-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

من‮ ‬وحي‮ ‬قطر‮!‬

من‮ ‬وحي‮ ‬قطر‮!‬

وأخيرا اكتشف خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، بأن ما يجري في سوريا هو ربيع وليس مؤامرة، ذلك ما قاله في آخر تصريح صدر عنه في سياق وصفه لما يحدث في سوريا، هذا التصريح يتناقض تماما مع المواقف الثابتة لحماس منذ اندلاع الأزمة السورية، والتي كانت دائما‮ ‬تؤكد‮ ‬أن‮ ‬الأزمة‮ ‬هي‮ ‬داخلية‮ ‬بين‮ ‬السوريين‮ ‬أنفسهم،‮ ‬ولا‮ ‬يمكن‮ ‬لحماس‮ ‬أن‮ ‬تتدخل‮ ‬في‮ ‬أمر‮ ‬داخلي‮.‬

هذا الموقف المتّزن جلب لحماس الاحترام، لأنها أولا لم تتنكر للنظام السوري، والذي على مساوئه كان يحتضن المقاومة ويدعمها ويوفر الحماية لكوادرها، من بينهم خالد مشعل نفسه، وثانيا لأن حماس لم تتخذ موقفا معاديا للثورة المصرية التي اندلعت ضد النظام الدكتاتوري.

لكن مالذي تغيّر حتى تنقلب حماس على نفسها وتقرّر الوقوف إلى جانب طرف سوري على حساب الطرف الآخر، أم أن خروج قادة حماس من سوريا جعلهم يغيّرون مواقفهم كليا ويتنكّرون لمن قدّم لهم الحماية لعقود.

ثم هل يمكن وصف ما يحدث في سوريا بأنه ربيع، وقد بلغت المواجهة المسلحة بين الطرفين درجة خطيرة تهدّد بزوال سوريا كلها، حيث تحولت المدن إلى أطلال وتحول الشعب السوري إلى جموع بشرية تتسوّل الطعام والشراب في تركيا والأردن ولبنان.

لا يمكن لعاقل أن يصف هذا الوضع الكارثي بالربيع، ولا يمكن لأحد أن يدّعي أن مشيخات الخليج التي لا تعرف معنى الديمقراطية، أصبحت هي عرّاب الديمقراطية في سوريا، من خلال دعمها للمقاتلين بالسلاح والمال مما شجّع على ظهور جماعات منفلتة تكفر حتى بالديمقراطية التي تقاتل‮ ‬من‮ ‬أجلها‮.‬

ما يحدث في سوريا مؤامرة كبيرة ضد الشعب السوري، بغض النظر عن أطراف هذه المؤامرة التي من بينها النظام السوري نفسه، والذي أظهر قدرا من البشاعة والعنف في التعامل مع شعبه ما لم تظهره أعتى الأنظمة الديكتاتورية في العالم.

أما الطرف الثاني للمؤامرة فهم أولئك الذين يدفعون في اتجاه المواجهة المسلّحة، ويزودون المعارضة بالسلاح والمال ويشجعون على القتال بين السوريين، ويرفضون كل مقترح أو دعوة إلى حل سلمي تفاوضي للأزمة السورية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • عيسى

    مقال صادق، في حاجة إلى تحليل أعمق، وأدلة أكثر، وأنا أحترم الأستاذ رشيد لرسالته النبيلة في الصحافة التي يرودها لخدمة أمته، لا للمتاجرة بها، وهذا ثمرة العلم النافع، والتكوين الرصين في مدرجات خروبة$.

  • سيف الدين بن صالح

    يا سيدي لقد يكون خطأً محوريا في طرحك انك تبنيه على اساس ان الشعب العربي في بلاد الشام سواء كان في سوريا او فلسطين ينتمي الى كيانين سياسين مختلفين فهو يشعر كما تظن بحساسية تجاه قادة الشعب الاخر ان تدخلوا في شؤونه..لو انك كنت تدري بطباع اهل الشام او كنت تخبُرُ تاريخهم بتسلسله مذ ازل التاريخ لعرفت ان موقف حماس بان لا تكون على الحياد عكس حركة فتح بقيادة العميل عباس هو موقف في محله و موقف لبقٌ ايضا و يأتي بعفوية لا يستطيع الا من انتمى للعروبة عن حق ان يبرر لها وجودها. يا بن بوسيافة التمس لاخيك عذراً

  • ابو شكيب

    ابشع ما في الانسان تنكره للجميل...لقد اغدقت سوريا -الاسد-في عطاءاتها لمشعل وجماعته واحتضنت المقاومة الحماسية وفادتها وعلى راسها مشعل -ناكر الجميل -وقد اغرته قطر واخواتها بدراهم معدودة ووعدته بان الزمن للإخوان وان الربيع العربي قد اينعت ازاهيره وحان قطافها ...انها مجرد اوهام واضغاث احلام وضرب لمصداقية المقاومة ولن يجد مشعل حاضنة تثق فيه فناكر الجميل بشع...

  • عبد القادر

    هذا مصير كل من يتخذ قطر ولي حميم أكيد سيتحول من ثور الى نعجة اليس كذلك خالد مشعل...يا خسارة

  • محمد رشيد

    ولد بوسيافه ينزل عليه الحي دائما بأن قطر هي سبب مشاكل العالم . لأنها قالت للنظام الدكتاتوري في مصر أنك دكتاتوري و للقذافي بأنه ليس حاكما طبعي , كما يحاسب هؤلاء المتحضرون قطر أنها أقرت بأن النظام السوري نظام طائفي يورث السلطة والثروة لطائفته وأنه قتل شعبه في أكثر من محطة تاريخية . .
    أم يجب أن يبقى مقامة الظلم والدكتاتورية وفساد الأنظمة العربية على مستوى الديث فقط . تبا لهذه النخب المهزومة نفسيا وفكريا.

  • نبيل

    حماس حزب سياسي وقادتها سياسيون، وكما تعلم، السياسة والساسة ليسوا مبشري مبادئ وثوابت، بل أبناء حاضرهم، ينطقون ببراغماتية وفقا لما تمليه عليهم مصلحة حزبهم ووطنهم الآنية والمستقبلية. هل تريد أن يساندوا بشار (الذي كان يجيرهم مقابل ابتزازهم) رغم إدراك الجميع أن سقوطه مسألة وقت فقط؟ وضع حماس وضيق الحال لا يسمح لها بحرية الخيار بين المبادئ والمصلحة، كما هو الحال بالنسبة لسياسيوا الجزائر الذين وقفوا مع القذافي ضد الشعب الليبي، رغم إدراكهم أن القذافي سيزول، وكانوا سببا في الكراهية بين الشعبين.

  • اسحاق

    حماس لعبة خاسرة فى الصراع بين اسرائيل القوية و دولة سوريا الضعيفة.

  • جمال

    يا أخي زيارة مشعل إلى قطاع غزة بترخيص من إسرائيل كافية لتفسير مايحدث، هو اللؤم في أبشع صوره وأسوئها. وهي بداية قطف الثمار المسمومة بعد التحالفات المشبوهة التي ترعاها إمارة شراء الذمم.

  • بدون اسم

    ممتاز