-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المصححون أجمعوا على أن سلم التنقيط كان في صالح المترشحين

نتائج أولية مشجعة في امتحانات البكالوريا الجديدة

الشروق أونلاين
  • 25195
  • 1
نتائج أولية مشجعة في امتحانات البكالوريا الجديدة

كشف السيد زيوش مدني، رئيس مركز تصحيح البكالوريا بثانوية محمد الصديق بن يحيى بالبويرة، أن النتائج الأولية للتصحيحين الأول والثاني وحسب رؤساء اللجان، كانت مرضية.

  • خاصة في مواد النظام الجديد وأن النسب تتراوح ما بين 40 وأزيد من 50٪ حسب بعض الأساتذة الذين التقتهم الشروق بالمركز، وقد انتهت أغلب اللجان من التصحيح الثاني، فيما يرتقب أن تجرى عملية التصحيح الثالث السبت أو الأحد للمواد التي فيها فارق النقاط كبير، أزيد من 4 نقاط، وحسب إشكالية مادة الانجليزية المطروحة حول إجابات التلاميذ وعدم مراعاة تسلسل الأسئلة.
  • فقد أكد رئيس المركز أن مثل هذه الحالات نادرة بالمركز على خلفية أن أغلب التلاميذ كانت إجابتهم متسلسلة حسب ما كان مطلوبا منهم. للإشارة، فإن عدد اللجان بالمركز (35 لجنة قديمة) و28 لجنة جديدة، تتمحور حول الموالد التالية: الأدب، الفلسفة، علوم إسلامية، تاريخ وجغرافيا، علوم طبيعية، رياضيات، الفرنسية، الانجليزية، العلوم الاقتصادية. وأن عدد التلاميذ للنظام الجديد 6031 و7339 للقديم.
  •  ويضيف ذات المتحدث أن فيه تفاوتا في المعدلات بين مختلف المواد سواء النظام القديم أو الجديد، إلا أن غالبية المواد المصححة، كانت نتائجها تفوق المتوسط، خاصة المواد الأدبية والبعض من المواد العلمية. الشروق التقت بعض رؤساء اللجان وكذا مجموعة من الأساتذة المصححين من مختلف المواد والذين اعتبروا سلم التنقيط المطروح كان في غالبيته لصالح التلميذ ورغم مناقشته في اليوم الأول وفي اليوم الثاني، خاصة للمواد العلمية، إلا أن السلم كان يخدم التلميذ. 
  • ومن جهة أخرى، كشف بعض الأساتذة، خاصة في فرع التسيير والاقتصاد وفي مادة الرياضيات أن نسبة النجاح لا تتعدى 20٪ بعد أن خسروا نقاط تمارين الاحتمالات، أما الرياضيات لباقي الفروع، فإن النسبة تفوق 40٪ نظام جديد ونفس الحديث عن مادة العلوم الطبيعية التي تراوحت ما بين 30، 40٪ في الغالب. أما المواد الأدبية، الأدب العربي ففيه تفاوت بين النظام القديم والجديد وعلى العموم، فوق المتوسط إلى جانب مادة التاريخ والجغرافيا.
  • غير أن التلاميذ حققوا نتائج جدّ مرضية في مادة العلوم الإسلامية تفوق النسبة 80٪ سواء النظام الجديد أو القديم، فيما تبقى الفرنسية والانجليزية وحسب بعض الأساتذة المصححين في التصحيح الأول والثاني وفي اليوم السابع من انطلاق عملية التصحيح فإن نسبة النجاح تتفاوت ما بين 30، 40٪ في بعض اللجان ودون المتوسط في لجان أخرى ويرتقب أن يتم الشروع في عملية التصحيح الثالث بداية من الأحد، علما أن كل كشوفات النقاط ترسل إلى مركز العاصمة، بعدها تعطى إشارة الانطلاق في عملية التصحيح للجان التي يفوق فارق نقاطها 4 نقاط.
  • وخلاصة اللقاء وحسب الأساتذة المصححين الذين كانت للشروق دردشة معهم، فإن النسب في مختلف المواد ستكون فوق المتوسط للقديم أو الجديد.

  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • arij

    bac 2010