-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أصبح يستعمل في نطاق واسع لغرض التهويل والتنكيت

مصطلح “داعش” يعشش في أحاديث ونقاشات الجزائريين

صالح سعودي
  • 8104
  • 43
مصطلح “داعش” يعشش في أحاديث ونقاشات الجزائريين
ح. م

أخذ مصطلح “داعش” والعديد من العبارات الغريبة حيزا واسعا من التداول بين أفراد المجتمع الجزائري، ورغم أن هذا التنظيم (الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام) مقرون بعمليات الإرهاب وذبح الأبرياء وقتل الأسرى، إلا أن مثل هذا المصطلح بات متداولا دون حرج بين الجزائريين بشكل يدعو إلى طرح الكثير من التساؤلات.

 ورغم أن العبارة تبدو غريبة ودخيلة في الوقت نفسه، إلا أنها تجمع بين ثنائية التخويف والتنكيت بناء على طريقة تعاطيه وتداوله في الأوساط الشعبية، وهو ما جعله يفقد محتواه، خلافا لما كان يحدث في العشرية السوداء، بدليل أن الجزائريين يتفادون ترديد عبارات حساسة في المجالس العامة وفي مقدمة ذلك كلمة “الإرهاب”، وبدرجة أقل القاعدة.

وتقول لامية زبير (طالبة جامعية): “نتألم كثيرا حين نرى أو نسمع مظاهر العنف والدمار في بلدان شقيقة أو صديقة، لأننا عشنا فترة صعبة للغاية”، مؤكدة أنها لا تعرف ماذا يقصد من كلمة داعش، هل هي لقبيلة ما أو بلد معين، ولكن من المؤسف حسب قولها أن أطفالنا يتلاعبون بهذه الكلمات دون مبالاة. أما الشاب عبد العزيز، خريج حديث من الجامعة فيرى أن معرفة رأي المجتمع إزاء هذه الظاهرة يحتاج إلى دراسة أو استبيان، ولكن من المؤكد حسب محدثنا هو أن المجتمع الجزائري ينبذها، لأنه تذوق المر من ذات الكأس، وآخرها بعد إعدام الرهينة الفرنسي في جبال تيزي وزو مع تبني داعش لهذه العملية . واعتبر عبد العزيز أن هذا التنظيم صناعة غربية، مؤكدا على تداول هذه العبارة في عدة مواضع قائلا: “حين لا أحلق اللحية مثلا يناديني أصدقائي على سبيل المزاح واش داعش، ربما لسهولة الاسم وغرابة الأفعال” واصفا ذلك بالخطير خاصة على المراهقين والقصر.

وإذا كانت اللغة في نظر الباحث في علم النفس الإجرامي إبراهيم بوزيد هي الوعاء الذي يحمل الفكر وأداة التعبير، فقد تتحول حسبه إلى عدوان رمزي، وهذا بناء على تداول بعض المصطلحات الرهيبة التي تحمل معاني الإرهاب والجرم والإبادة، كمصطلح داعش الذي يعكس حسب قوله أخطر تنظيم إرهابي، مؤكدا أن استخدام مثل هذا المصطلح دليل على تراجع الضبط الاجتماعي، والابتعاد عن القيم التي حلت محلها الاهتمامات الأساسية لكل فرد وجماعة (الفوضى، التصلب، المغامرة، الاندفاعية، الحماسة، رفض السلطة…)

أما الدكتور إبراهيم صحراوي، أستاذ بجامعة الجزائر، فيرى أن داعش أصبحت حقيقة حياتية واقعية شئنا ذلك أم أبينا، معتبرا أن الجانب الهزلي الذي ترد به في كلام الناس هو استعمالها على سبيل التخويف والتهويل في التعليق على أمر ما كل حسب فهمه، مضيفا أن عبارة داعش دخلت قاموس الجزائريين في أحاديثهم اليومية وتعاليقهم على مواقع التواصل الاجتماعي في معظم الأمور الدينية والحياتية الأخرى، ما جعل الكثير يستعملها دون حرج وبمختلف سياقاتها الحقيقية والمجازية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
43
  • boualem

    اوجزت فانجزت صدقت ورب الكعبة

  • مجيد

    اسم بوكو حرام يتألف من كلمتين الأولى بوكو وتعني بلغة الهاوسا "التعليم الغربي"، وحرام وهي كلمة عربية، فبوكو حرام تعني "منع التعليم الغربي".

  • بدون اسم

    يا اخي قسما بالله عندنا بهاليل لن تجد بمستواهم بين كل خلق الله .. و لم لا و قد عشعشت الخرافات و الشعوذه و السحر في عقول كثير منا اما الصوفيه فحدث ولا حرج

  • بدون اسم

    جبت الذيب من ذيله !!! ايش رايك تروح تحاربهم و تخلصنا من غبائك

  • بدون اسم

    كاتب المقال لا يتابع الاحداث حاله حال كثير من الجزائريين يرددون كلمات يجهلون حتى معناها .. لا وجود لداعش اليوم فلقد حلت و اصبحت الدوله الاسلاميه - الخلافه .. السؤال لكل من ينتقدهم ماذا قدمت للعراقيين السنه وقد قتل منهم مليون و ربع ؟ انتهكت اعراضهم و هناك نصف مليون منهم في السجون الشيعيه ان كنا لا نساعدهم فعلى الاقل نكف السنتنا عنهم هل اصبحنا نؤيد الامريكي لقتل اخواننا السنه ؟ والله فقد الكثير من الحياء بل مخافه الله و لعل الله يزلزل بنا الارض لظلمنا لسنه العراق بل محاربتهم اعلاميا

  • algeria

    داعش لم يصل الى بلادنا
    الشعب الجزائري كله مسلم
    واخضنا الvaccin في التسعينات

  • algeria

    اخواني المسلمين
    رسول الله {ص} يقول [ ان المسلم كيس فطن]
    فسنين الجمر علمتنا حين يخطط لك اليهود واعداء الامة تخطيط لا يلعبون.
    ان داعش ضربة امريكويهودية استخباراتية استباقية هدفها كما يلي
    ان معضم الدول الاسلامية قد حطمة بايدي ابنائها ضمن لافتات [ارحل]
    يخربون بيوتهم بايديهم ولان المنطق يقول ان بعد التحطم والدمار ياتي بعده المنطق وهو الاتحاد فسارعة الدول الكافرة لخلق مصطلح داعش كاستباق لاتحاد المسلمين وتشويه التحاد والاسلام كلنا نعرفه دين رحمة من محمد {ص} ولكن الله متمم نوره ولو كره الكافرون.

  • صالح ـ باتنة

    والله لقد اصبت يا اخي

  • muslim kabyle

    آ تريدون القظاء على الفساد و السرقة و إقامة العدل بين الناس بالديموقرطية ؟ بل بتطبيق شرع الله ،، قال الله تعالى ،، لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ،،

  • najamdin

    انا معديش نفو كما انت انت لا تعرف من اين اتى مصطلح داعش؟؟؟!!! وانا لااعرف من اين اتى مصطلح اي اي واي واي ؟؟؟!!!

  • الشارف

    اذا اردتم القضاء على يسمى داعش اقيموا العداله بين الناس حاربوا الفساد بكل صرامة اعطوا لكل ذي حق حقه . حاربوا انتشار فساد الاخلاق و الرذيلة المنتشرة في العلن باسم الحرية . الصرامة في تطبيق القانون على الذين يمسون الاداب العامة في الشوارع والاحياء . عدالة قوية خاليةمن الشوائب و المحسوبية "وال بنعميس" الاهتمام بالضعفاء والفقراء الذين يقتتون من المزابل وجبتهم الغذائية . نتقاسم المر والحلو مع بعضنا دون تمييز تقليص الفروق الكبيرة في الاجور بين الموظفين والله لم نسمع بشئ من القبيل.

  • Arbre

    إلى عبد الحق: أنا كاتب هذا التحليل و سأجيبك : لأن مُنظّري و مُفتي داعش يقولون أنهم لو دخلوا غزة لكان أول من يعلنون الحرب عليه هو حماس و ليس اسرائيل، لأنهم يعتبرون حماس و الإخوان مرتدين بحجة عدم تطبيقهم الكلي للشريعة الاسلامية و منهج داعش الأعوج يقوم على أن قتال المرتدين أولى من قتال الكفار الأصليين.

  • العيد

    نحن الآن في الحقيقة ﻻ نعرف هل داعش على حق ام على باطل .
    الإعلام هو ملك للغرب و الغرب لا يريد خير للدول الإسلامية و كل ما نسمع من الإعلام لا نكذبه و ﻻ نصدقه حتى نتبين.
    يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا

  • samir

    اسم داعش هي كلمة بشعة يرونا فيها المنافقين حل لتشويه الدولة الاسلامية .....هل انتم مسحورين ام بهالل ام منافقين تؤمنو بكل شيئ ترونه او تسمعةه عن طريق الاخبار ........ليس لكم اي علم عن هدا التنضيم كل ما تقولون عنه تسئلن عليه وتحاسبون اد كانو على حق ...

  • بدون اسم

    بارك الله فيك يا حسان

  • عبد الحق

    لماذا داعش لا تحارب إسرائيل و لماذا البغدادي و أتباعه لم ينبسوا ببنت شفة لما كانت إسرائل تقصف غزة ؟؟؟؟

  • يزيد

    لقد داعشت فرنسا الشعب الجزائري لمدة 130 سنة لا الصحافة العالمية ولا المجتمع الدولي يصفها بذلك.

    أما فيما يخص داعش فالكلمة تعني:
    د=دمار
    ا=أمريكي
    ع=عراق
    ش=شام

    يزيد بريطانيا

  • Salim

    تحليل في غاية الدقة و الصواب، بارك الله فيك أخي

  • mostefa

    بعدين على داعش و على القاعدة وعلى وحتى علىى الاخوان المسلمين
    في دولة شعبها مسلم لمادا تحرم المرأة والفتاة المتحجبة بارتداء الجحاب في الشرطة و الجمارك و القنوات التلفزيونية العمومية
    العلمانيين و الملحدين اصبحوا طرفان يتعديان على حقوق المسلمين
    هناك من اصبحوا ينقدون الفتن داخل المجتمعات بتصرفاتهم العدائية للمجتمعات المسلمة

  • الجـيجـلي الغبـي

    صحيح جدّا

  • berbere

    et les émirs arabes financent...voila c'est ça !!!!

  • S.M

    قولوا ما شئتم في داعش,و صفوا من شئتم بداعش,كل مسموح به الا حب داعش .فقد تصبحون في سين جيم(وجيم ليس بيJ'AIME)

  • Hadj - Messar

    Ces groupes Terroristes Salafistes ne respectent ni l’islam ni le christianisme, ont incendié des églises à Bagdad et en Syrie.
    Leur objectif est de diviser la population et de provoquer une guerre civile.
    Le groupe Terroristes de « Daech » a été créé à partir des talibans et d’Al Qaeda.
    Ces groupes terroristes qui prétendent vouloir instaurer le califat, sont soutenus par Certains Pays Arabes du Golf, les USA et les Sionistes, et agissent à l’opposé des enseignements
    islamiques.

  • محند

    كلمة "داعش" تعني:

    د : الدولة

    ا : الإسلامية

    ع : العراق

    ش: الشام

    هذه الكلمة يستعملها الإعلام كثيرا و علماء السلاطين لكي يشوهون سمعت الخلافة. و الله أعلم.

  • بدون اسم

    كيف عرفت انهم صناعة أمريكية .؟
    ماهو دليلك.؟

  • محايد

    ههههههههههههههه
    انت تنقل ما تسمعه من علماء السلطان من اليوتيوب.
    إذا أردت أن تعرف منهج الدولة الإسلامية فيجب أن تسمع منهم و ليس عليهم.

  • Hadj - Messar

    La source de l'islam est le Coran;et le modèle de la moralité décrit dans le Coran est complètement différent de ce qui est véhiculé chez Les Terroristes.
    Le Coran est basé sur les concepts de bonne moralité,l'amour,la compassion,la miséricorde,de l'humilité, du dévouement,de la tolérance et de la paix.
    Un musulman qui vit selon ces préceptes moraux est raffiné, réfléchi, tolérant, digne de confiance et obligeant.Il offre l'amour, le respect, la paix et une joie de vivre à ceux qui l'entourent.

  • محمد

    داعش هذه صناعة أمركية تضم الفاشلين دراسيا و مدمني المخدرات

  • <<

    0---ا
    0)) دا عش عصافير او ش3اد ان هته الكلمة غريبة عن القاموس العربي و الكل يريد فك شفرتها على طريقته الخاصة .عودة الى الحياة البدائية و ربما ما قبل الصفر بتهديم كل العمران و الانفس التي تسابق الزمن و الوقت في حين اننا نركض في نفس المكان ولا نفعل شيئا سوى الثرثرة و التعليق بعد ان انهارت جل البلدان العربية جراء التهاون و الاستهزاء من التفاصيل الدقيقة التي لا تهم العامية او الطبقة الحاكمة جراء تضخيم الفتات و تصغير المهم و الاضخم كدا تجزءة المهام لدوي الاختصاص كووولكم انبياء زمانكم.
    0---=

  • حر من مسيلة

    يفعل الفراغ و الجهل و الغباء بصاحبه ما لا يفعله به عدوه !!!!!!!!!

  • صالح ـ باتنة

    طالبة جامعية ولاتعرف من اين اتى مصطلح داعش؟؟؟!!!

  • بدون اسم

    لا يوجد شئء اسمه داعش بل كانت الدولة الاسلامية في العراق و الشام و قد تحول اسمها الى الدولة الاسلامية. وهي باقية و تتمدد ان شاء الله.

  • عبد الرحمن سرحان

    حقيقة كلمة داعش تساوي الغول وهي غريبة عن المجتمعات الإسلامية، صنعتها هوليود وبعض الأنظمة المحبة للكرسي لتشويه الإسلام والقضاء عليه كما صنع سابقا القاعدة. إن أفرادها كثر ينشطون بالمقابل إنهم مرتزقة من دول إسلامية شتى لأنهم لم يجدوا وظائف في بلدانهم ووجدوا الظلم الرشوة والمحاباة والمعراف وضعف الوازع الديني والموالاة للغرب عدو الأمس، وإذن فالأنظمة تتحمل المسؤولية وخاصة تلك التي حكمت بالحديد والنار والدمار وقتلت أعدادا من شعوبها كسوريا والعراق.

  • kedour

    حكموا شرع الله اقيموا العدل ارفعوا الطلم عن الناس حاربوا الفساد فلن تكون هناك لاداعش ولا فاحش ولابراقش اما يبقى الوضع على حاله فباقية وتمتد وتشتد ومايسلك فيها غير طويل العمر

  • حمزة

    تنظيم الدولة الاسلامية ....داعش
    الجيش العراقى .........الجيش الصفوى
    فجر ليبيا ومجلس الثوار ....المتطرفيين
    الجيش الوطنى الليبى ...... ملشيات حفتر
    الحزب الوطنى فى مصر .......الفلول
    الشيعة ......الروافض
    السنة .......النواصب
    الجيش العربى السورى .....عصابات الاسد الاجرامية
    التنظيمات الاسلامية المسلحة ......ارهابيين
    الانظمة العربية .... الطغمةالحاكمة
    هذه بعض المصطلحات المنتشرة فى نشرات الاخبار وكل جهة تستخدم المصطلح اللذى يدعم وجهتها ويكفى ذكر المصطلح حتى تعرف بنسبة كبيرة توجه قائلها

  • عبدالرحمان

    اسم تسويقي سهل على الطريقة الامريكية حينما تختصر اسماء الماركات التجارية بغرض الرواج السريع هنا الرسالة السريعة و المعنى المجسد لقطع الرؤوس و تهجير الآمنين

  • Arbre

    الخلاصة : داعش نتاج للظلم و العنصرية الطائفية لنظامي بشار و المالكي، قيادات صفه الأول مخترقة من النصيرية و الشيعة لطعن و إجهاض الثورة في سوريا و العراق.

  • Arbre

    3- الطبقة الثالثة: هي الشباب حدثاء الأسنان المغرر بهم الذين يظنون أن الخلافة قد قامت و عليهم البيعة و الجهاد لتطبيق الشريعة و إعلاء الحق و رفع الظلم عن إخوانهم، و جل هؤلاء من خارج سوريا و العراق، المهاجرون من البلدان الإسلامية و أوروبا.

    4- الطبقة الرابعة: هي من الإنتهازيين و المجرمين المتعطشين للدماء و تجار المخذرات المتأسلمين و قطاع الطرق الذين لا هم لهم سوى الانتساب للفريق الأقوى لتحقيق المكاسب المادية و إشباع نزوتهم في الإجرام.

    ... يتبع

  • Arbre

    يمكن تقسيم منتسبي داعش إلى 4 طبقات:

    1- الطبقة الأولى: هي قيادات الصف الأول التي تحدد الاستراتيحية العامة و تعطي الأوامر، و هي الأخطر لأن منهم شيعة أظهروا التسنن و يعملون لصالح إيران و الأسد.

    2- الطبقة الثانية: هي الشباب السوري و العراقي السني الذين عانوا ظلم أنظمتهم الطائفية و كثيرهم عانى التعذيب في السجون ثم تم تهريبهم من السجون بطرق غير مباشرة من طرف أنظمتهم تمهيدا لجر الثورة إلى التطرف و الراديكالية، فهؤلاء يرون في داعش مخلصهم من هذه الأنظمة التي تحكم بلادهم بالظلم و العنصرية.

    ... يتبع

  • حسان

    للاسف اصبح الجزائري يعيد كل ما يسمعه او ما يقوله الغربي عن الاسلام والمسلمين داعش القاعدة بوكوحرام..الخ.. بالرغم ان عدد كبير من الغربيين وخاصة الفرنسيين في صفوف هؤلاء المجرمين فقط هم ينسبونهم الى الاسلام خوفا من االانتشار الرهيب للاسلام في بلدانهم خاصة كبار العلماء والمثقفين الذين يدخلون الاسلام يوميا لتأكدهم بان المرجع الوحيد لكل بحوثهم فهي في القرآن الكريم..لو سألت اي شاب على معنى داعش القاعدة بوكو حرام لما تمكن من تفسيرها.. الله غالب الحكم العلماني في الجزائر هو السبب في كل ما يحدث في الجزائر

  • بدون اسم

    العجيب انه اصبح احد يطلق لحيته في الجزائر اصبح ارهابي وداعش ولااعلم

    الجهل ومافعل في شباب الجزائر

  • الجـيجـلي الغبـي

    الظلم !! والرشوة !! والمحسوبية !! والفقر !! والجوع !! والكذب !! والتزوير !! والتهديد !! اوصل داعش الى بلدنا

  • عبد الرؤوف

    يقال فيما سمعنا أن نظاما دعش شعبه أي توعده بالتقشف و التجويع في سنة 2015 لأن سعر البترول قد إنخض...