-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ارتفاع سعر الورق يرهن مشاركتهم في معرض الكتاب القادم

ناشرون يدقون ناقوس الخطر: نحن على حافة الإفلاس ونطالب الوزارة بالتدخل

زهية منصر
  • 738
  • 5
ناشرون يدقون ناقوس الخطر: نحن على حافة الإفلاس ونطالب الوزارة بالتدخل
أرشيف

شهد قطاع النشر والكتاب مؤخرا حالة استنفار واستياء وسط الناشرين الذين دقوا ناقوس الخطر جراء الموت البطيء للقطاع الذي يعرف عدة مشاكل منها ارتفاع سعر الورق، المادة الأساسية الأولى التي تدخل في صناعة الكتاب بنسبة 82 في المائة، حيث وصل سعر الكيلوغرام إلى 19 دينارا زيادة على الضرائب المفروضة على القيمة المضافة، الأمر الذي أدى إلى إفلاس عدد من دور النشر، حيث قال محمد بغدادي أن اغلب الناشرين لا يغطون حتى تكاليف طباعة أعمالهم وغير قادرين على دفع أجور عمال شركاتهم باستثناء الذين يحصلون على صفقات طبع الكتاب المدرسي، وإذا عرفنا أن الكتاب المدرسي تم توقيف طباعته هذه السنة، فإن الأمر سيكون صعبا جدا على اغلب الناشرين، وحضورهم في معرض الكتاب القادم، وأضاف المتحدث أن أزمة قطاع النشر ستنعكس على معرض الكتاب القادم، حيث يتوقع أن تعرف الأسعار ارتفاعا وبالتالي سينقص الإقبال، خاصة مع انهيار القدرة الشرائية. وطالب محمد بغدادي بتوفير الدعم للكتاب ليس بتقديم مبالغ للناشرين لطباعة الكتب، لكن بدعم سعر الورق الموجه لصناعة الكتاب توقيف الاستيراد الذي يخدم تهريب العملة وإدخال كتب تحمل الغث والسمين بما فيها القواميس التي تعترف بإسرائيل.
مسعودي حميدو قلّل من مخاوف الناشرين وأكد في اتصال مع “الشروق” أن التحضيرات للمعرض تجري على قدم وساق، حيث سجلت المحافظة 300 طلب مشاركة من طرف الناشرين الجزائريين و600 طلب لناشرين عرب وأجانب، وتوقع محافظ معرض الجزائر أن يرتفع هذا العدد لاحقا.
من جهة أخرى، عرفت بداية تطبيق النصوص التنظيمية لقانون الكتاب تسجيل تذمر وسط المستوردين جراء تعقيد الإجراءات الإدارية التي تتطلب استصدار عدد من الرخص من عدد من القطاعات حسب مواضيع ومضامين الكتب، إضافة إلى حقوق الجمركة 14 في المائة واشتراط الدفع المسبق للبنوك، الآمر الذي اعتبره عدد من المستوردين نية مبيتة لضرب الكتاب والتضييق على العاملين فيه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • Amar algerien

    معظم دور النشر الجزائرية ليست بمستوى الاحترافية الا القليل منها فقط .... هكذا أحسن لكي ينسحب المتطفلون من سوق الكتاب ...... نريد أحسن وأجود الكتب شبه مدرسية لأطفالنا

  • ضيف فريد

    ارتفاع سعر الورق يؤدي الى ارتفاع تكلفة الكتاب.الكتاب المنشور والمطبوع لدى ديوان المطبوعات المدرسية جميل وبراق وممتع لولا الاخطاء الواردة فيه وحتى سعره مقبول لكون الدولة تدعم الكتاب كما تدعم الخبز.وفي بلاد تعيش حروبا كسوريا لم تتخل الدولة عن دعم الكتب والحقيبة الالكترونية وتظهر الكتب بشكل جميل وجمالي.والعراق كذلك.العلم طريق التقدم للامة.في بلدان تقام معارض للكتب القديمة وتباع باسعار جد متدنية الى جانب نفس الكتب الجديدة.دور نشر الكتاب المدرسي مجرد دور وهمية كما حصل مع السيد قانة نائب مدير والذي جابهته الصحفية الفحلة من الشروق السيدة اسيا شلابي في حصة ويكيليك.انهبوا انهبوا .لم ولن تسقط الجزائر.

  • The Hammer

    ماذا تنتظر من "حكام" اميين جهلة و "مسؤولين" احسنهم لا يلقي جملة مفيدة؟ اصلا الادب عدوهم اللدود لذا لن يدعموه سيدعمون البطاطا و الخبز و كل ما يجعلهم يتحكمون في رقاب المواطنين اكثر و تجويعهم حتى يحل موعد انتخابي... نظام متخلف متآمر على شعبه

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    الشعب لا يريد الثقافة ....................... يريد أشياء اخرى ..................... هكذا نراها

  • محمد

    لو يتم تحويل القنب الذي تحجزه الجزائر لصناعة الورق بدل الحرق ،لأكتفينا ذاتيا من الورق. مع تشديد الحراسة ، ويتعامل معه تماما مثلما تتعامل الدولة مع الأدوية المهلوسة ، حيث تسمح بإنتاجها لأغراض طبية ، لكن لها شروط قاسية في الحماية والتخزين والتوزيع.