-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في صحبة موسى والخضر(3)

مــن هو الخضــر؟

أبو جرة سلطاني
  • 10858
  • 7
مــن هو الخضــر؟

لم يذكر الخضر -رضي الله عنه- إلاّ في هذه السّورة؛ فقصّته حقيقة وليست رمزا، فهي قصّة جرت أحداثها في مكان غامض وغير معروف، بدأت بالتقاء النّبوّة بالعلم اللّدنّي مرّة واحدة في ثلاث محطّات، وانتهت بافتراق بعد تأويل أحداث غامضة لم يستطع موسى -عليه السّلام- عليها صبرا، ولعلّ أغرب ما فيها أنّ الخضر -رضي الله عنه- لم يفعل شيئا بإرادته، إنما كان يتحرّك بمشيئة الله -جل جلاله-: ((وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا)) (الكهف: 82)، فهي صحبة عالِميْن التقيا لقاءَ رسول يوحَى إليه بعبد صالح منّ الله -جل جلاله- عليه بعلم من لدُنه؛ فما حقيقة هذا الرّجل الذي قرّر موسى (عليه السّلام) البحث عنه وتحمّل النّصب في سبيل العثور عليه؟ روى الشّيخان في الصّحيحين عن ابن عباس (رضي الله عنه) أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: إن موسى كان خطيبا في بني إسرائيل، فسئل أيّ الناس أعلم؟ فقال: أنا. فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه. وأوحى إليه: إنّ لي عبدا بمجمع البحريْن هو أعلم منك. فقال موسى: يا ربّ كيف لي به؟ قال: تأخذ معك حوتا فتجعله في مكتل فحيثما فقدت الحوت فهو ثَمّ…”، إلى قوله -عليه الصّلاة والسّلام-: “وددنا أنّ موسى كان صبر حتّى يقصّ الله علينا من خبرهما”.

يستخلص من هذا الحديث أنّ الخضر -رضي الله عنه- كان رجلا صالحا يعمل بأمر من ربّه. ولكنّ خيال بعض المفسّرين سبَح خلف روايات لم يصحّ منها شيء فقالوا: كان نبيّا. أو كان ملكا في زمن إبراهيم -عليه السّلام-! أو هو أحد ملوك الفرس واستمرّ حيّا حتّى أدركه موسى (-عليه السّلام- لأنه شرب من ماء الحياة، وهو أوّل من خندق الخنادق وأوّل من جعل في كلّ قرية دهقانا.. وزعم آخرون أنه مازال حيّا، وذهب فريق آخر إلى أبعد من ذلك فزعموا أنّه حفيد آدم -عليه السّلام- من صلبه من قابيل نُسئ له في أجله فامتدّ عمرُه طويلا! وقيل: إنه زار الصّحابة -ليهم الرّضوان- يوم وفاة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-! وقدّم لهم العزاء فيه ثم اختفى… إلخ. (ابن كثير: قصص الأنبياء: 300 إلى 304).

كلها روايات لا سند لها إلاّ نسْج خيال القصّاصين الذين رفع بعضهم درجته فوق النّبوّة والرّسالة، ونسبوا له الخلد؛ وقالوا: هو زاهد لا يتزوّج النّساء، وأنّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- سمع دعاءه فأرسل له أنس بن مالك -رضي الله عنه-بالسّلام! وهو يزور بعض كبار شيوخ الطّرق الصّوفية ليلة الجمعة ويعلّمهم شيئا من علم الكشْف! وأقوى من فنّد هذه الأقاصيص والأحاجي أبو الفرج ابن الجوزي في كتابه “عجالة المنتظر في شرح حال الخضر” بعمل علمي موثّق نسف به هذه المزاعم كلّها بالأدلّة الشّرعيّة التي يمكن تلخيصها بالقول: إنّ جملة ما حشده القصّاصون في وصف الخضر هو من المتروكات والموضوعات والمرفوعات التي لا سند لها، وإنّ الخضر داخل في ميثاق الله العام الذي لم يخصّص أحدا بواجب اتّباع الرّسل -عليه السّلام- كما نّصت عليه سورة آل عمران: 81، وما صحّ من أحاديث يقطع دابر دعوى حياة الخضر بيننا، لأن الحكم عام، وإذا عمّ الحكم يصبح الأصل عدم التّخصيص. أ.هـ.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • جلال

    إن الرسول محمد اللهم صلي عليه قد أُفتريَ عليه ممن يدعون اتباعه أنفسهم ونسب إليه من الخوارق والمعجزات والصفات ما لم يأذن به الله ولا الرسول نفسه وأوقعوا المسلمين في الشرك من حيث لا يدرون فهو في القرآن "رسول قد خلت من قبله الرسل...قل ما كنت بدعا من الرسل...لا أدري ما يفعل بي ولا بكم ..ولو كنت أعلم الغيب لأستكثرت من الخير..وهو يتبع ملة ابراهيم وليس له ملة خاصة به" وهو في الحديث"ابن إمرأة كانت تأكل القديد" وغير ذلك كثير لذلك نقول ونكرر إن في التراث الإسلامي كوارث وفظائع واسرائليات ومدسوسات يجب أن ينتبه لها العلماء والمفكرون والباحثون وتنقيته من كل تلك الزوائد الدودية. الخلاصة من القصة حسب فهمي إن الرسل لا يعلمون الغيب (وما كان الله ليطلعكم على الغيب) والا لصارت الدنيا بدون معنى , هناك فقط بعض الإشارات والتنبيهات لنتعظ والقول بالمكاشفة كلام صوفي لا يستقيم للضحك على أذقان المغفلين والكسب من ورائهم.

  • الياس الجزائر

    اخيرا نقول ان سورة الكهف فيها حكما عظيمة و لكن تفسيرها حرفيا و عدم التدبر فيها جعل كثيرا من المفسرين لا يفهمون مغزاها الحقيقي..و من أراد الاستزادة فما عليه الا ان يبحث في ااموقع الرسمي للجماعة الإسلامية الأحمدية على تفسير سورة الكهف و الله من وراء القصد و السلام على من إتبع الهدى..

  • الياس الجزائر

    و نحن نرى ان العبد الصالح المذكور في سورة الكهف خو سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم،لأنه لا يمكن أن يتعلم نبي( موسى) الا من نبي هو أفضل منه و أعلم و لا يوجد نبي أعلم من موسى الا سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.. و يدل مجمع البحرين في السورة الى نهاية الشريعة الموسوية و بداية الشريعة المحمدية،و الفتى الذي رافق سيدنا موسى هو سيدنا عيسى بن مريم،لأن الشريعة الموسوية ختمت بهو كان ارهاصا لظهور خاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

  • الياس الجزائر

    و نعلم من القرآن الكريم ان موسى قد ترك قومه مدة أربعين ليلة فعبدوا العجل!! في غيابه، فكيف يتركهم حقبا؟!! هذا غير منطقي و لا يمكن أن يصدر من نبي كريم..من هو الخضر إذن؟ نحن نرى ان المراد بالعبد الصالح المذكور في السورة هو سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

  • الياس الجزائر

    ثم اذا تتبعنا آيات الذكر الحكيم و تدبرنا فيها كقول موسى لفتاه :( لن ابرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا)..نجد ان اللقاء قد تم بين موسى و فتاه و العبد الصالح في الكشف..لانه يستحيل أن يمشي موسى حقبا( الحقبة من عشر سنوات إلى خمسين سنة) !!! فكيف يمشيها و يترك قومه

  • سعيد

    والأغرب في كل ذلك كيف عرف إسم الخضر بهذا الإسم وأين وما مصدره الصحيح؟

  • حمو

    أساطير الحضارات القديمة في العراق و مصر تمتزج في طبق انساني فريد لتنتج ثراتا انسانيا مذهلا.