-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المعرض الدولي للكتاب

مصيطفى يكتب عن رائحة النفط… وأسئلة الراهن الجزائري

الشروق أونلاين
  • 5860
  • 8
مصيطفى يكتب عن رائحة النفط… وأسئلة الراهن الجزائري
ح/م
كاتب الدولة لدى الوزير الأول مكلف بالإحصاء والاستشراف، بشير مصيطفى

صدر لكاتب الدولة لدى الوزير الأول مكلف بالإحصاء والاستشراف، بشير مصيطفى، كتابان جديدان عن دار الجسور للنشر، سيعرضان بمناسبة المعرض الدولي للكتاب، يحمل الأول عنوان “رائحة النفط”، والثاني بعنوان “نصف قرن من استعادة الاستقلال.. من أسئلة الراهن الجزائري”.

الكتاب الأول، يتحدث عن أهم ملامح الاستراتيجية الغربية في القارة الإفريقية والوطن العربي، وتحول مشكلات المنطقة في منظور الغرب إلى سوق لتبادل المنافع وسط خطط عمل مدروسة من طراز “الأورومتوسطية” بالنسبة للعمق الأوروبي، ومبادرات الشراكة وتحرك رأس المال الأمريكي بالنسبة لواشنطن.

وسيجد القارئ بين دفتي الكتاب جانبا من مشكلات العالم العربي التي تحولت بدافع من التأخر الديمقراطي في بلدانه إلى موضوع للحراك الثوري، ولكن في نفس الوقت إلى فرص للتوسع الرأسمالي.

أما الكتاب الثاني فحاول فيه بشير مصيطفى وصف وتحليل أهم الموضوعات التي تشغل بال الرأي العام في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية طيلة 50 سنة من الاستقلال، متقيدا بالتسلسل الزمني لها، مع إبداء رأيه في الحلول والبرامج التي مازالت السلطات المعنية تقدمها لإدارة تلك الموضوعات التي تحولت بالفعل إلى مراكز قلق آخذة في التوسع أفقيا وعموديا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • ولد الحر

    ليست مداهنة ان قلت اكثر عضو في الحكومة اكسب ثقة الشعب وللمتتبعين خاصة لكتابات الاستاذ ولكن ليس احسنهم من حيث العلم لكن مع ذلك اقول ان مهمة الاستشراف مهمة ترتكز اساسا على الاحصاء ودوائر الاحصاء في الجزائر حدث عنها ولا حرج فكل الاحصائيات تعد لتغطية الخيبات وبالنالي لينجح الاستشراف لدى استاذنا وينفع ان شاء الله به البلد فعليه ان يسلك استراتيجية جديدة للحصول على احصائيات دقيقة وصحيحة ومن ثم دراسة سليمة تعطي قراءة صحيحة بطريقة سليمة ومثمرة . ووفقكم الله

  • Hamza

    بشير مصيطفى الشخص الوحيد الذي اعجبني في الحكومة الجديدة ربي يكون معاك

  • أمينة

    بشير مصيطفى هو الذي جعلنا نقبل بتشكيلة الحكومة الجديدة،أحسن ما اختار الرئيس نتمنى له السداد و التوفيق.

  • كوكو

    حب الناس والشورقيين لهذا الرجل كان بسبب تواضعه وأخلاقه وسيرته
    الحسنة،زيادة إلى غزارة علمه وتخصصه في مجال الإقتصاد والسياسة
    ،عرفه القراء عبر القنوات التلفزيونية(لا أدري لماذا لم يظهر عبر قناة الجزيرة أو العربية)والجرائد اليومية مُحللا ومُستشارا ورجل سياسة،
    وكذلك لعدم تحزبه(رجل تكنوقراطي رغم أنه كان يميل إلى أدبيات حركة
    حماس سابقا ومتعاطف معها،وقد سمعت أنه ترشح معها في انتخابات
    1997التي عرفت تزويرا لا مثيل له)،والمنصب الذي يتبوؤه حاليا هو من صميم اختصاصه(الإستشراف)عسى أن يقدم شيئا مفيدا للجزائر..

  • محمد

    لديه سجل نظيف و الله اعلم

    لكن للاسف الشديد اليد الواحدة لا تصفق فمبالك باصبع او اقل

  • Slimanee

    الجزائر صح بحاجة لامثال هدا الرجل الفد,,, و من يفكر فيها بكل ضمير اخلاقي و مهني و ينفع بعلمه الامة فيوم الحساب سيسال المرا عن علمه " نفعنا الله بكم العباد و البلاد

  • بدون اسم

    بشير مصيطفى الشخص الوحيد الذي اعجبني في الحكومة الجديدة ربي يكون معاك

  • Attente

    السلام,وقد اصبحت وزيرا بحمد الله ونعمته علينا ونحن ندرك جيدا المهمة الصعبة التي تنتظر كم فكن واثق في نفسك كما عهناك ولا تخيب ظننا .
    مادام المحروقات تمثل 97بالمائة من صادراتنا لا نتنفس الصعداء و لا نحلم بغد سعيد لنا و لاجيالنا القادمة,يبدو ان الحل سهلا بالإرادة
    السياسية والحكمة.