-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

من يقبل بمطلقة تتبعها الشائعات؟!

تسنيم الريدي
  • 5682
  • 31
من يقبل بمطلقة تتبعها الشائعات؟!
ح.م

أشكركم على هذا الموقع القيم، وأعرض لكم مأساتي التي بدأت منذ الصغر، فأنا لم أحظ باهتمام ولا احتواء ولا رعاية، أنا وأخواتي موجودين في هذه الدنيا مجرد وجود.

أمي بسبب تربيتها من أهلها لم تستطع تربيتنا بشكل صحيح، فوالدها كان متزوجا على أمها، وسبب الزواج طمع في مال الزوجة الثانية في قطعة أرض، وتزوجها وأرسل الزوجة الأولى عند أهلها، ولم يعد لها وجود، وعاملها أهلها بقمع لأنها بنت وخافوا من العار!

وعندما تزوج والد أمي شعرت جدتي براحة ونسيت أن تجعل لنفسها شخصية، جعلت بيتها الكل يدخل فيه، وتقدم لهم الطعام والشراب، وتعطيهم المال من غير حسبان، على حساب بيتها وأطفالها، وطمع فيهم من طمع.

جدتي كانت يدها اليسرى لا تستطيع أن تحركها جيداً بسبب إصابتها بالعين، وكانت لا تستطيع أن تتفوه بكلمة مع زوجها، فلم تكن تعرف كيف تتصرف معه وتجعل لنفسها مكانه عنده، أصبحت تسكت على حقها، وربت أمي على ذلك هدر في حقهم، اضطهاد وكسر للخواطر، اللامبالاة للمشاعر.

وأبي كان مضطهدا من أمه، كانت تضربه ليل نهار، ولا تهتم إلا بنفسها، ووالده لا يحرك ساكناً، فلا معنى للحياة في بيتهم.

بعد أن تزوج أبي وأمي، أصبح والدي يقلد والد أمي لأنه كان يعيش في بيته حياته كلها بسبب دراستها في تلك الفترة، وأبوه غير مبال، بحكم أن والد أمي هو عمه، لكن لا يسأل عن ابنه ولا يهتم بشؤونه.

أبي كان يهتم بالآخرين على حسابنا، فكان يجلس مع بنات خالتي كان في سنهم تقريباً-  ولا يهتم بأمي، وهي كانت صامتة لا تريد أن تدافع عن حقها، وتراه يجلس مع بنات أختها ومع أخواتها ولا تقول شيئاً، وكان أعمامي يعيشون في بيتنا منذ صغرنا إلى أن أنجبت أمي ثلاث من الأبناء، وأنا من بينهم، ولم يخرجوا إلا بعد أن تعرضنا للتحرش الجنسي منهم، وكانت أمي تعلم ذلك ولا تتحدث خوفاً من أبي الذي لا يصدقها أبداً، ولا يسمع لها كلمة خوفاً من أن يقول الناس زوجته تسيطر عليه.

أبي سامحه الله زوجني لابن عمتي وهو يعلم أنه سيء الخلق، فكان يريد التخلص مني ليرجع أعمامي للعيش في بيتنا، وكان الجميع يتهمني ظلماً بعد التحرش بأنني من كنت أفعل الخطأ معهم!! وعندما عاد من السفر أحضر الهدايا لجميع الأهل والأقارب والذهب للبنات وأنا لم يشتري لي شيئا!

الآن أنا مطلقة، ولم أحصل على أوراقي بسبب إهمال أبي ورغبته أن أعود لطليقي رغم علمه بمعاناتي، ولم يقف معي طوال الأربع سنوات الماضية وأنا أشكوه للمحاكم ووقف معي محام!

أصبحت أكره أبي وأمي فقد ضاعت حياتي بسببهما، فمن يقبل بمطلقة أطلق عليها والديها الشائعات التي تمس عرضها؟

راشدة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً وسهلاً بكِ على صفحات جواهر الشروق.. والله أسأل أن يرزقكِ السكينة، وأن يعوضكِ خيراً عن اللحظات المؤلمة التي مررت بها خلال زواجكِ، فلا تيأسي أبداً من رحمة الله وتذكري دائماً أنه بعد العسر يسر.

في الحقيقة آلمتني رسالتكِ كثيراً، فقد قرأتها أكثر من مرة حتى أستطيع تجميع الأحداث التي مرت في حياتكِ، وفي كل مرة أقرأها أزداد حزناً، فللأسف الكثير من مجتمعاتنا الشرقية الإسلامية لا تعرف خطورة الاختلاط المفتوح في بيت العائلة، سواء اختلاط الرجال بالنساء من غير المحارم، أو اختلاط الرجال بالأطفال – فتيات وصبيان – دون رقابة من الأهل ؛ فقد انتشر في هذه البيوت زنا المحارم، والتحرش الجنسي بالأطفال، وبالطبع يتحمل الأطفال نتيجة هذه الجرائم، وتترك آثاراً سيئة للغاية في أنفسهم، بداية من عدم الثقة في النفس كأبسط أثر، والخوف من المجتمع ومن أقرب الناس، والخوف ورفض الزواج في الكبر، كما تؤثر التحرشات الجنسية بالأطفال على مستواهم الدراسي حيث يفقدون القدرة على التركيز، وتقل شهيتهم لتناول الطعام، مع كثرة الكوابيس أثناء النوم وبعض حالات الأرق مما يؤثر سلبياً على الطفل.

وأقدر معاناتكِ بما هو أكثر ألماً من قسوة الأب، وإهمال الأم بشكل غير مقبول، فلم يتربصوا بمن يفكر في إيذاء أطفالهم، فكم أتعجب من أب وأم لم يأخذوا قراراً بترك بيت تعرض فيه أبناؤهم للتحرشات من قبل الأهل مهما كان الثمن الذي سيدفعونه؟؟ فهذه السلبية كفيلة بتدمير نفسية أي طفل تعرض لمثل هذه الجريمة، ولم يقف معه أقرب الناس إليه، من هم رمز الأمان والحماية؛ الأب والأم، بل والأسوأ أن تتهمكِ الأسرة بهذا الفعل الفاحش – رغم علمه بأنكِ بريئة من ذلك – لمجرد إرضاء أهله، بدلاً من الوقوف بالمرصاد للمتحرش.

الظروف الأسرية التي عاش فيها والدكِ ووالدتكِ كفيلة يا أخيتي بأن تنشي أباً وأماً بهذا الشكل الذي عليه والديكِ من إهمال لكِ ولإخوتكِ، لكن للنظر لقوله عليه الصلاة والسلام: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليعن ولده على بره”. فالمطلوب من الأب إعانة ولده على بره بحسن تربيته ومعاملته؛ وإلا فإنه سيحاسب على عقوقه لولده، كما يحاسب ولده على عقوقه، لكن أختي عسى والديكِ قد كبرا في السن وعساكِ تلتمسين لهم العذر في سوء تربية أجدادكِ لهما، وتذكرين نفسكِ دائماً بما أوصى به الله عز وجل من بر الوالدين.

هوني على نفسكِ، كوني صابرة على ابتلاء الله عز وجل مهما كان شديداً، واحتسبي كل آلامكِ عند الله عز وجل عساها تفرج كربكِ يوم القيامة، وأنصحك حبيبتي بعدة نقاط تخرجكِ بإذن الله تعالى من الحزن والضيق الذي تعانين منه:

ـ بداية قوي علاقتكِ بأخوتكِ وأخواتكِ اللذين يعلمون حقيقة أمركِ، ويعلمون كم الظلم الواقع عليكِ، تقربي إليهم، وإن كان بعضهم قد تزوج ولديه أبناء حاولي رعايتهم بالحب والحنان الفياض الذي تحملينه في قلبكِ.

ـ أثق أن فتاة مثلكِ قد منحها الله عز وجل قدرات وإمكانات لو استثمرتها لجعلت من لحظات الألم سعادة دائمة، فالإنسان المتفائل والإيجابي هو من يصنع السعادة بيده يا حبيبتي، ولعل من أسباب شعورك بالألم، وانتباهكِ لهمسات من حولكِ هو الفراغ في الوقت الحالي، فتعالي معي الآن واحضري ورقة وقلم، واكتبي فيها ما الأسباب التي تجعلك سعيدة، وخططي لحياتكِ، اكتبي ما هي مميزاتكِ الشخصية، وما هي المجالات التي تتفوقين بها، وما هي أحلامكِ التي تودين تحقيقها فتخدمين بها الإسلام والمسلمين، وانظري في جوانب التميز عندك والتجارب الناجحة لا الفاشلة، وابدئي رحلتكِ في حياتكِ بانطلاق وحيوية، واثبتي ذاتكِ في هذه المجالات التي تحددينها وتفوقي وتألقي بها.

ـ مارسي بعض الهوايات المفيدة كأن تمارسين الرياضة، وما أروع أن تخرجي للمشي في الصباح الباكر وقت شروق الشمس – مع أحد أخوتكِ الشباب – وما أجمله إن كان على شاطئ البحر، وتتأملين في روائع خلق الله، وترمين همومكِ على الشاطئ وتعودين متفائلة سعيدة، أو قدمي للدراسة في تخصص جديد تستهوينه، ويا حبذا لو كان في مجال علوم التربية، وأكثري من القراءة والاطلاع، ووظفي نفسكِ في الخير ومساعدة الآخرين، بل وانذري نفسك لله تعالى هذه الأيام كما فعلت مريم ابنه عمران رضوان الله عليها، وانزلي للمساجد وشاركي في تربية الفتيات الصغيرات، كل هذا من شأنه أن تتركي بصمة رائعة بين أفراد مجتمعكِ ، وفي الوقت ذاته تستعدين عبر هذه الخبرات المكتسبة لكي تكوني زوجة حنونة متميزة وأماً في القريب العاجل بإذن الله.

ـ وقبل هذا وذاك عليكِ باللجوء إلى من يجيب المضطر إذا دعاه، والتعوذ بالله من شيطان همه كما قال عز وجل: {لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}، وإهمال الوساوس السلبية فإن في الإهمال راحة نفسية وثقة عالية بالذات.

ـ عليكِ أخيتي مخالطة الناس رغم أذاهم، فإياكِ والانطواء على نفسكِ والابتعاد عن المجتمع المحيط بكِ، استمعي لهمساتهم هذه دون أن تتركي أي فرصة لها لأن تتسلل إلى أعماقكِ، أو أن تحطم ثقتك بذاتكِ وأنوثتكِ، أعرفي بقوة كيف ترسمي في دروب حياتكِ أحلى المواقف، وكيف تمدين يدكِ إلى أعالي السماء لتضيئي أبعد النجوم حتى وأن بدت مظلمة، وتذكري دينك والتزامك اللذان يمنعانكِ من الوقوف على قارعة الطريق لاختطاف أول عابر سبيل للتخلص من كلام والدكِ وأهله، أو من التخلي عن حياءكِ وعفتكِ لتضمني عشرات الشبان، أو أن تتخلي عن قيمكِ الإسلامية والمبادئ السامية في سبيل التخلص من لقب المطلقة.

ـ لا تيأسي أبداً من زواجكِ مرة أخرى، ولتعلمي أن الزواج – حتى إذا كنت مطلقة – رزق من الله تماما مثل العمل والمال والطعام، وكل مكتوب له رزقه فقد قال الله “وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ” ليس فقط ذلك بل أن الله سبحانه وتعالى قد أقسم على ذلك في الآية التي تليها وقال “وَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ”. بل وقال رسولنا الكريم “وإن الروح الأمين نفث في روعي أنه ليس من نفس تموت حتى تستوفي رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، ولا يحملكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعاصي الله فإنه لا ينال ما عنده إلا بطاعته”. فتضرعي إلى الله عز وجل بالدعاء أن يعوضكِ خيراً بالزوج الصالح الذي يغمركِ بحبه وحنانه.

ـ ولا مانع أن تحضري مجالس العلم الخاصة بالنساء، وأن تظهري لهن بحياء ما وهبك الله من جمال وأدب، فقد يكون لواحدة منهن أخ أو ابن تبحث له عن صاحبة الدين، مع ضرورة إظهار التواضع والقناعة والمشاعر الطيبة، فيجب أن تسعى الفتاة الصالحة في تحصيل الزوج الصالح بالأسباب المشروعة بكل حياء، مع تذكير نفسكِ دائماً بأنك لم تكلفي بالتدبير لنفسكِ، لأنها من الأرزاق التي قدرها الله عز وجل حينما قال: { وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى}، فالمؤمنة تدرك أن الله خلقها لعبادته ولا تغفل عن ذلك، وتعلم أن الله تكفل برزقها فهي لأجل ذلك مستريحة راضية لا تجهد نفسها في هذه الأمور، إنما للأخذ بالأسباب مع اليقين أن الرزق من الله.

ـ وأخيراً أخيتي إياكِ أن يحمل قلبكِ الطاهر أي مشاعر كراهية لوالديكِ، وسامحيهما على كل تقصير كان في حقكِ، وكل ظلم ألم بكِ بسببهما، وحاولي دائماً أن تتحدثي مع والدكِ عن تحريم الاختلاط، وذكريه بلطف بالله عز وجل، ذكريه بنعيم الجنة تارة، وعقوبة النار تارة أخرى.

تمنياتي لكِ بالسعادة وأرجوا أن تتابعيني بأخباركِ بين الحين والآخر.

للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • واقيعة

    ابدا و قلتها له مرارا هو حر و اكيد انه سيجد حتى بنت 15 هذا هو الواقع والراجل لا يعيبو كان جيبو .... لكن ما اعيبه فيه هو تفكيرة و نظرته للمراة و لا اقنعه بشيء فقط ادافع عن نفسي و عن بنات جنسي ليس له الحق ان يعاير اعمارنا وباننا لا نصلح لشيء و كانه لا يشيخ و الرزاق هو الله تعالى و الادهى سبب غضبي انه حافظ للقرآن .

  • بدون اسم

    28 - السيد حاب يزوج ولو على سبيل الإعارة المستحسنة شرعا . جيتي اتعاونيه في سبيل الله قبل الألتحاق بالرفيق الأعلى حيث لازواج ولا شيء من هذا القبيل ، تحاولين إقناعه بللي أصبح بيريمي ظلما وعدوانا . حكمتي اعليه حكما قاسيا كعادلك بلي ماكان حتى حاجة تصلح فيه. واش بيك ؟

  • بدون اسم

    3 - التسمية الصحيحة التي يمكن لك أعتمادها هي ( محمد علي كلاي )

  • واقعية

    فهمتني غالط كالعادة .... و تعبت من التعقيب و الشرح .... ثانيا لست من النوع الذي ذكرته و ليس لك الحق ان تفسر كل من رفضتك انها تريد اسطنبول و سيارة هامر واقفة ؟؟؟ اتق الله في البنات ... اقصد العوانس فهن لهن احلام ايضا و من حقهن حتى في الحب و الشباب في الاخير كيما نقولو الطميعة في ربي و كل بيده سبحانه و تعالى و ليس بيد الناس .

  • الونشريسي

    بورك فيك ..على هدا الكلام الراقي الدي لايخرج الا من قلب نقي ..صافي.. اتمنى لك زوجا صالحا..ومبروك العرس على اهل العزوس والعريس.........(ماتنسيش تولويلة قبائلة .من انتاع الدشرة زمان )ثمغرة كي بارك ربي. ..ثامرتيك

  • s s bejaia

    الله يبعث لك بنت الحلال تستاهل حافظ القران مثلك لكن صدقني الزمن الذي نعيش فيه صعب المغريات من كل جهة وصدقني الفتيات كذلك الله يكون في عونهن مثل الفتيان لكن المغريات وضغوط العائلة والجيران والقريبات انا لدي عرس ابنة عمي يعني قريبة جدا والله انا لست بصدد اختيار الفستان لكن اختيار المواضيع الجمل والمفردات التي سارد بها واشارك الحديث في حفلة الخطوبة وانا لست بالطبع الثرثار والمراوغ dierct واخاف تغلط معاي وحدة وارد عليها بشكل غير ودي افضل زاوية المنزل احسن وارتداء ملابس فاخرة حتى يركزوا على الملابس

  • الونشريسي

    اختي الكريمة الكثير منا يعرف الدين ولايفقهه.(اللهم فقهنا في الدين)الم يقل سبحانه (فانكحوا مطاب لكم من النساء مثنى ووثلت ورباع) وقال( .فمااستمعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة)النساء 24وايات كثيرة
    مادام المؤمن يطلب الحلال .الطيب ...فلامشاحة اذا فيما شرعه الله.
    وكان المسلمو ن يتزوجون السبي..لادخالهن في الاسلام ويفقههن في الدين
    وبمااني حافظ للقران من تقبل بي تشترط علي ان احفظها القران و افقهها في الدين
    ولكن بناتنا يبحثن عن زهرة الدنيا..سيارة فخمة وشهر عسل في اسطنبول .وشواطئ البحار.
    اتق الله

  • بدون اسم

    واذا ما وسوسش ابليس الاعظم في الشيخ او الكهل المتعبد والحابس !!!في من يوسوس اذا

    استغفر الله

  • واقعية

    معذرة ... لم تجد حتى بنت الاربعين تقبل بك و تتبجح على صاحبة 30 انها لا تصلح للزواج و ركنت على الرف انتظر كثيرا حتى تجد من تقبل بك ليس لانك متزوج بل هناك متزوجون و تركض ورائهم البنات لرجولتهم و اخلاقهم اما انت لاجل تفكيرك هذا مازلت تبحث وكل ما تكبر تصغر التي تريدها و فوق هذا تعمل لتصرف عليك حتى و ان وجدت لن تقبل عليك قلبا و قالبا وها هو الواقع ؟؟؟ اتقي الله في نفسك و في بنات الناس ... يا حافظ القران .

  • الونشريسي

    اخني الكريمة .اقول دالك بلسان وليس بقلبي.لاادفع العوانس نحو التزوج بالكهول مثلي وشكرا على الرد

  • *

    يا أخ ونشريسي مع كل احترامي ليك ..
    لا تشعرالشابة صاحبة الثلاثين قد انتهت !ولا الأرملة أو المطلقة بأن تدفن نفسها لا يا أخي لا تغضب فقد عودتنا على ظلك الخفيف و كلامك الطيب كالشهد ..
    على العكس سيعطي الله كل واحد رزقه يوما ما .. و الله لا يؤخر شيئا الا وفيه خير ..
    ربي يرزقك بذرية صالحة وأحفاد كالنمل ..
    طزينة نشا الله حتى تقول واش داني كنت هاني مرتاح ..! يا رب

  • الونشريسي

    اولاعيدك مبارك مادمت اطلب الحلال.فلامانع من ان اشترط.حسب رغبتي.فصاحبة 30 اصبحت عانس
    اما الارملة والمطلقة لاتصلح لانها انتهت صلاحيتها (بريمي). ولاحصائيات تقول 9م عانس فاقت 30
    ولذا دبري لي قبائلية وعاملة مغلمة او استادة.او طبيبة
    وشكرا

  • بدون اسم

    الوئام والحب الصادق المتجانس لا يعترف بالعوائق الخيالية مثل الطلاق والوضعية الأجتماهية والسن وغيرها .

  • س س بجاية

    الاخ الونسريسي بربك ماذا تشتري ب5ملايين هذه المسكينة وانت تعلم انها لتطييب خاطرها وانت سيد العارفين ان بنات اليوم كل يوم بجلد وحبهن للزهو والتحواس اكبر من اي حب يسكن فؤادهن وانا لاالومهن فالحياة حلوةو فصيرة انا مكان سعيدة الحظ هذه انمدهم لك من عندي والا تلاحظ مسيو ونشريسي انك كلما كبرت في السن تطلب واحدة اصغر ماهذا يارجل
    على كل مادام تبحث عن الذرية فالانسب لك وانت متزوج وترغب في التعدد واحدة ارملة او مطلقة سبق لها الانجاب اكثر احتياط لك حظ سعيد
    ولكل امرىء ما نوى

  • واقعية

    لماذا هذا التعميم لحد الفاحشة اعوذ بالله الطلاق مشرع و له حالات عديدة لا تحصرها الا في الخيانات هذا قذف لان اغلب حالات الطلاق هذا العصر مشاكل الفراش من الطرفين و الكذب و الخداع و ايضا انعدام الثقة و الخيانات المتعددة

  • واقعية

    اضحكتني فعلا كنت قبل عام تريد فوق 30 .... والان تريدها تحت 30 ... من وجاي بعد سنة تريدها 15 .... هل صحيح المقولة صحيحة كل ما يكبر الراجل تحلى في عينو الي بعيدة مش ليه ؟؟؟ للاسف لا ينزلون للواقع الله يهون و يفرج .

  • الونشريسي

    ياليتها لايفوق سنها30 ومهرها لايتعدى5ملايين سنتيم وبدون (حلي )لاتشترط الذهب وتقبل..ان تكون ثانية......فانا لها...

  • Anaya

    شكون قالي! !؟؟؟ الله تعالى هو الذي شرع الطلاق و أنزل فيه سورة كاملة "سورة الطلاق " عندما تصبح الحياة مستحيلة بين الزوجين الطلاق أرحم بكثير لهما وللأولاد من الإستمرار في العيش معا تحت سقف واحد في كراهية،لا يتحمل أحدهما الآخر و قد ينجم عن ذلك شر كبير ويتأذى الطرفان و خاصة الأولاد. كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :"إن أبغض الحلال عند الله الطلاق " ...

  • انيس

    الى رقم 1 اناية شكون قالك الطلاق حلال في المجتمع العربي كيف يعقل تدمير وخراب بيت عائلة عندك حلال.. مشكلة الطلاق عندنا الخيانة الزوجية و الجيل الحالي مايخدمش عايش بلقلاقل والهف والخطفة وبباه ازوجه ويزيد يخدم عليه و على ولاده صابوها حاكما يالحنون

  • واقعية

    بارك الله فيك .... و الاجاية على سؤالك ؟؟؟؟؟؟ استفهامات كثيرة طبعا انت تتعمد هذا الاسلوب المجهول .... على العموم شكرا

  • بدون اسم

    على الجزائرية وعلى اية حالة كانت عليها -( عازبة ، متزوجة ، أرملة او مطلقة )- أن لا تكون ملائكية أكثر من الملاك . تتاكد من نفسها وتواجه الحياة بالعمل الناء والمفيد مهما كان نوعه ولا يهمها مايقول الغير مادام قوتها ليس بيديه ، فالشعب المنافق تكون إساءته سهلة المتناول مثل مجاملته . مامنع حتى واحد لا ربي لابوتفليقة ولا غيرهم . اعلاة المطلقة كرامتها أحسن وعزة نفسها أفضل من كرامة بن غبريط التي يساء لها بطريقة بدائية من الجهلة الليقراو واللي مايقراوش. أوراسي

  • بدون اسم

    8 شكرا على الكلام الصادق ، الواضح والصريح . باغي انسقسكيك . كاين منها الشيء الليقالاتو هذيك اللنشتيها بزاف كيما تشتيني ؟.

  • لمياء

    شفتي علاش المراة لازم تقرا وتعمل باش كي تطيح مع حيوانات بشرية تقدر تواجه الدنيا الصعبة الحمد لله على كل نعمة انعمها الله علي والرحمة في الدنيا والاخرة عى الوالدين وكل من تعب من اجل تربيتنا وتعليمنا .

  • واقعية

    ان هذا الخضوع التام هو مازاد الطين بلة الكل من حولك ينهش فيك لانكي تسمحين لهم لدرجة الطعن في الشرف ... انتفظي اثبتي لهم انكي تتحملين مسؤولية نفسك اما والديكي ادعي لهما بالهداية اعملي شيء مفيد و اشغلي وقتك لكي لا تاكلكي الافكار السوداء و الحي على حل مشكلة زواجك و لا تخافي الله مع المظلوم و منصورة باذن الله .

  • amira hamdi

    لا تلتفتي الى الماضي و صفي قلبك وعقلك من الذكريات المؤلمة و تاكدي لست انت الوحيدة التي مرت بالمشاكل او الطلاق وهناك الالاف من السيدات مطلاقات .الحياة تستمر بحلوها ومرها ماعليك الا ان تكوني قوية و تنضري الى الحاضر و المستقبل بتفائل وخير وحب و انطلاق و السعادة حولك اذ غيرتي تفكيرك خططي لحياتك و فكري بالايجاب ولا تقولي مطلقة تتبعها الشائعات ممكن ان تتزوجي و هذه الشائعات تنتهي و تنسى حتى و ان لم تتزوجي لا تربطي سعادتك برجل السعادة انت من تحسين بها من الداخل اما الشائعات لا يهم لانك صافية امام الله

  • *

    ربي يفرج عليك أختي .. ابتلاءات مرة عشتها مع والدتك الكريمة .. اثبتي و لا ترضي باختلاط كهذا ! لانه اذا زال الاحترام زال الحياء معه وبالتالي ستكون المعاملة بينكم لا قيمة لها تحددها .. حاولي بالكلام اللين كما وجهتك الأخت تسنيم أو أن يوجهه رجل كبير حكيم يخجل منه الأب فلربما يفكر بطريقة تمنع هذا الاعتداء .. و الله اقشعر بدني و بكيت لما تعانينه من ظلم .. ربي يبعد المعتدين عليك و يفتح عليك أبواب رحمته التي وسعت كل شيء ..حسبنا الله نعم الوكيل

  • بدون اسم

    الى 3-4 هل انت جزائري الصنع ام عابر سبيل ام جئت من كوكب اخر ام انت مسافر لبلدك الاصلي سنغفورة او قندهار .
    اراك لا تكاد تفقه قولا وبالتالي لم يفهم احد ما تقول .ك

  • محمد علي الشاوي

    بي الآخص في الآونة الآخيرة ضهرت بعض امور من ناحيتين تتجه الى المشعوذين والسحرة وازهاق الآرواح بي استعانة الشياطين وهم هذه العباد السحرة ويدمرون اسر بي اكملها ولكن من يستعن بي الله فهو الغني عن غناء الدنيا نطلب من الله العلي القدير ان يثبتنا ويلم شملنا وشمل العائلات والآولاد ويهزم كل المشعوذين والسحرة الزواج ليست المرأة هو مشروع من الله ورسوله لبناء اسر متخلقة ومتربية اخلاقيا ودينيا نتمنى حسبنا الله ونعم الوكيل على الخربين وكل مخرب يذوق من كأسه طال الزمان او انقصر

  • محمد علي الشاوي

    المجتمع العربي اغلبه يعيش بدون مستوى الرحمة والفهم الآلاهي مجتمع مدمر اخلاقيا وسامحوني على هذه الكلمة اذا اردنا ان نفهم معنة الكلمات نتجه الى القرأن ونتمعن بكل ما فيه ونرى ان كل شئ سهل لكن البشر اغلبه لا يفهم ولا يعي في امور الواجبات الزوجية والعائلية والآلاهية اللتي اعطانا خالقنا كل ما نريده الزواج ليس المرأة والرجل الزواج هو اساس خلق البيئة العائياية وتكوينها مهما كانت الآمور اما اذا تعدت اثنان فا المشكل يصبح خطر على الزوجين والآولاد

  • Anaya

    المشكلة انه في المجتمعات العربية رغم أن الطلاق حلال و لكنه منبوذ و الخاسر الأول في الطلاق هو المرأة مهما كان سبب الطلاق! تتحمل في كثير من الأحيان مسؤولية هذا الطلاق و قد تتبعها كل نوع من الشائعات، الحل الوحيد هو التصدي لها و الصبر مفتاح الفرج.
    أما عن القصة؛ معقدة نوعا ما ولم أفهم جيدا كل ما ورد. ويبقى التحرش الجنسي كارثة خاصة داخل العائلة الواحدة. ...لذا يجب اتخاذ الحذر خاصة فيما يخص الأطفال لأن ذلك يدمر حياتهم مستقبلا. والله يسترنا ،من المفروض لا نسمع بهذا في مجتمع مسلم ولكن. ..راح الحياء!

  • بدون اسم

    ميم من الله والحمد لله