-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مصر تحتفي بجميلة بوحيرد في عيد المرأة العالمي

جواهر الشروق
  • 4317
  • 10
مصر تحتفي بجميلة بوحيرد في عيد المرأة العالمي
ح.م

تعرض مكتبة الإسكندرية بمصر من 5 إلى 26 مارس الجاري مجموعة أفلام بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الموافق لـ8 مارس من كل عام- تتناول حياة نساء “مؤثرات في تاريخ العالم” على غرار المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد وفقا للصحافة المصرية.

وسيعرض ضمن هذه الاحتفالية السينمائية فيلم “جميلة” للمخرج المصري يوسف شاهين يوم 19 مارس وهو عمل روائي طويل من إنتاج 1958 ويتناول قصة نضال جميلة  بوحيرد والشعب الجزائري ككل ضد المستعمر الفرنسي.

وسينطلق البرنامج اليوم الخميس بعرض فيلم “مدام كوري” وهو عمل روائي طويل أخرجه الأمريكي مارفن ليروي في 1943 ويحكي قصة العالمة الفيزيائية ماري كوري التي اكتشفت مع زوجها بيير كوري عنصر الراديوم المشع وفازا معا بجائزة نوبل في الفيزياء عام 1903.

وستعرض المكتبة أيضا في 12 مارس الفيلم الروائي الطويل “صانعة المعجزات” المستوحاة قصته من حياة الأديبة والناشطة الأمريكية هيلين كيلر التي كانت أول كفيفة صماء تحصل على الليسانس في الآداب وهو من إنتاج عام 2000 وإخراج الأسترالية، نادية تاس.

وسيختتم البرنامج بعرض فيلم “إيفيتا” في 26 مارس الذي يسرد قصة إيفيتا زوجة الرئيس الأرجنتيني خوان دومينجو بيرون والتي شغلت منصب السيدة الأولى للأرجنتين في الفترة من 1946 حتى وفاتها عام 1952 وهو فيلم روائي طويل من انتاج 1996 وإخراج الإنجليزي آلن باركر.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • Almena

    Wow! Great thginnki! JK

  • عبد الجيد زروقي

    مند الصغر وأنا أسمع عن هده المجاهدة البطلة ، وقرأت عنها الكثير في الكبر ، وها أنا اليوم أقدر لها كل ما قدمت في سبيل أن يعيش هدا الشعب حرا مرفوع الرأس .....وتقديري أيضا لكل من كان له دور في معركة التحرير سواء بالقلم أوالسلاح ، ولا أنسى كل من يساهم الآن في ثورة البناء والتشييد بتفان وإخلاص .والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار .

  • achraf

    السلام الم تمنع مصر العام الماضي المجاهدة جميلة بوحيرد من دخول قطاع غزة بل و قد تلقت معاملة مهينة مع زميلاتها ......تبا لمن يعطي الشيئ بيمينه و ياخذه بيسراه .

  • محب الحرية ااجميلة

    الإحتفاء بالسدة جميلة بوحيرد الرمزللنضال والبسالة هوفي الحقيقة إحتفاء بالجزائر قاطبة..فالجزائر هي الحرية والتضحة وجميلة الحريات..أي الجزائرهي رمز الحرية الشريفة والأصالة..فندعو الأمم المتحدة أن تجعل في السنة يوما إحتفاءا بالحرية ..فالحرية هي من أسمى الحقوق..فالإنسان بدون حرية لا يسمو ولا نموكلية..ونبارك لسيدة جمبلةالجميلات بهذا التكريم المستحق..وندعوها للكتابة ولو شئ قليل وخاصة شعرها الثائروالصادق ولو بلغة الفرنسية التي تتقنها وسيترجم من بعد إن شاء الله..ويكون هذا الديوان خير إرث تورثه للأجيال..

  • بدون اسم

    كل نساء الجزائريات هن حميلة بوحيرد
    وكل رجالات الجزائر هم العربي بن مهيدي والمقراني ووووووو
    وكل ارض الجزائر طاهرة بدماء شهدائها
    وهم يملكون الهام شاهين

  • بدون اسم

    و جميلة بوعزة و جميلة بوشاشة ان لهن بطولات اكثر من جميلة بوحيرد و تعذبن اكثر منها و لكن لا احد التف اليهن ، هذه هي بلادنا

  • Mstang

    أنا أقول لى جميل بوحيرد لا تدهب إلى مصر لأنكى حاربتى ظد أدلم و تغيان كيف تشاركين مع لإنقلاب أسيسى لمجرم

  • عبد الرحمن سرحان

    في الجزائر جميلات كثيرات جدا أبلين البلاء الحسن في حرب التحرير بين مسبلات ونشيطات في الجبال وغيرهن يخطن الأعلام وأعمال أخرى ألا تعرف مصر إلا جميلة بوحيرد . إنها جوهرة من جواهر متلألئة لا يعرفهن إلا القليل وإنهن مبثوثات على بساط أرض الجزائر الحرة تتقلقل ويسمع لها صوت إذا قلبتم دفاتر الأيام التي كنا فيها مجاهدات.

  • مواطن

    14/03/2015.....................اليوم العالمي للمعاق .
    شكرا للسيد النائب حسن عريبي ...................على طرح اتشغالات فئة المعوزين . تماشيا مع الاتفاقيات الدولية ..............للامم المتحدة - التي تعطيهم حق 75 في المئة من الاجر القاعدي .

  • hattab

    انها المناضلة العربية الرمز التي لم ولن تتلوث.
    نعتز بها ومليون ونضف شهيد وعلى دربها ماشون