-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

من “يحمي” الرشوة في البطولة الجزائرية ؟

ياسين معلومي
  • 2055
  • 3
من “يحمي” الرشوة في البطولة الجزائرية ؟

أصبحنا لا نعرف ماذا يحدث أسبوعيا في الملاعب الجزائرية..؟ أخطاء تحكيمية جسيمة، تصريحات خطيرة جارحة وغير مقبولة في حق الحكام تارة، وبين رؤساء الأندية تارة أخرى.. شتم وحتى اعتداءات في المدرجات وخارجها، والكل يتفرج من وزارة واتحادية ورابطة، ينتظرون حدوث مجزرة كالتي حدثت في مصر بين أنصار بور سعيد والأهلي منذ أزيد من سنتين راح ضحيتها أكثر من سبعين مناصرا، ربما يستفيق الجميع من سباتهم العميق، يقفون على الأطلال أياما وأسابيع يتبادلون التهم، ويفتحون تحقيقات ويشكلون خلية أزمة فيما بينهم، يبرئون المذنب ويدينون الضعفاء، ويتركون الكرة الجزائرية في دوامة من المشاكل يعجز المسؤولون الحاليون عن إيجاد دواء يشفي المرض الذي أصاب كرتنا وأفقدها حلاوتها ونكهتها، وأصبحنا ننتظر أسبوعيا اللقاءات الأوروبية لنروي ظمأنا من عطش المردود الهزيل السائد في ملاعبنا.

تفاجأت كغيري من التصريحات النارية التي أطلقها رئيس اتحاد الشاوية، عبد المجيد ياحي، في حق الحكام، حين قال إنهم يتلقون الرشوة ويقبضون الأموال ويتلاعبون بنتائج المقابلات ويعيثون في البطولة الوطنية فسادا وهم محميون، ولا أحد بإمكانه وضعهم عند حدهم ويستحقون عقوبة السجن المؤبد نظرا إلى ما يقترفونه من جرائم في البطولة… وأكد “الشاوي” أن لجنة التحكيم ورئيسها بلعيد لكارن يدعمون الفساد في كرة القدم الجزائرية والكل يتفرج.. هل يعقل أن يمر زلزال الرئيس ياحي على مسؤولينا مرور الكرام، وهل يفتح تحقيق على ما قاله الرئيس حناشي عن الحكم أمالو “لم أفهم هل تلقى أموالا أم أنه أدار اللقاء وهو فاقد للوعي أم أن أطرافا ما حرضته ضدنا..”.

المتعارف عليه، أن المسؤولين على القطاع الرياضي في بلدنا لا يعيرون اهتماما للتصريحات الدالة على وجود الرشوة في كرة القدم الجزائرية.. هذا الوباء الخطير الذي انتشر بقوة في السنوات الأخيرة في مختلف البطولات الوطنية والجهوية والولائية، لكننا لم نسمع أبدا في مسيرتنا المهنية أن حكاما عوقبوا بسبب الرشوة، هل هو صعب على الجهات المختصة التحقيق في هذا السرطان الذي أصاب كرتنا؟ فكيف بحكم يتقاضى أجرة شهرية زهيدة يملك عقارات وسيارات فاخرة، وهو الآمر الناهي في نتائج بطولتنا، ويحطم عمل أندية على حساب أخرى، حتى أصبحنا نستورد اللاعبين والمدربين من الخارج، في وقت كنا نقهر خيرة المنتخبات العالمية ببضاعة محلية.

وكيف برئيس دخل عالم الكرة، ليصبح في سنوات قليلة مستثمرا كبيرا يتحدث بالملايير، ولا يهمه سوى تبييض صورته على حساب ذلك المناصر الوفي، الذي يدفع من جيبه ثمن تذكرة الدخول إلى الملعب ويتنقل مع فريقه شرقا وغربا وشمالا وجنوبا، والحصول على مشاريع يدعمون بها رصيدهم البنكي.

قيل الكثير الموسم الماضي عن مباراة شباب باتنة وشباب الساورة، عن تورط رسميين في تلك المقابلة، لكن لا أحد يعرف تفاصيل القضية، وذابت مثلما يذوب الثلج، أمام صمت رهيب للمسؤولين والمعنيين بالأمر، هل يطل علينا أحد يوما ويفضح المتورطين في التلاعب بنتائج المباريات، والزج بهم في السجون ليكونوا عبرة للآخرين الذي امتهنوا الرشوة في حياتهم اليومية؟!

كل رؤساء الأندية الكروية في الجزائر، يتحدثون عن وجود ظاهرة الرشوة في الجزائر، وكل طرف يحمل الطرف الآخر سبب تفشي هذه الظاهرة، غير أن الحقيقة هي أنه لا وجود “لراش بدون مرتش”، فهناك حكام ورؤساء أندية، ومقربون منهم يعملون يوميا على استفحال هذه الظاهرة، لكن لا حياة لمن تنادي، لا أحد تمكن من الضرب بيد من حديد، وهاهي صفحات الجرائد تنشر يوميا قضايا رشوة بين الأندية الكروية، وحتى التحقيقات التي فتحت لم تجد نفعا، في وقت أكدت فيه الجزائر خلال احتضانها ورشة العمل الإقليمية لمحاربة الغش في كرة القدم الجزائرية بالتعاون مع الفاف، الفيفا والإنتربول أنها ستعمل على القضاء على هذه الظاهرة…

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • BENNAI NOUREDINE

    الرياضة بنت السياسة اذا عرف السبب بطل العجب.اذا تلطخت السياسة فماذا تنتضر من الرياضة و النتيجة احدة و هي الفساد و الرشوة.ارجوك لا تتعب عقلك في هذه الملفات فقطار الاصلاح قد فات.

  • نصرو

    اذا تلطخت الرياضة بالفساد والرشوة فقل على الدنيا السلام في باقي المجالات الرياضة يجب ان تبقى رياضة والهدف منها السمو والمنافسة الشريفة وتقبل الهزيمة بكل روح رياضية ايها المسؤولون اتركونا نتنفس بعض النقاء والصفاء على الاقل في الجانب الرياضي

  • lies

    كلمك صحيح يسين