-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أطباء مختصون يحذرون من خطورتها

منشِّطات التبويض تضاعف أعداد التوائم بالجزائر

الشروق أونلاين
  • 13524
  • 8
منشِّطات التبويض تضاعف أعداد التوائم بالجزائر
الأرشيف

أضحت ظاهرة إنجاب عدة توائم والتي كثر الحديث عنها مؤخرا تثير استغراب العديد من المواطنين الذين لم يجدوا لها تفسيرا في المعتقدات الشعبية، خاصة وأن ولادة التوائم كما هو معلوم يقتصر على اثنين في الغالب أو ثلاثة كاستثناء نادر، لتتغيّر القاعدة ويصبح بإمكان بعض السيدات إنجاب خلفٍ كثير دفعة واحدة وذلك بوضع أربعة إلى خمسة توائم، وهو ما يضع العائلة والأم الجديدة أمام عدة تحديات وصعوبات.

صنعت بعض السيدات على مدار السنوات الأخيرة الحدث من خلال وضعهن لحملهن وذلك بإنجابهن عددا كبيرا من التوائم وهو ما لم تتعود عليه العائلات الجزائرية، فالبعض منهن أنجبن هذا العدد الكبير بعد سنوات من العقم ورحلات تنقّل بين المستشفيات وعيادات طب النساء، والغريب أن هذه الظاهرة تشهد انتشارا كبيرا فبعد أن كانت في السابق نادرة جدا فهي اليوم أصبحت شبه عادية خاصة بالنسبة للتوائم الثلاثة. 

وقد  سبق لـالشروقأن وقفت على ولادة السيدةبريوط هدىمن بلدية الحروش بسكيكدة، والتي وضعت 5 توائمأربعة ذكور وبنتبمستشفى مصطفى باشا في الشهر السابع دون عملية قيصرية، وكانت حالة 3 مواليد جيدة ووزنهم 1 ,5 كغ في حين يتواجد اثنان منهما في غرفة الإنعاش لمتابعة حالتهما الصحية.

وتزامنت الفرحة أيضا ببشرى ولادة 4 توائم لعائلةوطسو موسىمن مدينة الأربعاء بولاية البليدة في مستشفى القبة، حيث أنجبت زوجته البالغة من العمر 23 سنة بعد سنتين من الزواج وبعملية قيصرية بنتين وذكرين في الشهر التاسع تتراوح أوزانهم مابين 1,2 و1,7 كلغ، ويحكي السيدموسىالذي زارالشروقمسرورا لمشاركته فرحته أن زوجته أجهضت قبل ذلك ثلاث مرات إلى أن منَّ الله عليهما بالتوائم الأربعة، مردفاً أن الأطباء في البداية أخبروهم أنها حاملٌ بتوأمين فاستبشروا بالأمر خيراً ليطلعهم الأطباء، بعد تقدم حملها، على وجود توأمين آخرين.

ولعل المشكل الذي يؤرق العائلات التي تُرزق بعدد كبير من التوائم هو غياب الإعانات المادية للدولة في هذه الحالات الاستثنائية، فربّ عائلةبريوطوالد التوائم الخمسة يقيم في منزل العائلة ومرتبه حوالي 15 ألف دينار وهو أجرٌ زهيد مقارنة باحتياجات عائلته الجديدة، وهي ذات المعاناة التي يعيشهاوطسو موسىالذي يعاني من انتهاء عقد إيجار المسكن وهو بدون عمل قار بل يعمل برفقة شقيقه لكي يؤمّن احتياجات عائلته الصغيرة.

ومن الناحية الطبية، أوضح الدكتوركرفة صلاح الدينمختص في أمراض النساء ببودواو، لـالشروق، أن انتشار الأدوية المساعِدة طبيا على الإنجاب وبالأخص منها منشطات التبييض والتي تعمل على تلقيح عدد كبير من البويضات هو ما يمنح الزوجين عددا كبيرا من الأجنة. وأردف الدكتور كرفة أن هذا النوع من الحمل يشكِّل خطرا كبيرا على الأمّ ويعرّضها للولادة المبكرة، مضيفا أن بعض هؤلاء الأزواج كانوا يعانون من حالة عقم وقد تم وصف هذه المنشطات ضمن العلاج المتّبع. واعتبر الدكتور كرفة هذا النوع من الولادة، بالإضافة إلى صعوبة الحمل والوضع، أنه يشكّل خطراً على الأجنة والذين يولدون قبل اكتمال حملهم فيوضعون في الحاضنات، كما يعرّض الأم لخطر ارتفاع ضغط الدم وتمزق الرحم زيادة على الأعباء المادية. وحذر طبيب أمراض النساءمن الانعكاسات الصحية لمنشطات التبييض على صحة الزوجة لاحتمال إصابة الزوجة بمرض التنشيط المبالغ فيه والذي قد يؤدي إلى الوفاة.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • بدون اسم

    إن شاء الله يحققلك أمنيتك وراسك ميبانش من التواائم او التوامااات هههه تخلطتلي

  • بدون اسم

    أمين

  • ghani

    شكرا.
    ولكن المقال لديه العديد من المعلومات الخاطئة. الرجاء أكثر دقة.

  • kader tiarti

    والله انا مفهمتش حاجه كيفه أنسان مشي خدام او مرته مشي خدامة أومعندهمش سكن .......ويقلك الرزق علي ربي

  • بنات حواء .ح.

    اللهم ارزق كل محروم الذرية الصالحة

  • kari

    allahouma la tadarni fedin wa anta khayra el warithine !!!!!!!!! estighfirourou ellah alf 10000 marra

  • وليد

    شكرا دكتور كرفة .

  • البسكرية

    كل مزيوود بقسموو الحمدلله على سلامة الأم ولعقووبة لييااا هههه كي نتزوج نشالله نجيب توأم توأمات ههههههه تخلطت