-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مع نسور سيرتا

علاء صادق
  • 4380
  • 0
مع نسور سيرتا

كل الأندية الجزائرية عندى سواسية.لا أفضل ناديا على آخر فى أي مباراة او أي مسابقة.والشعور بالحياد أمر رائع فى عالم الرياضة، لأنه يحررك من ضغوط القلق والتوتر والفرح والحزن والغضب عند مشاهدتك للمباريات لاسيما الحساسة منها.

ولكن الإنسان المحايد تنتابه احيانا مشاعر تعاطف فى لحظات معينة سواء مع شخص ضد آخر او فريق ضد آخر او ملاكم ضد آخر دون ان يكون له اي انتماء او ارتباط بالشخص او الفريق الذى يتعاطف معه.. ولا يكون له بالطبع عداء او مشاكل مع الشخص او الفريق الثاني.

وأذكر انني تعاطفت كثيرا فى العام الماضي مع وفاق سطيف في مسابقة دوري الأبطال الإفريقي على أمل ان يعيد اللقب الكبير إلى احضان الجزائر بعد غياب طويل.. وفرحت كثيرا عند تتويجه بجدارة في الختام.. وتعاطفت تماما مع النجم الموهوب كريم زياني في تشكيلة الخضر في مونديال 2010، وتكرر التعاطف في مونديال 2014 مع اسلام سليماني.. وهو ما اشعر به الآن حيال النجم رياض محرز الذي يرفع رؤوسنا عاليا بما يقدم مع فريقه ليسيستر سيتي في الدوري الانجليزي البريميرليج.

ولا أخفي سرا انني اتعاطف تماما مع اتحاد العاصمة في مهمته في نفس البطولة للموسم الحالي، خاصة في ظل نتائجه المميزة وعروضه القوية.. ولا شك ان فوزه على الوفاق حامل اللقب ذهابا ايابا في دوري المجموعة يمثل برهانا ضخما على جدارته بإبقاء الكأس الإفريقية الكبرى في الجزائر.

بذلت جهدا كبيرا مع القراء الأعزاء من خلال تلك المقدمة الطويلة لأتفادى غضب البعض منهم عندما اعلن الآن تعاطفي وفرحتي بصدارة نادي شباب قسنطينة للدوري الجزائري بعد مرور مرحلتين من انطلاقه.. وهو أمر لا يعني بالطبع تتويجه او اقترابه من الفوز باللقب الذي لم يحرزه في مشواره التاريخي الفريد الا لمرة واحدة فقط.

فرحتي بانفراد شباب قسنطينة (نسور سيرتا او النادي الرياضي القسنطيني) بالصدارة تحمل رائحة عبق التاريخ لناد يتيه انصاره فخرا أنه الأقدم تأسيسا في الجزائر.. وبين صفوة الأندية الافريقية التي تأسست في القرن التاسع عشر.. وأحمل داخلي دائما اعتزازا كبيرا بكل ما هو عربي أصيل وكل من يحمل الريادة في مجاله.. ولكنني اعجز دائما عن تبرير قلة انجازات النادي المحدودة قياسا بتاريخه الطويل وجمهوره الكبير.. وربما أجد في الأزمات المتكررة والخلافات الطاحنة التي تندلع باستمرار داخل جنباته مبررا لتراجعه عن الألقاب.. ولعل المشكلات الكبرى التي واجهته خلال الشهرين الماضيين دليل دامغ على نقص العمل الجماعي داخل القلعة الخضراء والسوداء.

وما صادفه النادي قبل شهرين من خلافات حادة في الإدارة المسيرة واستقالة الرئيس عمر بن طوبال مفصحا عن التدخلات الدائمة في عمله.. وانقطاع الصلة بينه وبين الشركة الحكومية طاسيلي للطيران التي تمتلك الحصة الكبرى في أسهم النادي وتجاهلت اغلب الطلبات التي قدمها للنهوض بالنادي.. ولا ينسى عشاق الفريق الأخضر والأسود الحادثة المريرة وغير المسبوقة بوجود اثنين من المدربين الفرنسيين معا وبرفقة احدهما محام ومحضر قضائي على ارض ملعب الشهيد محمد حملاوي قبل حصة تدريبية في ختام يونيو الماضي.. وكلاهما يدعي صلاحيته لقيادة التدريب من موقع المدير الفني.. بعد ان تعرض المدير الفني فرانسوا براتشي للإقالة اثر خلافاته المتكررة مع الإدارة وتم تعيين مواطنه هيبرت فيلود مديرا فنيا.. والواقعة تعكس فوضى إدارية لا تحدث في الأندية الكبرى.

أعود إلى تعاطفي خلال الموسم الحالي مع شباب قسنطينة، مشيرا ألى ان النادي يمتلك من اللاعبين ما يؤهله لانتزاع اللقب بعد 18 عاما من تتويجه الأول والأوحد.. وانضمام نجم الوسط الخبير مراد مغني إلى صفوفه يمثل صفقة ممتازة في توقيت جيد.. وقائمة اللاعبين غنية بالموهوبين من الحارس الدولي سيدريك سي محمد والوافد الجديد الإيفواري كورو كونيه وياسين بزاز صاحب هدف الفوز البديع في اللقاء الأخير ضد مولودية وهران والمدغشقري القصير المكير بولان فوافي صاحب أغلى الأهداف والانتصارات في جبال جرجرة عقر دار شبيبة القبائل في افتتاحية الدوري.. وخلفهم جمهور رائع تهتز له مدرجات ملعب الشهيد حملاوي في كل ظهور.

واختتم مؤكدا ان تعاطفي المؤقت مع شباب قسنطينة لا يعني تحاملي أبدا على اي فريق منافس.. بالأمس كنت مع النسر الأسود لوفاق سطيف، واليوم مع نسور سيرتا لقسنطينة.. ولا يعلم إلا الله مع من سأكون غدا. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • د/فريد

    د/ علاء، انا اشتري النسخة الورقية كل يوم ثلاثاء لاجل قراءة مقالاتك الرائعة والهادفة ، انا اريد واطلب من ادارة الجريدة ان تمنحك عمود يومي، والله انك تضع يدك على جراح الكرة الجزائرية ، اتمنى لك التوفيق.

  • جمال

    ملاحظاتكم كلها تصب حول موضوع من الاقدم من كلا الفريقين وكان هذا الموضوع يجعل الاعرق هو بطل العالم و لا احد منكم اهتم لما قاله الرجل حول الرياضة و المشاكل التي ذكرها حول الفريق فيا لغباوتكم وتعصبكم الذي في غير محله اخرتمونا بتعصبكم و جعلتم الرجل يبحث في القواميس لكي يرضي كل الاطراف تبا لكم ولجهلكم ايها الاغبياء افيقوا لقد اتعبتمونا يا جهلاء

  • Msila ezzarga

    ياعلاء قلت جملة هي مربظ داء الكرة الجزائرية وحتى في كل الميادين . "ينقصنا العمل الجماعي."

  • الاسم

    شكرا دكتور على المقال الرائع
    فعلا شباب قسنطينة عميد مثله متل مولودية العاصمة
    كما ان لوهافر عميد في فرنسا وشيفيلد في انجلترا وجنوة في ايطاليا ريكرتيو في اسبانيا........
    كل هذه الفرق كبيرة جدا في بلادها
    رغم اننا نسمع عن ان في انجلترا يطلقون كلمة كبير على اربع فرق فقط في ايطاليا 3 فرق
    ووبصفتي مناصرا للفريق الصغير في الجزائر شبيبة القبائل اتمنى ان تكتب مفالا عن الjsk لكي تصبح فريق معروف في الجزائر ولملا في الخارج خاصة في وطنك مصر

  • لخضر

    اتفق معك تماما خصوصا حين تقول( فرحتي بانفراد شباب قسنطينة (نسور سيرتا او النادي الرياضي القسنطيني) بالصدارة تحمل رائحة عبق التاريخ ) لك كل الشكر والتقدير..............

  • محمد رضا

    مقال رائع شكراً أستاذ لكن مؤسف حقا ما يحدث في الفريق القسنطيني العريق فيكفي أن تنظر فقط إلى لباس اللاعبين في التدريبات لتدرك عدم إحترافية المسيرين فالإحترافية تبدا بالامور البسيطة

  • mohamedalibadri19@gmail.com

    عندك الحق يا السي بلقاسم فرق الاقدام السوداء لا نعترف بھم في جزاءر الاستقلال واما الفرق فتقاس بالالقاب بربكم مذا فعلوا ھؤلاء CSC في 100 او 200 سنة تحصلوا على بطولة صدقة من USMA واللھ يستاھلوا يدخلوا في كتاب قيناس ويكون لھم احسن تتويج

  • الشيخ الفاعوص

    المصريون سواسية كأسنان الشوك

  • belkacem

    رسميا النادي الاقدم هو مولودية الجزائر ,و تاكد هذا بعدما تقدمة ادارة شباب قسنطينة باحتراز لدى الفيديرالية الجزائرية لكرة القدم ليتم الاعتراف ب CSC انه هو العميد ,لكن بعد ان قامة FAF بالتحقيق تبين ان الفريق المسلم الاول الذي اسس من طرف جزائرين 100% هو مولولودية الجزائر عام 1921 ,اما الفرق التي اسست من طرف الاقدام السوداء مهما كان اصلهم و ديانتهم و من طرف الفرنسين فالجزائر المستقلة الحرة لاتعترف بهم نهائيا ,وهذه مبادئ راسخة في جزائر مابعد الاستقلال .
    هذا الرسمي و الاكيد, اما كلام الشارع !!!!???

  • أبو عبد الله

    كابتن علاء رجل صادق و ناقد رياضي طراز أول. تخصصه في الأندية الجزائرية مكسب و يعطي دفعه للعرب و يؤكد حبه للجزائر.

  • المعتزبالله

    تحية اخوية لك الاخ علاء صادق انت انسان رائع و تعاطفك مع النادي العتيد ينم على درجة عالية من اللباقة والاحترام ثم من قبل هذا كان الوفاق من يحرك فينا روح الاعتزاز و دوام الحال من المحال
    والاتحاد يشهد ثورة قد تكون هذه فرصته ليحقق لمحبي الكرة الجزائرية ما ينتظره منه.تحليلاتك الاخ صادق ممتازة بارك الله فيك

  • أحمد أمين الجزائري

    ببساطة وكما يقول اخواننا المصريين...أنت معاهم معاهم

  • alger

    لقد أصبحت إختصاصيا في كرة القدم الجزائرية و من الطراز الرفيع يا أخ علاء نصائحك دائما على العين و الرأس.ما رأيك في الروح الرياضية العالية التي أبانت عليها الأندية الجزائرية المنافسة لنادي المريخ السوداني.لا بلد عربي يستطيع فعلها يا أخ علاء.

  • الحضني

    هي حقيقة منك يا دكتور و بواقعيتك الصلبة تمنيت موقفا لدى كل الجزائريين بموقفك ولئن -هم -لهم حب اكثر للاحب وذلك منطقي ولكل ناديه المفضل. وما زادني فرحا يعني ان الكرة الجزائرية بلدات تعرف تفتحا بظهور نادي او ناديين كل مـــــــرة وتعدد المنافسات بتعدجد المشاركة الجزائرية .بعد ان سيطر عليها - النسر - حفظه الله و زاد في علاه ونتمنى له البقاء في العلا لي دوما وابدا لانه نادي مميز حقا ....ارى فيها خيرا وبشرى من حيث التعدد..حفظك الله استاذنا واكثر من امثالك توجيها للشباب ليخرجوا من قوقعتهم الثابتة.

  • سماعيل

    فريق C S Cتاسس عام 1898 اي عمره117سنة وفي محصلته لقب واحد في بطولة (تايوان)ألا يستحق ان يكون له مكانا في موسوعة غينيس

  • جثة

    انت مثل قطرة الزئبق ... يجب ان تختار مع من تكون يا كابتن صادق ولا تخف في ذلك لومة لائم لانك في بلد ديموقراطي .