-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنشط بطريقة غير شرعية

مواد مجهولة تخلط بالتوابل لتسميم المواطنين بسوق السّمار

الشروق أونلاين
  • 3959
  • 0
مواد مجهولة تخلط بالتوابل لتسميم المواطنين بسوق السّمار
الأرشيف

أثبتت التحقيقات الميدانية التي يقوم بها اتحاد التجار من خلال جولاته الأخيرة بسوق الجملة للمواد الغذائية بسوق السمار، وجود عدد من المطاحن المخصصة لصنع التوابل تنشط بطريقة غير شرعية، كشفت معايناتها استغلال أصحابها غياب الرقابة لإضافة بعض المواد غير الصالحة للاستهلاك بغرض الرفع في الميزان. وهي الطريقة التي أضحى الترويج لها شائعا خلال السنوات الأخيرة لغياب الرقابة على مثل هذه المطاحن في ظل النقص المسجل في الأجهزة الكاشفة لذلك.

وقال المنسق الولائي لاتحاد التجار، سيد علي بوكروش، في تصريح خص به “الشروق”، إن تحقيقاتهم الميدانية الأخيرة، بسوق السمار، وقفت على العديد من الخروقات التي أظهرتها بعض المطاحن المعنية بصنع التوابل، فبالإضافة إلى كونها تنشط بطريقة غير شرعية، اكتشف أن أصحابها يستعملون الغش في إعداد التوابل عن طريق إضافة مواد غير صالحة للاستهلاك من أجل الربح في الميزان دون أدنى مراعاة لصحة المستهلك. وتحفظ في المقابل بوكروش على التعليق على طبيعة هذه المواد المضافة والمجهولة المصدر، مكتفيا بمطالبة وزارة التجارة بالتدخل العاجل من أجل وضع حد لهؤلاء المتلاعبين ومعاقبتهم عن طريق فتح تحقيق معمق في القضية التي أجبرتهم كاتحاد على إعداد قائمة بالأسماء تضم كل التجار النزهاء بسوق السمار وأولئك المتحايلين الذين ينشطون من دون سجلات تجارية وخارج القانون، علما أن الاتحاد ومنذ 2012، وقف على العديد من الخروقات بالسوق، فمنهم 450 تاجر من أصل 800 ينشطون بطريقة غير شرعية.

إلى ذلك، يقول بوكروش إن سوق السمار يمثل 22 بالمئة من تجار الجملة للمواد الغذائية الناشطين على مستوى العاصمة، يضاف إليهم سوق حي الجبل، والقبة، والحراش، الذين يمثلون 78 بالمئة من النشاط، سيتم تحسيسهم الأيام المقبلة بكل ما يتعلق بصحة المستهلك، متسائلا عن استمرار قضية الفر والكر بين أعوان الرقابة وتجار السمار الذين يلجؤون إلى غلق محلاتهم كلما مر هؤلاء بالسوق، مؤيدا مطلب تجار التجزئة حتى تكون التعاملات مباشرة مع المستوردين والمتعاملين الاقتصاديين لإلغاء الوسطاء الذين اعتبرهم السبب الرئيس في تذبذب المواد وارتفاع أسعارها، مذكرا في الأخير بالحملة التحسيسية التي ستنظمها وزارة التجارة بمشاركة اتحاد التجار حول التسممات الغذائية انطلاقا من 14 إلى 20 من الشهر الجاري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • العباسي

    حداري التوابل من تاتي من المخرب نصيحه لوجه الله

  • احمد

    المثل يقول الطماع يقتله الكذاب شعب يعرف ثمن اي نوع من التوابل عند طحن هذه التوابل هل الثمن يرتفع او ينخفض ؟ العاقل يقول يرتفع لانه يضاف له ثمن الطحن لكن للاسف تجده بثمن اقل والناس تشتري خاصة في الاسواق الاسبوعية اين تكون الرقابة منعدمة تماما

  • amine

    رجل أعمال صيني قال مرة كان مستوردون مسلمين يقصدونه في الصين ويطلبون منه تصنيع منتوجات مغشوشة ومسرطنة و غير صالحة للاستهلاك الآدمي لا و بل حتى الحيواني،وحين يقدم لهم الأكل يقولون له نحن مسلمين ولا نأكل إلا الحلال، والله غريب أمرنا والله يصلحنا

  • Karim

    يا للأسف أصبحت بلادنا مفرغة dépotoir d'ordures بالنسبة للمنتجين و التجار و الحرفيين الخواص أو بالنسبة للمستوردين و هذا بفضل الإنتقال من اقتصاد مخطط إلى اقتصاد السوق و نحن لم نملك الآليات اللازمة لتطبيقه لأنه فرضته علينا دول الغرب بواسطة منظمات المال و التجارة العالمية لمصلحتها. بكل صراحة نحن لا نملك القرار و لن يكون القرار بايدينا إلا عندما تكون الأنظمة شرعية.

  • بدون اسم

    الامر ليس بحاجه للذهاب لمجلس الامن لمتابعه هؤلاء الغشاشين . يدعي بوكروش انه قام بتحقيقات ميدانيه و متأكد من غش اصحاب مطاحن التوابل . ليقدم قائمه بهؤلاء للسلطات القضائيه و الصحيه في آن واحد حيث يقوما بتحريك قضايا و تفتيش مفاجئ تنتهي بغلق هذه المطاحن على وجه السرعه .
    مثل هذه الامور يجب ان تتم بسرعه لانها تخص الصحه العامه