الجزائر
حجار يكشف عن مشروع لإشراك الخواص في تسيير الإقامات الجامعية

مرسوم تنفيذي حول البرامج الوطنية الخاصة بالبحث العلمي قريبا

إلهام بوثلجي
  • 1824
  • 6
ح.م
الطاهر حجار

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، عن إصدار مرسوم تنفيذي يتعلق بالبرامج الوطنية الخاصة بالبحث العلمي قريبا. وأوضح، الإثنين، خلال رده على تدخلات أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، بمناسبة دراسة مشروع قانون تسوية الميزانية لسنة 2016، أنه تم إعطاء الأولوية لمجال الأمن الغذائي والطاقوي والصحة في إعداد هذه البرامج الوطنية، مشيرا إلى أهمية التركيز على هذه المجالات للتكفل بالمتطلبات والمستجدات التي تفرضها الحياة الاقتصادية والاجتماعية، لتمكين الجامعة من مواكبة التطورات الحاصلة في محيطها.
وأعلن الوزير في سياق آخر، عن تعميم نظام الإعلام الآلي المدمج “بروغرس”، الذي اعتمدته الوزارة منذ سنة 2016، مع حلول 2020 ليشمل جميع العمليات الإدارية والبيداغوجية الخاصة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي.
أما فيما يخص ملف الخدمات الجامعية، قال حجار إنه تم تسجيل تحسن في مستوى هذه الخدمات، مشيرا إلى أن مصالحه تسعى إلى إشراك الخواص في مجال التسيير فقط، على غرار تسيير الإقامات الجامعية التي تعد ملكا للدولة الجزائرية.
وكشف أن ميزانية القطاع لسنة 2016 بلغت 352.88مليار دينار، موضحا في نفس الوقت طرق تنفيذ ميزانية التجهيز والتسيير، وكذا التحويلات الجامعية وحساب التخصيص الخاص بالصندوق الوطني للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، لافتا إلى بعض الصعوبات التي واجهها القطاع في مجال تنفيذ الميزانية لسنة 2016، على غرار “بقاء مناصب مالية شاغرة”، مرجعا ذلك إلى عدة عوامل منها الذهاب النهائي للموظفين بسبب الاستقالة والتقاعد والوفاة، وكذا عدم إمكانية استغلال المناصب المالية المحررة في ذات السنة.

مقالات ذات صلة