموعة، معروفة بمواقفها الرافضة لمحاولاته تهميش القضية الصحراوية داخل الاتحاد القاري.

وكتبت وسائل إعلام مغربية، تعليقا على الخطوة جاء فيه: “لا يمكن إغفال أن هذه المبادرة تقودها دول لا تخفي عداءها للمملكة للمغربية، خاصة وأنها ضمنت مقعدا لها في مجلس الأمن والسلم الإفريقي، وما يمثله هذا الجهاز داخل الاتحاد الإفريقي من قوة في حل الأزمات والتدخل فيها، وتحقيق التوازن على مستوى القارة، حتى على المستويين المالي والعسكري”.

ويؤكد هذا التعليق، تناقضات وتخبط صناع القرار في المملكة المغربية تجاه موقفهم من الاتحاد الافريقي، الذي يتباكون على وضعه، بحكم أن الرباط أول من يرفض تطبيق القرارات الصادرة عنه، وبعد توقيعها على ميثاقه الذي يشترط احترام كافة أعضائه.

كما رفضت الرباط، مشاركة الاتحاد في مساعي حل النزاع في الصحراء الغربية، وكذا استقبال المبعوث الخاص الافريقي حول النزاع وكذا قرارات مجلس السلم التي تعد عضوا فيه.

كما أن دموع التماسيح، التي يذرفها النظام المغربي على الاتحاد الافريقي اليوم، تدحضها الوقائع القريبة، بعد أن كان عراب ضم اسرائيل كعضو مراقبأ في خطوة لضرب وحدة المنظمة، فضلا عن الدعم المطلق قبل ذلك لسياسات دول غربية في المنطقة وعلى رأسها فرنسا، والتي تستعمل غطاء مكافحة الارهاب لنهب ثرواتها وانتهاك سيادة دولها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • حفيد بن باديس

    هههه بل قل من اجل ذر الرماد في العيون، نتمناه يكون صحيح.

  • كمال

    .......لكن هذه الدول لها علاقات مع اسرائيل ماعدا الجزائر

  • دراجي

    يقال ان هدا التحالف هو في الاصل ضد مصر والسودان والوقوف مع ايتيوبيا في قضية سد النهضة ونهر النيل

  • الجزائر : الى أين ؟

    مصير افريقيا يقرر خارج افريقيا يا قوم حتى اثبات العكس و الكل يعلم أننا نحن الأفارقة نعيش تحت رحمة كبار هذا العالم . يقال : ماذا للموت فعله في بيت خاوية .

  • سمير

    فاقد الشيء لا يعطيه

  • Zinou

    أظن أنه اتحاد ذو ابعاد سياسية وهي دول وازنة حقيقة .

  • سعدون باريس

    من هنا نعرف أن الاتحاد الافريقي سينقسم الي عدة اتحادات مع العلم اننا بعيدين عن جنوب افريقيا فلو كنا مع موريتانيا الجمهورية الصحراوية مالي السنغال نيجيريا ليبيا تشاد هذا سيعتبر اتحاد هام التجارة والصناعة سيزدهران لكن جنوب افريقيا و ايتيوبيا ؟

  • Mohamed Khaldi

    ماذا عن مصر في هذا التكتل الجديد؟ لماذا ليست عضوا و جميعنا يعرف وزن مصر في القارة السمراء؟ أرجو أن لا تحجبوا مرة أخرى تعليقي مثل كل مرة. نبحث عن الحقيقة لا غير.