-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد غلق المحلات بولاياتهم الموبوءة

مواطنون يتنقلون للتبضع والتنزه بولايات “آمنة” من كورونا!

نادية سليماني
  • 6863
  • 12
مواطنون يتنقلون للتبضع والتنزه بولايات “آمنة” من كورونا!
أرشيف

اهتدى كثير من المواطنين، في ظل غلق محلات الألبسة والأحذية بولاياتهم الموبوءة، إلى حيلة التنقل لولايات مجاورة أو بعيدة، تسجل أدنى حالات كورونا للتسوق بأمان، وهو ما يحذر منه مسؤولون محليون وأطباء وجمعية حماية المستهلك. لأن الظاهرة تساهم في انتشار كورونا بالولايات شبه الآمنة إلى اليوم.

ولايات مثل الشلف البيض سعيدة ونعامة، الطارف سوق اهراس وميلة، لا تزال تسجل أدنى حالات الإصابة بكورونا يوميا، وهو ما جعلها مقصدا لمواطني كثير من الولايات الموبوءة المجاورة…

فبمجرد إصدار تعليمة من بعض الولاة بالمناطق الموبوءة، لغلق محلات الملابس والأحذية والعطور ومواد التجميل، غير سكان هذه الولايات وجهتهم نحو هذه المناطق المجاورة، والتي لم تغلق محلاتها بعد.

فمثلا بمجرد إصدار تعليمة الغلق بولاية عين الدفلى التي تسجل أعلى الإصابات بالكورونا، تنقل كثير من مواطنيها نحو ولاية الشلف المجاورة، وهو السلوك الذي أخاف سكان هذه الولاية، حيث نشروا فيديوهات لعدة سيارات بترقيم 44 تدخل الشلف.

ونفس الظاهرة تعرفها ولايات سعيدة والبيض وسيدي بلعباس الأقل تسجيلا لحالات كورونا، والتي بات يقصدها مواطنو الجهة الغربية، وخاصة وهران.

والظاهرة لا تقتصر على شراء الملابس والأحذية، بل حتى لشراء المواد الغذائية. فبعض المواطنين “الممتنعين” عن اتخاذ إجراءات الحماية عند التسوق في ولاياتهم الموبوءة، يفضلون التبضع بحرية بولايات مجاورة، ودون استعمال كمامات أو معقمات ومصطحبين معهم جميع أفراد العائلة، وحجتهم أن الولاية التي قصدوها خالية من الكورونا، وهم يجهلون أنهم ربما يحملون أنفسهم الفيروس، وسينشرونه في هذه المنطقة.

وفي الموضوع، استنكر رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك، مصطفى زبدي عبر “الشروق” لظاهرة تنقل المواطنين بين الولايات للتسوق، وهو ما يهدد بانتشار الفيروس. حيث قال “مثلا ولاية تندوف لم تسجل إصابات منذ أسابيع، لنتفاجا بظهور حالات وزيادتها يوميا، بسبب تنقل الأفراد”.

وأضاف المتحدث، بعض الأشخاص يحسبون أنفسهم أذكياء بالتنقل لولايات أخرى، “لكنه سلوك غير مسؤول ومستهتر بالحجر الصحي، ولابد أن تتحرك السلطات المحلية والأمنية لمراقبة الداخلين والخارجين، خاصة من المناطق الموبوءة، والذين يخرجون لغرض التنزه وشراء الكماليات..!!”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • بوكو حلال

    لصاحب التعليق 8 : الجهل عمى بصائر من ينشر الخزعبلات ومن يشجع المواطنين على الاعتقاد والوثوق في الخرافات بدلا من العلم والعلماء . والجهل عمى بصائر من يحرض الجزائريين برسائله المشفرة على مزيد من المغامرة بل الانتحار . يقول ابن رشد : التجارة بالأديان هي التجارة ااأكثر رواجا في المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل.

  • جميل

    للمعلق8 : حكايات لم تعد صالحة للقرن 21 يا بنو ادم كيف لا والعلماء في مختلف أنحاء العالم يسهرون الليالي من أجل ايجاد لقاح أو دواء لهذا الوباء وأنت تنصحنا بالاستغفار واللامبالاة أي الانتحار في نفس الوقت ثم لا ندري بماذا تم علاج مختلف الأوبئة : الطاعون والايدز والملاريا …. خلال العقود الماضية . بالاسغفار أم بالأدوية واللقاحات ??? ولا ندري هل تكتفي بالاستغفار أم تزور الاطباء و تتناول الادوية حين تصاب بأي مرض ???

  • جميل

    لصاحب التعليق 8 : حكايات لم تعد صالحة للقرن 21 يا بنو ادم كيف لا والعلماء في مختلف أنحاء العالم يسهرون الليالي من أجل ايجاد لقاح أو دواء لهذا الوباء وأنت تنصحنا بالاستغفار واللامبالاة أي الانتحار في نفس الوقت ثم لا ندري بماذا تم علاج مختلف الأوبئة : الطاعون والايدز والملاريا .... خلال العقود الماضة . بالاسغفار أم بالأدوية واللقاحات ??? ولا ندري هل تكتفي بالاستغفار أم تزور الاطباء و تتناول الادوية حين تصاب بأي مرض ???

  • بوكو حلال

    لبوكو حرام المعلق 8 : 1-- الجهل عمى بصائر من ينشر الخزعبلات ومن يشجع المواطنين على الاعتقاد والوثوق في الخرافات بدلا من العلم والعلماء . والجهل عمى بصائر من يحرض الجزائريين برسائله المشفرة على مزيد من المغامرة بل الانتحار . يقول ابن رشد : التجارة بالأديان هي التجارة ااأكثر رواجا في المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل.

  • بوكوحرام

    هذا وباء عالمي لا وجود لمكان امن فالموت يلاحقكم اينما كنتم فما عليكم الا الرضا بما كتب الله وعليكم بالتوبة لان الجهل عمى بصائر البشر واصبحوا يتصرفون وكانهم خالدون .. خافوا الله مثل خوفكم من كورونا بل خافوا الله اكثر لانه بيده كل شيء حتى كورونا

  • أبقوا في بيوتكم

    مواطنون يتنقلون للتبضع والتنزه بولايات “آمنة” من كورونا!... لنتصور أبناء ولاية ما فرضوا على أنفسهم الحجر الصحي المشدد واتصلوا حتى باخوانهم وأبنائهم المتواجدين ضرفيا في الولايات الأخرى لحثهم للبقاء هناك مؤقتا وعدم العودة الا بعد عودة الامور الى طبيعتها..... ثم تجد هؤلاء المغامرين ينتقون ويتجولون من ولاية الى أخرى متجاهلين امكانية نقلهم للوباء لسكان تلك الولايات أو العكس أي يجلبون الوباء من تلك الولايات لولاياتهم . لقد بلغ الجهل بالجزائري ما بلغته أعماق البحار والمحيطات

  • حماده

    الحل في تطبيق حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (( إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها )) رواه البخاري . فيجب وضع حواجز أمنية لمنع الدخول والخروج .

  • فريد

    و يديو معاهم العدوى. غاشي رعاع

  • Prince of venezuela

    و لماذا لم تتخذ السلطات قرارا بمنع استعمال السيارة و الإقتداء بالدول الأخرى لماذا تم منع وسائل المواصلات العامة لكن بالمقابل السماح لأصحاب السيارات الشخصية بالتنقل مابين الولايات لماذا و لماذا و لماذا السؤال يبقى مطروح و المسؤولية هي ان تتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب و ليس الإستفادة من الإمتيازات و فقط لقد أخذتم المسؤولية فعلى الأقل كونوا أهلا لها.

  • سيف الحجاج

    الناس تموت وهوما يجرو على صباط وسروال .... والله تحير .

  • كمال

    بابا يخي اعباد اتقو الله يا معشر الجزائريين في إخوانكم يا من ليس لهم وباء في منطقته اقطعو الطرقات عليهم والله مجنين اجيبو المرض لناس الله لايربحك يالجهل اهلكت الأمة الجزائرية

  • dzair

    هذا لهبال بعينه