-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

من أحمد بومنجل.. إلى مدّلسي

من أحمد بومنجل.. إلى مدّلسي

المسؤولون الجزائريون في علاقتهم بثوابت الشعب الجزائري أزواج ثلاثة، فمنهم من هو جزائري كامل في جزائريته، ومنهم من هو نصف جزائري، ومنهم من هو ثلث جزائري، فمن آمن بثوابت الشعب الجزائري من دين إسلامي، ولسان عربي، وأصل أمازيغي – وليس أمازيقي كما يقول المجاهد الأمازيغي الحاج الأخضر – فهو جزائري كامل، ومن آمن بثابتين فهو نصف جزائري، ومن آمن بثابت واحد فهو ثلث جزائري، ومن لم يؤمن بأي ثابت فهو »حيوان» جزائري، يأكل من خيرات الجزائر، ويتمتع بنعمها، »ياكل الغلة، ويسب الملة»، وهو في ذلك كـ »الأقدام السوداء«…

لاشك في أن هذا العنوان سيلفت الأذهان، وسيتساءل الجزائريون – خاصة الشبان منهم- عن سر الجمع بين هذين الإسمين، أحمد بومنجل – رحمه الله- ومدّلسي، الذي ما يزال »يأكل الطعام ولا يمشي في الأسواق(*). «

إن أبناء هذا الجيل يسمعون عن مدّلسي، فقد شاءت الأقدار أن يكون »وزيرهم« للخارجية، وهم يعرفون شكله، ولونه، وأناقته، لأنهم يرونه في شاشات التلفزة، وعلى صفحات الجرائد والمجلات، ويعلمون أن خصيصته التي يتميز بها هي إصراره على انتهاك الدستور الجزائري باستعماله اللغة الأجنبية في المواطن التي »يَحرم« فيها استعمال غير اللغة العربية، اللغة الوطنية والرسمية، كأنه يخشى أن يموت بعدم استعمال لغة فرنسا..

وأما أحمد بومنجل – رحمه الله – فهو مجهول عند أبنائنا، لأن »إرادة« ما قررت أن تغرقهم في »ثقافة« الراي، وسفاهة الراي، ورذالة الراي، وأن لا يعرفوا الرجال، وأن لا يتعلقوا إلا بكل من هو »قُلّ ابن قُل(**)«..

إن أحمد بومنجل – رحمه الله- مناضل كبير في سبيل قضية وطنه. ولد في 1906 في منطقة بني ينّي (جرجرة)، تخرج في كلية الحقوق بجامعة السوربون، فدافع عن المناضلين الجزائريين الذين أذاقتهم فرنسا العذاب الرهيب الذي يشيب الغراب في سجونها، على أيدي مجرميها.

انخرط في »حزب نجم شمال إفريقيا»، وفي »حزب الشعب الجزائري»، وساهم في إعداد وتحرير »بيان الشعب الجزائري»، وكان من مُسيري حركة »أحباب البيان والحرية».

انسحب أحمد بومنجل من »حزب الشعب الجزائري»، وانضم إلى حزب “الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري”، الذي أسسه الزعيم فرحات عباس، وتولى أمانته العامة.

بعد إعلان الجهاد في 1 نوفمبر 1954 انضم إليه، وعمل في فيديرالية جبهة التحرير في فرنسا، ثم عين عضوا في المجلس الوطني للثورة الجزائرية، وشارك في محادثات مُولان ومفاوضات إيفيان..

وبعد استرجاع «الاستقلال» عين وزيرا للأشغال العمومية، وقد توفاه الله في سنة 1984 (1).

لقد تذكرت المناضل الكبير والوطني الأصيل أحمد بومنجل وأنا أتابع »معالي مدّلسي» – الذي يُفترض فيه أنه يمثل الجزائر في الخارج – وهو يخطب بغير لسان وطنه وشعبه، وفي عاصمة عدوه، فيما سمي مؤتمر أصدقاء سوريا.

لو كان مدّلسي لا يعرف اللغة العربية لا لتمسنا له عذرا في تحدثه باللغة الفرنسية، ولكننا نعلم أنه يستطيع أن يقرأ ما يُكتب له باللغة العربية..

إنه لا تعليل لإصرار مدّلسي على استعمال اللغة الفرنسية (أمام البرلمان الأوربي، وأمام البرلمان الفرنسي، وفي مؤتمر أصدقاء سوريا بتونس.. و .. و..) إلا أنه يستنكف أن يتحدث بلغة وطنه وشعبه. لا نُكره مدّلسي على الحديث باللغة العربية عندما يعبر عن نفسه، ويتكلم باسمه: و»المرء مع من أحبّ، كما جاء في الحديث النبوي الشريف، ولكن أن يتحدث مدّلسي باسم الجزائر وشعبها بلغة غير اللغة العربية، اللغة الوطنية والرسمية، فلا معنى ولا تفسير لذلك إلا أنه يهين شرف الدولة التي يمثلها، ويهين كرامة الشعب الذي ينتسب إليه، ويهين الدستور الذي يحتكم إليه…

إن كنت يا معالي مدلسي تعرف اللغة العربية وتستنكف أن تستعملها فليس من المروءة أن تمثلنا – دولة وشعبا- وأنت تحتقر لغتنا، وبالتالي فلا حلّ أمامك إلا ترك المنصب لمن يمثلنا تمثيلا حقيقيا..، وإن كنت لا تعرف هذه اللغة – بعد 50 سنة من استرجاع »الاستقلال« – فنؤمن بما وصفت به نفسك أمام محكمة البليدة في قضية »الخليفة»، حيث قلت – وكنت حينها وزيرا للمالية – : «إنني لست ذكيّا» (2)، ومع ذلك فإنه بالرغم من ضآلة منحة تقاعدي فإنني أتعهد بدفع ثمن من تختاره ليدرّسك »السويعة» في اللغة العربية..

إننا لا نطلب منكم أيها المسؤولون في مختلف المستويات أن تحبوا اللغة العربية، »أنلزمكموها وأنتم لها كارهون«، ولكننا نطلب منكم أن تمثلونا بلغتنا، ولتتأكدوا بأن القوم الذين تزحفون على بطونكم لإرضائهم بالحديث بلغتهم لا يحبونكم، ولن يحبوكم ولو جعلتم القمر في يسارهم، والشمس في يمينهم.. أليست لكم كرامة؟ أليس لكم «نيف»؟

انظروا عن أيمانكم وشمائلكم لتروا الممثلين الجدد للشعبين الشقيقين التونسي والمغربي كيف يعتزون بشعبيهم، ويقدسون ثوابتهم..

وأعود إلى سبب ذكر المناضل الأصيل أحمد بومنجل وهو أن الدكتور محمد عزيز الحبابي، الأستاذ المغربي الذي يدرس في جامعة الجزائر في سبعينيات القرن الماضي، حدثنا قائلا:

»حضرت ندوة لجميعات من دول البحر المتوسط، عقدت في أواخر الخمسينيات بمدينة روما. وقد مثل الجزائر. في تلك الندوة المناضل أحمد بومنجل، الذي أدهشني بإلقائه كلمة الجزائر بلسان عربي مبين.

إنني أعرف أحمد بومنجل، وأعلم أن لسانه في لغة يَعرُب لا يكاد يُبين، ولذلك كنت أنتظر رفع الجلسة بفارغ الصبر لأسأله عن هذا العلم اللَّدُنّي باللغة العربية..

رُفعت الجلسة فأسرعت إلى أحمد بومنجل فاستنبأته النبأ، واستجليته الأمر، فسلمني خطابه وهو يتبسم، فإذا هو كلام عربي فخم، مسطور بالحروف اللاتينية، فقلت له: ولكن من علمك هذا الأسلوب البليغ، ومن أين لك هذا المستوى الراقي؟

تبسم أحمد بومنجل مرة أخرى، ووضع يده على كتفي، وهو يقول: إن الذي أملى عليّ هذا الخطاب هو الشيخ محمد البشير الإبراهيمي، لأني أمثل الجزائر، والجزائر الحقيقية لا يمثلها أعجميّو اللسان، خاصة وهي تخوض ثورة شريفة لتُسفّه دعوى الفرنسيين بأننا جزء من فرنسا..«.

إنّ في هذه القصة، التي أشهد الله أنني سمعتها من الدكتور محمد عزيز الحبابي، لبلاغا وعبرة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، فإن لم تؤت أكلها، ولم تحدث أثرها، واستمر القوم يتملقون فرنسا باستعمال لغتها الميتة، فتأكدوا أنهم ممن قال الله – عز وجل- في شأنهم: « واعلموا أن الله يحولُ بين المرء وقلبه»..

ورحم الله الدكتور محمد الأمين الدباغين، الوطني الصميم، وأول وزير خارجية في حكومتنا المؤقتة، حيث لامه شخص »من إيّاهم« على استعماله تعبيرا غير فصيح باللغة الفرنسية، فردّ عليه ردّا جعله يتوارى، وهو : »إنني استخدم الفرنسية لا أخدمها«. (***)(Je me sers du français, et je ne le sers pas)

ومرة أخرى، صدق رسول الله – صلى الله عليه وسلم- القائل: »تجدون الناس معادن… «. وإنني أدعو الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية أن ترفع دعوى ضد كل من يتوقّح، وتأخذه العزة بالإثم فيهين شهداءنا الذين استشهدوا من أجل دين الجزائر، ولغة الجزائر، ووطن الجزائر..

ــــــــــــــــــــــــــــ

*) هذا التعبير »يأكل الطعام ولا يمشي في الأسواق« أطلقه الدكتور عبد الرزاق قسوم على وزير سابق للشؤون الدينية، «خلعتو» كلمة وزير، فظن نفسه »النمرود« »يحيي ويميت«، وظلم أناسا شرفاء، فلما «لُفِظ» صار يخشى الالتقاء بالناس، ويتوارى من سوء ما قدمت يداه، وإن طلب شخصا في الهاتف لا يصرح باسمه خشية أن لا يرد عليه الشخص المطلوب، ويكتفي بكلمة ً«صديق».

**) مثل عربي يطلق على من لا يُعرَف لا هو ولا أصله.

1) موسوعة أعلام الجزائر (1954 1962). مركز الدراسات والبحث في الحركة الوطنية والثورة.

2) جريدة الشروق اليومي في 20 / 3 / 2007. ص 7.

***) هذه الحادثة رواها الدكتور أحمد ابن نعمان عن المناضل محمد العربي دماغ العتروس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
83
  • حمدي

    حمدي ياعثمان سعدي سكت دهرا ونطقت كفرا وانت السفير السابق بالعراق ورئيس الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية عام 1987 لماذا النفاق السياسي ! لماذا تحملت هذه المسؤولية ثم تواريت الى مالاعودة . (ايحب احدكما ان ياكل لحم اخيه ميتا)لماذا تتلاعبون بمصير الشعب الجزائري فتعربون ابناءه في جميع مراحل التعليم وتفرنسون الادارة الجزائرية في جميع قطاعاتها المختلفة فتوبوا الى الله توبة نصوحة لعل الله يغفر لكم ذنوبكم وما فعلتموه لهذا الشعب من جرائم في ضياع ابنائه

  • بدون اسم

    شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب
    العربية هي لغة القرآن وهي اللغة الرسمية في الجزائر شئت أم أبيت فنحن أمازيغ عربنا الإسلام كما قال شيخنا عبد الحميد بن باديس

  • اوراس

    . لا يعرب الإسلام أحدا فالعروبة وهم ربطه القوميين العروبيين بالإسلام افتراءا على الله.
    قال صلى الله عليه وسلم " لا فضل لعربي على عجمي..."
    2. لست ضد العربية فهي كأي لغة على وجه الأرض كالعبرية والهندية والإنجليزية والألمانية والنوبية والسواحيلية كل سواء. لم يفضل الله إحداهما على الأخرى.
    3. رسول الله ص كان من نسل إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، وكانا كنعانيين، إذن فمحمد عليه الصلاة والسلام ليس عربيا ولكنه من العرب المستعربة.
    4. هل يدعوك إسلامك إلى إنكار أصلك واعتناق العروبة

  • riad

    انا دراستى كانت كلها بالفرنسية (مزدوج اللغة) المتوسط،الثانوي،الجامعي،و درست في الخارج و بامتياز،ومع دلك لغة الضاد هي لغة الضاد،قرآن وعلم ولغة الرسول الاكرم،انا لم افهم لمادا يتكلم بها المنهزمون في عقر ديارهم،هده هي عقلية المتبوع عديمي الشخصية.

  • بدون اسم

    كونك سبع و كول الدنيا و لا قاعد غير تندد من وراء الشاشة ؟؟؟

    و لا نقولك حاجة........أكتب شعر تهجي فيه اللغة و تعاتب فيه أعدائها, هذا فاش فالحين انتم.

  • aek

    شكرا يا أستاذي على هذه المنافحة والمدافعة عن هذه اللغة التي هي بمثابة الماء الذي يغذي شجرة الاسلام ، هي النافذة لكتاب الله وسنة نبيه وهي النافذة لتاريخ هذه الأمة وهي بمثابة الروح في الجسد، ، أراد عداؤنا أن يقطعونا عن حضارتنا الاسلامية وهذا بمحاربة لغتنا،حتى يسهل عليهم عملية السلب الثقافي ولكن لن يستتب لهم ذلك ، فهي حية ما بقيا الايمان في قلوب الأوفياء المخلصين الغيورين على هذا الدين.

    فمالي هؤلاءالقوم لا يفقهون حديثا؟؟؟؟

  • عزيز

    احسن الله اليك استاذنا الفاضل فقد ذكرتنا باسلوبك مبنى ومعنى بالمرحوم البشير الابراهيمي وانه ليحز في نفوسنا ان تبتلى الجزائر بقيادة غير رشيدة مستلبة الهوية خائنة للمبادئ التي ضحى من اجلها شهداء الامة منبطحة وذليلة امام اسيادها الفرنسيين ويكفينا ذلا ومهانة ان رئيس الجمهورية هو اول من يتكلم بلغتهم وانه لا يختار في حكومته الا من كان على شاكلته

  • جزائري حتى النخاع

    الى شيخنا الهادي الحسنى اثلجة صدورنا بهذا المقال . ان هذا الوزير معروف عليه حبه الجارف لفرنسا .الم يتاسف لخروج واندحار فرنسا من الجزائر . ولكن على من يقع اللوم اذا كان كبيرهم الذي نصبهم هو الذى علمهم ذلك . ولكن شيخنا المطلوب منك ومن كل الوطنيين ان لاتتوقفوا عن تنديد بمثل هؤلاء. انا كجزائري امقت فرنسا لايشرفني ان يمثلنى وزير غبي مثل هذا

  • جزائري حتى النخاع

    au numéro 28 prends garde aux fautes d'orthographes tu ne sais pas que deux verbes qui se suivent le second s' écrit a l'infinitif toi la française. bravo maître hossni ton article est un soulagement .

  • محمد

    الأستاذ محمدالحسني بارك الله فيك واكثرالله من امثالك
    ولاتهتم لبعض التعليقات المأجورة مثل تعليق من ينسب نفسه لباتنة
    الأوراس إن باتنة نعرفها ودرسنا بها فهي أنظف واشرف مكان في الشرق الجزائري وان هذا الغراب ليس منها ابدا ابدا
    امنيتي ان تكون صرختك هذه رصاصة أولى لىبداية عهد جديد لمقامة هذه الردة وهذا الواقع الأليم والمخطط الرهيب المتمثل في صرب اللغة الوطنية والرسمية في الادارات على جميع المستويات وفي واجهات المحيط وما تتعرض له من اهانة مقصودةفي الاعلام المرئي والمسوع وفي بعض الاذاعات المشبوهة واصل

  • عثمان سعدي

    شكرا على المقال. رفع القضايا غير ممكن في غياب قانون تعميم استغمال اللغة العربية المجمد الجزائر واقعة تحت سلطة اللوبي الفنكفوني

  • عثمان سعدي

    شكرا على المقال . رفع القضايا غير ممكن في غياب قانون تعميم استعمال اللغة العربية المجمد. الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية رفعت قضايا لم يستجب لها القضاء. الجزائر واقعة تجت سلطة اللوبي الفرنكفوني. الجمعية تكتفي بفضح المنحرفين بالرسائل المفتوحة وهو أضعف الإيمان

  • م.حمدي

    (تابع) واذكر القر اء الكرام اننا طرحنا سؤالا على قائد الكلية العسكرية . عن اللغة التي تدرس بها الدروس هل العربية ام الفرنسية فاجابنا بان الدروس تشرح باللغة الدارجة وعند نهاية الدرس توزع مطبوعتين احداهما بالعربية والاخرى بالفرسية فلا يوجد مشكل بالنسبة للغة وهذه هي قمة العدالة وتخرجنا من هذه الكلية بكفاءة كبيرة من المعرفة العسكرية بالسبة للمعربين وللمفرنسين فياليت ايام بومدين تعود لاننا وجدنا انفسنا متساويين في الحقوق والواجبات مع الدارسين بالفرنسية اما في وقت بوتفليقة فالمعرب يقرأ على الميت فقط

  • عثمان سعدي

    شكرا لك الأستاذ الهادي على هذا المقال. الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية سبق وأن رفعت دعاوى لم يستجب لها القضاء. السبب أن الذي يتيح رفع القضايا هو قانون تعميم استعمال اللغة العربية وهو مجمد . الجزائر يحكمها اللوبي الفرنكفوني

  • yahoo.fr

    بارك الله فيك يا دكتور على المقال
    الله يرحم سي علي و سي لخضر

  • مصطفى بوحاجب

    بسم الله الرحمان الرحيم،
    غريب أمر الجزائر، يتحكم في مصير الشعب الجزائري أشخاص يمقتون مقومات الشعب من دين و لغة و انتماء، و لكن و رغم أننا مغلوبون على أمرنا نقول لهؤلاء إن كنتم تحتقروننا فنحن و الله أشد احتقارا لكم، و إننا وبحمد الله نعلم أبناءنا قيم المروءة و العزة و الإباء أما أنتم فلا شك تعلمون أبناءكم مظاهر الذل و الانبطاح، و شتان بين الفريقين.

  • الجزائري

    إلى الأوراس الباتني ابن فرنسا لقد فضحت نفسك فأنت تكره العربية فأنت تكره الرسول العربي وهذا أكيد وحتما تكره القرآن وهذا واضح وأكيد أنك تكره الإسلام والمسلمين و أنت إذن تكره الجزائريين الذين هم كلهم مسلمين ،واعلم يا ... أن أسيادك الأمازيغيين مثل عبد الحميد بن باديس قال شعب الجزائر مسلم ** وإلى العروبة ينتسب ، فأنت إذن لست جزائريا و الجزائري مسلم وأعلم أن اسيادك الأمازيغ في منطقة الأوراس حاربوا أمك فرنسا التي حاربت القرآن و الإسلام و العربية ، إذن أنت لست جزائريا ولست أمازيغيا ،بل أنت ابن فرنسا

  • مهما يكن

    أبشر ..ما دام القرأن بين أظهرنا ..فسنظل ندافع عن لغة القرآن وأهل الجنة...والله ناصرنا..

  • بدون اسم

    السلام عليكم..
    الكمال لله وحده..حاشا لله ما قلت أنك تكره اللغةالعربية..
    كيف لنا أن نكمل جزائريتنا..
    الأمر سهل ... فرض علبنا أن نتشبث بديننا ولغتنا وجزائرنا ولا ننكر أصلنا..
    وماعدا ذلك فهو يعتبر فرض كفاية..إذا قام بعض الناس بتعلمه يسقط عن الجميع..والمسؤول الذي بمثل دولة لا ينبغي أن يحيد عن أصلها..وإلا فما قيمة الهوبةوالثوابت عند الأمم..

  • ميمي

    مادمت انك كتبت تعليقك بالعربية فلا خوف عليها ولو كتب لهذا اللسان العربي المبين ان يمحى من على ارض الجزائر لمحته امك فرنسا خلال قرن ونيف ولكنك نسيت ان هذا اللسان محفوظ من الرحيم الرحمن ويجعل الله له جنودا من غير اهله يذودون عنه قال فيهم ربنا سبحانه وتعالى( يحبهم ويحبونه اذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين)والشكر للدكتور الهادي الحسني من امازغي حر مصف

  • الناقد

    ما فعل المدلسي الا الاقتداء برئيسه. فهو من دشنها بالفرنسيةفي برلمان ايطاليا.
    فلما اللوم على الخادم وقد سبقه بها كبيرهم.

  • mderbal

    أكثر الله من أمثالك ودمت ذخرا للجزائر و شوكة في حلق مدلسي المدلس و أمثاله

  • عماد

    بسم الله الرحمان الرحيم أستاذنا الفاضل نشكرك على هذا المقال الذي بينت لنا فيه إستعمال وزير خارجيتنا - إن صح القول- للغة غيره أو بالأحرى عدوه فهو كالمعلم الذي يستعمل العصا لترهيب نفسه وليس تلميذه.وهذا المر الذي تحدثت عنه فهو أمر سيادي فلماذا أوباما يتحدث بالانجليزية ولايتحدث بغيرها.أو هولاند المتحدث باللغة الفرنسية ولا غيرها يعرف او يتقن.حنا يا أستاذ نحبوا الحاجة نتاع برا ونتاعنا نرميوها.يلعن دين فرنسا . الحديث طويل ولانستطيع مناقشته في أسطر الرجاء قراءة ما كتبه علي بن محمد وزير التريية الأسبق

  • melcomx

    بارك الله فيك يااستاذ الله يكثر من امثالك الله يهدي مدلسي من ابناء فرنسا
    هذا من الذين يقولون فرنسا الام الحنون

  • ام كلثوم

    رحم الله البشير الابراهيمى الذى قال"اللغة العربية فى القطر الجزائرى ليست غريبة ولا دخيلة بل هى فى دارها بين حماتها وانصارها ....طويلة الافنان فى المستقبل ممتدة مع الماضى لانها دخلت هذا الوطن مع الاسلام على السنة الفاتحين ترحل برحيلهم وتقيم باقامتهم"

  • ام كلثوم

    ليس العيب ان تتعلم لغة قوم فتامن شرهم فتكون هذه اللغة سلاحك وقت ما تحتاجها .بها تكتشف مجاهيل كثيرة وبفضلها تتعرف على امهات الكتب وثقافات الامم ....لكن العيب ان تتنكر لغتك وتتهمها بالعقم والتقوقع ..لقد ظلت العربية صامدة فى الجز
    طيلة فترة الاستعمار فى وجه التحديات فلم يتمكن اعداؤها من القضاء عليها والنيل منها وذلك بفضل تصدى الكثير من ابنائها لهم الذين دحضوا مزاعم من يدعون ان اللغة العربيى دخيلة على هذا القطر..رحم الله البشير الابراهيمى الدى قال"اللغة العربية فى القطر الجزائرى ليست غريبة ولادخيلة"

  • م حمد

    اين سي عبد القادر حجار رئيس اللجنة الوطنية للتعريب ! وماذا فعل ! هل واصل نضاله ! ام باع القضية بابخص الاثمان وراح يجري من و راء المال والاعمال والمناصب التي تدر عليه بالاموال الطائلة فسفير الجزائر بايران ثم مصر ثم تونس والتذهب الجزائر ولجنة التعريب والاجيال المعربة الى الجحيم ولايوجد اغبياء وسذج مثل المعربين المخربين لانهم لم ينصحوا ابنائنا ببتعادهم عن دراسة العربية لانها لاتصلح الى للقراءةعلى الموتى

  • راسم إبتسا مـات

    "مع ذلك فإنه بالرغم من ضآلة منحة تقاعدي فإنني أتعهد بدفع ثمن من تختاره ليدرّسك »السويعة» في اللغة العربية."أ عـجبنــي مـقالك يـار جـل..وو الله إ نــي أ حـبك وأ حـب مـا تــجود بـه أ نـا مـلك شكـرا لأ نـك تـكتب ..شكـرا لـجر يـدة الـشروق وار جـو أن يتـم جـمع مـا قـد مته مـن مـقالات فـي كـتاب ليـكون ذخـرا لـشباب ان تـــحيي فيه حـب الله و حـب الوطـن..ةأن أ كـون مـن منتقيـه و شكـرا لله أولا و ا خـرا..شكـرا

  • الصغط راه غير يزيد

    لالا يا أخ أنا إبن سائق سيارة أجرة, مواطن بسيط جدا, درست مع باقي أفراد الشعب في المدارس الحكومية و الحمد لله أتقن العربية, الفرنسية و مستوى لا بئس به في الإنجليزية.

    افهموا بالله عليكم يا شعب, كفاكم من لوم النظام إذ أنتم أخفقتم في عملكم و كفاكم من لوم الإستعمار إن أنتم و أولادكم أخفقتم في التعليم و الدراسة. كفاكم تطفل على العالم, أنتم كبشر ماذا قدمتم لأنفسكم قبل كل شيء ؟؟؟

    و هذا النظام اللي نهار كامل و انتم عقابو, من أين جاء ؟ أنتم اللي راكم توكلوا فيه و تكبروا فيه بجهلكم و عنتريتكم الزائفة.

  • مذكور حمدي

    لهم بالدارجة وهذه قمة المساوات بين الظعرب والمفرنس وعاش من عرف قدره والحديث قياس

  • مذكور حمدي

    كنت اتمنى وانا تلميذ بالمدرسة الابتدائية ان اجتاز كل مراحل التعلييم المتوسط والثانوي والجامعي وكان لي ذلك بعد جهد جهيد حيث التحقت بالكلية العسكرية بشرشال لتادية الخدمة الوطنة واشرف بومدين على تخرج دفعتنا في ماي 1972 والتحقنا بالوحدات العسكرية كضباط احتياط حيث عينت من طرف العميد جوادي مديرا للتدريب بالفيلق 11 بسكيكدة رفقة عدد من الدكاترة والمهندسن واخص بالذكر الدكتور الهاشمي جيار وزير الشبيبة والرياضة الحالي والدكتور محمد الهادي الحسني وبقيت الصداقة الى يومنا هذا واذكر الاخوة الفراء (تابع)

  • محمود حديبي

    المسألة بسيطة يا رقم 15 السيد مدلسي لم يتكلم باسمه، تكلم باسم الشعب من منطلق المنصب الذي يأخذ أجرته من مالنا الذي تجبيه السلطة منا، فعليه أن يتكلم بلغة من يمثله، ولما يريد يتكلم باسمه إن شاء الله ينبح بلغة الكلاب فذلك شأنه.
    ملاحظة: 1- أنا متكلم جيد بالانجليزية والفرنسية، ولكن القصة هنا قصة سيادة وطنية، غابت في أذهان البعض بسبب الدونية التي في نفوسهم. 2- اللغة الفرنسية حسب حكمي الشخصي في هذا العصر لغة تخلف، من أراد العلم فعليه بالانجليزية والألمانية، وحتى الصينية، واما الفرنسية فطاب جنانها.

  • ADEM

    في الجزائر المستقلة صار من يتقن اللغة العربية ولا يتقن الفرنسية هو انسان جاهل و رجعي ولا يصل لأي منصب مسؤولية...
    أما من يعرف الفرنسية ولا يعرف العربية.. فهو مثقف و يفتخر بعدم معرفته للعربية، ومن ثم تسند له المناصب ..
    هذا لا أقوله جزافا، بل وقفت عليه في كثير من الإدارات و المؤسسات العمومية و الخاصة.
    لذلك تراهم يدرسون أولادهم في الخارج ليتعلموا اللغات الحية فيورثونهم الحكم والسلطة، أما أبناء الشعب فيسلطون عليه بن بوزيد الذي عاث في جزائرنا فسادا وجهل أبناءها ولا يزال .

  • حمزة

    اللهم احفظ شيخنا

  • عبك الرحمن

    إن المقال لم يتكلم عن أفراد الشعب الجزائري بل عن المسؤولين منهم، فإن كنت مسؤولا فقل لنا أي الثابتين توفرا فيك حتى ندلك على الثالث الذي تكمل به جزائريتك.

  • اوراس

    وما موقع اللغة الامازيغية التي تغتال يوميا من طرف امثالك ايها الاستاذ ياخريج المدرسة العروبية البعثية ان اردت ان تدافع عن عروبتك فاذهب الى الامارات اما هنا فاعلم ان العربية لن تقوم لها قائمة وان الاجيال القادمة لن يتحدثو بها

  • م. حمدي

    لا والف لا . للعبث بمصير اجيالنا الصاعدة فالمدرسة الجزائرية معربة بجميع اطوارها ابتدائي , متوسط , ثانوي , جامعي (ماعد التكنولوجيا ) والادارة مفرنسة مع كل المؤسسات الاقتصادية . فما هذه السياسة العرجاء تستثمر الدولة اموال طائلة في التعليم باللغة العربية دون الاستفادة من هذه النفقات الكبيرة التي استثمرتها دون ان تستفيد منها فما الفائدة من تعلم لغة طون العمل بها

  • م. حمدي

    المشكلة ايها المغلقون والقراء الكرام لاتكمن في من يتكلم باللغة الفرنسية من المسؤولين الجزائريين فقط بل الكارثة والطامة الكبرى ان مصير الاجيال الصاعدة التي درست بالعربية مجهول حيث ان كثير من المتخرجين من الجامعة لما ارادوا التوظيف اجريت لهم مسابقات باللغة الفرنسية فرسبوا فما ذنب ابناءكم ان يدرسوا بالعربية ويمتحنوا بالفرنسية ثم يقصون في الامتحان من التوظيف ويحالون على البطالة في اعز شبابهم اويجبرون على تعلم الفرنسية من جديد ويكون هذا على حسابهم الخاص فاللغة وسيلة اتصال تحيا بالعمل بها والعكس صحيح

  • نورالدين

    بارك الله في الاستاذ الهادي الحسني

  • محمد

    شكرا على هذا المقال يا أستاذ
    في سنة 1989 كنت عاملا في اسبانيا ..شركة لدى اسباني ...سمعني اتلفظ كلمات فرنسية تدخل في دارجتنا فلامني كثيرا على ذلك وقال لي :: ان اللغة الفرنسية لغة ميتة ولن أتعلمها كأسباني اعرف الانجليزية وسأتعلم الالمانية ... أين هو وأين هم أي وزراء الجزائر يجب ان يعرفوا بأنها ليست لغة العلم..ملاحظة ك لاتنسو كريم جودي

  • جمال

    اذا استطعت أن تتقن كل لغات الدنيا فافعل ، العيب : من أنت؟
    ألم يكن نايت بلقاسم -طيب الله ثراه - يتقن 09 لغات بلهجاتها ؟
    أخي ، وظف الفرنسية والانجليزية وغيرها في محلها وأفدنا بما تجنيه من استعمالها لا أن تسلبنا بها هويتنا ....

  • الجزائري

    أولا نشكر الأستاذ محمد الهادي على التفاتته الطيبة. الظاهرة ليست مقتصرة على وزير الخارجية، بل هي ظاهرة عامة لدى المسؤولين الجزائريين، وغالبية الشعب الجزائري! ثانيا تعليقات الأخ الضغط الدموي تحمل نوع من الوجاهة من باب أنه عوض أن نندب حظ اللغة العربية، نسأل أنفسنا ماذا قدمنا لهذه اللغة، فالغة الفرنسية لغة كبقية اللغات واستعمالها ليس معيبا وإنما العيب فقط في المسؤول الذي يعرف اللغة العربية وعلى الرغم من ذالك يخاطبنا بلغة فافا ظنا منه أنها لغة تقدم، مشكلتنا مع هؤلاء المنهزمين لا مع مستعملي اللغة كلغة

  • dahmane dehici

    the reason I'm writing in english because I'm a long way from home, I applaud our sheickh so loud to unveil the so no self esteem by the forign minister in speaking french and not using gthe language of the holy Quran , way to go sheikh for not beeing shy of telling the truth even about our officials and sallamu alaikum ,

  • سليمان

    السلام عليكم، أولا شكرا للأستاذ الفاضل على المقال، فقط كان عليه ان يشير أن سبب ما يحدث للعربية ناتج عن سياسة الرئيس بوتفليقة، فهو أول من كسر (تابو) اللغة... فهو يتكلم في زياراته في الولايات بالفرنسية، و رفض تنبيهات كل من ذكروه بالدستور... مشكلتنا في الجزائر، هو اعتبار مشكل اللغة مشكلا ثانويا، و التهرب من حقيقة أنه غريب أن تجد مواطنا جزائريا لا يعرف حتى كتابة اسمه باللغة الرسمية للبلاد، والخطر ليس في التكلم باللغة الأجنبية و تعلمها بل في استعمالها بين أبناء الوطن الواحد، في بلد له لغتان وطنيتان..

  • Aziz

    Les juifs parlent toutes les langues du monde, y compris l’arabe classique et les autres dialectes arabes, est-ce qu’ils ont perdu leur judaïté ou leur âme? Dans les monarchies du Golfe, la langue arabe est sur la voie de l’extinction au profit de l’anglais. Les Saoudiens frappent leur monnaie en anglais et en arabe. De tous les pays arabes, seule l’Algérie frappe sa monnaie en arabe seulement. Les Algériens s’intéressent au français pour avancer dans leurs études et à accéder à plus de savoir et non pas par amour à la France comme vous le pensez. Ça aurait pu être l’anglais ou l’espagnol. C’est l’histoire qui nous a imposé cette langue comme l’arabe d’ailleurs. La langue se développe par la production culturelle et scientifique et non pas par les discours creux. Créez, produisez et traduisez des œuvres littéraires, culturelles, scientifiques et techniques en arabe dans tous les domaines et les gens vont s’intéresser à la langue. C’est

  • حمدي مذكور

    اخي الهادي حياك الله واعطاك الصحة والعافية وابقاك رمزا من رموز الجزائر الافذاذ الذين يدافعون عنها بالنفس والنفيس اثناء وقت الجهاد . فانت الرجل المؤمن بالله والوطن والمحب لفعل الخير ومحاربة الخونة والعملاء ودفعة لاكوست وحزب فرنسا بالجزائر لقد اخلجت صدورنا بمواضيعك القيمة التي تطل علينا كل يوم خميس واخيارك للمواضيع الحساسة ذات الاهمية القصوى جعلنا نقترحك للسيد رئيس الجهورية وزيرا للشؤون الدينية على يومية الشروق فياليت الرئيس يلبي امنيتنا وتمنيات الاف من المواطنين الجائريين

  • الجيلالي سرايري

    الرئيس احمد بن بلة رحمه الله لما انتخب ريسا قرر ان يتعلم اللغة العربية وكان له ذلك وفي وقت قياسي واصبح يخاطب الشعب الجزائري بلغته وهو الذي اعتذر لوفود الجامعة الع_ربية في 1953 عن عدم معرفته للغة العربية لان الاستعمار الفرنسي حرمه منها
    وبالنسبة لجمعية الدفاع عن اللغة العربية فلا اظنها تفع شيا فقد اخذت الدرس من الدكتور عبد المالك مرتاض الذي كان رئيسا لهذه الجمعية وكتب رسالة لسيادة الرئيس بوتفليقة الذي بدا يستعمل الفرنسية في خطاباته ينبهه فكانت نهاية الدكتور مرتاض وغيب منذ ذلك عن وسائل الاعلام

  • وحدة طاب جنانها منك

    هل انت عامل في الشروق ام انك متعاقد معها كي تعطيك السبق في التعاليق?
    هرمناااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  • rachid

    المشكل ليس كيف يتكلم وانما ما ذا يفعل

  • امين

    و الله إنه لاجمل مقال يقال في هذا المقام بارك الله فيك
    و كم هم الذين يتشدقون باللغة الفرنسية و كانهم فرنسيون ولكن لغة الوطن ثقيلة على السنتهم
    و اريد ان انوه الي وزير اخر قال في حق الشعب الجزائري
    " جوع كلبك يتبعك " هذا الحقير الذي شبه الشعب الجرائري الاصيل بالكلب يجب ان يحاكم امام الملئ و يطلب الاعتذار من 36 مليون جرائري ثم ينفذ في حقه الاعدام

  • رشيد البويري

    تحية لاستاذنا و ابينا صاحب القلم السيال .لافض فوك. ادام الله قلمك. لا تحزن على مسعولينا فهم من ضرع الاستيلاب رضعوا و من قيح الاغتراب ارتوا.

  • samira

    arretez d etre borne comme ca monsieur il est ou le mal de maitriser une langue autre que la sienne etre bilingue trilingue je pense sue c est une richesse et un avantage on est au 21 siecle c est des gens comme vous qui ne laisse pas lles gens evolue franchement vous en faite trop notre ministre represente bien le pays c est quelqun de cale d intelligent je les suivi sur LCP j etais fiere de notre algerieannite 132 ANS DE PRESENCE DE LA FRANCE EN algerie tu ne peux pas l effacer l algeriens n est pas un charki l algeriens c est le passage de toutes ces civilisations j aurrais aime parler GREC ESPAGNOL ET SANS COMPLEXE C EST SURE QUE VOUS ETES UN ARABISAANT COMPLEXE GOUH BRAKAAOU IL FAUT S ELEVEE

  • واحد من الناس

    يا لجراتك يا استاد

  • ضغط دموي

    أنا أتشرف بطبيعتي البشرية و اللتي هي من صنع الخالق الأحد الصمد و أستغرب و أستهجن و أستنكر طبيعتك للعبودية البشرية.

    ألم نخلق شعوبا و قبائل لنتعارف ؟؟؟؟ كيف لك أن تنشر الدين و أنت بهذه العقلية المتجمدة؟ لما الخوف من الكافر و لغته و نحن أصحاب رسالة حق ؟ لما التقوقع على النفوس خشية الشك و الريب فيما نحن عليه من بصيرة و يقين ؟

    أضن أننا بحاجة لفهم ديننا أكثر مما نحن عليه و خصوصا أعمدته.

  • علي

    رد على صاحب التعليق 15 ...يقول الله تعالى انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون والاية الكريمة تخاطب اصحاب العقول المتفتحة والضمائر الحية وما اظنك من هذا الصنف بل على النقيض ويقول النبي العربي عليه الصلاة والسلام انا عربي والقران عربي ولغة اهل الجنة عربية والحديث الشريف هنا جاء مكملا للوحي القراني الذي لاينطق عن الهوى وانت تحدثت بهواك على النقيض واراك ان وصفت فكر الاستاذ الهادي الحسني بالتفكير المتخلف كيف لا وانت مهوس بخزعبلات القرن21 غارقا في بحور التيهان الى ما رواء الطبيعة

  • قبايلي محمود

    بارك الله فيك استاذنا الكريم واكثر الله من امثالك الغيورين على وطننا والله انت من زمرة بومنجل والابراهيمي ومولود قاسم نايت بلقاسم وابن باديس و...........والحق ان الخطاب باللغة الفرنسية من طرف وزير جزائري ان دل على شيء فإنما يدل على عدم احترامه لشعبه اولا فليس كل الجزائريين وزراء خارجية يتقنون اللغة الفرنسية ثانيا يدل على ضعف شخصيتة وليته لم يمثلنا ولم ارى يوما مسؤولا جزائريا اعطي وساما لاستعماله اللغة الاجنبية من طرف اجنبي ........بالعامية نتاعنا والله واحد مايسمع بيهم......والحديث طويل.

  • Ennif oua Eklkhssara

    Lakinnani lam akoun aaref ana elbachir bouktir ala hada alkadr min elfassaha atamana an la yakouna min asshab :Copier Coller

  • Ennif oua Eklkhssara

    hafidaka allaho ya oustadana Elhadi Elhassani oua nafiaa allaho messoulina fi eddoula bitojihatika essadika.

  • MESSAOUD TAFERTASTE

    اتفق معك''أنها نقطة قوة على حد تعبيرك وان كان يحتاج الى دفة''و هذا لا يمنع من ان تعيش أنت أنت بجلدك وشخصيتك ولسانك وعقلك في سائر يومك بين أهلك وقومك تصور لو قلت لك أنني مثلا فرنسي واستغرب كيف تستعمل لغتي التي هي الموصلة الحاملةtransporteure-conducteure لثقافتي أنا؟فأين هي ثقافتك ولغتك وأناك؟هب أنني سائح أود التعرف على سواي؟قلت انها نظرة بدائية؟؟واقول لك أنها نظرة مبدئيةc'est une question de principeلو قلت لك أترك لغتي الفرنسية ماذا تقول؟قلت أنها نظرة تخلف؟واصحح لك انها نظرة مختلف يرفض يتبع1وو

  • Djaber

    Barak Allaho fik chikh

  • djelloul de barika

    Monsieur El Hocein,si tu as un complexe envers la langue française c'est ton problème mais ça n'empeche pas que la langue algérienne que tu parle toi meme et tous les algériens dans la rue et dans les maisons est constitué de 3 langues,l'arabe,le français et le tamazigt,soit réaliste monsieur

  • عمر

    بوركت ياشيخنا الفاضل و جزاك الله عنا خيرا كثيرا ودمت للغة الضاد مدافعا و نافعا.

  • بدون اسم

    من خلال تعقيبك على ما جاء في تعليقي يبدو أنك أخذت علي أني أكره اللغة العربية و أحاربها و هذا غير صحيح,

    أنا اتقن العربية و الفرنسية و الكاتب صنفني على أني نصف جزائري فأردت أن أعرف منه كيف لي أن أكون جزائري كاملا.

    فإن كنت من أهل الكمال, فلا تبخل على نصف أخيك في الوطن و قل لي كيف أكمل جزائريتي ؟

  • مع الأصل

    تعقيب على المعلق 15
    اللغات ليست غنيمة ..
    لأن كل الأمم والبشر جعل الله لها لغة ولسانا وميزها به..
    وهذا من نعم الله على الناس..
    قلت بأن هذا تخلفا ..هذا رأيك..
    وأنا لي رأيي.. وسأحكم عليك بأنك تحب أن تكون تابعا لغيرك.لا متبوعا والذي يتبع غيره سيبقى عبدا..
    أما الأشياء المشتركة كالقلم والورق والساعة ..فهي أمور مسلم بها موجودة منذ القدم ..فلا دخل للغة فيها..وأنبهك لشيء مهم ..لولا العلماء المسلمون الأوائل لما توصل الغرب لهذه التكنولوجيا..
    ويكفي لغنتنا العربية شرفا أن نزل بها القرآن..وهي لغة أهل الجنة.

  • ضغط دموي

    90 بالمائة من الجزائريين يلبسون ملابس غربية, يعني 90 بالمائة هم أنصاف أو ثلث جزائريين ؟؟؟؟؟

    قادة الثورة التحريرية كلهم أنصاف جزائريين على حسب معادلتك الرياضية ؟؟؟

    و ما شأن اللذين لا يجيدون الكلام إلا بالأمازيغية و التارقية في أعالي جبالنا و هضابنا و بوادينا و صحرائنا ؟؟؟؟

    من هو الجزائري الكامل إذا ؟

  • علاء الدين يحياوي

    يسلم فمك و قلمك يا أستاذنا . الله يحفظك من كل سوء.
    العلامة محمد الهادي الحسني يقصف مدلسي و كل أولاد (فافا) بالثقيل.
    سحقا لكم يا أولاد فافا يا أبناء باريس...سنطهر الجزائر الشريفة منكم فحن أبناء ابن باديس.

  • علاء الدين يحياوي

    يسلم فمك و قلمك يا أستاذنا . الله يحفظك من كل سوء.
    العلامة محمد الهادي الحسني يقصف مدلسي و كل أولاد (فافا) بالثقيل.
    سحقا لكم يا أولاد فافا يا أبناء باريس...سنطهر الجزائر الشريفة منكم فحن أبناء ابن باديس.

  • علاء الدين يحياوي

    يسلم فمك و قلمك يا أستاذنا . الله يحفظك من كل سوء.
    العلامة محمد الهادي الحسني يقصف مدلسي و كل أولاد (فافا) بالثقيل.
    سحقا لكم يا أولاد فافا يا أبناء باريس...سنطهر الجزائر الشريفة منكم فحن أبناء ابن باديس.

  • أبو خالد

    صدقت ياأستاذنا في كل كلمة كتبتها عن هذا الوزير ومن حذا حذوه.اللغة العربية يتم اغتيالها بأيدي من كلفوا بحمايتها وترقيتها ولا أحد يحرك ساكنا من كبراء القوم.

  • ضغط دموي

    لما لا نعتبر اللغة الفرنسية غنيمة من غنائم الحرب و نوظفها توظيف سليم كي تكون نقطة قوة لا نكسة أخلاقية يا استاذ ؟؟؟

    لما هذا التفكير المتخلف و النظرة البدائية للأشياء ؟

    لما تستعمل الكمبيوتر و القلم و الورق و الأنترنت و لا تجد في ذلك حرج أو تبعية للأخر ؟

    لماذا تتكلم و تتواصل مع الأخرين عبر الهاتف و لا ترى في ذلك أنك تابع للغرب و تتشبه به ؟

    لما ترتدي ما ترتديه من ملابس و لا تشعر بالذنب أنك تشبه الغرب في مظهره ؟

  • جزائري

    جزاك الله خيرا مزال في الجزائر رجال

  • قدور

    و الله يا ستاذ أثلجت صدورنا بورك فيك أتمنى أن تتولى منصب وزير دولة أو ما شابه ذلك و الله تستاهل كل خير بوركت.

  • لخضر

    الهادي الحسني
    اهداك الله واهدانا بك ياشيخنا
    واحسن الله لك و احسنا بك لنا فانت نعم الشيخ والاستاد والمعلم
    وانني اتمنيى من كل قلبي ان اراك في يوم من الايام وزيرا للتربية تربي وتعلم اولاد الجزائر الاخلاق الكريمة السامية والعلم النافع

  • بلقاسم

    اللذي يلام هو كبيرهم اللذي علمهم السحر

  • حسين

    بوركت أستاذنا الكريم....بوركت...هيهات بين الثرى و الثريا ....وكما علق أحدهم كيف تفهم غبي إعترف بعظمة لسانه بالغباء أنه لن ترضى عليه امه فرنسا و لو شرب كل حليبها و مائها و لاك لزمن طويل لغتها الحقيرة.....فقد اسمعت لو ناديت حيا...ولكن لا حياة لمن تنادي ......؟؟؟؟

  • حمودة النايلي

    استاد نا المحترم لك مني كل التقدير و الاحترام على هدا المقال الدي كشفت فيه غمة كثير من الجزائريين و هم يشاهدون وزير خارجيتهم يتكلم بلغة فولتير عكس وزراء جيراننا تونس و المغرب .و نحن كنا دائما نعتز بمقولة شيخنا العلامة عبد الحميد ابن باديس - الاسلام ديننا و العربية لغتنا و الجزائر وطننا . فكيف ارد عن سؤال ادا طرحه عليا تونسيا او مغربيا ما محل اللغة العربية عندكم ؟

  • أحمد

    بارك الله فيك يا أستاذي وشيخي...وبارك الله في جمعية العلماء المسلمين الجزئريين والتي هي مشيختي ورجالها ونسائها هم أهلي الذين هم أهل الله وخاصته...الله رزقني حب هذه التي هي خير جمعية اخرجت للناس..

  • أرزقي

    لقد رأيت أخبارالثامنة الأسبوع الماضي مدلسي يتكلم باالغة الفرنسية في بلاد الجزائر مع الوزير الفرنسي, فأصبت بإحباط لكرامة الجزائر التي ضاعت. و تيقنت أنها سياسة متبعة من طرف من يملكون السلطة في الجزائر, و لا يستثنى في ّذالك رئيس الجمهوية.

  • أكرم

    بارك الله فيك ياأستاذنا الكريم، وأعانك الله على دفاع عن ثوابت الامة

  • عبدو

    لم أر في وزراء الخارجية الجزائرية من هو أنوم من هذا مدلسي الدبلوماسية في جهة و هو في جهة أخرى .

  • الحاج بوقندورة

    بوركت أستاذنا مقالك قمة في المعنى و اتمنى ان تصل الرسالة للغبي مادام وصف نفسه بقليل الذكاء

  • علي

    العيب في الذي تركه على رأس الخارجية وهو فعل مقصود

  • البشير بوكثير

    هؤلاء هم فعلا الرجال الذين تفتخر بهم الجزائر ،هم مَن حفظوا هويتها من الزيغ، ولسانها من العيّ ، وشخصيتها من الذوبان، أمّا مَن تنكروا لتاريخها المجيد، وصرحها العتيد، ولسانها السّديد، فحالهم كحال القُريد في سوق القَديد.
    رحم الله رجالات الجزائر الأحرار، وأبناءها الأبرار، وجهابذتها الأخيار، وجعلنا نحن الجيل الجديد على درب العظماء سائرون، وعلى أساليب الرّطانة ثائرون.
    ولْيسلَمْ يراعك ونايُك الغرّيد الشادي، ياأستاذي محمد الهادي.