الجزائر
سيؤكد على المواقف الثابتة للجزائر

مساهل يلتقي المبعوث الأممي للصحراء الغربية

الشروق أونلاين
  • 3241
  • 12
بشير زمري
عبد القادر مساهل

يجري وزير الخارجية عبد القادر مساهل، الخميس، محادثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، الريس الألماني السابق هورست كوهلر، في إطار المهمة التي كلفه بها مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة.

والتقى المبعوث الأمي سابقا، الرئيس بوتفليقة، وتحادث مع الوزير الأول أحمد أويحيى، والوزير مساهل، خلال الجولة التي قام بها إلى المنطقة في شهر أكتوبر الماضي.

وسيدافع مساهل، على مواقف الجزائر من القضية الصحراوية، باعتبارها مسألة تصفية استعمار، وأن لا دخل للجزائر فيها، بل تحرك الجزائر لإنهاء معاناة الصحراويين، كمسهل لا غير.

ومنذ استلام كوهلر لمهامه، خلفا للأمريكي كريستوفر روس، أجرى زيارة للمنطقة، والتقى طرفي النزع، القيادة الصحراوية والحكومة الغربية، شهر جانفي الماضي، لإحداث انفراج في الأزمة الصحراوية التي عمَرت لأزيد من 4 عقود.

والمشاورات التي جرت مستمرة وتندرج في إطار تطبيق قرارات مجلس الأمن  الدولي وجهود الأمم المتحدة بصفة عامة من أجل تصفية الاستعمار من الصحراء  الغربية عبر تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال.

وكان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة من أجل الصحراء الغربية، هورست كوهلر، قد أعرب خلال زيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين شهر أكتوبر 2017، عن تفاؤله إزاء مستقبل المفاوضات في إطار المخطط الأممي لتسوية النزاع  في الصحراء الغربية. 

مقالات ذات صلة