-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشروق تبحث عن وجهة 5 ملايير دولار من زكاة الجزائريين

مليارديرات لا يدفعون الزكاة وزوالية يتسوّلون “العشور”

الشروق أونلاين
  • 23626
  • 150
مليارديرات لا يدفعون الزكاة وزوالية يتسوّلون “العشور”
الشروق
صورة ضوئية لواجهة "الشروق اليومي" التي تصدر الخميس

10 آلاف ملياردير جزائري لا يدفعون الزكاة وفق الطريقة الشرعية

.

الخبير فارس مسدور يكشف للشروق:

لو أخرج الجزائريون زكاتهم المقدرة بـ 38 ألف مليار لما بقي فقير واحد

شاب واحد في مدينة العلمة قدرة زكاته بـ 16مليار سنتيم وما خفي أعظم

كشف الأستاذ فارس مسدور خبير دولي في الاقتصاد الإسلامي وصاحب فكرة صندوق الوطني للزكاة والمسجد الأعظم في الجزائر للشروق اليومي أن الجزائريين لو أنفقوا زكاتهم المقدرة ب5 ملايير دولار بما يعادل 38 ألف مليار لما بقي عندنا فقير ولا بطال ،مؤكدا أن الزكاة في الجزائر يجب أن تنتقل من التسيير الشعبوي إلى التسيير المؤسساتي وخبير دولي في الاقتصاد ومنظر صندوق الزكاة للشروق
تحت وصاية الدولة بالاعتماد على المساجد التي تبقى المؤسسة الوحيدة التي يثق فيها الجزائريون بمختلف شرائحهم وتوجهاتهم.

وقال الأستاذ فارس مسدور أن آخر الإحصاءات التي أعلنت عنها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بيّنت مداخيل الصندوق الوطني للزكاة بلغت السنة الماضية 89 مليار سنتيم، بينما قدرت سنة 2010 ما قيمته 100 مليار سنتيم، مما ساهم في تمويل عدد كبير من المشاريع المصغرة ومساعدة مئات العائلات المعوزة، بل وأكثر من ذالك تجاوزت زكاة الجزائريين الحدود وخصصت ما نسبته 25 بالمائة إلى قطاع غزة، هذه النتائج التي جاءت بعد 8 سنوات من اعتماد صندوق الزكاة وصفتها الوزارة بالجيدة بالرغم من أنها لا زالت محدودة جدا وبحاجة إلى تفعيل عن طريق تعزيز ثقة الجزائريين بهذا الصندوق بالاعتماد على المساجد التي تبقى المؤسسة الوحيدة القادرة على إقناع الجزائريين بإخراج زكاتهم إلى جهة آمنة تضمن التسيير الحسن لهذه الأموال بهدف القضاء التدريجي على الفقر والبطالة وتفعيل معاني التعاون والتكافل بين المواطنين، وهذا ما سيساهم في القضاء على الكثير من الأفات الاجتماعية، وأكد أن المسجد الذي ينشط فيه تمكن من جمع أزيد من 500 مليون ،كما جمعت مساجد البليدة لوحدها 5،2 مليار سنتيم.

أكد الأستاذ فارس مسدور أنه قام بدراسة معمقة بينت أن الجزائر تحتوي على أزيد من 10 آلاف ملياردير لا يدفعون الزكاة على الطريقة الشرعية بل يتصدقون بفتاة أموالهم على الفقراء كلما حلت عاشوراء تبرئة للذمة، وأضاف الجزائر تحتوي أيضا على 100 ألف مستورد لو دفعوا زكاتهم على النحو الصحيح لساهموا في تمويل آلاف المشاريع وانتشال مئات الشباب من البطالة،وقال أن الجزائر تظم أيضا 400 ألف مؤسسة صغيرة ومتوسطة لو دفعت كل مؤسسة نصيبها من الزكاة لجمعنا أزيد من 1000 مليار سنتيم،وكشف مسدور أن بعض الموالين في الولايات الداخلية يملك أزيد من 1000 رأس غنم ضف إلى ذالك تجار الجملة وإطارات الدولة لو أنفق هؤلاء جميعا زكاة أموالهم لجمعنا أزيد من 5 ملايير دولار سنويا ولتمكنا من توفير 300 ألف منصب شغل كل سنة.

تأسف الأستاذ فارس مسدور بشدة على الخطوة التي أقدم عليها مؤخرا وزير الشؤون الدينية والأوقاف السيد عبد الله غلام الله، أين أعلن رسميا على تحويل الصندوق الوطني للزكاة إلى جمعية وطنية ستوكل لها مهام جمع أموال الجزائريين، وهذا ما اعتبره المتحدث الجريمة البشعة في حق الزكاة، واتهم أصحاب هذه الفكرة بمحاولة تحويل زكاة الجزائريين إلى وجهة مجهولة بعيدة على أعين الدولة، مما سيساهم في القضاء على مشروع الزكاة في الجزائر، خاصة وأن هذه الجمعية – حسب المتحدث – تحتوي على أشخاص مشبوهين، وطالب المتحدث بتدخل شخصي من رئيس الجمهورية لإنقاذ الصندوق الوطني للزكاة بتحويله إلى ديوان وطني يكون تحت الوصاية المباشرة للدولة، واستغرب المتحدث للخطوة التي أقدم عليها وزير الشؤون الدينية بإلغاء صندوق الزكاة، في حين أن التجربة الجزائرية في هذا المجال انتقلت إلى العديد من الدول الأوروبية والعربية في مختلف قارات العالم.

.

الظاهرة تشهد انتشارا مقلقا والمحاكم تحصي عشرات القضايا

مشردون ومدمنو المخدرات وراء سرقة صناديق الزكاة

تعليمات للأئمة بإفراغ الصناديق يوميا من أموال المزكين والمتبرعين

انتشرت مؤخرا عبر مختلف المحاكم الجزائرية قضايا سرقة صناديق الزكاة من المساجد، حيث يستغل المتشردون وضعاف النفوس فرصة امتلاء صندوق المسجد بأموال المتبرعينلسرقتها، وهو ما جعل الجزائريين يتخوفون من تزكية أموالهم في المساجد مخافة سرقتها أو تحويلها عن مسارها المقصود، وفي هذا السياق أكد خبير الزكاة بالجزائر فارس مسدور على أن وزارة الشؤون الدينية اتخذت كل الاجراءات والسبل للحد من هذه الظاهرة ولتحفيز المواطنين على دفع أموال الزكاة في الصناديق المتواجدة عبر كل مساجد الوطن والبالغ عددها 17 ألف مسجد.

مع اقتراب عاشوراء وهو موعد أداء الزكاة (حسب العُرف الجزائري) المفروضة على الأغنياء الذين بلغت أموالهم النصاب، يرجع الحديث على ظاهرة سرقة أموال الزكاة والتي تصاحبها تخوفات المواطنين من تزكية أموالهم في صناديق الزكاة. فظاهرة سرقة أموال صناديق الزكاة تفشت بشكل رهيب مؤخرا، حيث شهدت مختلف المحاكم الجزائرية قضايا من هذا النوع، نذكر منها قضية استعرضها مجلس قضاء الجزائر العاصمة مؤخرا لمتهم في العقد الثالث من العمر تبين أنه متشرد قصد مسجد “قباءالكائن بحي فايزي ببرج الكيفان “لغرض سرقة أموال صندوق الزكاة بعدما علِم انه امتلأ بتبرعات المواطنين ولكن تمكن القائمون على المسجد من إلقاء القبض عليه وإحالته على العدالة بتهمة السرقة. كما تعرض أحد المساجد ببراقي الى سرقة صندوق الزكاة من قبل شاب أقدم على ذلك بعدما سمع أن الصندوق يحوي تبرعات المحسنين وسيقوم الإمام بتقسيمها على المحتاجين.

هذا وقد كشفت جلسات المحاكمة في مثل هذا النوع من القضايا، بأن اللصوص يغتنمون فرصة إعلان إمام المسجد امتلاء صندوق الزكاة بالتبرعات للقيام بسرقته، وفي الموضوع أكد خبير الزكاة فارس مسدور للشروق بأن وزارة الشؤون الدينية أصدرت تعليمة لجميع الأئمة عبر الوطن لغرض إفراغ صندوق الزكاة من الأموال وعدها في نفس اليوم حتى لا يتعرض للسرقة وأي إمام يخالف هذه التعليمة سيتعرض للعقوبة التأديبية.

.

بعضهم وقعوا في شر حيلتهم

أثرياء يسجلون أملاكهم زوجاتهم للتهرب من الزكاة

كشف موظفون في البنوك ان بعض أصحاب الأرصدة البنكية من رجال الأعمال والأثرياء يقصدون البنك قبل شهر او شهرين من يوم عاشوراء ويحولون نصف أموالهم او كلها إلى أرصدة بأسماء أبنائهم او زوجاتهم. وقال المدعو “م،ا” امين خزينة في وكالة لبنك التتمية الفلاحية ان صاحب مصنع في البليدة حوّل شهر سبتمبر الماضي مبلغ مليار و700 مليون سنتيم لرصيد جديد فتحه باسم زوجته وهي سيدة ماكثة في البيت، كما ان عددا من التجار يقومون بحركة كل ستة أشهر فيما يخص اموالهم، حيث يحولونها إلى ارصدة مسجلة باسم ابنائهم وزوجاتهم ثم يعدونها لارصدتهم بعد مدة.

وكشفت موظفة في بنك في العاصمة ان السنة الماضية وقفت على حادث غريب، حيث قام تاجر يملك مطعما في سطاوالي تحويل مبلغ 800 مليون في رصيد زوجته، وكان ذلك شهر جوان وفي شهر فيفري طالبها بسحب المبلغ كلية من رصيدها وجاءت معه للبنك، اين نشب شجار بينهما عندما رفضت ان تمنحه المبلغ بالكامل واكتفت بسحب 200 مليون سنتيم.

وقال الخبير في علم الاقتصاد الدكتور خالد لزهر، أن حركية تحويل الاموال في البنوك من ارصدة بعض رجال الأعمال الجزائريين وأصحاب العقارات والممتلكات المعروضة للبيع هي حقيقة وقف عليا وسمعها من بعض مسؤولي البنوك، حيث وصل الأمر حسبه لإيداع بعضهم اموالهم في ارصدة أصدقائهم كسلف مقابل وصل مكتوب عند الموثق.

و في هذا الصدد، أكد بعض الموثقين للشروق اليومي أن تسجيلات الاعترافات بالدين تكثر في فترة تمتد لـ3 اشهر قبل موعد زكاة عاشوراء بين تجار وأغنياء، وبعضهم وجدوا أنفسهم في أروقة المحاكم بسبب اطماع الطرف الآخر المستفيد من المبلغ وذلك بالتحايل على ورقة الاعتراف بالدين.

.

يتحايلون بتسجيل العقارات على الزوجات والأمهات قبل بلوغها الحول

أفاد صاحب وكالة عقارية بالجزائر العاصمة، ان بعض الأشخاص الذين يعرضون عمارات او فيلات للبيع او اراضي اقترب الحول عليها يسحبون عروضهم ويحولونها للكراء او يقومون بتسجيلها باسم زوجاتهم بهدف التحايل على الزكاة في اموالهم. وقال صاحب وكالة عقارية بحسين داي “يونس” إن الوكالات العقارية غير مسؤولة على نوايا هؤلاء، مؤكدا أن سنة2011، سحب صاحب فيلا كان يعرضها للبيع ملفه من الوكالة واعترف له ان ذلك تهربا من الزكاة. وقال ان هناك نزاعا بين اخوته بعد تسجيل الفيلا باسم والده.

.

القانون: “تحويل الأموال “هبة” لا رجعة فيها

أكد الاستاذ طارق بن شين محامي لدى المحكمة العليا ان القانون لا يحمي من يقوم بتحويل امواله بطريقة تلقائية في ارصدة زوجته او ابنائه او احد اقاربه، لأن ذلك يدخل في اطار “الهبة” او “الهدية” ولا يتراجع فيها، وان القاضي يحكم بالدلائل. وقال ذات المحامي ان الكثير من القضايا في مثل هذا النوع يشهدها القسم المدني لا الجزائي ولكن قلما يكسب المدعي القضية. كما أن بعض الزوجات يرفضن تراجع ازواجهن عن منحهم الاموال ويفضلن الطلاق او الخلع على ان يتخلين عن المال.

كما شهدت المحاكم جزائرية قضايا لبعض المتحايلين على الزكاة وقعوا في شر تفكيرهم، حيث اكدت المحامية سهام مغري ان شيخا في السبعين يتواجد حاليا في دار العجزة بالعاصمة، كان سبب حالته هذه تحويل مبلغ 950 مليون سنتيم مبلغ بيعه لقطعة أرض في المسيلة واودعه في رصيده، وقبل بلوغه الحول سحبه وأودعه في رصيد باسم زوجته الثانية التي كان يثق فيها بحكم القرابة بينهما، وكان يخاف من زوجة الاولى أم أولاده. وقالت المحامية انه رفع دعوة قضائية في القسم المدني لاسترداد امواله، وسانده اولاده من الزوجة الاولى، لكن الثانية اكدت انه منحها المبلغ كهبة، في حين اعترف هو ان ذلك كان تهربا من الزكاة وتخوفا من استحواذ أبنائه على امواله.

.

الدكتور موسى اسماعيل للشروق:

من يمتنع عن الزكاة لا تنفعه لا صلاته ولا صيامه

قال المفتي موسى إسماعيل، أنه لا يجوز للأغنياء التحجج بالضرائب للتهرب من دفع الزكاة التي تعتبر نصا قرآنيا ليس قابل للتأويل، فرضه الله على الأغنياء ليعود على المحرومين والفقراء لقوله تعالى “خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها“.

وأكد ذات المتحدث أن الزكاة فرض من الله ومن امتنع عن أدائها إثم عليه ودين، ولن ينجو من امتنع عن دفعها من العقاب إلا برحمة الله، باعتبارها الركن الثالث بعد الشهادة والصلاة، ومن فرّط فيها لن تنفعه لا صلاته ولا صيامه.

وأضاف موسى إسماعيل، أن الزكاة فرض على الأغنياء لا علاقة لها بالضرائب باعتبارها محصلة لحقوق الدولة، وينبغي على التاجر دفعها مقابل الأمن وخدمات أخرى، وأن الأموال التي تجب فيها الزكاة تكون محدودة قابلة للنماء والزيادة، لهذا تجب على التجار، مؤكدا أن سيدنا “أبو بكر الصديق”، قام بأول حرب في التاريخ الإنساني لمصلحة الفقراء حتى رضي الأغنياء بدفعها لقوله تعالى “وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم”.

.

الأستاذ مشنان للشروق:

الذين يتهربون من دفع الزكاة يجهلون حقيقة الإسلام

قال الاستاذ محمد ادير مشنان، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الجزائر، في تصريح “للشروق” أن الجزائريين الذين يتحايلون على الزكاة يجهلون حقيقة الدين الإسلامي وعلاقتهم بخالقهم، وينبغي ان يتذكروا أن كل الأعمال مبنية على النية، مثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم “إنما الأعمال بالنيّات، وإنما لكل امرئ ما نوى”. وان حسبه لا حيلة مع الله سبحانه لان مثل هؤلاء الذين يتهربون من الزكاة معتقدين أن تحويل ارصدتهم وملكيتها إلى الغير يجعل الزكاة غير مرتبطة بالمال الذي اصيب بوسخ الدنيا، وزكاته هو تطهره ليصبح صالحا في خدمة صاحبه وفيه بركة الله. لقوله في سورة التوبة (الآية 103) “خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها”. ونبّه محدثنا إلى أن نية التهرب من الزكاة هو بمثابة الامتناع عنها وعقابها عند الله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
150
  • بدون اسم

    لم أقف على تخريج هذا الحديث الا في كتب الشيعة فهل لك أن تبين لي أصل هذا الحديث و تخريجه وراويه؟

  • بدون اسم

    و فيك بارك الله أخي ربيع و جعلك ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

  • فضيلي

    لقوله تعالى * انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والولفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم * صدق الله العضيم
    من تدبر هذه الايات البينات من كتابه العزيز لما بقي فقير في يومنا هذا

  • غريب

    يلعبون الحيلة مع الله؟ أم مع القانون الأعمى؟ إن الحقيقة التي قد يجهلونها أم يتجاهلونها هي أن الزكاة عبادة و هي في نفس الوقت إحسان لما جاء عن رسول الله عندما سئل عن الإحسان فقال:" أن تعبد الله كأنه يراك"؟ فلا ملجأ و لا مفر من الله إلا إليه؟

  • وليد

    ياو فاقو لبلاد هادي ما فيها حتا حاجة تصلح حاشا الشهداء والصلاح

  • garib

    لمن انمدوا دراهم الزكاة ؟ لغلام الله ....
    المتهم بالإختلاس من أمين المال انتاعو وواحد ماحاسبو لا عدالة عيطتلو ا ولا مسؤول سقساه
    ياخي نشروها في الجرائد والناس الكل سمعو بيها صوارد ال 4x4 اللي شراها من صوارد الزكاة مانيش أنا اللي قلت ذراعو ليمن هو اللي فضحو
    وامباعد تبغيو الشعب يزكي و يمدلوا دراهم الزكاة sava pas

  • samir

    انشري يا شروق
    كيف يزكون و اغلبهم بقارة و اغنياء جدد....الكل يعلم كيف دخلوا المدن حفاة عراة و اصبحوا الان اثرياء....القروض و السلفيات و كلها بدون ضمانات...التهريب و التهرب الظريبي...الرشوة و الابتزاز.....كل هاته الاسباب تجعل منهم اغنياء و ليس بشطارتهم ...لا نحتاج صدقاتهم و زكاة اموال ما نهبوا....ينحرقوا بيها ان شاء الله.

  • عبد الله المستغفر

    يلد المولود ويؤذن في اذنة دون صلاه وعندما يموت يصلى عليه دون اذان، حياتنا هي الوقت بين الاذان والصلاه وربما اقل

  • امال

    والكارثة ادا كانت اموال هذه المليارديرات مصدرها حرام فالذي يزكي منها كانه يحفر في الما ء لان الله طيب لايقبل الا طيب يجب ان يحلل امواله اولا ثم يزكي منها وتحليل الاموال ليس بالزكات لانها نضرية خاطئة والمال الحرام سوف يعود با الضرر على صاحبه ولو بعد حين لان الله يمهل ولايهمل.

  • zineb

    المهم انت قوم بواجبك وانت عند الله راك زكيت واذا الحكوة كيما راكم تقوو داتهم بينها وبين مولاها
    حنا عندنا نمدو الزكاة للفقير وهكدا راني على بالي وين تروح زكاتي-كل واحد يمد الزكاة لانسان فقير وخلاص

  • باخرة

    و هل الدولة تمنح لي أموال البترول مجانا بل مقابل العمل ادا أجري الشهري مقابل عملي أتحصل عليه أما المستشفيات و المدارس و جميع الممتلكات العامة كانت الممتلكات العامة للمسلمين من مزارع و نوادي و غيرها كانت متواجدة في عهد حكم الخلفاء الراشدين و رغم هذا كانت زكاة الركاز تخرج الى فقراء المسلمين بل تدهب الزكاة حتى خارج البلاد و عمر ابن الخطاب كان يقسم حتى أموال غنائم المسلمين و خزينة مال المسلمين على فقرائها و لا يبقي شيئ الآ لتجهيز جيش الفاتحين
    سؤال هل يحق لدولة مسلمة أخد غرامة من شعبها و أين تدهب

  • مبروك

    من العيب و العار ان تذاع هذه الصور في بلاد البترول ....بلاد إحتياطي الصرف فيها تجاوز 200مليار دولار......بلاد يوجد فيها ...المليونير....و الملياردير.....و القارونير.....

  • حسين

    منقولش شعب لا بل اقول شعب يلهث خلف المال كل واحد عندو طريقتو وما رايكم في بورجوازي يزاحم المعوزين ويصل به الامر الى تهديد مدير مرسه لانه لم يسجل ابنائه من بين المستفيدين من اعانه الدخول المدرسي كثرت الهدره بزاف وقله العمل هذا ما بقي فينا غير اللسان اخرصو اننا في الحضيض

  • naya

    نصف هؤلاء الاغنياء اموالهم من الحرام وان اخرجو فلس واحد يمتو عليه لانهم لو يعرفون الحلال لا اعطو حق الله لا حق الغلبان

  • بدون اسم

    أشهد أنّ لا إله إلّا اللّه وأشهد أنّ محمّدا رسول اللّه
    سُبْحَان اللـِہ
    الحَمْدُ للـِہ
    اللـِہُ أڪْبَر
    أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
    لا حَوْلَ و لا قُوَةَ إلا بِاللـِہ
    لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
    سبحان الله يافارج الهمّ وياكاشف الغم فرّج همي ويسرّ أمري و أرحم ضعفي و قلة حيلتي وأرزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين
    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

  • بدون اسم

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

  • ناصر

    ارجو من صحفيات الشروق التأكد من صاحب فكرة صندوق الزكاة .فحسب علمي الفكرة تعود للدكتور بشير مصيطفى الوزير الحالي للتخطيط و الإحصاء. الرجاء التأكد و تصحيح ذلك.

  • بوزلوف

    يا جماعة لا نسو صيام يومي عاشوراء .. وادعو لاخيكم بالهداية

  • ادريس

    لم يجعل الله الانتخابات من شروط الزكاة
    و الانتخابات للبوهيّوف
    اخترنا مرة واحدة و ما نزيدوش حتى يرجعوا للعبة الانتخابات الذين اخترناهم

  • allal

    كلامي كان عن المعلقين الذين يريدون بناء اقتصاد دولة كاملة على الصدقات و حل مشاكل البطالة والفقر وضعف الاقتصاد بالزكاة ,فكان تعليقي متهكما على هؤلاء , فحواه انو حل مشاكل الجزائريين هو العمل لا الزكاة , لم افهم كيف نصبت نفسك قاضيا و اصدرت الاحكام اني لا ادفع الزكاة , ورحت على اساسها تنصح نصائحك الخرقاء , الزكاة عبادة بيني و بين ربي لادخل لك بها , il te faut 10ans d'étude pour que tu discute dans ce genre de débat get out

  • امال

    صدقت يا اخي لا تحايل علي القادر المقتدر هو العليم البصير فمن يخاف يخاف الله وحده و يتقيه.

  • خميسي

    يأكلون الربا و تريدهم إخراج زكاة الركاز
    فكل أموال الدولة ربوية حرام في حرام
    الله يهديهم ويهدينا

  • elharache

    لما لا تنشؤون جمعية تضم أناس ثقة يلمون الزكاة كل عام
    الي رقم 88 اتعرف احدا.
    يجب جمع الزكاة بطريق عصرية و وضع اناس لمرقبتها و التدقيق في محتوها والي اين تدهب و لمان ?
    ومن مالالزكات يمكن توفير اكثر من 10000-15000 منصب شغل مبشر من اشخاص قائمين علي جمعها والاشخاص اخرون علي توزيعها و اشخاص اخرون لمرقبتها ماد دخل وما خرج ولمن اعطي
    و هده الشفافية تمنع اختلس مال الزكة هدمن جها و من جهة اخر
    ياخي انت اخرج زكاة مال ولا تنضر اليد اليسر ما اخرجة اليد اليمن
    و السلام

  • بدون اسم

    الغني يعطي زكاته لمن يعرفه بانه فقير ومعوز ، ولا يعطيها لغلام الله وجماعته . هذه هي القاعدة عندنا .

  • جزائرية حرة

    هناك الكثير من الاشخاص يبخلون مالهم في الصدقة للفقراء والمساكين في حين نجدهم يفتخرون بتبذير اموالهم في المحرمات والشهوات ربي يهدينا ويهديهم ولا ننسى بانه مهما بلغت درجة الغنى عندهم فان الله هو الغني ويكرم عباده .صح عاشورتكم كل عام وانتم بخير

  • elharache

    يا اخت رليخة :والشركات الكبرى مثل سونطراك ومثيلاتها الى زكاة أموالهم على المباشر ???????????

    الشريكات الوطنية الكبر هي ملك الشعب و كثير من الشريكة الاخر التي دفع فيها الدينار الرمزي من سنة 90-2012 هي شريكات وطنية 100% ياثي يوم و نسترجعها انشئ الله .
    ر ملك الشعب و ليس لاشخاص كم هو حصل الان و لا يمكن ان اقبض علي زكات مال الخاص
    وفي مقولة عمر رضي الله عنه ان لم تخوني الدكري :ان لم يدفع الزكاة اشن عليهم حرب .
    و كدلك المفيوصي الشهر الكبوني لم يسجن لم اقترف من ارواح بل لعدم دفع الضرائب

  • ربيع

    بارك الله فيك أخي فوالله هذا ما أفعله دائما وأنصح به ولكن وقعت في الخطإ الذي طالما أحذر منه فأستغفر الله عن ما صدر مني

  • بدون اسم

    hahahaha pauvre homme que tu est
    laisse ton argent on a pas besoin et je vois que t'est un qui donne pas la zakate
    sache bien que c'est de l'argent qui tu le garde pour toi pas pour les autres on plus on est vivant avec ou sans toi et c'est allah qui nous met en vie pas toi hahahahaha quel gens on vive avec?une catastrophe

  • Algerienne

    أنا عندى فكرة, كل غني يشوف 10 من ولاد بلادوا الفقراء ويعيطهم الزكاة بدون ما تتدخل الحكومة اويكون شك وهكذا يطمأن الغني علي زكاته ويفرح المسكين. انا سمعت عن أشخاص عاملون شهرية دومية لاحد الفقراء منذ سنين !! ولم ينقص من مالهم شئ بل الله يزيدهم

  • بدون اسم

    عندي نصيب في البنك منذ 3 سنوات ما زاد ما نقص هل اخرج زكاته 3 انصاب او اكتفي بما اخرجته في السنة الاولى?ولدي مال اقرضته لقريب لي هل اخرج زكاته ام انتظر حتى يرده لي افيدوني جزاكم الله

  • Djelloul

    ( يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون ( 35 ) .

    ( يوم يحمى عليها في نار جهنم ) أي : تدخل النار فيوقد عليها أي على الكنوز ، [ ص: 44 ] ( فتكوى بها ) فتحرق بها ، ( جباههم ) أي : جباه كانزيها ، ( وجنوبهم وظهورهم ) روي عن ابن مسعود قال : إنه لا يوضع دينار على دينار ولا درهم على درهم ، ولكن يوسع جلده حتى يوضع كل دينار ودرهم في موضع على حدة .

    وسئل أبو بكر الوراق : لم خص الجباه والجنوب والظهور بالكي؟ قال : لأن الغني صاحب الكنز إذا رأى ا

  • جزائري و افتخر

    لو كانو يقومون بتوجيه مبالغ الزكاة إلى مستحقيها فعلا ـو اتمنى ذلك ـ او يقومون بواسطتها ببناء مساكن اجتماعية و صرفها الى ذوي الحاجة فعلا (و ليس الى صاحبي و خويا....) لقلت على الاقل مشاكل الفقر في بلادنا

  • بدون اسم

    والله العظيم هناك رجال يبخلون حتىزوجاتهم من المال... فما بالك بغيرهم اللهم اعط منفقا خلفا...واعط ممسكا تلفا...آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

  • منال

    قل لي في اية بيئة نشا الحاكم اقول لك هكذا سيكون يا اخي من اين جاء هذا المسؤول الم ينشا وسط الشعب ام انه نزل علينا من كواكب اخرى المشكل يكمن في التربية و القناعة التى اصبحت منعدمة في قلب كل واحد حتى المواطن ليس افضل حالا من غيره تابع ما يقوله المترشحون الجدد و الذين يعتبرون انفسهم من الشعب المغبون و ستعلم منهم الذين يريدون خلافة الموجودين الكل يحلم بالمنصب ليحقق احلامه الخاصة بالحصول على فيلا و سيارة و قطعة ارض يقول الله تعالى : " .. إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم "

  • أم أحمد ياسين

    لا تتحججوا بسرقة أموالكم من طرف الدولة فالزكاة حق و ركن من أركان الاسلام فمن تركها فلا اسلام له
    لما لا تنشؤون جمعية تضم أناس ثقة يلمون الزكاة كل عام من عند الأغنياء و يتصدقون بها مباشرة للفقراء دون اللجوء لصناديق الزكاة التابعة للدولة لأنكم لا تتقون بها و منه تضمنون خروج أموال الزكاة لمستحقيها

  • Omar

    10 ملياردير في الجزائر و احببنا ارى انك تعيش في حومى عمرك ماخجت .اقول لك مليار سنتيم و هو مايعادل 89,285.71 $ و الله مايشري حانوت فارغ مساحته متر على متر في الجزائر العاصمة ما بالك في الخارج و ما اريد قوله لا زلنا بعيدين كل بعد عن اسم مليلردير كفاكم تضخيم الامور عندنا في الجزائر طبقة ذات نفوذ في الدولة غنية و الله ما تعرف ربي و الاخريين من الشعب و راهم يخرجوا في الزكاة و لكن السؤال للخبير مسدود احسب زكاة 200 مليار دولار راه دار عليها الحلول ليس الحول...قالوا اين اذنك دله على الجهة البعيدة و الفا

  • allal

    بعد قراءة متانية للتعليقات ,النتيجة 95% من المعلقين يريدون ان يعيشو قباحي , يجلسون في بيوتهم دون عمل وياتيهم الصدقات و الزكوات و الركاز وحقهم نتاع البترول و.....الخ ,نوض تخدم يا.........

  • manel mima

    عندك الحق يا بوزلوف

  • بدون اسم

    rak takol tachrab 3ayech min pitrol ya 7bibi ya3ni nta tkharej zakato

  • lahcene

    قال الإمام علي رضي الله عنه : إن الله فرض في أموال الأغنياء أقوات الفقراء، فما جاع فقير إلا بما متع به غني، والله تعالى سائلهم عن ذلك

  • lahcene

    قال الإمام علي رضي الله عنه : إن الله فرض في أموال الأغنياء أقوات الفقراء، فما جاع فقير إلا بما متع به غني، والله تعالى سائلهم عن ذلك

  • بدون اسم

    non cha3b :
    tama3
    khada3
    ji3an
    sara9
    khabith
    o 7abito dola yakharjo nass mla7

  • بدون اسم

    el cha3b

  • بدون اسم

    rak ghalet

  • جزائرية مسلمة

    الزكاة ركن من أركان الإسلام وعلى المسلم إخراج الزكاة لتنقية أمواله .
    ما تدخلو حكومة و لا البترول و لا الشعب كل واحد يتحاسب وحدو في قبرو ربي يهدينا الى ما فيه الصلاح يا رب

  • hocine from sweden

    المشكل أكثر من أن يحل بالزكات التي هي 02في المأة كل سنة! وماذا فعل الحاكم بمال الضرائب التي تتقتطع منه عنوة كل شهر ؟! أليس هي أكثر من مال الزكات؟! وماذا عن مال الريع ؟! المشكل ليس في الشعب ولا في الوطن ! بل في أولائك الجاليسين على الكارسي العالية بغير حق وجلوسهم فقط لي النهب وخدمة مصالحم! عجبا نضام لايحكم الشرع إلى في الزكات!! وهل هاذا صحيح من المروض دفع إحدهما! والزكات هي الواجب دفعها حسب عقيدتنا ! ولو يصر النضام على تحصيل مال الزكات فامن حق الشعب الموطالبة بحكم الشاريعة!

  • كمال

    يؤسفني انه كلما جاء احد ليروج عن مشروعه الا واتهم الشعب الجزائري بالغباء وعدم الفطنة وانا اقول مازال ولايزال الشعب الجزائري ابي متمسك بالدينه مؤديا لزكاته متكلا علي نفسه في دالك بالله عليكمكيف يدفع زكاته لاشخاص لايري فيهم الثقة وهو محق يدفع امواله وفي الاخير يقال ان الاموال نهبت اوسرقت وفي احسن الاحوال تدهب امن اراد ان يفتح دكان كوافيز او بتزا والفقير يعاني ولكن ان تسالوا متي تقسم هاته الاموال تجمع في محرم ولاتقسم الابعد اشهر ادا اردنا ان نحقق لصندوق الزكاة اهدافه ونمكن له في ارضنا ونقضي علي مشا

  • moundir

    C'est un article démagogique,ce n'est pas la Zakat qui va régler le problème de la pauvreté parce que même en Arabie Saoudite le berceau de l'islam yen a de la pauvreté mais notre spécialiste doit se pencher sur nos concitoyens qui ne payent d'impôts et les mesures coercitives a appliquer pour les recouvrir .

  • سيفو مكانش كيفو

    كاين حل مليح مع ان الكثير منكم ممكن خمم فيه انا كتاجر نخرج الزكاة والحمد لله وزيد نخلص الضرائب ونزيد نخلص لاكاس نوص بزاف عليا لوكان الدولة تكون ذكية تنحي الضريبة والباقي وتولي تجمع الزكاة .... صدقوني ناس بزاف كي تجيها من باب الزكاة تخلص نورمال عن طيب خاطر مش رايحين يتهربو حنا الدولة تنهب فالشعب وتمصلو دمو سي نورمال الناس تتهرب وربي يجيب الخير

  • el hak

    هذه حال البلد الذي لايثق الشعب في حكومته وباذن الله ستعودالزكاة الي اهلها في الوقت الملائم

  • د عبد الرحيم

    بسم الله
    أي خبير هذا
    نحن عندنا خبراء في السرقة
    في الوقت الذي كان الأجدر أن يتحدث عن أموال الجزائريين المكدسة في الخزينة الأمريكية يتكلم عن أموال الناس وكيف ينفقونها
    المشكلة في الجزائر هي أن كل من هب ودب يسمى خبيرا

  • بدون اسم

    صندوق الزكاة مثلما نطلب من الدئب ان يحرس الغنم

  • امام استاذ

    الاموال التي تخرج منها الزكاة هي:
    1/الذهب النصاب هو 85غ تخرج 2.5%
    2/الفضة 595غ
    3/الاوراق النقدية والعملة الصعبة :النصاب تضرب سعر 1غ ذهب*85غ وتخرج 2.5%
    4/الغنم البقر الابل
    5/الحبوب النصاب 05 اوسق تقريبا 06قنطار
    6/العسل
    7/الزيت
    8/اموال التجارة والسلع كل مايباع فيه الزكاة
    9/ المصانع
    10/المقاولات
    11حلي النساء
    12/لا زكاة في الخضر والفاكه
    13/ لا زكاة في السكن السيارة الات البناء الاثاث......الزكاة فقط في الناتج
    14تجب الزكاة في بيع الاراضي والسيارات
    -يشترط مرور عام قمري على المال ما عدا زكاة الزرع

  • موح

    عندما تصوتون علي في الانتخابات ساعطيكم الزكاة

  • mokaki

    وحده العالم العربي الذي يوجب الضرائب و من جهة اخري ينتضره الزكاة كل عام لكن الذين ليسو منضبطون في دينهم اي لا يصلون و لا يطبقون دينهم موجودون بكثرة في الجزائر فهؤلاء لا يدفعون الزكاة و ربما ميالين لدفع الضرائب و يوجد الفاسدين الذين يطبعون مع المفتشيات بتقرب لهم بالجواري اي الفتياة العاهرات و الخمر الثمين و المكان الامن عن اعين الناس اذا علي المختصين ان يعلمو كل هذه الجوانب و من الجزائريين من يدفع لاثنين معا للارصاء الله و الجمهورية اذا اين هو المختص الذي يعلم قبلنا في اختصاصه كل هذه لاشكاليات

  • noura

    لا حول ولا قوة إلا بالله... شيخ في السبعين يحتال على الله عز وجل...ماذا سيقول لله يوم القيامة...!!!!!!

  • طارق الجزائري

    يا جامعَ المالِ في الدنيا لوارثهِ
    هل أنتَ بالمالِ قبل الموتِ منتفعُ؟
    قدمْ لنفسِكَ قبل الموتِ في مَهَلٍ* فإِن حظكَ بعد الموتِ منقطعُ
    ولم أرَ مثلَ جمعِ المــال داءً * ولا مثلَ البخيلِ به مُصـابا
    فلا تقتلْكَ شـــهوتهُ وزنْها * كما ترنُ الطعامَ أو الشـرابا
    وخذْ لبنيكَ والأيامِ ذُخــْراً * وأعطِ اللّهَ حِصَّتَه احتــسابا

  • طارق الجزائري

    عَجَبْتُ لمعشرٍ صَلُّوا وصاموا * ظواهر خشيةٍ وتُقى كِذابا
    - وتلفيهم حيالَ المالِ صــُمّا * إِذا داعي الزكاةِ بهم أهابا
    - لقد كتموا نصيبَ اللّهِ مــنه * كأنَّ اللّهَ لم يحصِ النِّصابا
    - ومن يعدلْ بحبِ اللّهِ شـيئاً * كحُبِّ المالِ ضَلَّ هوىً وخابا
    - أرادَ اللّهُ بالفقـــراءِ براً * وبالأيتامِ حُباً وارتيــــابا

  • أحمد ملكي

    حال الزكاة في بلادي حالها حال ال 200 مليار التي في الخزينة
    التي لو زكت منها الدولة 5 ملايير منها على شعبها الفقير لما بقي فقير واحد وهذا حسب دراسة الشروق المحترمة

  • طارق الجزائري

    وكذالك الرسول الحبيب صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين بين مكان الزكاة فى الإسلام :
    ففى صحيح البخارى كتاب الأيمان :عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان

  • طارق الجزائري

    وتوعدهم بالعذاب الشديد :
    قال تعالى: يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ(35)التوبة

  • طارق الجزائري

    وبين أن تركها من سبل الكافرين :
    قال تعالى: الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ
    وحذر ربنا الذين يكنزون ولا يزكون:
    قال تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنْ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ

  • طارق الجزائري

    ولقد جعلها الله هى والصلاة فقط سبب للأخوة فى الدين :
    قال تعالى: فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ(11)التوبةوهى من أوجب الواجبات بعد الصلاة :
    قال تعالى: وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
    وقال تعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ

  • طارق الجزائري

    قال تعالى : وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(110)البقرةوقال تعالى : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ(277)البقرة
    وقال تعالى: إِنَّمَا وَلِيُّكُمْ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ و

  • الشيخ

    هل الميليادارت اموالهم حلال حتى تقبل زكاتهم ؟

  • L'arbitre

    ما هو حجم الرشاوي التي يدفعها او يتقاضاها الشعب الجزائري؟ لماذا يدفع الجزائري الرشوة و لا يدفع الزكاة؟ لو خصصوا دافعي الرشوة في الجزائر معدل 5% فقط من إجمالي رشوتهم للفقراء لتم القضاء على الفقر. فأنا أقترح على كل مرتشي سواء كان أخذها او دافعها ان يحول 5% منها للفقراء و المحتاجين. فميزانية الرشاوي تفوق موازنة الدولة التي تجنيها من الضرائب على الأفراد.
    فتشجعوا يا مرتشين و ادفعوا 5% من رشاويكم للفقراء.

  • موسى

    السلام عليكم يا إخواني ان موضوع الزكاة في رئي بين العبد وربه.......لكن المصيبة الكبرى في أموال الدولة التى هى ملك الشعب اين تذهب وفيما تصرف...نسؤل الله العافية

  • hmida

    ان الله يامر ان تعطا اموال زكات الى الفقراء وليس قروض لي الشباب كما يفعلون

  • فواتيح

    قبل الحديث عن الزكاة انظر الى مصدر المال من اين اتى هل اتى بطريق مشروع وصاحبه من المتقين ام اتى بطرق ملتوية وهنا مربط الفرس ايها التا جر ايها الفلاح ايها الصانع اموالكم نعممة ونقمة ونعم الصالح في يد الرجل الصالح ثم الحديث عن الزكاة وشكرا.

  • فوضيل

    السلام عليكم
    يا جماعة دراهم الزكاة ما يتسلفوش
    صندوق الزكاة دار القرض الحسن
    منين جاتو الفكرة الله اعلم

  • علال

    انا استغربت من فقرة في المقال،كيف الدولة الجزائرية تمد غزة بمبلغ من صندوق الزكاة؟
    عجب العجاب واش دراهم الدولة قلال؟؟؟؟ياك راهم غير السراق و الحرميى ياكلون فيها
    ان ياكلون في بطونهم الا النـــــــــــــــــــــــار
    زيد انا موظف في شركة استيراد ،تدخل الاموال الطائلة،و نحن معاشر العمال نلملم الفتاة ،أنى لامثال هذا الملياردير ان يتقي الله فينا و يمنحنا و لو جزء قليل مما فرض الله عليه،ام انها لا تجوز فينا ؟؟يا سيدي الشيخ مسدور؟

  • فوضيل

    لسلام عليكم
    انا واحد من الناس ما عنديش ثقة في صندوق الزكاة
    صندوق الزكاة دار القرض الحسن منين جاتوا الفكرة
    هل يجوز ان نقرض اموال الزكاة
    سمعنا بيها غير في الجزائر

  • الشيخ

    هل تساءلتم يوما ما لماذا لا يثق الجزائري فى مؤسساته؟واحيانا حتى فى المساجد . بكل بساطة لان العدالة غائبة والقوانين ان وجدت فهي لا تطبق:هل يعقل مثلا ان يحكم على سارق بورطابل بنفس العقوبة على الذى ينهب اللايير..فالحل اذن بين ايديكم . هل تم تطبيق شعار من اين لك هذا فى يوم من الايام؟ القانون فوق الجميع ...والسؤال الاخير كم من ملياردير ظهر منذ 1990 الى اليوم ؟

  • شهم

    ياشروق أنتم لا تذكرون الجزائريون بدينهم إلا في مصلحة الدولة هذه الأخيرة لا تعترف بشريعة الإسلام و لا تطبقها فلماذا تطالبون الجزائريون الملتزمون بتأدية الزكاة ووضعها في صندوق الزكاة أليس حريا بأن تطالبوا الدولة بتطبيق الشرع ثم تأتون إلى الشعب ثم و هناك من يتلاعب بها رغم أن الأية واضحة لمن تعطى الزكاة فلماذا تعطى للشباب كقروض فهل هناك أية تقول أن الزكاة التي تخرج تعطى كقروضهل هذا دين جديد أو تلاعب و استغفال الشعب من يزكي ماله يعطيها بيده لمن ذكرهم الله في كتابه و لا يعطيها للسغهاء و اللصوص

  • محمد

    وين راهي تروح الزكاة يا غلام الله

  • ساره

    لا تؤتوا السفهاء أموالكم
    من يشرب الخمر ويزني و يأتي بالعاهرات ليلة أخر السنة و يتاجر بـأجساد الجزائريات لا نعطيه مالنا

  • بدون اسم

    قل لي من يحكمك أقول لك من تكون أفهميها كما حبيتي.لكي تستقيم الأمور ماذا تقترحين أن نفعل؟
    هل نبدل الحكومة ؟
    أم
    نبدل الشعب؟
    لك الإختيار

  • سمية

    و لماذا لا تخرج الدولة الزكاة ألا تمتلك أكثر من 300 مليار دولار يعني 7500000000 دولار أم أن تعطيها للأف مي أحسن
    الجزائري الذي يزكي ماله لا يعطيها لصندوق الزكاة و يريح الدولة من التزامتها و هو يعلم علم اليقين أن اللصوص لن يتركوها تصل للفقير
    الجزائر بلد غني لكن اللصوص المسيطرين على المال لا يتركونه يعيش

  • بدون اسم

    المؤمنون لا يثقون في النظام غير الشرعي ، فهمتم يا صحافة النظام .
    " ولا تو توا السفهاء أموالكم " .١

  • براضية عمر

    لقد قلت أنك طالبة ثانوية
    سأسلك أسئلة بسيطة:
    - كم هو مدخول الجزائر وكم هو مصروفها؟
    - ماذا تصدر الجزائر وماذا تستورد؟
    - كم تختلس من أموال كل يوم؟
    - كم ينتحر ويقتل ويضطهد كل يوم؟
    - ما هو ترتيبنا في العلم، في العمل، في العدالة، في النمو؟؟؟
    عندها تعرفين أنك تعيشين في غابة، لكنك تريدين فقط سماع أصوات الطيور ولا تريدين سماع أصوات الوحوش.
    نحن نتحسس لأصوات الوحوش أملا في حماية أنفسنا من أفخاخها، لكنك وأمثالك ممن يتحين الفرصة لاصطياد الطيور سيقع في الفخ وعندها يلعن اليوم الذي ولد فيه في هذه الغابة.

  • براضية عمر

    عند مالك في الموطأ رقم (998)، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ أَنَّهُ بَلَغَهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ: "مَا ظَهَرَ الْغُلُولُ فِي قَوْمٍ قَطُّ إِلَّا أُلْقِيَ فِي قُلُوبِهِمْ الرُّعْبُ وَلَا فَشَا الزِّنَا فِي قَوْمٍ قَطُّ إِلَّا كَثُرَ فِيهِمْ الْمَوْتُ وَلَا نَقَصَ قَوْمٌ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِلَّا قُطِعَ عَنْهُمْ الرِّزْقُ وَلَا حَكَمَ قَوْمٌ بِغَيْرِ الْحَقِّ إِلَّا فَشَا فِيهِمْ الدَّمُ وَلَا خَتَرَ قَوْمٌ بِالْعَهْدِ إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ الْعَدُوَّ".

  • guel

    لو نحكم بالحديث ما بقي فينا من المسلم إلا القليل :" المسلم من سلم المسلمون من لسانه (خاصة) و يده" . و كما بدأ الإسلام غريب فسيعود غريب . (في قلة أفراده الذين يمتثلون لأوامر القرآن و السنة).

  • مسلم مغربي

    مقال لتغطية الحقيقة كان مشكلة الشعب الجزائري تكمن في
    الزكاة ومحتاج زكاة والحقيقة ان الجزائر لو حصلت على تزويع عادل
    للخير اللدي اهابه الله لكانة زكاة الجزائريين توزع على فقراء خارج الجزائر و عملت اقتصاد لمستقبل 40 لو 50 سنة و لاكن للاسف كلنا في الهم سواء الله يختم لنا ولكم بخير راه وسخ الدنيا كتر ولا احد يستفيد منه لا فقراء ولا اغنياء الا من رحم الله.

    وانت يا كروش الحرام في العالم الاسلامي راه الدود تيسناكم والنار
    هي مثواكم الاخير اويا غي تحايلو على الله راكم تتخدعو انفسكم كما قال الله فيكم.

  • مغرب

    ليس مخبرا و لكن الكهرباء تعمل بالموجب و السالب positit et negatif

  • زليخة

    لا يا اخي لا تلوم الشعب,فالشعب الجزائري من خيرة شعوب الأرض فهو المعطاء الحنون المبادر للخير,لكن يا أخي عدم ثقته بالسلطات الحالية ( ولا نقول الدولة لأن الدولة مفهوم آخر) فقد الثقة في كلّ ما بدر من مسؤولية:في الإنتخابات ونتائجها,في قوانين الزكاة وو الشّعب همّش و اصتُصغر واحتقر فانكمش,ولو بادر المسؤولون وأصحاب الشكارةوالشركات الكبرى مثل سونطراك ومثيلاتها الى زكاة أموالهم على المباشر لإلتحق الشعب أفواجا وتتبع الناس قيمة المبالغ المقدمة و وضعت لها لجنة وطنية ولجان ولائية من كل قطاع بكل شفافية.

  • بوزلوف

    الشعب تاعنا يتدين في كلش بصح كي يوصل للزكاة يدير روحو ما يعرفش و ماعندوش الدراهم

  • mustapha

    de quoi vous parler chourouk la zakate cèest 2.5 pour cent de la somme
    dèargent quèon a
    5milliard de zakate. il faut avoir 200millard de $ pour avoir 5milliars en zakat (2.5%
    si cèest le cas alors il ya quelque chose dèanoramle fi dzayer!!!
    wela dirou belbala juste pour ventre tb3ou hwa

  • Oum Amine

    Yaslam foumak. Kayfa toutalibounahoum bi zakat wa mou3thamouhoum amwalhoum haram.

  • Alilo

    ببساطة انعدام العدالة وفساد حكامنا

  • بدون اسم

    هدا امر طبيعي في ضل عصابة استولت على الحكم بالقوة واللاشرعية وزرع الفوضى والفساد و السلب والنهب واحتقار الشعب وتجويعه كاهداف لها للبقاء في السلطة وهنا كلامي موجه مباشرتا الى الرؤوس الكبيرة للفساد في الجزائر واولهم طاب جنانكم واخويه وخاصتا ``السعيد`` مع العلم ان اغلبهم دخلاء وغرباء عن الجزائر حتى وصلت قضية ورائحة الفساد في الجزائر الى العالم باجمعه ..ياناس الجزائر متجهة بهم الى الهاوية

  • بدون اسم

    هل يجوز اعطاء الزكاة للشناوة

  • بدون اسم

    لاول مرة اصوت لك ايها المخبر

  • محممد السعيد

    قبل أن نطالب الاغنياء بإخراج الزكاة..........نسألهم من اين لكم هذا.......؟؟؟؟

  • rafik

    لقد نابت الحكومة الجزائرية عن 10 آلاف ملياردير و دفعت الزكاة الي الافاعي (الافامي )

  • rafik

    الشعب الجزائري يعطي الزكاة باذن الله و مزال فيه ناس صلحين لكن علي الدولة ان تعطي المثل الاعلي
    في عهد عمر بن الخطاب غنما المسلمون من كسري بساط اسمه القطيف والقطف بساط واحد طوله ستون ذراعا ، وعرضه ستون ذراعا كانت الأكاسرة تعده للشتاء إذا ذهبت الرياحين شربوا عليه ، فكأنهم في رياض اي في الجنة بساط عجيب اذا جلس عليه في الصيف تحس انك الربيع وهو من ذهب و حرير و جوهر و فضة
    لم يرد المسلمون قسمته وبعثو به الي عمر بن الخطاب لكن قسمه علي الفقراء لم يكن لياخذه ابدا لنفسه كما اشارو عليه رضي الله عنه

  • aek

    ياسدي منتكلموش على الاغنياء و دراهم الظرائب وين راهى دراهم لافينات احسب كم من سيارة في الجزائر

  • محمد_بسكرة

    زكاة الركاز .... يأخذها الوزراء ....... ما عندهمش فقراء ... وراهم يخدموا فينا و يباتوا ساهرين على جال تسيير الدولة ... و راحة الشعب

  • عمر المغبون

    كيف لاشخاص الاغلبية منهم رزقهم لا ياتي من مصدر حلال يحتسون كل انواع الخمور ولا يؤدون ربما الصلاة, كيف لهم ان يعرفوا الزكاة , وانا لا اقول الكل ولكن الاغلبية من هؤلاء المليارديرات

  • collo

    السؤال الذي يطرح نفسه هل الزكاة تخرج في وقتها وهل يجوز اخراجها كقرض وهو المعمول به حاليا

  • صهيب

    بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم امتنع بعض المسلمون من دفع الزكاة فحاربهم ابوبكر الصديق رضى الله عنه المعروفة بحروب الردة فمابالك بمسلمين هذا الزمان

  • بدون اسم

    عندي عمي له من المال الوفير و انا و اسرتي نعيش في غرفة و غرفة من عمي سلفة (بيت جدي و لم يقسم بعد) عملت عنده انا واخي عنده من الشقق 7 او اكثر سياراته فاقت مليارين و ما اخفي اعضم .انسابه يعطي لهم و حج بام زوجته و يساعد في بيت الرحمة في رمضان و الاعمال الخيرية و ساعدني في كثير من الحالات لكن لا يحب الخير في ان اكسب سيارة او عملا او اتزوج فهمت انه يحب ان ابقى اعمل له حتى في البيت و ينعم هو مع اولاده خسرته و قلت حسبي الله اللهم ارزقني يارب.زكاته يعطيني منها القليل و اعلم لو اعطاها لي لفرج عني الكثير.

  • soso

    لان الجزائرين لديهم تماسيح في جيوبهم

  • نورالدين

    يقول المثل: "المومن يبدا بروحو" فهل لنا أن نعرف مقدار زكاة الشروق، وأن تذهب؟

  • موح

    و اين هي زكاة سونطراك

  • نجيب عبد الؤوف

    من قال لكم أن أغلب الجزائريين لا يدفعون الزكاة و كيف تم إحصاء هذا العدد فكل شخص مسؤول على نفسه أمام الله عزوجل لكن على الدولة أن تحرص على إرغام المواطنين على دفعها ابتداءا من الرؤوس الكبار لأنها هي المسؤول الأول على هذه الأمة بحيث يتم تعويض دفع الضرائب بدفع الزكاة لأنها فرض من فرائض الإسلام أما الضرائب فإنها مفروضة من الحكومة و التي استمدت هذالقانون من فرنسا عوض أن تستمد قوانينها من كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه وسلم بما أننا ندعي بأننا دولة مسلمة فعلينا تطبيق تعاليم ديننا الحنيف علي كل شخص بحيث يكون تطبيق هذه الأحكام من أعلى الهرم إلى أسفل

  • مصطفى

    لو حبست الدول تفسيد الدراهم على سلاح خردة وحفلات وألحان وشباب و خسائر تاع ملعب 5 جولية وحبست دعم كرة الهم تاع القدم
    وخفضت من رواتب المسؤولين الذين لا فائد منهم وبرلمانين النائمين
    وراساء البلديات

    ووجهت كل هذه المبالغ نحوا أستثمرات لا اصبح كل جزائري غني

    وأصبحنا نصدق على أخواننا في غزة ربي يفرج عليهم

    أن شاء الله

    بصح دولة فساد

    واحد اليوم قريت مقال الله أعلم قديم في 2004 هذ مسؤول على زكاة الله اعلم اسموا قالك شراه مرسيدس بدراهم الزكاة وكان
    والله أعلم سنة بتحديد ايا و حبنا نزكو...

  • Adel Aljazairy

    منذ متى الدولة الجزائرية تعتمد على الزكاة!؟هل نظامنا يطبق الشريعة حتى نسأل عن أموال الزكاة!؟ وأين ذهبت أموال البترول والغاز واليورانيوم والذهب!؟ إن الجزائر تصدر يوميا ما يعادل 4ملاين برميلا من البترول والغاز!علما أن النفط لم ينزل تحت 100دولار للبرميل وبعملية حسابية بسيطة نجد أن المدخول الشهري للجزائر على الأقل هو 12مليار دولاروهو أكثر من( دخل المغرب السنوي) وعليه فمدخولنا السنوي في حدود 146مليار دولار يا قوم! يعني مدخولنا في أمالخمس سنوات الأخيرة فقط يزيد عن 730مليار دولار !أين ذهبت هذه الأموال!

  • اقولها و امشي

    الزكاة فريضة وهي ركن من اركان الاسلام الخمس من زكى فلنفسه ومن لم يزكي فعليها متزكيش في الدنيا تزكيها في الاخرة بطريقة اخرى...ان الله غني ونحن الفقراء لهه.

  • جزائري

    عجيب أمر الجزائر ترصد الملايير للغناء والرقص وتفقد الاف الملايير جراء الاختلاس الاف الملايير في التبذير ومئات الالاف من الملايير في المشاريع المغشوشة...والمساجد تبنى بتبرعات الزوالية وتبحث عن الزكاة للقضاء على الفقر هل تتذكرون المساجد في شهر محرم فقط والله لو كان المزكون يعلمون ان اموالهم ستصرف في سبيل الله لما ترددوا في دفعها لصندوق الزكاة. المنطق لا يقبل ان يدفع احدهم امواله للدولة وهو يرى اموال الدولة تذهب هباءا منثورا

  • ادريس

    أين هي زكاة الغاز و البترول؟ أين الخمس؟
    هذه هي الديموقراطية سرقة أموال الشعب و تفريق الأمة، و شريعة الاسلام هي إعطاء كل ذي حقا حقه و جمع للأنة على كلمة واحدة

  • بدون اسم

    لو تزكي الحكومة 200 مليار دولار سوف تقظي على الفقر و الاقصاء والبطالة و العنوسة راني نستنا غلام الله يفتي على رئيس الجمهورية باش يزكي أموال الشعب

  • بدون اسم

    المرجو من الإخوة عدم كتابة آية أو حديث حتى يتحقق من كتابته صحيحا إجلالا و تعظيما لكتاب الله و حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم
    تصحيح في كتابة الآية
    قال تعالى:( يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون (35))

  • سلوى

    الفئة المتوسطة هي التي تدفع الزكاة مباشرة الى من تعلم بفقرهم .المفروض تكون زكاة عامة باحتساب المال العام للجزائر واخراجه للفقراء والمساكين تاكدوا لن يبق فقيرا ولامسكينا

  • جزايرية وافتخر

    تلة من الشعب هي من توسس الدولة معناه
    فساد الشعب =====> فساد الدولة
    معادلة افهموها ثم تكلموا انا لا القي المسؤولية على عاتق طرف واحد القي المسؤولية على الجمييييييييييييييييييييييع

  • sitelhabaib

    عندما أقرأالعليقات أتفاءل بوجود مسلمين مؤمنين متمسكين بتعاليم دينهم,لكن الواقع يؤكد بأن بعض الجزائريين يتحايلون بتحويل أموالهم إلىأرصدةأبنائهم أواستغلالها في شراءمالايستوجب الزكاة كالمجوهرات للزينة كما يوجد أزمة ثقة بين المواطن وهذه الهيئات القائمة على ص ناديق الزكاة التي إما تتعرض للنهب وإما تصرف لغير مستحقيها,وهؤلاء الممتنعون عن آداء فريضة الزكاة هم إنما يحرمون أصحابها حقهم وفي المقابل يقبلون على الربا وكننا في الجاهليية الأولى اللهم لا تؤاخذنا بمافعله االسفهاء منا.آمين

  • جزايرية وافتخر

    كالعادة كل شيئ الدولة .الدولة كرهنا من هده الاسطوانة الا تملك الجراة لتعترف ان الشعب فااااااااااااااشل انا عندي الجراة لاقول ان الحكومة فاشلة ولكن الشعب افشل منها ولا يجيد الا التفوه بالحكم والكلام المعسول تبا اصبحت ارى النفاق في عيون الناس وكلماتهم واصمت لمادا؟؟؟ ببساطة لا نني اصبحت اكره حتى نفسي انظروا الى نفسكم فالمراة الى اعينكم واجهوا انفسكم واستخرجوا الواقع المر
    الواقع المر ليس الفقر الفقر من عند الله لكن الواقع المر هو الخبث الدي ساد بيننا

  • med

    كاينة منها

  • amal

    مقال استفزازي للجزائري.
    عن أي زكاة تتحدث يا هذا، وين راحت أموال البترول.
    لا وجود لفقر في الجزائر، يوجد تفقير.
    العسكر يكدسون الأموال وتقولي زكاة.
    عاملين صندوق للزكاة يضاف إلى صناديق البيرول السوداء.
    قل لو أخرج الجنرالات أموال البترول لما بقي مفقر في الجزائر.
    مقال يصيبك بالغثيان؟؟؟؟؟

  • abdou

    قولو لجماعة شكيب خليل يحبسوا السرقات برك بلا زكاة نوليو اغنياء

  • ياسمين

    لو وفرت مناصب لشغل للشباب البطال لما كان هناك فقراء

  • احمد

    لا اعرف لماذا اصبح الجهر بالحق ثقيل و صعب هذه الايام .. الزكاه ركن من اركان الاسلام من امتنع عن اخراجها كافر بالاجماع و خليفه رسول الله صلى الله عليه و سلم ابو بكر الصديق رضي الله عنه قال :والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فإن الزكاة حق المال... والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه

  • انا

    ومن سيقبل باسترادك الى بلده --يامهاجر في بلاده -13 -طبعا لااحد ...

  • مـــروى

    الســــلام عليـــــكم
    يا أخي هذه قسمة الله و ليست قسمة علماء الإقتصاد
    فالله له حكمة عندما فرضها و لا تستبدل بأي شيئ أخر و تحت أي مسمى. و نحن بحاجة أن يطبق شرع الله كما أمر.

  • dzayer

    وكي غلام الله شد وزارة الشؤون الدينية كاش خير شحال نكرهو هو و خليدة تومي نحي جدهم علينا كي الدين كي الثقافة راحو مع هدو 2

  • محمد

    نعم لماذ لاتطورو النظام الخاص برقم التأمين، لمراقبة المداخيل لتقتطعو النسبة المؤية للزكاة،في الدول أروبا شهر ماي إجباري تصرح مداخيلك وفي سبتمبر يعطوك شبه الزكاة أو تعطيهم حسب مداخيلك، ولهم رقابة قوية في الأسواق العموميةو ورشات العمل،وحتى الحسابات البنكية،ورقم التأمين والعقاب شديد لمن لايدفع أويتهرب لوطبقتوهذا سيحدث توازن عجيب بين طبقات المجتمع،فقط اتركو التسيير لذوي الكفآت

  • سنجاب الإسلام

    يا أغنياء،إن متاع الدنيا قليل هو فقط أكل سيارة فاخرة سكن لائق وجماع وربما مشاهدة ماتش كرة،أي أنه لا يكاد يذكر،لكن متاع الأخرة عظيم ،لو فقط تدخل الجنة يجعل لك الله متاع في كل شئ حتى المشي في جنان الجنة و ما أدراك ما حدائقها هو متعة لا يضاهيها متاع الأرض كلها ،المال لا يصنع السعادة وراحة البال لكن يصنع الهم والمشاكل وسعادتكم وراحة أنفسكم في علاقتكم الطيبة مع الله،لذلك تصدقوا على الفقراء يجازيكم الله دنيا وأخرة هناك أناس لا تجد ما تأكله وشباب يعاني عنوسة وعزوبية وغيرها من مأسي ،تصدقوا أشتروا جنتكم

  • علاوة

    وامتنع المسؤولون عن الإختلاس ايضآ

  • العباسي

    لا يدفعون الزكاة و يتهربون من الضرائب معضمهم مافيا

  • amar19

    لو اخرج الوزراء وحدهم زكاتهم اكيد سيصبح كل الشعب غني

  • ASSPHARM

    اعرف اني خرجت عن الموضوع لكن فلسطين تسري في دمي اعذروني

  • aziz zine

    سؤال :من يسرق قفة رمضان الموجهة للفقراء ؟من يسرق اموال السكنات والجسور والطرق والخدمات الاجتماعية ووووووووو ،هل هو الشعب؟

  • lahcene

    أطالب بإستقال الوزير،و تعيين مكانه الأستاذ فارس مسدور

  • بدون اسم

    كاينين ليمتهنوا مهنة التسول .......هؤلاء يجب ردعهم ما خلوش الفقراء الحقيقيين يستفيدوا من الزكاة او غيرها......والانتهازيين موجودين في كل بلاسة خوووو........واولهم لحاكمين لبلاد ....انا حبيت نعرف شحال راتب الرئيس بوتف......رئيس الحكومة .....الوزراء....النواب les députés ......هكدا نعرفوا من هم اولى بدفع الزكاة.....ولا راكم تطنطنوا غير على العامل البسيط......

  • سيـــــــــريــــــن

    صـــــدقــــــت

    *أغلب المساجد التي شيدت في الجزائر كانت من تبرعات الشعب *و أغلب الفقراء المستورين و المحفوظة كرامتهم في الجزائر كان ورائهم أناس كرماء لا يحبون الظهور في الواجهة
    أغلب المرضى المعوزين كان وراء علاجهم جزائريون لا يحبون التبراح
    كل هذا من فضل الله و لوجه الله و فقط

    فالشعب الجزائري واعي و لكن المشكل فقد الثقة في ...؟كلكم تعرفون الإجابة.

  • ASSPHARM

    اين التغطية عن غزة ام انكم مللتم على كل حال مبروك على اخواننا الغزاويين النصر و التهدئة الف مبروك يا رجال المقاومة على فتح المعابر والله فرحانة من قلبي

  • باخرة

    و لو أخرجت الدولة زكاة الركاز لما بقي فقير في الجزائر

    زكاة الركاز,,,,الركاز هو الشيء المستخرج من باطن الأرض البترول أو الغاز أو المعادن أو الآثار القديمة المدفونه أي شيء تحصل عليه مدفون في باطن الأرض

    ومقدار زكاته الخمس من قيمة بيعه

  • بدون اسم

    أقترح على وزارة الشؤون الدينية أن تجمع التبرعات في المساجد باسم غزة، وتصبها في صندوق الزكاة، حتى تتضاعف الحصيلة.

  • مهاجر

    ااه لو يفنى البترول واش راح تصدر دولتنا اني خايف نكونو حنا الي يصدرونا كعبيد لانهم اليوم مستعرمينا في بلادنا الدولة الي مهمهاش مواطنيها ممكن تعمل اي شئ خافو على رواحكم من دركا لتطفر فيكم

  • بدون اسم

    لقد هرمنا بسبب صندوق الزكاة هذا...

  • بدون اسم

    مع كل أسف. الدولة الجزائرية لا تريد جعل نظام الزكاة نظاما إجباريا، له مؤسسة خاصّة تشرف عليه، وإنما تكتفي بتوجيه تعليمات للأئمة ليتوسّلوا للأغنياء لوضع زكواتهم في صناديق الزكاة!!!.
    أحد الأئمة في ولاية قسنطينة بلغ به الأمر أن قال للمصلين: " بالله عليكم، ضعوا لنا شيئا من الأموال في صندوق الزكاة حتى لا نحرج أمام الإدارة!!!". وأئمة آخرون يمرون بالأكياس بين الصفوف لعلهم يجمعون شيئا لصناديق الزكاة!!!.
    لقد هزلت حتى بان من هزالها * كلاها وحتى سامها كل مفلس.

  • bilal

    مع إحترامي الشديد لزكاة التي هي واجب ديني على كل من إستوفى شروطها ، ما هؤلاء الخبراء في إقتصاد الصدقات و الركاز ، من قال لكم ان الشعب متسول ، الجزائريون يريدون إقتصاد حقيقي قائم على خلق الثروة ،و تشغيل يد عاملة ، أين هي السياحة والفلاحة و الصيد البحري ، اين الصناعات الغذائية و الدوائية النسيج و الجلود التعدين الإعلام.......الخ ، إفهمو جيدا لا نريد صدقات بل إقتصاد حقيقي و لقمة يسيل من اجلها العرق و الدم ، لا نريد سكنا مجانيا بل ان ندفع ثمنه و لكن بسعر معقول

  • زبال

    الزكاة فريضة من الله عزوجل مثلها مثل الصلاة وتاركها كافر
    لأن ابو بكر الصديق رضي الله عنه قاتل مانعي الزكاة

  • ALGERIAN

    ( الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة و مما رزقناهم ينفقون ،،،،أؤلائك على هدى من ربهم وأؤلائك هم المفلحون) عشرات الأيات تحض على زكاة المال والصدقة ،واضحة كالشمس لا لبس فيها ،الصدقة لها جزاء من عند الله في الدنيا والأخرة ،وأولها أنها تذهب البلاء وتداوي الأمراض ،صدقوني كنت مريض زرت أطباء مختصين ومستشفيات في أوروبا ،رحت للبلاد تصدقت على فقير صدقة بسيطة فأشفاني الله وحقق لي أمنيات كنت عاجز عن تحقيقها لم أحصل عليها إلا بعد أن رق قلبي لفقير ،لذلك ففوائد الصدقة لا حدود لها و من يجازي بها هو الله الغني

  • abddelghani

    يوم جاء فخامة طاب جنانوا قالها بفمه "عفا الله عما سلف و من الان فصاعدا سيكون سيف الحجاج طان طان طان طان ....... سيف الحجاج هذا شفناه يقسم الكعك بين السراقين الكبار و يحمي المافيا من القانون سيف عجيب غريب سبحان الله /السيف راه تاع الحجاج يبقي تاعو وحدوا ديروا حاجة كيما دار الحجاج او إرحل؛؛؛؛؛؛ علي كل حال التهرب من الزكاة ساهل مع العبد لكن الله يمهل و لا يمهل

  • ahmed

    وأحنا نقول الجزائر مهيش طلبة عندها الثرواة أنتاعها يكثر خير ربي صبحانو .ونرد عليك ونقول لو توزع ثرواة الوطن على الشعب الجزائري قنونيا لما بقي فقير عندنا في الوطن و المشكل هو سوء التسير و الفساد والنهب ليل ونهار هذا الثروات هو لي منع حق المواطن الجزائري و كثر الفقر في مجتمعينا

  • جزائري فقط

    مقدار زكاة أموال البترول المودعة في البنوك الغربية من 200 مليار دولار هي 5 مليار دولار أي 50 ألف مليار سنتيم أي لو وزعت على مليون عائلة فقيرة لأخذت كل عائلة 50 مليون سنتيم سنويا
    و طبعا دون أن ينقص ذلك منها شيئا لأن الحكومة تأخذ عليها فوائد تعادل مقدار الزكاة او يزيد
    أطلبوا حقكم من أموالكم التي يتمتع بها الغرب قبل أن تطلبوا الصدقة من الأغنياء
    أنشر بارك الله فيك

  • علي

    لكن الوزراء والولاة والأميار وأغنياء الجزائر كذالك يجب عليهم اخراج الزكاة .
    السؤال الذي يطرح هل الزكاة تذهب عند مستحقيها
    في الجزائر كل شيئ ممكن
    اسألوا التاريخ ...?والفاهم يفهم

  • ربيع

    "يوم تكوى بها جباههم وجنوبهم وضهورهم هذا ماكنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون" هذا جزاء مانع الزكاة ...فهل من متعض ؟

  • بدون اسم

    وهل هناك تحايل على الله.

  • جزايري ديما

    يا شروق ليس السبب في الشعب الجزائري انه لا يعطي الزكاة بل الشعب يعلم انه لو اعطى الزكاة في يد هده الحكومة الفاسدة فستنهبه لوحدها الحمد لله الشعب الجزايري حنين ويحب يزكي والدليل مكانش جمعة تفوت ومايتبرعوش لبناء المساجد جمع الاموال للمحتاجين لا تجعلو العيب في الشعب من المفروض تقولون لو ان الحكومة لا تسرق دينار واحد وصرفته في موضعه لكانت الجزائر وشعبها اغنى شعوب العالم