-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كمال جحمون اللاعب الدولي السابق ل " الشروق "

” محترفو المغرب أحسن من محترفينا .. لكن منتخبنا هو الأحسن بفضل روحه القتالية العالية “

الشروق أونلاين
  • 11104
  • 66
” محترفو  المغرب  أحسن  من  محترفينا ..  لكن  منتخبنا  هو  الأحسن  بفضل  روحه  القتالية  العالية “

بصدر رحب استقبلنا الدولي الجزائري الأسبق كمال جحمون وخصّنا بهذا الحوار الشيّق، والذي كشف فيه عن الكثير من الحقائق التي عاشها كلاعب منذ بدايته الصعبة مع مولودية الجزائر والأسباب التي دفعته الى الانسحاب، فضلا عن الظلم الذي تعرّض له في 86 بعد إبعاده من التشكيلة الوطنية التي خاضت مونديال مكسيكو. كما تحدث لاعب أولمبي المدية السابق عن العلاقة الجيدة التي كانت تربطه بالمدرب الروسي روغوف، الذي كان يلقبه أنذاك بـ”جاك مون” وعن مواقف كثيرة صادفته خلال مشواره الكروي الطويل…

  • ” بوقرة  أحسن  لاعب  جزائري  وأتوقع  مستقبلا  زاهرا  لبودبوز  وجابو “

     
    كمال  جحمون  الذي  قدم  الكثير  لكرة  القدم  الجزائرية  سواء  مع  الأندية  الكبيرة  التي  لعب  لها  أو  مع المنتخب  الوطني  في  الثمانينيات  اختفى  فجأة  عن  الانظار،  والجزائريون  يتساءلون  الآن  عما  حل بصاحب  الصاروخيات؟
           
     في الوقت الحالي أنا إطار بمديرية الشبيبة والرياضة لولاية البليدة، كما أشرف على التكوين على مستوى دائرة العفرون من خلال مدرسة سوناطراك التي تضم 300 لاعب من مختلف الفئات العمرية، الى جانب ذلك كانت لدي تجارب عديدة في التدريب مع فرق من الجهوي، والآن أنا استعد لنيل  إجازة  الدرجة  الثالثة  في  التدريب .
     
    حدثنا  عن  بداياتك  الكروية  التي  مهدت  لك  الطريق  للعب  في  صفوف  أندية  كبيرة  والمنتخب  الوطني؟
    بدأت مسيرتي في نجم العفرون وتدرجت في مختلف الفئات انطلاقا من الاصاغر الى الاشبال أين قضيت سنة واحدة، وبعدها الاواسط اين ساعدتني بنيتي الجسدية وطول قامتي على لفت انتباه مدرب الاكابر، الذي منحني فرصة اللالتحاق بالاكابر في سن 16 واستغللت ذلك في صالحي، حيث سجلت اول هدف لي في اول ظهور امام نادي العطاف بقذفة من بعيد، هذه اللحظة كانت تاريخية بالنسبة لي وساعدتني على البقاء مع الأكابر والاستفادة بعدها من العديد من المدربين خاصة عيسى حمادي الذي ساعدني كثيرا في تطوير إمكاناتي، حيث كان يقوم بعمل مميز في التكوين ولا أنسى  بقية المدربين  على  غرار  محمد  مناد  وعبد  القادر  اغيلي  وبن  تركي  الهادي .
     
    من  فريق  يلعب  في  الأقسام  السفلى  إلى  أندية  كبيرة . كيف  تم  ذلك؟
     
    حدث ذلك بسرعة بعدما فزت بكأس الجمهوية مع فريق الناحية العسكرية الاولى، حيث سجلت الهدف الثاني الذي سمح لنا بالتتويج سنة 1981، وبعدها مباشرة تلقيت اتصالات عديدة من أندية الدرجة الاولى على غرار اتحاد العاصمة، اتحاد البليدة، شباب قسنطينة، اتحاد الحراش، مولودية العاصمة، فوقع اختياري الأخير على مولودية العاصمة بعدما اقنعني رئيس الفريق عبد القادر ظريف الذي تنقل من أجلي الى العفرون، حينها وجدت أمامي نجوما أمثال باشي وعزوزي، لكن لم أتمكن من اللعب آنذاك وغادرت الفريق بسرعة رغم أني حضرت مع المولودية لمدة ثلاثة أشهر كاملة .
     
    لماذا  غادرت  المولودية  بهذه  السرعة؟
    صراحة.. لقد مررت بفترة صعبة لأن الانتقال من فريق صغير إلى فريق توج بكأس افريقية ومدجج بالنجوم لم يكن سهلا عليّ، خاصة أن اللاعبين لم يسهلوا عليّ الاندماج في الفريق ولم يساعدوني.. لهذا فضلت الانسحاب من الفريق بطريقة ودية على أن أتعرض الى المشاكل وكان ذلك في صالحي، فقررت العودة الى نجم العفرون وساهمت في إنقاذه من السقوط الى القسم الشرفي، بعدها اتصل بي محمد معوش والتحقت باتحاد البليدة الذي اعتبره فريقي الثاني بعد العفرون، حيث لعبت له لمدة خمس سنوات قمت خلالها بتفجير كل طاقاتي، وهو ما سمح لي بتقمّص الألوان الوطنية عندما  تم  استدعائي  لمنتخب  الآمال  1983  سنة  من  طرف  الثنائي  معوش  ولكاك … وأتذكر  جيدا مشاركتي  في  أول  تربص  لي  في  الهند .
    طموحي كان كبيرا آنذاك وهو الالتحاق بالمنتخب الوطني الاول، لهذا كنت مجبرا على اللعب في القسم الأول ومغادرة اتحاد البليدة، الذي يبقى صاحب الفضل الكبير لما وصلت له، وتلقيت آنذاك عروضا عديدة لكنني أصررت على العودة الى مولودية الجزائر كتحد لكل ما حدث معي سنة 1983،  خاصة  مع  بعض  اللاعبين  الذين  أجبروني  على  مغادرة  المولودية  من  الباب  الضيق .
     
    ومتى  كان  ذلك؟  وهل  صادفتك  نفس  المشاكل؟
    عدت إلى العميد سنة 1986 وأمضيت أوقات رائعة ولمدة ثلاث سنوات رفقة جيل جديد، حيث لعبت الى جانب مرزقان، معيش وحفيظ دراجي عندما كان لاعبا… وآخرين، كما أتذكر اختياري أحسن لاعب للشهر قبل بلومي في تلك الفترة في أول نسخة من هذه الجائزة في البطولة الوطنية… كما استفدت من خبرة مدربين كبار أمثال زوبا في السنة الاولى مع المولودية وهو الذي نجحت معه… لقد كان “شيخا” بكل ما تعنيه هذه الكلمة في كرة القدم. وفي الموسم الثاني مع العميد، كدنا نتوج بلقب البطولة مع كرمالي، لكن اكتفينا بالمركز الثاني خلف شبيبة القبائل. وبالمناسبة لا يمكنني أن أنكر مساعدة علي بن شيخ، مرزقان وبويش ناصر الذين لم يبخلوا عليّ بالنصائح وساعدوني في الاندماج مع الفريق، وأستغل هذه الفرصة لشكرهم، خاصة أن المولودية كانت بوابتي نحو الاحتراف في أوروبا.
     
    إذن  المولودية  ساعدتك  على  الاحتراف  بأوروبا؟
    السنوات التي قضيتها في مولودية العاصمة ساعدتني على تطوير إمكاناتي، ما لفت أنظار نادي ماتز الفرنسي، حيث التحقت به وأمضيت معه لموسمين، لكن نقص تحضيري البدني دفع إدارة النادي لإعارتي مؤقتا لفريق بيجيي من الدرجة الثالثة حتى أكسب خبرة أكبر، وبعدها كان من المفترض  أن  أعود  مجددا  لماتز،  لكن  لسوء  حظي  تعرّضت  لظروف  قاهرة  أجبرتني  على  العودة  الى الجزائر .
     
    ماذا  تقصد  هنا؟
    الوالدة،  رحمها  الله،  كانت  مريضة  جدّا  ما  استدعاني  العودة  إلى  الوطن  والوقوف  إلى  جانبها،  فعدت مجددا  إلى  نجم  العفرون،  وبعدها  التحقت  بشباب  بلوزداد  رغم  أنني  كنت  أفكر  في  الاعتزال .
     
    كيف  كانت  تجربتك  مع  الشباب؟ 
    في البداية وجدت معارضة كبيرة من أنصار الشباب الذين عارضوا قدومي لأنني متقدم في السن، 31 سنة، ولا يمكنني تقديم الاضافة للفريق، حيث وصفوني بـ”العجوز”، لكن مع نهاية الموسم تغيّرت المعطيات بعد أن أنهيت البطولة كوصيف لهداف البطولة عبد الحفيظ تاسفاوت بـ19 هدفا، وأصرّ الأنصار بعدها على بقائي بعد أن أنقذت الشباب من السقوط عندما سجلت في مرمى اتحاد عنابة في الجولة الأخيرة… بعد ذلك التحقت بأولمبي المدية وسجلت معه في نهائي كأس الجمهورية سنة 1995 واحدا من أحسن أهداف هذه المنافسة بقذفة صاروخية من حوالي 30م، لكن لسوء الحظ خسرنا  في  الأخير  بهدف  لهدفين  أمام  فريقي  السابق  شباب  بلوزداد .
     
    ألا  تعتقد  بأنك  تأخرت  نوعا  ما  في  الاحتراف  بأوروبا؟
    بالفعل لكن القرار لم يكن بيدي، رغم أني تلقيت عروضا كثيرة وأنا في سن 23 من أندية فرنسية، على غرار ريدستار ولانس وناد نمساوي، لا أتذكر اسمه، وسيون السويسري، إضافة فريق ألماني من الدرجة الثانية.. في ذلك الوقت كنت ألعب لمنتخب الامال حققت نتائج جيدة معه وتحصلت في العديد من الدورات التي شاركت فيها على لقب أحسن هداف على غرار دورة اليابان 1984 وفرنسا ودورة أخرى في اندونيسيا، ما ساعدني على البروز رفقة بلخطوات وتلمساني وكنا مطلوبين بقوة في أوروبا… لكن قانون الاتحادية آنذاك منعني من الاحتراف لأن السن القانونية للاحتراف  كانت محددة  بـ28  سنة .
     
    كيف  التحقت  بالمنتخب  الوطني  الأول؟
    أستغل هذه المناسبة لأكشف عن حقيقة لم يسبق لي التطرق إليها سابقا.. لقد كنت مرشحا للمشاركة في مونديال 1986، حيث استدعاني سعدان رفقة عماني على عجل، رغم أننا كنا نشارك في دورة ودية باليابان مع منتخب الآمال، لكن تم إبعادنا في آخر لحظة بسبب “تدخلات فوقية”، وهو ما  أثر كثيرا  على  معنوياتي …
    بعد المونديال تم استدعائي الى المنتخب الوطني وكان لي شرف الاحتكاك بلاعبين كبار على غرار ماجر، عصاد وبلومي وموندياليين آخرين. كما سجلت في اول اختبار لي… بعدها تولى المدرب الروسي روغوف العارضة الفنية للمنتخب الذي كان معجبا بامكاناتي وبنيتي المورفولوجية وكان يشجعني  كثيرا  ويدفعني  الى  تطوير  إمكاناتي  ويقحمني  كأساسي  في  المنتخب .. لقد  كنت  أحترم  كثيرا هذا  المدرب  الذي  كان  قريبا  مني،  حيث  كان  يلقبني  بـ ” جاك  مون ” .
     
    كلاعب  دولي  سابق  إلى  ماذا  ترجع  تدهور  مستوى  ” الخضر ” في  الأونة  الأخيرة؟
    أعتقد أننا أفرطنا في تدليل اللاعبين.. الإشهار.. المنح العديدة والأموال الطائلة التي يتلقونها مقابل الدفاع عن الألوان الوطنية… صحيح أنهم صنعوا ملحمة أم درمان وأهلوا الجزائر الى المونديال، لكنهم خذلونا بعد ذلك في كأس أمم إفريقيا وحتى كأس العالم، أين كانوا قادرين على التأهل للدور الثاني بسهولة لو لعبوا بطريقة أحسن.. شخصيا لا أعتبر التعادل مع انجلترا إنجازا، كما يعتبره البعض… الآن يجب إعلان حالة الطوارئ وإعادة المنتخب إلى السكة الصحيحة قبل مواجهة المغرب، خاصة بعد أن أصبحنا ننهزم أمام أضعف منتخبات العالم، كما  حدث  في  إفريقيا  الوسطى .
     
    كيف  ترى  حظوظ  ” الخضر ” في  التأهل  الى  كأس  إفريقيا  2012؟
    المهمة أصبحت صعبة، لكنها ليست مستحلية… أنا واثق بقدرتنا على اجتياز عقبة المنتخب المغربي في الجزائر وحتى في المغرب… صحيح أن المنتخب المغربي يضم لاعبين محترفين ممتازين على غرار العربي والشماخ، عكس منتخبنا الوطني، إلا أن قوة منتخبنا الوطني تكمن في روحه العالية وليس في نجومه، وهو ما صنع الفارق في كل مرة، وخير شاهد على ذلك المباراة الحاسمة أمام المنتخب المصري في أم درمان.. كما أود الإشارة إلى نقطة مهمة وهي أن لاعبينا المحترفين يشعرون بأنهم مجبرون على رد الديْن للجزائريين الذين وقفوا إلى جانبهم في الفترات السابقة،  لهذا أتوقع  رد  فعل  قوي  منهم  أمام  المغرب  شهر  مارس  المقبل .
     
    الفاف  تسعى  إلى  تدعيم  العارضة  الفنية  بمدرب  أجنبي . ما  هو  رأيك؟
    بن شيخة صديق عزيز.. لقد كان مدافعا قويا وتمكن من إثبات نفسه كمدرب مع مولودية الجرائر، شباب بلوزداد وأخيرا مع النادي الافريقي التونسي ومكانته مع الخضر مستحقة، لكن من المستحن تدعيم العارضة الفنية بكوادر محلية وأعتقد أن أحسن ثنائي بإمكانه قيادة المنتخب الوطني  في  الوقت الحالي  هو  ماجر  بخبرته  في  الملاعب  وبن  شيخة  بصرامته  وكفاءته  أو  حتى  الاستعانة  بمصطفى دحلب  أو  نورالدين  قريشي  كمستشارين .
     
    إذن  أنت  ضد  فكرة  الاستنجاد  بالمدرب  الأجنبي؟
    ليس هذا بالتحديد… بل أنا ضد الاستعانة بمدربين متواضعين مثل كفالي أو المدربين البلجكيين الذين لم يقدموا أي شيء لـ”الخضر”… إذا أردنا جلب مدرب أجنبي كبير للمنتحب علينا استقدام مدربين من طينة مانشيني، ليبي أو فينغر.
     
    برأيك  من  هو  أحسن  لاعب  في  المنتخب  الوطني؟ 
    مجيد  بوقرة  هو  الأحسن  دون  أي  منازع،  حيث  فرض  نفسه  وطور  إمكاناته  مع  غلاسكو  رينجرز وأتوقع  له  النجاح  أكثر،  كما  أتوقع  شأنا  كبيرا  لرياض  بودبوز  في  المستقبل . 
     
    هل  أنت  مع  خيار  اللاعب  المحلي  أو  المحترف  في  ” الخضر ” ؟
    أنا مع خيار اللاعب المحترف، لأن العديد من اللاعبين المحليين لا يستحقون اللعب في المنتخب الوطني، إذا ما استثنينا بعض لاعبي وفاق سطيف على غرار يخلف، حشود وجابو الذين أتوقع لهم اللعب كأساسيين مستقلا مع المنتخب الوطني.
     

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
66
  • abdelkader

    أرى أن أحبابنا الجزاءريين دائما يتكلمون عن الروح القتالية و العالية وملحمة أم درمان ،أريد منكم جوابا أين كانت هذه الروح عندما كنتم تنهزمون أمام أضعف منتخبات العالم، كما حدث في إفريقيا الوسطى .
    أقول للإخوة لجزاءريين من إدعا بما ليس فيه كذبته شواهد الإمتحان تحية لأخوالي

  • MOSTAPHA

    GOULTALKOUM DAZMAN MA3ANDNACH FARIK WATANI NKHAL3OU FI LIZIMIGRI ANA FI DANI DERO FARIK WATANI TA3 NSA KHIR

  • hakim

    نحن اخوان انا جزائري احب كل المغاربة انشاء الله المقابلة تكون مثال في الاخلاق

  • fateh

    1.2.3viva.l'algérie

  • samir

    مغربي حتى النخاع نربحوكم 2 -0 الله غالب بلادي قبل الجميع

  • rafik123103

    جزاءري حتى النخاع نربحوكم 2 -0 الله غالب بلادي قبل الجميع

  • rima

    لا ادري ماذايحصل للمصريين لو لم يتدخلوا هذا حديث بين شقيقين

  • نبيل

    اتمنى الفوز للمنتخب المغربي بحكم انني مغربي ولكن ادا كان الفوز من نصيب الجزائر فلا يسعني الا ان ابارك لاخوتي الجزائريين على الفوز لاننا فى الاول و الاخير اخوة. وشكرا

  • imad

    le foot ce n'ai q'un jeux stupid pour droger les misirables peuples mais nous on réste des fréres musilmuns malgré les gouvérnements

  • فيروز

    الجزائر و المغرب بلد واحد تفوز المغرب و اللا الجزائر ففي انهاية فازة الكرة والروحى الريضية و تبقى العلقة بين البلدين اقوا فنحنو مغرب الكبير واحد و من يريد ان يتدخل بينن عله ان يرجع الى التاريخ فيعرف الجواب

  • فيروز

    الجزائر و المغرب بلد واحد تفوز المغرب و اللا الجزائر ففي انهاية فازة الكرة والروحى الريضية و تبقى العلقة بين البلدين اقوا فنحنو مغرب الكبير واحد و من يريد ان يتدخل بينن عله ان يرجع الى التاريخ فيعرف الجواب

  • kechkeche.rachid(رشيد كشكاش)

    انشاء اللة سنفوز على اخواننا المغربة بالجزائر2 والمغرب 0شكرا لك ياتعليق رقم 40 معادالمغربي راد على المصريرقم تعليق26 نحن بنا بين المغرب انتم يا 25بالمائة او اكثر انتم تتشرفون مع اليهود نحن نتشرفون مع الاخوة نحن و المغرب انشاء الله في المونديال 2014 في البرازيل وتحيا الجزائر وتحيا بوقرة وانشاء الله بن شيخة يحضير اللاعب السد القطري ندير بلحاج قل انشاء الله من فضلك يابن شيخة دير فيه الثيقة ورجعوا

  • Amar

    Je suis Algérien, je suis partisan du meilleur gagne, mais au final je suis pour le Maroc, par ce que j'aime ce pays et ce peuple. Je suis libre non?

  • kazawi

    الله يرحم الشهداء أما المقابلة صعبة الحديت عليها لأن كل منتخب يريد 3نقاط . بالمعطيات ديال هاد الديربي المغاربي صعب على أي واحد يتكهن بالنتيجة.

    الشيخ سعدان قال أن الناخب غيريتس محظوظ بالمحترفين المغاربة و بن الشيخة أمام إمتحان صعب في مارس ، أتمنى فوز المغرب في هاد المقابلة و كجميع المغاربة نحيي إخوانا جزائرين.....اسمع يا ايها المصري لا تحشر انفك فهدا بيننا وبين اشقائنا الجزائريين

  • l l l

    algerie 2 maroc 0 inchaa alah

  • abdelwadjed

    مع بن شيخة سنصبح اضعف منتخب في العالم

  • yasmine

    الى رقم46 lapointe a paris : france يعطيك الصحة خويا .......صح حنا جيران و خاوا و نشتيو مراركة بصح pas touch a mon algerie رانا ساكتين على سبان لراهو داير حالة فى نت قلنا بلاك هادو درارى منديروش عليهم محبيناش نردو عليكم بصح لصبر حدود !!!!خلو حكومتنا و رئيسنا ترونكيل!! و خلونا من هدى العقلية .............

  • walid

    Algériens et Marocains khawa pour toujours, wel massri barra !

  • said

    تحيا دزاير و المروك والي يربح مبروك عليه وبعدونا يا لمصاروة................... اخطونا

  • مريم

    الى اخواتنا المغاربة ما تنساوش رواحكم برك ما يغركم لا الشماخ ولا حاجي روني وربطو بوقرة تجي على الشماخ .ما تتفائلوش بالزاف لانو حنا وقت اللي يحقرونا نوليو فور وروح اسالو مالي وكوت ديفوار وغيرهم على صحوة الجزائري.ويا المصريين ماكلاه تدخلو رواحكم بيناتنا لانو مهما صرا احنا خاوة وهادا ما هو الا ماتش كرة.وخاوة خاوة نربحوكم كرة بلا عداوة

  • lapointe a paris

    السلام على المومنين ناصيحة الى الإخوة المغاربة كونو مأدبين معنا من فضلكم <كونو رجال مع الرجال> الجزائري إحب بلدو اكتر من نفسو حاولو تكسبونا خير ليكم < الجزائر بلد و شعب كبير و عضيم و هادي حقيقة قالوها العديان

  • حبيب

    اقوا ان المغرب و الجزائر بلد واحد ارجوا من الله ان تصفا القلوب والله المستعان ارجوا النشر وشكرا

  • نسمة

    السلام عليكم
    الى 35جزائري وكفى يعطيك الصحة يا خويا
    الى 26 المصري اوعى تنسى سيراليون وانت قاي يا شاطر ( لا تتدخل فيما لا يعنيك لانه من تدخل فيما لايعنيه سمع ما لا يرضيه)

  • همام مولفرعة

    يا الشعب الجزائري تفاوءلو بالخير تجدونه .انا حسب ما ارى هده الايام انه هدا عامنا كما فعله المنتخب الجزائري الالمبي جابو الكاس قادرون على فعل اكتر من هدا لانه هدا عام المغرب مش مصر هدا يومنا او منديعوهش ايقلعو الغرور او نتكلو على الله او صاي .بصح نقل رجال في الميدان في كل المباريات وسوف ترون بانفسكم نتمنى التوفيف للمنتخبت الجزائرية والكرة القدم الجزائرية وشكرا ارجو النشر

  • اكرم

    سوف نفوز على المغرب 2.0
    وسوف نفوز في مباريات الإياب كلها و نديو الكاس مكرا في المصاروا

  • amar ahfir

    slt mes freres asalamo alikom aret de ça nous somes des fereres avant des failles voire le probleme de ghaza et lautre chose aret de despute les ferers les algieren nous ferers cet tt merci a tous

  • معاد المغربي

    اسمع يا ايها المصري لا تحشر انفك فهدا بيننا وبين اشقائنا الجزائريين ومن تدخل في ما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه الا ترون معي ان اصحاب الردود المغربية لا يتكلمون عن تاريخ الجزائر او يشتمون شهدائها فمهما بلغت التعليقات دروتها تبقى في نطاق كرة القدم وهدا ما لا تعرفون له انتم المصريين

  • ramdane

    salut,freres,maoc ou algerie,cest juste,meme chose,regardez angletere-allemand,ou france allemandils ont fais bcp de guerre,et malgres des freres,mais nous,soubhana allahhhh,on on oublis la pauvretes,la coruption,l inegalites,dans nos pays ,et on s insultes,arretez svp,oui restons toujours voisins et freres,juste un match de football.vive les pauvre de nos pays qui n ons pas possibilites de dire ce qu ils esperes,merci

  • algérie chaba

    on na maaaaart de toutes cette histoire de foots et ça recommence encore quesque ça va nous donner tous ça

  • فاتح العفرون

    يا كمال يعطيك الصحة على الهدرة اللي قلتها, وان شاء الله عندنا فريق يؤمن بالروح القتالية خاصة في وجه الحاقدين العلينا.

  • EL LARBI

    JE SUIS D'ACCORD AVEC LE S COMMENTAIRES N° 18 ET 27 NOUS RESTERONS TOUJOURS DES FRERES ET MUSULMANS ARRETEZ ET SURTOUT LES MAROCAINS DE DIRENT N'IMPORTE QUOI SUR VOS FRERES ALGERIENS ET QUE LE MEILLEURS GAGNE ET LES JUIFS SONT CONTENTS DE NOTRE COMPORTEMENT SUITE A UNE PARTIE DE FOOT BALL.

  • ¨جزائري وكفى

    الى 26.مصري عندنا يا مرحبا يا مرحبا.المغرب العربي نوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور جيب افريقيا الوسطى و هات في ايدك النيجر بس لازم تطلب من° بان كي مون° يعطيك عنوانها يا شاطـــــــــــــــــــــــر

  • fils du maghreb

    7na khout 7ata lmout rah ki maroc ki dzair ;koora lazemha tajmaana ma chi takkarha.Matloub min ikhwan koulhoum tachjiaa mountakhab dialo w i7tiram mountakhab akhar.Ka maghribi 3andi li reba7 nechaj3ou bi koul rou7 riadia.Dzair est mon 2° pays .

  • بدون اسم

    ina maoc ma&tfaw9a 3likom on touma fikom rir lhadra fa9at wa icha3alah rabhokom aller o retoyr

  • مغربية

    الله يهدي الجميع مافهمتش علاش كاين هدا الحقد بين دولتين جارتين

  • casanegra

    wallah da7ktouni a dzayriya ma3ndkoumch o thadrou bezaf ktar man la9iyass matwslouch al mamlaka al maghrebiya raha bezaf 3likoum f kol 7aja mars ha howa 9bib o ghadin nchofou vive marokkoooooooo 7ata lmout

  • سوسو القالمية

    كون جات ماكانش الخسارة جامي نحسو بطعم الفوز و زيد يوم ليك ويوم عليك هادا مجرد ماتش حتى ولو خسرنا راح تبقى شمس الجزائرالدافية طل علينا وهواها لي يرد الروح يحيينا و قمرها العالي يضوينا.اذن واش راح يتغير؟؟؟؟؟؟؟ و زيد راني حايرة في بعض المغاربة حايرة في كلامهم.المصريين كانو يكثرو كلام لكن نعذروهم ابطال افريقيا 7مرات من حقهم لكن نتوما تفوخو و تزوخو باه؟ هادا لي حابا نفهمو

  • سوسو القالمية

    كون جات ماكانش الخسارة جامي نحسو بطعم الفوز و زيد يوم ليك ويوم عليك هادا مجرد ماتش حتى ولو خسرنا راح تبقى شمس الجزائرالدافية طل علينا وهواها لي يرد الروح يحيينا و قمرها العالي يضوينا.اذن واش راح يتغير؟؟؟؟؟؟؟ و زيد راني حايرة في بعض المغاربة حايرة في كلامهم.المصريين كانو يكثرو كلام لكن نعذروهم ابطال افريقيا 7مرات من حقهم لكن نتوما تفوخو و تزوخو باه؟ هادا لي حابا نفهمو

  • حمزة

    حن تاهلنا ل المونديال ومقلناش عندن فريق كبير ونتوم ربحت تنزانيا زهر رجع عندكم فريق كبير والنجوم اللي عندكم راهم غير نساو الشماخ و الحمداوي راه البنك مطيبهم هااااااااااا.

  • متتبع

    كمغربي أحب أن ينتصرالمغرب، و أي جزائري يحب أن تنتصر الجزائر. و في الأخير سينتصر من يلعب أحسن على ساحة الملعب. غير هذا الكلام لا منطقي.
    و أي كلام يمس بعلاقة الأخوة بين كل المغربيين من ليبيا إلى موريتانيا هو كلام مرفوض من طرف شعوبنا.

  • مصري

    اسكتوا ولا اندهلكم افريقيا الوسطئ
    المغرب كبير عليكم

  • nina

    pour le comentaire n 17 c vou qui aime cheb bilel

  • بدون اسم

    pour le comentaire n 17 c vou qui aime cheb bilel

  • nacer alger

    arrêter le foot par ce qu' il devient un phénomène destructeur entre la même civilisation nous et les marocains on a le même lien historique et ne se précipités pas dans un conflit inexistant salut pour tt

  • slimane050

    انا والله اتعجب عندما اري واسمع تعليقات بعض الاشخاص مثل صاحب رقم 2 ورقم 3 وامثالهم كثيرين ولاكن نحن كا جزائرين نؤمن ونعلم بان لنا شعبا ليرضي ............
    وفي الاخير سياتي اليوم الدي تلتقي فيه الاشقاء ونقول لمن فاز مبروك ولمن لم يفز مبروك ولتعلم ان فازت المغرب سنشجعها كما لو انها فازت الجزائر واخيرا دعونا من زرع الفتن بين العرب لان الاعداء يتفرجون وشكرا

  • mon esprit l algerie

    ما كلاه اطمعو ارواحكم يا لمراركة ما تنساوش الهزائم الي اتلقتوها في بلادكم من دزاير واستناو هاد الخطرة تاني وvive l algerie et le maroc

  • samir

    pour na3ima 14 ya3tik saha khoti klamek souab les marocains nous ditest nous insult tout les jour sur leur journal et nous les algeriens on dit on est des freres on est 1peuple yakhi ch3b niaa fiko lroahkoum makain lakhawa lshab moi je detsest ce peuple epokrit homa wel msarwa kifkif si pir encor wantouma thabo chitaa llbrani tahia al gazair wahdha la maghrib arbi la chkoupi pour le match avant la coupe du monde les marocains avait peur de nous recontres et maintenant rbho tanzania embalhoum rbho la c.afric msakin welao yhlo fi foumhoum ou ytka3do bina wellah wellah ghir n3tkoum triha aller retour bidniallah nass kamel trbahna ghir ntouma yel les esclave walo vous aver ni des joueur ni une ekuipe en moi de mars nhbtlkoum sroual tchoufo chkoun les algeriens on est pas des freres ni hbab 123 viva lalgerie

  • بدون اسم

    الى 7 ضحكتني ربي يفرحك اما التعليق رقم 14 صح 123 viva l'algérie et touche pas mon bled بالصح ماهمش كامل كيف كيف.

  • كازاوي 04

    لا داعــي لرد على تعليقات بعض المراهقين الذين لا نعرف جنسياتهم الحقيقة هل هم مغاربة أو جزائريون أو فتانون
    اعلموا ان هذه الكرة كانت الا رضاعة من دون حليب (سكاتة بالمغربية) لشريحة مهمة من الشعوب الغبية حتى تغض طرف عن اشياء اهم
    لكنها بالسنوات الاخيرة تغيرت وظيفتها الى فتنة بين الشعوب و ليست اي فتنة
    اللهم انزع الحقد و الكره من بين هذين الشعبين العظيمين
    تحياتي

  • حسن اخراز

    تبحثون عن الريادة في شمال افريقيا ..المغرب لكم بالمرصاد..تقلدونه في كل شيء في المساجد في استديوهات الغناء..الحان وشباب نسخة لستوديو دوزيم مع الفرق الكبير في المضمون..ربي يستر..انشر ولو مرة لان حق الرد مكفول ايها الصحفي المؤمن برسالته.

  • ilyess

    ya khoya hna khasrin aller wroutour hada maakan m3a bin chikha mandirou walou

  • Bilal

    ce n'est qu'un match de football chacun epere gagner .Pour le(14)veillez conultr un psy.

  • naima

    c'est pas possible quand on compare les commentaires des algériens avec ceux des marocains..grande différence les algériens disent que les marocains sont nos frères et les autres disent on va vous battre aller retour...alors là ...je lance un appel aux algériens arrêtez de dire que le maroc c'est nos frères iols nous détestent comme les egyptiens la même chose.....à part les tunisiens nos vrais frêres les autres à la poubelle..tahia dzair tahia tounes et tahia sahara al gharbiya la3ziza hora mosta9ila ...nos joueurs 3andhoum al 9alb wa al 3azima ...marbouha ya dzair inchalah ...daz fi chamakh dialkmoum o al hamdaoui..notre magic a arrête rooney la star machi chamakh lam3awaj...makane ni ikhwa ni walou 123 viva l'algérie et touche pas à mon bled

  • sabrina d'elbiar

    wallah ya Chaker 3andak el hak,vraiment adhhakte, son commentaire

  • howa

    inchallah had al match tkamal bi 0-0 fi algerie wa 0-0 fi al maghreb bach tabkaw ikhwat o ma tfarakch al koora al ikhwat wa salam

  • عبد الحميد

    شكرا لك يا تعليق رقم7
    والله عندك الحق يا شاكر خليهم اشرفوا العرب المغرب ومصر النفس الحقد سبحان الله اصبحت الجزائر عقدة لهم
    اما الى تعليق رقم 2 يامغرور الصح ايبان فالملعب وتسعين دقيقة هيا لتهضر دير عقلك في راس امليح الجزائر ليست لقمة سهلة ان شاء الله نحققوا الفوز

  • جزائري

    كلام جحمون صحيح مئه بالمئه لايوجد لدينا محتريفين ظاهرين عندنا محتريفين بالاسم فقط لايلعبون الا ادا جاؤ الى الفريق الجزائري

  • محمد

    الارادة والقلب لأهلونا ضد مصر هما لراح يأهلونا ضد المغرب.

  • yahia

    laissez nous freres
    c´ set uniquement un match.
    que le meilleur gagne, que le meuilleur gagne.
    jusqu a quand ?

  • شاكر

    ردا على رقم 2 يااخي غير أربحوا الجزائر ذهابا و إ يابا و تتإهلون لكاس افريقيا و تتحصلون على كاس افريقيا و كاس و كاس أوروبا و كاس أسيا والعالم و كاس مابين القارات و كاس مابين الكواكب و تشرفو العرب ما دامت الجزائرهي العقدة الوحيدة عندكم

  • vive nous

    ياو الكلام في الملعب و حنا الجزايريين ماراناش نتاع هدرا والزمان شاهد بصح رايح نعطوكم واحد الدرس حياتكم ماتنساوهش

  • abderrahim

    ya3tik saha kamal,hadi hadra,ma 3andnach des joueurs fi bladna sauf les pro li kadro yagalbouna l'éspoire

  • MAROKI Farid

    و شهد شاهد من اهلها اللاعبون المغاربة افضل من اللاعبون الجزائريون . لهذا الحل معدوم والتاهل مستحيل.

  • vive les lion d'atlass

    inchalah ra7 nrab7okom kima 3malna likom f la tunisie 3/1

  • AMINE

    لا تحلم كثيرا فسوف تمنون بهزيمة نكراء دهابا و ايابا
    المغرب هو الاقوى بنجومه و لاعبيه
    و ان غدا لناضريه لقريب

  • محمد

    منتخبنا هو الأحسن بفضل روحه القتالية العالية
    ها ها هااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا