-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مسؤول صيني: العرب استخدموا التيك توك “للرقص”.. ما حقيقة هذا التصريح؟

الشروق أونلاين
  • 3933
  • 2
مسؤول صيني: العرب استخدموا التيك توك “للرقص”.. ما حقيقة هذا التصريح؟
ح.م

لاقى فيديو قيل أنه لوزير التعليم الصيني وهو يحصر استخدام العرب لتطبيق تيك توك  في “الرقص والخلاعة” انتشارا واسعا عبر مواقع التواصل الإجتماعي، فهل هذا التصريح صدر حقا عن مسؤول؟

يظهر في الفيديو المتداول رجلٌ يتكلّم خلال ما يبدو أنّه مؤتمر صحافيّ، وقد كتب اسمه بالأحرف الصينيّة واللاتينيّة. وأرفق المقطع بعنوان “وزير التعليم الصيني يتحدث عن استخدام العرب لتيك توك“.

https://twitter.com/i/status/1387364803061157888

أمّا في النصّ المرافق للفيديو على أنّه ترجمة لكلامه فكتب “استخدموه في الرقص والخلاعة… نحن نستخدمه في التجارة والترويج للسلع والتعليم… هم يستخدمونه للرذيلة والرذيلة ليست محببة عندنا… سنبقى في الأمام دائماً وهم مكانهم في البحث عن الرذيلة”.

وحظي المقطع بأكثر من 20 ألف مشاركة من صفحة واحدة فقط في فيسبوك، فهل الرجل الظاهر في الفيديو هو وزير التعليم في الصين؟ وهل كان يتحدّث بالفعل عن استخدام العرب لتطبيق تيك توك المملوك لشركة صينية والمحبّب بشدّة لدى المراهقين حول العالم؟

ترجمة ملفّقة

تبيّن من الاسم المكتوب على البطاقة التعريفيّة في الفيديو أنّ المتكلّم هو رئيس مجلس الدولة الصينيّ لي كه تشيانغ. وقد أكّد صحافيّو خدمة تقصّي صحّة الأخبار التابعة لوكالة فرانس برس في هونغ كونغ أنّ الفيديو مقتطع من مؤتمرٍ صحافيّ عقده خلال الفعاليات الختاميّة للمؤتمر الشعبي الوطني الصيني الثالث عشر،  في مارس الماضي.

وبحسب صحافيي فرانس برس الناطقين بالصينيّة، لم يأت لي كه تشيانغ على ذكر تيك توك بأي شكلٍ من الأشكال، وفي المقتطفات المستخدمة في الفيديو المضلّل، كان رئيس مجلس الدولة الصينيّ يتحدّث عن المشاريع التنموية وتمويل الاستثمارات، ويمكن الاطلاع على كلامه كاملاً خلال المؤتمر بالإنكليزيّة .

وقد بثّت صفحة القناة العربية لشبكة تلفزيون الصين الدولية المؤتمر على صفحتها في موقع فيسبوك مع ترجمة فوريّة إلى اللغة العربيّة. ويمكن مشاهدة الأجزاء المستخدمة في الفيديو المضلّل ابتداء من الدقيقة 31:15.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • غي أنا

    حتى و إن لم يقل ..فهي الحقيقة التي يعرفها العام و الخاص

  • jamel

    قالها أو لم يقلها إنها حقيقة متجسدة وا محمداه ضاع شبابنا