-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مَنِ الأجدر بإدارة ميزانية المنزل: الزوج أو الزوجة؟

نادية شريف
  • 13994
  • 42
مَنِ الأجدر بإدارة ميزانية المنزل: الزوج أو الزوجة؟
ح.م
المرأة.. الأجدر بتسيير الميزانية بلا منازع

سؤال لطالما واجهته الأسرة في ظل كثرة المشاغل للرجل والمرأة وتحديدا إذا كانت المرأة عاملة، أين لا يتوفر لديهما الوقت للتبضع، لكن في هذه الحالة ستكون على احتكاك بزميلاتها في العمل، وهذا في أغلب الأحيان يعطيها الفرصة لتبادل الخبرات وتناقل الأخبار عن التنزيلات أو التخفيضات التي يكون بعضها صحيحا ويساهم في الاقتصاد والتوفير في ميزانية الأسرة، على عكس الرجل الذي لا يمكن أن يناقش مثل تلك الأمور مع زملائه أو أصدقائه، لذلك فإن أغلبية الأسر تجد أن المرأة هي الأجدر والأقدر على إدارة ميزانية المنزل أكثر من الرجل.

ميزانية الأسرة بين ليونة المرأة وقبضة الرجل

تجد السيدة (خديجة) ربة منزل، أن توحيد مصدر الصرف في الأسرة يجعل شخصا واحدا مسؤولا عنه إما أن يكون الزوج أو الزوجة، حتى لا تحدث ازدواجية في الإنفاق بشراء أشياء قد لا تحتاجها الأسرة في الوقت الحالي مما يوصلها إلى نفاد المبلغ المخصص للفترة الزمنية قبل انتهائها، مبينة أن ذلك من الأمور التي تجلب الخلافات بين الأزواج الذي يؤدي إلى تعكير صفو الحياة الزوجية.

من جهة أخرى تؤكد (عبير) معلمة في الابتدائي، أن المرأة هي الأقدر على إدارة مصروف البيت، مشيرة إلى أن هناك عدة أسباب ومنها قدرة المرأة على تحديد الاحتياجات الأولية الضرورية للأسرة بالإضافة إلى خبرتها الطويلة في التسوق، والمساومة والوصول إلى أفضل الأسعار عكس الرجل الذي لا يمتلك صبرا على تحمل النزول إلى الأسواق والمفاضلة والمساومة والسؤال والتنقل بين المحلات.

وتضيف قائلة: “إنني أجد الحياة الزوجية ليست معركة يسعى أحد الأطراف إلى القضاء على الآخر من خلالها، وإنما هي حياة مشتركة قائمة على التفاهم والرقي في التعامل، كما أن لكلا الزوجين أدوارهما التي يتم تحديدها بناء على صفات عدة يملكها كل منهما، وإذا كان أحد أهم واجبات الزوج الإنفاق على المنزل، فيجب أن تكون مهمة الزوجة التحكم في قنوات الصرف باعتبارها الأكثر احتكاكا بالاحتياجات المنزلية”.

 من المسؤول عند تخريب الميزانية؟

الكثير من المواطنين نساء ورجالا يتهمون المرأة بالدرجة الأولى على أنها هي من تخرب الميزانية بصفتها المتصرف الوحيد فيها، فثلاث من عشر نساء يبذرن المال في اقتناء أشياء تافهة تكون الأسرة في غنى عنها.

السيد (عبد الغني) موظف في القطاع الخاص، يقول في الموضوع: “زوجتي تجعل الميزانية في خبر كان، ففي عيد ميلاد ابنة أختها اشترت لها هدية باهظة الثمن، ومرة أخرى أجبرتني على أن أقتني لها قطعة ذهب مثل التي اشترتها قريبتها الثرية، والتي بقيت أدفع ثمنها بالتقسيط طيلة عشرة أشهر، ومرة هاتفا نقالا، وأخرى مواد للتجميل وغيرها من المتطلبات التي أصبحت اعتيادية بالنسبة لي، لذا تركت مبدأ الميزانية واتبعت مبدأ الصرف إلى أن ينتهي الراتب”.

يشاطره الرأي صديقه (عادل) الذي يعمل تاجرا للملابس الجاهزة فيقول: “استطعت تحديد مبلغ لأغلب الالتزامات في الميزانية، إلا اشتراك الهاتف النقال لزوجتي لم أستطع أن أضع له ميزانية محددة أبدا، فقد تأتي فاتورة في شهر بمبلغ، وفي الشهر الثاني بالضعف، ومجادلاتنا لا تتوقف عند هذا الأمر وهي في كل مرة تسوق الأعذار برغبتها في التواصل مع أهلها باستمرار، ورغم تعاطفي معها، إلا أن اشتراك الهاتف أصبح بندا مزعجا بالنسبة لي، لأنني لا أستطيع أن أحكمه كبند في الميزانية، لذا لجأت لوضع ميزانية مفتوحة، وفي نهاية الشهر فقط أستطيع أن أحدد قدرها”.

المرأة دون منازع… وزيرة اقتصاد المنزل

وكما يتهم البعض الزوجات بأنهن السبب في إرباك ميزانية المنزل، فالعكس يحدث أحيانا كما تقول السيدة (فتحية) ربة منزل حيث تشير إلى أن زوجها أحد أسباب تخريب الميزانية فتقول : “زوجي من هواة الخروج المستمر، إضافة إلى أنه يتمسك بعادات لم يتخل عنها ولم أستطع طيلة عشرين عاما أن أقنعه بضرورة الالتزام بميزانية محددة كل شهر، خاصة وأنه هو من يدير الميزانية بنفسه”، وتضيف: “أجده كثيرا ما يعود إلى المنزل ومعه وجبات سريعة جاهزة قام بشرائها للغداء أو العشاء، رغم أنني أكون بالفعل قمت بطهي الطعام، وهذا ما يضاعف الإسراف في الميزانية بلا داع، إضافة إلى أنه يمتنع عن الذهاب للعمل مع زملائه في الحافلة المخصصة لنقلهم رغم أنها تمر قرب مسكننا، ويفضل الذهاب بسيارته الخاصة ليصرف كل يوم مبلغ 200 دج على البنزين فقط، متحججا بأن لديه مشتريات نحن في غنى عنها ملزم بإحضارها للبيت”.

و في لهجة إقرار بالذنب، يتحدث زوجها (محمد) قائلا: “بالفعل هذه عادات سيئة أعترف بأنني أمارسها، وأنا في الحقيقة لم أنجح حتى الآن بوضع ميزانية شهرية محددة ليس لهذا السبب فقط، ولكن لأسباب أخرى تجعل الاعتماد على ميزانية ثابتة أمرا صعبا جدا، فالسيارة مثلا باب مفتوح لزيادة المصروفات إذا تعطلت فجأة فإنها تحتاج إلى إصلاح، أما مسألة الخروج للفسحة والمتنزهات فأنا أضعها ضمن قائمة الضروريات”.

وإذا كانت الميزانية تختل بسبب أحد الزوجين، فإن الطامة الكبرى تكون عندما يتفق الزوجان معا على مبدأ الإسراف، فلا يوقف أحدهما اندفاعات الآخر الإسرافية كما في حالة السيد (يوسف محاسب في البنك) يقول: “أنا بطبعي مسرف وكنت أطمح عندما أتزوج أن تكون زوجتي هي من تساعدني في قطع جذور هذه العادة السيئة، ولكن للأسف هي أكثر إسرافا مني، وعندما نخرج للتسوق معا نتسابق في شراء أشياء لا نحتاجها، وفي إحدى المرات قررنا أن نضع قائمة لمشترياتنا ولكننا لم نلتزم بها، فعندما نرى المعروضات ننسى معها الميزانية التي لا تمثل في حياتنا أمرا واقعا، فنحن نسمع عنها فقط، ولم نطبقها يوما”.

والأمر لا يتوقف عند الزوج أو الزوجة، فهناك طرف ثالث يلعب دورا ليس باليسير في أغلب حالات نسف الميزانية وهم الأبناء، حيث يقول السيد (سليمان) صائغ “لدي ولدان وبنت وطلباتهم بئر لا ينضب، فهم بارعون في ابتكار الاحتياجات وإقناعي بضرورة اقتنائها، والقائمة طويلة تبدأ من بند الملابس وانتهاء بالألعاب الباهظة الثمن، وكأب بدافع الأبوة والعاطفة ألبي كل احتياجاتهم، لأنني أقدر أنهم أطفال ولا بد أن يلبسوا مثل أقرانهم (حسب الموضة) ويلعبوا بلعب تناسب سنهم، وطبعا تخريب الميزانية”.

يرى الأستاذ في علم الاجتماع (قاضي رؤوف) أن تثقيف المرأة بالإدارة المنزلية وتخطيط ميزانية الأسرة يساهم في استقرار الوضع الاقتصادي للأسرة والقدرة على الموازنة بين متطلبات المنزل والاحتياجات الضرورية والكماليات مما يجنب الأسرة الاستدانة أو الوقوع في مأزق مالي، مبينا أن أساس استقرار الأسرة هو المرأة الناجحة إن هي استطاعت إدارة شؤون منزلها بسلام.

وأضاف قائلا: “لو نظرنا إلى الرجل نجد أنه حتى لو استطاع التحكم في مصروف البيت فإن ما تقوله زوجته وتطلبه منه سيقوم بتلبيته وشرائه إلى جانب أن الرجل أكثر ميلا للاستدانة من المرأة”.

 وفي الأخير أشار إلى أنه لو رجعنا إلى تراثنا ودور المرأة في ذلك الوقت لوجدنا أن أمهاتنا وجداتنا استطعن أن يثبتن جدارتهن الكبيرة والتي تفوق حملة الشهادات الاقتصادية من دون استخدام القلم والورقة، وعلى العكس من ذلك، لأن لكل قاعدة استثناءات، كذلك هناك نساء لا يستطعن إدارة البيت بجدارة ومنهن من تدفع زوجها للاستدانة من أجل توفير متطلباتها وتكون عبارة عن إكسسوارات، أي أنها احتياجات ثانوية وهذا الشيء حتما سيضر بمسار الأسرة العادي.

* نقلا عن مجلة الشروق العربي 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
42
  • الطيب

    ياصاحبة رق......1.. انت زوجة مثالية كيف احصل عليك؟؟؟

  • امازيغي شاوي

    تقولك امي هي من تسير النفقة البيتية وتحكي على المشاركة والمودة وتقولني ما لم اقل في-كل النساء- التحاور مع بعض النساء ناقصات العقل كالنقش على الماء مع احترماتي..اطلب من الموقع نشر ردودي مثلم فعلتم مع تعاليق الاخريات لانو في كثير من الاحيان لا يتم نر ردودو وشكرا.ما يؤلمني هو انتشار الطلاق والعنوسة والاسر المفككة في مجتمعنا ومن الاسباب الرئيسية محاولة -بعض- النساء التمرد واخد الرجل وشكرا

  • امازيغي شاوي

    الى زوجة غير مبدرة....راكي وضعتي مخطط وبرنامج شامل ما شاء الله...وقالت يخرج الزوجان الى التسوق في نهاية الاسبوع...وكي يحب مايرخجكش دائما معاه تساليلو؟ عندك اعتراض؟ و كي يحب هو لي يشري يوميا ما يلزم البيت بعد عودته من العمل تساليلو؟ وكي يحب يشري اي حاجة زائدة خارج القائمة تساليلو؟ سما راكي واضعة شرط تاع لازم تخرجي وتاع التسوق يكون في نهاية الاسبوع..لوكان جيتي معايا والله ماتخرجي..او نخرجك كيما نحب صافا هكدا

  • امازيغي شاوي

    راني راجل ومافهم مليح معنى الرجولة ولا تقولين ما لم اقله..راني حددت مليح نوعية النساء لي فصدتها ولي راهي في انتشار كبير..وينتشر معها الطلاق والعنف ضد المراة..لحقوا لدرجة حابين يتحكمو في مال الرجل الدي يجينه..ياو قولي ربي يعينكم على رجال كي تطيحو في نساء نشزات يدفعنكم الى تطليقهن بعد عدم استماعهن للنصيحة ومن احد الاسبابلي خلاتكم اثكر اهل النار هو عدم طاعة الزوج ودفعه الى طلاق..حابين يساويو بين الرجل والمراة رغم ان الرجل هو القوام وهو المسؤول عن رعيته والدي يجب طاعته- طبعا مع المشاركة والرفق-

  • امازيغي شاوي

    واغلب النساء عرضة للطلاق كيما راني شفت هم من نوعيتك يحسبو الرجال قع كيما باباهم..كي تطيحي في واحد وتقوليلو خليلي الدراهم نسير الميزانية تشوفي الزمباع وين ينباع..الشهر الاول ترجعي لدار باباك..واكثر ما يثير الحيرة تحكي على الرحمة والمشاركة بفف الرحمة والمشاركة والمودة والرفق والحب والحنان يكونو مع الزوجة المطيعة المحترمة لقوامة زوجها..اما الناشز وشبه المراة ولي تحوس تاخد دور راجلها هاديك لازملها التزيار والضرب..نهار نشوف زوجتي مطيعة ومحترمة لكلمة الراجل تما نشركها في اي حاجة تتعلق بالعائلة

  • امازيغي شاوي

    يتطاولون على الرجل...يردن اخد دوره..بضعن تعاليق اقل ما يقال عنها انها مؤسفة وتقولك لا افهم هدا التطاول؟ راني قلتهالك لا عجب ان هناك 65 الف حالة طلاق سنويا و 950 الف مطلقة في المجموع في الجزائر..بكري ماكانش الطلاق خاطر الراجل كان يقوم بدوره والمراة بدورها دوكا كاين نوعية من النساء تفحلت وحابة تاخد مكان الراجل كيفك وكيف شبه السيدة عبير ونساو بلي دخول الجنة مقرون بطاعة الزوج وحبين واحد ديوث ههه يخدم ويحط في يد مرتو ههه وتزيد تقولك ماراكش فاهم معنى المشاركة؟ نتي حكيتي على المشاركة؟

  • امازيغي شاوي

    حاطة موضوع مستفز حابة تتاخد دور الراجل وترجعو ديوث وتقولك احتار في تحامل الجزائريين..اخر واحدة تحكي على الرجولة هي نتيا..نهار تكوني امراة تماك احكي على الرجولة..وطبعا كاين االانثى العاقلة المطيعة لزوجها هادي نحترمها اما الناشزات واللتي تحاولن اخد دور الرجل مثلك لازملهم النصح ثم الهجر والضرب والضرب والا ماتابوش كاين الطلاق..وانا وضحت جيدا شكون نوعية النساء لي قصدتهم في كلامي والدين حكا بزاف على نساء اخر زمان هادو..واش من مشاركة ومودة نتي تحوسي على واحد ديوث ونتي لي تمشي الميزانية كيما يماك

  • امازيغي شاوي

    شوفي لكلامك لي قلتي امي وخالاتي يدرن الميزانية ولم تقولي يساعدن في المزانية...طبعا اتحامل على نوعيتك من الجزائريات ناقصات العقل.. وادا صح وا راكي تقولي وانا اشك في دلك نقولهتلك صراحة باباك انسان ديوث عديم الرجولة...وانا كي حكيتلك راني مخالط كل مناطق الجزائر ولا اتحدث عن منطقتنا فقط.. وطبعا اكدبك لاني اعرف عقلية الجزائريين جيدا ياخي موضوع ياخي في عوض ينصحو النسا بطاعة ازواجهم وبلي التسوق والنفاق دور الراجل جايبنلي صورة ووكاتبين تحتها -المراة هي الاجدر بتسيير الميزانية- الضرب وقليل فيكم

  • بدون اسم

    للاسف فهامة الشاوي في المراة هي انه يضرب و يشتم المراة و و و و و و و وهالامور تعني الرجولة يا سبحان الله لا ادري كيف يكون المودة مع زوجته ربي يعينكم يا نساء لما تكونوا في ايدي رجال لا يفهمون معنى الرجولة و لا يفهمون معنى الزواج و المشاركة و الرحمة

  • بدون اسم

    الى الشاوي كلامي عن انفاق امي و خالاتي ليس كذبا و ثانيا عيب تكذب الناس انت لا تعرف عادات الجزائريين كلهم او ارض الجزائر و يظهر انه لا تحكمك او تعرف الا عاداتكم ليس معنى انه لا يوجد عندكم نساء تساعد الازواج في الميزانية و التدبير معناه انه معدوم ماهذا اصبح كل موضوع يتكلم عن الجزائرية لا نرى الا الرجال للاسف يسبون و يكذبون لا ادري لماذا الرجال متحاملين على الجزائريات والله العظيم هالشيء لا نراه في بلدان اخرى لا حول و قوة الا بالله

  • زوجه غير مبذره

    القضيه ليست من يدفع المال الى التاجر الموضوع يتكلم عن الميزانيه وكيفيه التصرف الامر بسيط يتم الاتفاق في البيت بين الزوجين عن قاءمه المشتريات واللوازم الضروريه لكل اسبوع ووضع جانبا ميزانيه الكهرباء والغاز والماء مع الاخذ بعين الاعتبار ميزانيه اي طارىء تنظم الامور على هذا الاساس اما بالنسبه للتسوق يخرج الزوجان مع بعض في عطله نهايه الاسبوع .ً...ملاحظه : ليس لي همزه على النبره فكتبت كلمه قاءمه خطاً

  • بدون اسم

    chawi hor sah

  • امازيغي شاوي

    نسيت حاجة ماحكيتش على وضع عائلتنا لما كان ابي هو المسؤول الوحيد عن النفقة والحمد لله هو ميسور الحال..انا ابي هو لي ينفق وهو الدي يدير الميزانية باعتباره رجل البيت والقوام على زوجته لكن هدا لا يعني انه لا ياخد بجميع اراء امي..هو يسال دائما عن احتياجات البيت ومرات تطلب منه امي عدم اشتراء نوع اخر من الفاكهة لوجود كمية كافية فلايشتري..وفي العديد من المرات يطلب من امي الخروج معه الى مساحة تجارية كبرى لكي تختار ما ينقص البيت وعمرو ما بخل عليها في حاجة تخصها ولكنه المتحكم في الميزانية ولم يتخل عن دوره

  • امازيغي شاوي

    خلاصة القول النساء عموما يحبو واحد طحان يتحكمو فيه لكن هنا في الجزائر والله ماتلقاوه الا نادرا واغلب اسباب الطلاق راهي من جانبكم وراكم اكثر اهل النار لنكران معروف ازواجكم..وصل الامر حابين هما يتحكمو في مال الاسرة الدي يجنيه الراجل هههه وبالاك هما لي يعطوه المصروف هادشي لن تجدوه في الجزائر .الثرثرة هادي خليناهالكم ليك نحن الرجال نحسن التطبيق ولا تهمنا هده الثرثرة مادمنا لا نظلم بنت الناس او نبخسها حقها.نحن لسنا من دعاة التسلط وحقرة المراة لكن الراجل يبقى راجل وهو راعي الاسرة وهو من يقوم افرادها

  • امازيغي شاوي

    وتتزيد تقول مش لازملهم التزيار الاخة نجاة راهي تقول لا عيب ان اساعده بمصروف البيت انا والله مانديها عاملة بادن اله ومكفي روحي مي هدا وااجب عليك تعاوني في مصروف البيت واجب عليك زوجك خلص عليك مهر وشرالك دهب ووفرك منزل ويتعب من اجل الاسرة وخلاك تخدمي وسمح في عدة امور تتعلق براحته ان لم تشتغلي وتزيدي تقولي مش عيب؟ يفرض عليك وتبلعي فمك وتسكتي والا يجبرك على المكوث في البيت ولا تروحي لدارك باباك هادي مليحة خليها تخدم واسمح في راحتك وتزيد تقولك مايفرض عليا من المفروض نتي تقولي هدا واجب عليا

  • امازيغي شاوي

    ولي راهي تقول راكم تكرهو نساء الجزائر طبعا نكره الناشزات والمتسرجلات وناقصات العقل اللاتي تحاولن التمرد على الرجل وراكي تشوف 65 الف مطلقة سنويا..والمشاكل الاسريةلخرى قالتلك انا نخرج للاسواق ونعرف نساوم ولخرى حابة هي لي تتحكم في الدراهم..والله هاد النوعية-وليس الكل طبعا- من نساء اخر زمن ما ينفع معاهم غير التزيار والعين الحمرا يا الرب الاعلى ربي امر الرجل بالانفاق والتكفل بشراء الماكل والكسوة والرجل طول حياتو في الاسواق وهي حابة يحطلها الدراهم في يدها وتصرف كيما تحب نتي اطلبي من راجل وهو ينفق

  • امازيغي شاوي

    صاحبة المقال حاطة صورة وكااتبة تحت الصورة- المراة الاجر لتسيير الميزانية بدون منازع- وتزيدي تقولي وين راه التحيز؟ اقسم بالله النسا لي كيفكم لازملهم غير التزيار يرخفلكم الراجل شوية تاكلوه.وصل الامر الى حد التطاول على قوامة وكرامة الرجل ومحاولة اخد مكانه.طبعا لي يعطي المال لمرتو تصرف ديوث ومش راجل ومافيهش غرام من الرجولة وانا الحمد لله لحد الان لم اعرف واحد هكدا لي نعرفهم كامل يصرفو على ديارهم العيب كل العيب يكون فيا لو قصرت في حق زوجتي او ابنائي لكن الرجل هو من يجب ان يتحكم في الميزانية هدا دوره

  • امازيغي شاوي

    هاديك لي قالت امي وخالاتي هن مسيرات النفقة البيتية انا لا اصدق كلامك لانه مستحيل يكون ابوك وكل ازواج خالاتك طحانين وديوثين ومش قادرين على شفاهم..الرجل هو من يتعب على البيت والرجل هو من يعرف كيف ينفق على البيت..ياخي حالة ياخي نساء ناقصات عقل حابة راجلها يحط الدراهم لي يتعب عليهم في يدها وهي تصرف كيما تحب..وهي لي تمدلو الدراهم وتنتعتلو واش يشري..هو قوام عليك وهو لي ينفق..نتي قولي واش تحتاجي برك وهو ينفق حسب مقدرته وحسب ادخاره..وكلامك كلو كدب الانو ابي واعمامي واخوالي وكل لي نعرفهم هما لي ينفقو

  • نجاة

    انا احب الرجل ان يتحمل المسؤولية كاملة في مصروف البيت و كا كوني انا عاملة لا عيب ان اساعده في المصروف و لكن بشرط لا يفرض علي ،فا يكفي ان استغل مصروفي على نفسي من حيث الملابس و امور اخري التى اوفرها عليه،

  • نجاة

    انا احب الرجل ان يتحمل المسؤولية كاملة في مصروف البيت و كا كوني انا عاملة لا عيب ان اساعده في المصروف و لكن بشرط لا يفرض علي ،فا يكفي ان استغل مصروفي على نفسي من حيث الملابس و امور اخري التى اوفرها عليه،

  • سمية ابراهيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لماذا دائما المشاحنة من يكون أحسن من الآخر، برأيي هي قضية مسؤولية وأمانة، ففي بعض الأحيان تجدي الزوجة تشتري ولا تراعي كم صرفت ، وفي بعض الأحيان تجدين الزوج هو الذي يشتري من غير ما يحاسب نفسه...
    المهم هو أو هي لا بد من الوقوف إلى نقطة مهمة هل مصروف البيت والأطفال مثلا والمصاريف المتبقية نستطيع التحكم فيها ضمن الراتب الشهري....فإذا كانت المرأة رائعة في التصرف لما لا؟؟؟ وإذا كان الرجل لما لا؟؟؟ المهم التفاهم، هي ليست حرب، كفاكم التفكير سلبيا، فكروا للإيجابي مع بعضكم

  • عادل

    قال تعالى "وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا"،اختلفوا في هؤلاء السفهاء فقال قوم : هم النساء....و الرجل يجب عليه أن يتحمل مسؤوليته كرجل للبيت،فلا يضع ماله في يد زوجته ولا يبخل عليها و على بيته.

  • بدون اسم

    يا الله منكم يا شقائق النساء..كاتبة المقال تعرضت لموضوع جميل يا ينحاز الى اي طرف ..هي طرحت اسئلة والاجابات واضحة تارة الرجال يعترفون بان زوجاتهم تحسن التصرف وتارة تكن اداة في اضاعة الميزانية..لم يقل واحدا ان المراة تخرج وتحتل مكان الرجل..فقط بعض النساء يساعدن ازواجهن في اقتناء الحاجيات وهذا طبعا في مقدور كل واحد..لماذا هذا التحامل والتعقيد من كون الموضوع بين الجنسين..والله اصبح الواحد ان رجال الجزائر يكرهون نساءها بشدة..

  • بدون اسم

    الله يهديك يا خويا الشاوي

  • بدون اسم

    النساء هم الى غلاو المعيشة ععلى رجل مسكبين

  • قاده لمعسكري

    إليك كل التحية والتقدير يا أمازيغي شاوي بردتلي قلبي فلموسطشات٠

  • محمد

    عنك حق يا امازيغي شاوي. مين عاد الراجل يشترط على الخاطب ان تعمل ابنته كبر على البلاد ثلاث تكبيرات.
    انا تبالي مادامهم النساء مصرين على الخروج الى الشارع والعمل ومنافسة الرجال، نبدلو الأدوار أحسن، يبقى الراجل في الدار وهي تعمل وتتحمل المسؤولية.
    يا ايها الناس لا تتبعوا اقوال النساء(ناقصات عقل ودين)،فهم يتبعون أهواءهم، ويرون الحق حقا ولايتبعوه.

  • امازيغي شاوي

    تقبلو مروري وشكرا

  • امازيغي شاوي

    هههههه السيدة عبير راه تقول لراجلها انت اقعد في الدار..وخليني انا اتنقل من شارع لشارع وبين المحلات.. وراني عندي خبرة في المساومة وتنزيل الاسعار مع التجار لي كلهم رجال هههههههه..وصاحبة المقال تقول يتهمن المراة باعتبارها المتصرف الوحيد فيها..وقتاش كانت المراة هي المتصرف الوحيد فيها؟ اقسم بالله سءمت من هده المقالات نقصان عقل وكثرة كلام..والله المراة ناقصة عقل عموما والنبي-ص- عندو حق وانشرو رايي بكل موضوعية وكفاكم استفزاز للرجال بهاته المقالات..او على الاقل خليوها بيناتكم.وماتنشروهاش في موقع الرجال

  • امازيغي شاوي

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ووتزيد تقول عكس الرجل الدي لا ينافش هده الامور مع زملائه..شكون قالك مايتناقش؟ كل حديث عن الرجال عن الغلاء وان ارتفاع سعر اللحوم والسمك والخضر والفواكه و ودلك ماتحتاجه الاسرة..ثم ان الرجال دائما في الشارع ودائما في الاسواق وعلى اطلاع على اسعار مختلف الملابس المنتوجات.. انا عجباني هادي تاع هي القادرة على ادارة الميزانية بدون منازع يعني تول هي الرجل في الدار وهي لي تخرج للسوق تشري والراجل يحط كلش في يدها هههههههههههههههههه لا حول ولا قوة الا باللله

  • امازيغي شاوي

    لال اله الا الله محمد رسول الله- يحوسو على رجل ديوث وتزيد تقولك المراة هي الاجدر وتحكي على وقت بكري..وقت بكري ماكنتش المراة تخرج قع من الدار الراجل هو لي كان يشري كلشي..لا اعلم عن اي وقت وعن اي جزائر تتحدثين عندها

  • امازيغي شاوي

    (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله) والتفضيل هو في ميزة الإنفاق...النفاق مهمة الرجل ومن تقول انالمراة هي الاجدر بدون منازع..فهي ناقصة عقل تريد زوجا ديوثا.. وهي تظل في المحلات والاسواق..وتزيد تقول اغلب الاسر الجزائرية تتفق على ان المراة هي الاجدر..واش من جزائر لي راكي تحكي عليها.؟ الجزائر لي راني عايش فيها ارى 95في100 من رواد الاسواق هم رجاال والرجال هم من يتحكمون في الميزانية..واش من جزائر راكي تحكي عليها؟ لا اله

  • بدون اسم

    امي و خالاتي هن مسيرات النفقات البيتية و هن جالسات في البيوت و الحمد لله و الازواج ارتاحوا من بال التفكير في التسيير لان المراة لما يعطى لها تحمل المسؤولية في بيتها ستخاف عليه و تحسب لحساب الزمن و كل شيء

  • بدون اسم

    امي و خالاتي هن مسيرات النفقات البيتية و هن جالسات في البيوت و الحمد لله و الازواج ارتاحوا من بال التفكير في التسيير لان المراة لما يعطى لها تحمل المسؤولية في بيتها ستخاف عليه و تحسب لحساب الزمن و كل شيء

  • بدون اسم

    الاخت زوليخة انتي رحتي بعيد الموضوع لا يعالج عمل المراة و الانفاق على استرتها بل يتحدث عن الزوجة في بيتها و هي تساعد زوجها في ادارة الانفاق داخل بيتها و تكون على علم بالاثمان لكل شيء و هالشي في رايي ناجع و عامل مشاركة بين الزوجين في هالحياة الصعبة في رايي الزوج لما يحملها مسؤولية الصرف داخل البيت هي نفسها ستتعلم و تخفف التبذير و تعرف كل شيء بقيمته و هالشيء ايجابي و ليس سلبي و ليس حرام او عيب كما كبرتهم الموضوع الا اذا كان الموضوع يراه البعض مساسا بكرامة الرجال فهذا شيء

  • بدون اسم

    بالتجربة في عائلتي الزوجة لما تسير مصروف البيت تولي تعرف الاسعار و تتحمل مسؤولية اكثر و مش شرط تخرج هي تتبضع و هالشيء بالعكس يساعد الزوج من ناحية العامل النفسي سيشعر ان المراة مقدرة الحالة الاقتصادية و تعرف غلاء المعيشة و تحس بتعب زوجها اكثر و هذا بالتجربة و ثانيا الموضوع ليس له علاقة بالقوامة و الاسلام لا يحرم على المراة مراعات مال بيتها و الاحساس بظروف زوجها لذا لا تتفلسفوا لان الازواج الذين يعانون من زوجاتهم هم السبب لانهم لا يشركونهم في كل ما يتعلق بالحياة و النفقة

  • بدون اسم

    لازم 10ملاين في الشهر باش تقدر على الأقل دير الميزانية اما غير هذا المبلغ فإنك تعذب اطفالك ونفسك

  • rafik

    لو أعطيت إدارة المزانية لزاوجتي لنتهى المصروف في مدة أسبوع

  • بدون اسم

    atitha tatsarafe klatli rasi taarafe ghire zidni wa chrili dhabe

  • حفيظة بوزيدي

    كلاهما يتعاونون على ادارة ميزانية المنزل وفي بعض الأوقات تكون هناك ظروف خاصة هي التي تمنح المسؤولية الأكبر في ادارة ميزانية ....

  • سلمى البسكرية

    الاخت زليخة لم تترك مجال لنا وفيتي وكفيتي هي اضافة صغيرة البركة في يد الرجل أكثر من المراءة وهي مسألة ضبط النفس في المقتنيات الغير ضرورية الفارق هو لو تكون المراءة هي السيرة تجدها تشح أكثر من السابق لما كان المصروف في يد الزوج لأنها هي المسيرة في المنزل فترى المال يخرج من يدها فتحاول التقليل من المشتريات وفي المقابل لا تحس المراءة بخروج المال لو كان المصروف في يد الزوج لانها لا ترى المال الذي ينفق فلا يكون لها الشعور فيما لو كان في يدها هنا الفرق اقتصدي في منزلك ولا تسرفي هذا ما يحتاج له الزوج .

  • زليخة

    المفروض أن الإنفاق هو من مهام الزوج الاّ إذا إفتقر أو مرض وكان للزوجة الإمكان .
    (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله) والتفضيل هو في ميزة الإنفاق.
    القاعدة الأصلية أن مملكة المرأة بيتها وحديقتها وبستانها و مملكة الرجل الأعمال الخارجية, والإستثناء أن تعمل المرأة في مؤسسة ما برضاه فذاك من رصيد أوقات الزوج وواجب عليها تعويض ذلك بالمساهمة في الإنفاق ويبقى ما لها لا يتدخل الزوج فيه الاّ برضاها..