-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الخلافات واكتشاف حقيقة الزوج وراء ذلك

من قاعات الأعراس إلى قاعات المحاكم!

سمية سعادة
  • 9332
  • 22
من قاعات الأعراس إلى قاعات المحاكم!
ح.م

إذا كان البعض يتندر بالقول أن الصيف للأعراس والشتاء للمحاكم تعبيرا عن النفس القصير للزواج الذي تختنق أنفاسه في بداية الطريق، فإن بعض الزيجات حققت الرقم القياسي في الطلاق بما لا يترك مجالا لهذه المقولة للصمود طويلا أمام واقع جديد تحكمه مقاييس جديدة لا يراعى فيها إلا الشكل الاجتماعي للزواج الذي تنفرط حباته بمجرد عودة”المعروضين”إلى بيوتهم.

ومن باب التوضيح، فإن الطلاق الذي نقصده لا يكون بالضرورة طلاقا فوريا نظرا للإجراءات التي تستغرق وقتا طويلا في المحاكم، بل نقصد به كل زواج يأخذ طريقا مسدودا يكون فيه الطلاق هو الحل الأخير والحتمي.

طلاق قبل الزواج

لعل ما يكشف عدم نجاح الزواج وموته وهو”جنين”، تلك الاضطرابات التي تسبق يوم الزفاف وأيا كان سببها ومهما بلغت حدتها، فإن ما يؤزم الوضع أكثر، هو أن بعض المخطوبين يسارعون إلى عقد القران قبل الدخول وهي مشكلة أصبحت مطروحة بحدة هذه الأيام بما يجعل ساحة الزواج ملغمة كليا وتنتظر أي خطوة في غير مكانها لتنفجر على أصحابها الذين لن يخرجوا بغير خسائر، لأن ختم الطلاق سيوشح أوراقهم ويفرض عليهم واقعا جديدا محفوفا بالمشاكل والأقاويل التي يتسع لها المجال لتتوقع أي شيء، ولاشك أن المرأة هي التي تدفع الفاتورة الأعلى في مجتمع يحاسبها بينما يلتمس الأعذار للرجل.

ومن ذلك حالة كريمة التي بلغها أن الزوج الذي ستنتقل للعيش معه بعد يوم واحد مصاب بالجنون فاضطر أهلها إلى إلغاء العرس في ساعاته الأخيرة وإبلاغ أهل العريس بذلك الذين لم يمنعهم هذا القرار من إرسال موكب من السيارات إلى بيت العروس في اليوم الموالي لإقامة الحجة عليهم، غير أن هذه السيارات عادت فارغة كما جاءت لأن العروس فضلت الطلاق على أن تتزوج بمجنون.

طلاق بعد شهرين من الزواج

لاشك أن الزواج المؤسس على الغش والكذب سرعان ما تنكشف أوراقه وتتداعى أركانه ليبقى الطرف المتضرر من هذا الزواج يجتر الخيبة التي لا يمكن أن تنسى بسهولة، سيما إذا تم الانفصال بعد شهرين من الزواج، وهذا ما حدث مع كنزة التي سرعان ما لاحظت تصرفات غريبة على زوجها لذلك لم تنتظر إلا مدة قصيرة وهي عازمة عزما أكيدا على الطلاق منه متهمة إياه بالحنون، وتبين فيما بعد أن هناك أوراق أخرى لم تكشفها إلا للقاضي، في حين اتخذت من قضية الجنون المشجب الذي علقت عليه رغبتها في الطلاق.

وآخر بعد يومين من الزواج

بلغ أهل العريس أن الفتاة تزوجها ابنهم سبق لها الزواج والإنجاب، وحتى تداري هذا الأمر أقامت عرسها في بيت آخر غير بيتهم حتى لا يفضح الجيران حقيقة أمرها التي لم تكشفها إلا للعريس الذي لم يسبق له الزواج وكان على علاقة بها، واتفق معها على عدم إخبار أهله بطلاقها حتى لا يقفوا في وجه هذا الزواج باعتباره أعزبا، ولكن الوشاة استطاعوا أن يصلوا إلى أهل العريس وأخبروهم بالحقيقة ما جعلهم يطردونها من البيت شرد طردة دون مراعاة لمشاعرها أو ما سوف يفكر فيه الناس لدى عودتها إلى أهلها بعد يومين من الزواج، بينما رضخ زوجها لرغبة والديه، خاصة وأنه ينتمي إلى بيئة ريفية محافظة.

النتيجة الحتمية

لا يختلف إثنان أن أي زواج لا يحقق المودة والرحمة ولا يؤسس على قاعدة رصينة تراعى فيها جملة من الشروط الأخلاقية والشرعية سوف ينتهي به الأمر لا محالة إلى الطلاق وإن طال به المقام ويبدو أن هذا النوع من الزواج الذي يفتقد إلى هذه العناصر الأساسية أصبح هو السائد في مجتمعنا، كيف لا وعرسان هذا العصر  “الإلكتروني” يدخلون الحياة الزوجية كمن يدخل إلى ساحة حرب، فأنى لهذا الزواج أن ينجح؟.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • أم سيسي

    لا يوجد أحسن من صلاة الإستخارة قبل الزواج فعلا " ما خاب من إستخار و لا ندم من إستشار".

  • بدون اسم

    20 هذه الواقعة إن وجدت على حالتها فهي جد شاذة والشاذ لايقاس عليه . ( باتت ليلة واحدة بسبب وجود المادة اللامعة ؟ حتى على أفتراض وصول النزاع غلى المحكمة فلا يمكن أن يكون بهذه السرعة كون الإجراءات القانونية الواجبة الأتباع تتطلب وقتا لايقل عن 15 يوما من تاريخ عرض النزاع في الأقسام المدنية ) تنقص الدقة في عرض الوقائع .لذلك يتعذر حسب وجهة نظر محايد على س س وق ق تقديم رأي سليم بناء على وقائع غير مضبوطة ، قد يكون لهن رأي أكثر صوابا ودقة خلاف وجهة نظري.

  • الونشريسي

    اشكر س.س بجاية.وكذا الواقعيةوللاسف ان -اميرة-غائبة ا او خوفا من الموضوع المرعب.
    وقد شاهدت زوج يقف مع زوجته في المحكمة واال على وجههما ذالك الزواق اللامع...اي باتت عنده ليلة فقط
    والسر في دالك اما انتقاما منها...وهذا مستبعدواما ثيبا..وطبت منه التكتم على الفضيحة..اما زواج مبني على المصلحة الدنيوية..قوله لها في اول ليلة للمراة العاملة.كم في رصيدك اعطني اشتري سيارة ..او سحراللتفريق
    والله اعلم؟ ماراي س.س بجاية او واقعية وعهدتكما صريحتان دون انحياز للجنسكم...شكرا

  • الى 18

    الطلاق بين المتزوجين الذين مر زواجهم سنوات عديدة هم اكثر المقبلين على الطلاق من المتزوجين الجدد

  • KARIM HARAGUE

    le mariage antaa la salle kml mafihch baraka oumaydoumch kima rana anchoufou anssa yachathou maa rjél wénssa darbine des robes de soirée dos nu é les poitrine tt marque é les chanson anta rai

  • بدون اسم

    الى16 وجهة نظر صحيحة ودقيقة كما ان كل من غنت لهم جنات (عريس وعروسة) باء زواجهم بالفشل الذريع .
    وانصح كل مريض بالهلوسة يداوي روحه قبل الزواج فهو مرض معدي بالدرجة الاولى وعندها يتحقق المثل القائل
    القادوم صابت يدها.وتخيل انت الحب الاسود والممنوع منعا باتا بينهما

  • بدون اسم

    كانت ملاحظتى على المتزوجون الاصغر سنا والمستقلين فى المسؤولية والمسكن عن الوالدين هم اكثر نجاحا فى الزواج.
    كما اننى لاحظت ان كثير من الطلاق سببه المرض العقلى مصاب به سواء العروسة او العريس.خاصة حينما يتوقف الشخص عن تناول الدواء وتظهر اعراض المرض حينها يتفاجا الطرف الاخر وهولم يسبق له العلم بذلك.

  • جزائري

    كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم , فاحذروا يانساء المؤمنين فاني رايتكم اكثركم في نار جهنم . فاتقوا الله ايتها النساء فاغلبهن اليوم متبرجات غير حافضات وكاذبات ومنافقات لازواجهم .....فكيدهن كظيم ..فاتقوا الله يااولى الالباب...كما الرسول صلى الله عليه وسلم : لو كان السجود لغير الله لامرت المراة ان تسجد لزوجها . ...ولكن مانراه اليوم ان النساء يتكبرن ويرفعن اصواتهن على ازواجهم ويفعلون ما يشاؤون دون خوف من ازواجهم ..فقد اصبح الطلاق عادي في الجزائر كل يوم قضايا في المحكمة لاسباب تافهة وضحيتها اطفالهم.

  • س س بجاية

    واقعية صباح الخير لك ولك متصفحي الموقع
    كالعادة رايك صائب وسديد الرجل الذي يمثل دور الضحية ولكنه في الاخير لايخسر كثيرا بالمفارنة مع ما يصيب المراءة من ضرر اللهم الا اذا كان شخص ضعيف الشخصية واقل نسمة تكسره
    شكرا على الراي الصائب

  • س س بجاية

    يا عيني يا ليل كل المعلقين من الذكور يعني قلوبكم معمرة بزاف بزاف اتقوا الله فينا فالمراة هي اليوم امك واختك و غدا زوجتك وبنتك او ربما بناتك وفي هذه الدنيا كل واحد وزهره و مكتوبه بكل بساطة ونرجو ان تفيدون بتوجيهات وتعليقات صائبة وليس كل من لديه او سمع حكاية من شخص التقاه صدفة 99بالمائة منها مختلق كي يزرع البلبلة على الموقع ويهول الامور ويضخمها ونقولها مرة اخرى الطيبات للطيبون وقس على ذلك

  • مسلم

    ان كيدهن لعظيم ..... بدون تعليق

  • lyes

    اغلب حلات الخلع والطلاق مدروسة وخطة محكامة جيد واغلب ضحايه هم للرجال الذي يملك عمل دائم وليس الرجال الذين لايملكون عمل دائم الحواب سهل لان المراة تحصل بصفة الية من مرتب زوجها الذي خلاعته ام الحالة الثانية لن تحصل علي فرنك لان زوجها الذي خلاعته ليس له راتب مستقر هههههه المراة ذكية مع الاغبياء لو كنت انا ساترك عملي الدائم لكي لا تاخذ ولا فلس واحد

  • انيس

    ناس بكري قالو الزوخ مايبنيش الخيام يعني الدار... باش نعطيك بنتي يالحنون لا زم تكون خدام و ملتزم باصلاتك وادقق في المعلومات عنك و لايهمني واش تكسب معزة و لا مرسيداس وحذاري من اهل الخداع واهل النهب راهم يلعبو بابنات الناس ويرميها اطنسيو من الخبثاء الموسخين

  • واقعية

    و اما موضوع الكذب فهو عند الطرفين لكن في راي كذب الرجل اشد خطيرا لانه قوام على النساء و مسؤول عن اسرة اذا اضر بامراة دمر حياتها و العن صفة الرجل هي الكذب لان شرفه لسانه .... اما الرجل اذا كذبت عليه امراة بسهولة يقدر يبدلها .

  • واقعية

    في موسم الاعراس يطرح موضوع كهذا و ليته جديد .... انه مكرر و حتى التعليق سيكون مكرر .

  • لمياء

    يااخي لمادا النساء فقط كدابات الايوجد رجل كداب والله اعرف رجالا تزوجو بالكدب يقول عندي بيت خاص وهو ملك لاخيه ومايسال فيه ولاشئ مارايك في هدا .

  • مسيلمة الكذاب

    انا لم استثني الرجل لانه اكبر كذاب و لكنه مفضوح اي ان كذبته ماتفوتش خشمو و تنكشف و المرأة الذكية تكشفه ببساطة. لكن كذب المرأة يأتي تيقن المرأة من ان الرجل وضعه ثقته فيها اي اغمض عين. اما اذا اغمض عينين هنا يقع ما يقع. تحياتي لك.

  • محمد علي الشاوي

    حتى ديننا الحنيف حرم هذا الشئ والدخول بدون اذن الى بيت غيرك يعاقب عليه القانون وهذ سبب من الآسباب يوؤدي الى الطلاق ما دام اخوك متزوج منفرد في بيت ابوكم والآخوة ساكنين خارج بيت ابوكم لا يجوز الدخول الى بيت ابوكم الابأذن وليس كل واحد عنده مفتاح ويدخل متى شاء هذا شئ حقيقي من بعض الآشياء ما أدى الى تفتيت زوجين وترى المرأة زوجها غير قادر على العيش والدفاع عنها وأقسم بي الله هذه الحقيقة وزد على ذالك الجهل الديني الزواج ليست السيارة والسكن فقط الزواج له شروط تقدر ان تقول الاهية

  • محمد علي الشاوي

    الى رقم 1ولماذا تتهم الا المرأة الله سبحانه وتعالى يقول الرجال قوامون وليس المرأة اغلب الرجال كذابون واغلبهم ليس موؤهلون لزواج ينضرونامام رجليهم و بعد ما ينتهي العرس يفكون في تسديد الديون هذا هو زواج اليوم الله غالب ان شاء الله يرزقك الله بي البنات وسترى المصير الرجال يكذبون في شروط الزواج وبعدها يصبح الآخوة لهم مفاتيح يدخلون ائن ما شأؤا على زوجة اخيهم تكون حتي في لباس النوم او في الحمام ويقلون بيت ابونا يدخلون الى البيت كأنهم لصوص اووما وأخوهم في العمل وهم ساكنين منفردين خارج سكن ابوهم ايعقل

  • جزائري

    نفس الشيء مع الرجل أعرف فتاة قالت لي انها تطلب الطلاق فسألتها لماذا قالت لي رائحته أنتن من الجيفة ؛ لما يذهب الى بيت الخلاء يخرج كما دخل؛ زد الى ذلك العجوز والدته أرادت أن تأخذ مكان الزوج؛ فأصبحت تلعب دور الراجل؛ أخوات زوجها كل واحدة لها دور في الرجلة ؛ يتفرجوا المسلسلات والشقى ليها .
    أول إمراة تحقد على الكنة هي العجوز ثم أخوات زوجها خصوصا إن كانوا بايرات . إلخ .
    الزوج عوضا أن يكون راجل ويوفر مسكن لزوجته يتخبى في شقة تاع والديه تاع صوصيال يعطوها سيلونة رائحتها تزكم الأنف . واش من عيشة؟

  • Anaya

    من المعلوم أنه نسبة الطلاق تكثر في السنة الأولى من الزواج و هذا أمر طبيعي لأنه لا نستطيع معرفة طباع و مزاج و عقلية الطرف الآخر إلا عندما نعايشه في بيت واحد. تسقط كل الأقنعة و ينكشف المستور ، فإما توافق و إما محاولة إيجاد توازن لانجاح هذه العلاقة و إما طلاق !
    الأمثلة التي وردت في المقال تبقى استثنائية بالنسبة لي. ..

  • مسيلمة الكذاب

    زواج الكذب و الخداع لا يدوم. تجد الفتاة تكذب و تكذب و تكذب حتى يتم الدخول بها و عندها تنزع القناع و تنكشف الاكاذيب فاذا ادعت النضافة فانك تستطيع ان تنام مع تيس و لا هي. اذا ادعت الطبخ و كل صبع بصنعة فانك تاكل عند gargotier عفن ولا طبخها. كانت قبل ايام الخطوبة تدعي الرزانة و الثقولية و رجاحة العقل ولما تتزوج تجد رضيعة امامك لا تستطيع اقناعها باي شئ.... و الحمدلله لي خلق و فرق.