-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نعيمة صالحي رئيسة "العدل والبيان" تكشف وجهها الآخر لـ الشروق:

نحناح اكتشفني.. جاب الله صدمني وهكذا ساعدني بوتفليقة

جواهر الشروق
  • 22636
  • 56
نحناح اكتشفني.. جاب الله صدمني وهكذا ساعدني بوتفليقة
الشروق
السيدة نعيمة صالحي

..نعيمة صالحي ثالث امرأة جزائرية تقود حزبا سياسيا، هي شخصية جريئة معروفة بمواقفها وتصريحاتها التي تكون غالبا مثيرة للجدل.

بداية هل يمكن أن نتعرف على نعيمة صالحي؟ 

نعيمة صالحي جامعية تخرجت من كلية الشريعة تخصص شريعة وقانون، لدي ميولات أدبية، أما سياسيا فأنا امرأة كنت عضوا في لجنة قانون الأسرة والمرأة، أسست عدة تنظيمات وجمعيات، وأسست الاتحاد الوطني للإطارات الجزائرية عام 2006، فكرت مؤخرا في تأسيس حزب سياسي، فكان حزب العدل والبيان. 

 في أي مدرسة درست في الابتدائي؟ 

 درست الابتدائي بمدينة عنابة بوادي القبة، وحصلت على شهادة التعليم الابتدائي بامتياز. 

 هل أنت على اتصال بمعلميك وأساتذتك؟ 

 للأسف ليس لدي أي اتصال بمعلمي، ويؤسفني ذلك، خصوصا بعض الأساتذة الذين كان لهم تأثير في شخصيتي وإتقاني في الأداء، مثل معلمتي في الطور الأول من التعليم الابتدائي، وأستاذ التاريخ والجغرافية، السيد حزمون في متوسطة أم المؤمنين عائشة بقسنطينة. 

 متى ارتديت الحجاب؟ 

بدأت التفكير في ارتداء الحجاب في السنة الرابعة متوسط، وارتديته في الدخول المدرسي للسنة الثالثة ثانوي عن قناعة منقطعة النظير

 كيف تنظرين للمرأة التي لا ترتدي الحجاب؟ 

أنظر إليهن على أنهن مسلمات جزائريات مواطنات من حقهن النصح والرشد. 

 ما أقوى صورة بقيت عالقة من طفولتك؟ 

 وفاة أخي الأصغر هشام في حادث مرور مروع، دهسته شاحنة وهو ذاهب إلى المدرسة، خصوصا عندما رأيته في المستشفى ميتا، وحاولت تفادي دخوله إلى البيت ميتا، لكن شاءت الأقدار أن رأيته في هذه الصورة التي بقت راسخة في ذهني تؤرقني، لولا الإيمان بالقدر والتسليم به. 

 أنت رئيسة زوجك في الحزب، من يطع الآخر؟ 

 حزبنا حزب مؤسسات يخضع للتشاور والتحاور، وهما الأصل في تسييره، فأنا أشاور كل مناضلي الحزب، فضلا عن قياداته، وأتمتع بصلاحيات تلزم زوجي وغيره داخل الحزب، أما داخل البيت فالأمر يسير عاديا، كزوجين جزائريين من النخبة. 

 عندما أطلقت الحملة لتعدد الزوجات، هل ناقشت ذلك مع زوجك؟ 

في الحقيقة أنا لم أطلق الحملة، وإنما قمت بالتعليق على مبادرة طرحها أحد الأساتذة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفوجئت للحملة الشرسة التي تعرضت لها، وبخصوص زوجي، فقد علق على الفيسبوك، وإذا رأى أنه بحكم عملي كامرأة سياسية أصبحت مقصرة، فمن حقه ذلك ولن أمنعه، فأنا امرأة مؤمنة. 

 كيف دخلت نعيمة صالحي إلى عالم السياسة وهي طالبة علوم شرعية بالجامعة؟ 

الجامعة كانت نقطة تحول في حياتي، فهناك التقيت العديد من الشخصيات التي تنتمي إلى تيارات مختلفة، على غرار التيار الإسلامي والشيوعي، غير أن ميولي الإسلامي جعلني انضم آنذاك إلى جمعية الإصلاح والإرشاد سنة 1988، وهناك كانت بدايتي في النشاط الجمعوى، غير أن التقائي مع الشيخ محفوظ نحناح رحمه الله غيّر مسار حياتي. 

 كيف ذلك؟ 

الشيح نحناح رحمه الله هو من اكتشف جانب لم أكن أره بداخلي، حيث شجعني مرارا على دخول المعترك السياسي غير أن ظروفي أن ذاك لم تسمح بذلك حيث كنت قد رزقت بطفلي الأول، وبعد سنة 1997 أعاد الشيخ الاتصال بي وألح بشدة غير أنني لم انخرط في حركة مجتمع السلم آنذاك. 

 ربما لتفضيلك الانخراط في حزب جاب الله آنذاك؟ 

ليس هذا السبب، وإنما الظروف هي ما جعلني أنخرط في حركة إصلاح الوطني، غير أن الأمور لم تجر كما أحب، وكانت أول صدمة أتلقاها في مساري السياسي.

ماذا تقصدين بالصدمة؟

فزت آنذاك بالعضوية في مجلس الشورى، وكان أول منصب أتحصل عليه في مساري النضالي، غير أن أمورا حدثت كانت سببا في إبعادي، برغم فوزي في الانتخابات، وبعد البحث عن السبب الحقيقي وراء ذلك، توصلت إلى أن القيادي في الحزب آنذاك، لخضر بن خلاف، كان وراء ذلك.

هل يفهم من ذلك أنك تتهمين بن خلاف بمحاولة إبعادك من حزب جاب الله آنذاك؟

محاولات النائب لخضر بن خلاف ليست الأولى من نوعها، حيث كانت بدايتها عندما فزت بمقعد بمجلس الشورى، حيث عمل المستحيل لنزع العضوية مني، وآخر هذه المحاولات كانت  إبعادي من تنسيقية الحريات والانتقال الديمقراطي، حيث فهم بوضوح أن هذا الأخير لا يريد حزب العدل والبيان أن يكون ضمن هذه التنسيقية، فكيف لهذه الأخيرة أن تنجح في مسارها نحو التغير، وهي تعتمد على أسلوب الإقصاء.

حيح أنك كنت تكلمين الرئيس بوتفليقة بالساعات؟

نعم؛ لقد كنت أكلم بوتفليقة بالساعات، وكان حديثنا محصورا في قضايا الأمة، وكيفية تحقيق المصالحة الوطنية، وقد ساعدني كثيرا، لاسيما بعد الخيبة التي تلقيتها بعدما أقصيت من مجلس الشورى لحركة الإصلاح.

كيف كانت مساعدة الرئيس؟

فكرت في إنشاء مشروع المجلس الأعلى للمرأة، وقد ساعدني كثيرا بخصوص هذه القضية، وأمر وزير الخارجية آنذاك، عبد العزيز بلخادم، بمساعدتي، وكان أول لقاء لي معه بمكتبه بوزارة الخارجية.

هل حقيقة أنك في ذلك الوقت طلبت من رئيس الجمهورية مقابلة عبد العزيز بلخادم بوجود محرم وهو زوجك؟

صحيح، لقد اشترطت على الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذهاب رفقة محرم في أول لقاء لي مع وزير الخارجية آنذاك، عبد العزيز بلخادم، وقد وافق على ذلك وهو يبتسم، وأبلغ وزيره بأن السيدة صالحي سوف تأتي رفقة زوجها، وكان لي ذلك، حيث التقيت بلخادم أول مرة رفقة زوجي.

علاقتك جيدة مع الرئيس، غير أنك التحقت بالمعارضين لعهدة رابعة؟

صحيح، عارضت بشدة ترشح الرئيس لعهدة رابعة بسبب حالته الصحية فقط، وليس اعتراضا عليه كشخص.

رئيسة حزب سياسي وأنت ثالث امرأة في الجزائر تقود تشكيلة حزبية، وتتنقلين رفقة زوجك في كل اللقاءات، حتى تلك المتعلقة بأمور سياسية؟

صحيح، أفضل أن أكون رفقة زوجي في كل اللقاءات التى أعقدها، حتى في انتقالاتي داخل الإدراة يكون معي، وهذا ما حصل في أول لقاء لي مع الوزير الخارجية آنذاك، عبد العزيز بلخادم.

سبق وأن تحدثت عن إقصاء تعرضت له من قبل مسؤولين، هل توضحين أكثر كيف كان ذلك؟

برغم علاقتي الجيدة بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة، والذي أمر حينها بمنح الاعتماد للمجلس الأعلى للمرأة، إلا أن عراقيلَ وبيروقراطية منتهجة من طرف بعض المسؤولين أرفض ذكر أسمائهم، كانت سببا في نشاطي ضمن هذا المجلس  لمدة 9 سنوات بدون اعتماد،  هو نفس ما حصل مع حزبي “العدل والبيان”. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
56
  • الرد علي العليق 8

    باين عليك شيات بروفيسيونال
    أود أن أسألك هل أنتم تشيتون كعائلة أم أنت فقط لنتأكد فقط من عرق الشيتة هل هو وراثي أم حالة تصيب فقط

  • بدون اسم

    هادي ماشي لي قالت أنا نقدر نحكم في عشر بلدان ماشي غير بلاد وحدة؟ مازال ما راحتش اتداوي؟ أجري عليها يا زوجها المحترم

  • لا ينتخب

    "أما داخل البيت فالأمر يسير عاديا، كزوجين جزائريين من النخبة."
    ماش تقصدي من " جزائريين من النخبة"، يعني راكم تنتاخبو ا
    وهل بقية المخلوقات لا تفعل ما تعلووووووووووووووووووووووووووون،
    امالا منين جاو ال 40 مليون

  • يوسف يسين

    انت صريحة جدا وخاصة بعد اللقاء الذي جمعك بامرأة حول موضوع تعدد الزوجات على قناة الشروق حيث ناقشت الموضوع بكل موضوعية وطبقا لكتاب الله عكس الاخت التي اخذت الموضوع من وجهة التعصب و الجاهلية .

  • said

    هاته الأرنوبة تحب الأضواء و الشهرة ، أنظروا إلى صورها عبر الجرائد و ستحكمون بأنفسكم كأنها عارضة أزياء

  • بدون اسم

    مايبقى في الواد خير حجاروا قالك كنت نتكلم مع بوتفليقة بالسعات علاه انت شحرورة ....سعات سعات احب عمري واعشق الحسياة يا اخت اسماء كثرتي صور لنعيمة بدون فائدة ومقال لايحتوي على شيء يزيد في شهرتها تبقى مجرد نعيمة مع تعدد وانا اريد ان اسمع خبر زواج زوجها عليها عندي له عروس تجنن

  • بدون اسم

    انت تعترفين بانك مقصرة وتسمحين لزوجك تعدد ومراة التي لم تقصر سوف يقصر هو في حقها لما يتزوج عليها ونحملك ذنب اطفال والم زوجة اولى يا صالحي واصلاح ذات بين اين متى تطليقن حملت له

  • utopie

    Waow! elle s occupe trop de sa féminité , combien dépensez vous madame pour vos habits et entretien esthétique?La politique n 'est pas votre domaine

  • بدون اسم

    هذه المراة فيها اللوش وانا متأكد ان باطنها ليس كظاهرها، وان ما تقول ليس ما تضمر ، اراها مسترجعة () من طرف ايادي خفية للقيام بدور معين ربما في الوسط الاسلامي دون علمها وما وجودها في التنسيقية ربما الا من قبيل استعمالها عند الحاجة () تحمل كثير من المتناقضات ،

  • جمجام

    lمدام السيد الرئيس ساعدك لماذا تأسسين حزب إنضمي إلي حزب جبهة التحرير ودعمي النضام ثم في علمي أن الإسلاميون لا يقدمون المراءة للقيادة

  • احمدع الق

    هـــــذه أنتهازية علي الطريقة النحناحية فقط وهي تتعترف أنه هو من أكتشفها..

  • dz

    قال القرطبي : وَكَانَ فِي هَذَا زَجْرٌ عَنِ التَّقْلِيدِ
    قال بن كثير :أي: اتبعنا السادة وهم الأمراء والكبراء من المشيخة، وخالفنا الرسل واعتقدنا أن عندهم شيئا، وأنهم على شيء فإذا هم ليسوا على شيء.
    وتلك حجة داحضة، وعذر غير مقبول..! لقد باعوا أنفسهم لسادتهم، وعطلوا العقل الذي وهبه الله إياهم، فلم يصغوا إلى آيات الله، ولم يستمعوا إلى دعوة الرسول، ولم يلتفتوا بعقولهم وقلوبهم إلى هذا النور الذي غمر الآفاق من حولهم.. بل تركوا لغيرهم مقودهم، وأسلموه زمامهم ... فإذا دفع بهم قائدهم إلى الهاوية، فهم الملوم

  • فيصل

    تكلمين الرئيس بالساعات اكيد في الليل

    تعلقو في السيروم يعني ؟ والباشا وين راح

  • dz

    قوله تعالى : ( وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ( 67 )

  • حسان

    شخصية رائعة ربي يحفظها لو تراها لويزة حنون سيجن جنونها وتصاب بهستيريا فهمي اصلا مصابة بجملة من الامراض النفسية
    السيدة نعيمة ما شاء الله انسانة زي الفل قوية الشخصية لها مبادىء
    لو كانت غالبية النساء الجزائريات مثلها لكنا بخير
    لديها افكار تستحق التنويه

  • sidali.loyer@gmail.com

    ما شدّ انتباهي في مسيرتها الدراسية هو التفوق بامتياز في المرحلة الإبتدائية----وعلاش الإبتدائي الناس تهدر عليه يا متلعمين يا بتوع المدارس؟؟؟؟؟وين راه الباك،الليسانس،الماجستير.الدكتوراه؟؟؟؟؟؟؟باين عليك قارية

  • مؤمن - الخروب

    لقد الضيع الرئيس كثيرا من الفرص الرائعة على الأمة و المجتمع من انتخابات مزورة و تبذير للمال العام و غيرها و اليوم أسمع أنه ضيع ساعات كثيرة في التحدث مع امرأة جلست مع رؤساء أحزاب قتوهمت أنها تعمل بالسياسة

  • رضا11

    إن بعض الظن اثم وشكرا الدولة سبب خروج المرأة وضعف الرجل وما دامت مثقفة وتحمي نفسها فأين هي المشكلة.....ومتفهمة مع زوجها وهو راضي وهي راضية كل انسان فيه عيوب والله الواحد الاحد من ليس فيه عيوب

  • راني مدمر

    أولا أنا أحترم مواقفك في وقت صارت النساء في الجزائر جريئات على دين الله، يحاربن دينه تحت عدة ذرائع ويحرمون ما أحل الله إرضاء لشهواتهن وأفكار ماركس التي تشبعن بها.
    لكن أخطأت لما أشعلت النار مع جاب الله وبن خلاف ورحت تكشفين سوء تفاهمك معهم ولا ندري الاسباب ولما منعوك، هي وجهات نظر، لكن أسأت أكثر لما سترت أسماء من يسيء للخير وينشر الرذيلة في المجتمع وتسبب في إقصاء المحترمات من المجلس الاعلى للمرأة في حين يمول مجال الموسطاشات.
    الأولى أن نكشف أسماء من يريد السفور والضياع للمرأة وبالتالي ضياع المجتمع.

  • نعيمة مثال للأنوثة

    على الأقل نعيمة صالحي تعطي صورة للمرأة الجزائرية الأنيقة الرشيقة، المؤدبة، المحافظة، التي تسعى لإرضاء زوجها وربها على حساب الشواذ والمرضى.
    بعكس ما نراه من الكثير من البرلمانيات والوزيرات، فلا شكل لامرأة، ولا أسلوب كلام، ولا صوت أنثوي، ولا طباع امرأة، ولا تصرفات، بل تظن أنها رجل خضع لعملية، ثم يقولون: لماذا يكره الجزائري الجزائرية ويفضل عليها الاجنبية؟ لما تكون الجزائرية موسطاشة كالوزيرة .......... أو السياسية ................ فلتعلم أن لا جزائري عاقل يريدها، ما عدا بقارة المال والأعمال.

  • kaki

    لقد علق السيد الرئس بوتفليقة فى تسعنيات القرن الماضى على لقاء الرئيس الفرنسى فرنسوا ميتيران مع بن جديد رحمه الله فى الصنوبر البحرى الذى دام ثمانية ساعات فقال فخامته (نحن نعلم ان الرئيس الفرنسى باستطاعته ان يفعل ذالك ولكن رئسنا مذا كان يقول ؟؟ ) انه سؤال جيد وانا اقول ،، تكلم الرئس سعات فى الهاتف مــــــــــــــــــــــــــاذا كــــــــــــــــــانت تقــــــــــــــول

  • othmane

    سيدة جميلة لكنها لا تصلح للسياسة وراي الشخصي انها تبتعد وتلتهي بامور اخري

  • أبو حسام

    اسمعوا أيها الإخوة ، هي تدعي أنها لاوزوجها من النخبة أما بقية الشعب فمن الغاشي أو مواطنون من الدرجة الثالثة ،لاحظوا ماذا قالت :"أما داخل البيت فالأمر يسير عاديا، كزوجين جزائريين من النخبة"
    أقول لهذه الرويبضة عندما تتحدثين عن السيد ين لخضر بن خلاف وعبد الله جاب الله عليك أن تمضمضي ثلاثا ثم تذكرين اسميهما ، أنت بصراحة لعبت دورا ما لصالح السلطة ضد الأحزاب الإسلامية التي أراد الهمام أن يروضها ولكن الأمر استعصى عليه مع جاب الله الذي فضل تفجر الحزب ولم يبع مواقفه آنذاك مثلما فعل الإخوة في حماس .

  • akil dourann

    يا نعيمة الله ينعم عليك,نصيحة لوجه الله انتي مكانك بتركيا تصلحين بالافلام المدبلجة ,ومسؤول انتاج المسلسلات المخصصة لامشاهد العربي ,اسيد قرى دغلو تتورك فتح مؤسسته tfia لمسابقة وامتحنات التشغيل

  • زهرة

    السيد لخضر بن خلاف ربما هو السياسي الوحيد الذي أحس الصدق والشفافية في كلامه ، فعادة الناس عند الإنفعال تسقط عنهم الأقنعة ويظهر الوجه الحقيقي لكن هذا الرجل شاهدته مرات عدة في حصة "هنا الجزائر" وفي كل مرة يزداد تقديري له لكن ما يجمعه بجاب الله يدعو للريبة فهما مختلفان تماما.

  • بنحاج

    كيف تكشفين اسم لخضر بن خلاف و تسترين و ترفضين دكر اسماء مسؤولين منعوكي اعتماد للمجلس الاعلى للمرءة هل من تفسير

  • جزائري فقط

    الصراحة الاستاذ بن خلاف رجل محترم و صادق في مواقفه فلاداعي للمزايدة عليه .
    اما قولك ان شيخ نحناح اكتشفك فهذا الغرور بعينه .. السؤال ماذا أكنشف فيك ياخية ؟ هل التبلعيط و التسلق اصبح موهبة خارقة تحتاج الاكتشاف .. ياسيدتي انت طرقتي كل الابواب من أجل تحقيق طموحك الشخصي فقط . لماذا كل هذا الرياء والتفاخر فأنت مجرد رئيسة حزب صغير و رقم في قائمة احزاب سلطة بوتفليقة...سؤالي لك هل عندك الثقافة و القدرة السياسية على مناقشة السيدة ميركل مثلا ؟؟
    مع احترامي لك و لاسرتك الكريمة

  • الدراجي جواد

    في المرة الأولى فقط قابلت بلخادم في وجود محرم فهي مرأة مسلمة و لا تتساهل في أمور الشرع، ولكن بداية من المرة الثانية تذهب لمقابلته بمفردها لأنها امرأة عصرية و لا تفكر بالطريقة الرجعية التي تقتضي أن يرافقها زوجها في حلها وترحالها، والله بينتيها على روحك يا مدام أنت لا تعلمين ماذا تريدين وهذه مصيبة المصائب.

  • كما ل العنابي

    السدة تكلمت عن صدمتها من الشيخ جاب الله و صرحت بأن السيد لخضر بن خلاف هو السبب في اقصاءها .فيما رفضت ذكر اسماء المسؤلين الذين انتهجوا معها مبدأ البروقراطية .وهنا أضع نقطة استفهام !!وأفتح قوس (هذان الرجلان يعتبران من أشجع وأنبل الشخصيات الوطنية ) والحديث قياس

  • بدون اسم

    واش من سياسة؟ تريدين العمل في وسط سياسي عفن للرجال فقط والمصيبة متخرجة علوم شرعية! الرئيس ساعدك لصالح مشروعه النسائي لنسونة المجتمع الجزائري فأصبح الرجل في البيت والمرأة تشتغل في كل المجالات!

  • Badou

    Madame vous êtes une opportuniste comme tout les autres vous et soit disant la couche politique vous avez squisophriner la société algerienne الله يهديكم و يشفيكم.

  • abbes

    مجرد مكياج لا اقل ولا اكثر

  • اصالة

    نعيمة صالحي جميلة وتبدو كعارضة ازياء واخذت شهرة كبيرة فاقت لويزة حنون رغم الاخيرة بح صوتها في عالم السياسة لكن نعيمة كانت ذكية في اطلاق حملة تعدد الزوجات مع امساك العصا من النصف مع الرئاسة ومع الاسلام وان يكون لها حزبها الخاص ولكن هناك اسئلة تطرح لماذ لماذ لم تطلب من زوجها الزواج بثلاث نساء لحل مشكل العنوسة وهل سنشهد في يوم ما انها تترك رئاسة الحزب لغيرها وهل المرا ة الماكثة بالبيت مقصرة في حق زوجها ام يجب ان تكون سياسية ومن النخبة ويكون لهاحارس شخصي كزوجك حتى لا يتزوج عليها زوجها

  • Zoheir

    Tu feras mieux de rester chez toi ma fille! Tu ne rappoerte rien pour l'Algérie. Peut être tu te serrt à faire de l'ambiance dans le milieux politique et donner un peu de crédibilité à Boutef qui ne t'a pas donné l'occasion, mais il t'a utilisé. Tant mieux pour toi! tu fais de l'argent au moins. Par contre tu ne rend pas service du tout au peuple.

  • أبو المعارج

    و.......................بعد .......................مالفايدة ؟

  • مناضل

    كنت نكلم الرئيس بالساعات بدون محرم واش كنت تقولوا ؟

  • بدون اسم

    l orsque vous parliez des heures durant avec mr le president n est ce pas des discutions en apparte c est a dire khoulwa selon le percept islamiste et qui est prohibe par l islam meme cheikh chemseddine a lance une fetwa sur le sujet sur la chaine tv...sauf si vousavez activez lehaut parleur de votre portable et la aussi c est une tricherie vis a vis de mrle president juste pour vous dire madame dansvotre situation il faut etre ou ne pas etre be or not to be vous risquez meme une fetwa de ha

  • بدون اسم

    عندي أسئلة
    -هل تم اللقاء الصحفي بوجود محرم أم أن المحرم انتهت صلاحيته مند اللقاء مع السيد عبد العزيز بلخادم
    س2 هل يجوز لنا الحديث مع رئيس الجمهورية في الهاتف لساعات دون علم المحرم
    س3 رئيس الحزب يملك حق تكليف أحد المناضلين بمهمة.فبمكن أن تطلب من الزوج المصون البقاء في المنزل للتكفل بالأولاد .فواجب الطاعة مطلوب للحفاظ على الأهداف الكبرى للحزب
    س4 حزب العدل والبيان .العدل كلمة مفهومة للناس.أما كلمة البيان فغامضة. يا ترى هل المقصود بها بيان القرآن الدي يقول فيه المولى عز وجل" وقرن في بيوتكن."

  • بوعلام

    يبدو من كلامها أنها مكلفة بمهمة ؟؟؟؟ ربما ضرب رموز المعارضة الاسلامية وكل شخص نزيه ومخلص من أمثال السيد لخضر بن خلاف ....الله يهديها ...ولكن غريبة كرة القدم ؟ كانت تكلم بوتفليقة بالساعات ؟؟؟

  • el moukhfi

    d apres ce qu elle de dire si jab ALLAH a prit la bonne decision de t ecarté de son partis ;alors qu elle discute avesc le president des H sur les probleme qui concerne le peuple KOUNTI MOUSTACHRA c est pour cela que bled et arriver a ce qu elle aujourd hui sans oublier echkara

  • السلطان

    البيئة الحاضنة للإرهاب ...اريد أن نعرف مَن الرئيس أى طبقة تمثّلها هده المراة النساء بالعموم النساء المكثات بالبيت المتحجبات و ما مصلحة نظام الدينصورات باستخدام ضعاف النفوس من الاصوليين و نساءهم وكلهم هواة ويتعلّمون السياسة دون علم أو ثقافة بل هم فى حقيقة الأمر غير موجودين في الشارع

  • مواطن

    فعلا حزب جاب الله يقوم على رفض الأخر ومحاولة التخلص من الآخر بشتى الطرق لذلك تجد المؤامرات والدسائس هي السائدة في هذا الحزب فرئيسه شعاره ما اوريكم الا ما ارى وكل من معه لهم نفس التركيبة ولو وصلوا الى الحكم لعاثوا في البلاد فسادا .

  • عبد الرحمن

    بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد؛
    كان الله في عونك أختي الفاضلة ، مادمت تريدين الخير للأمة.
    فالله الله على ثوابتك ياأختاه، ضحي من أجلها والله معك .

  • بدون اسم

    هذه المخلوقة متزوجة برجل من بلدية وادي العثمانية ولاية ميلة ويدعى ’الالماني‘ واسالو اهل هذه البلدية عنه ماذا كان يفعل ايام كان عضوا بالبلدية واسالوا عنه عندما اصبح عضوا بالمجلس الشعبي الوطني ثم اختفى بعدها طول هذه العهدة حتى فكر البعض بالاتصال بحصة ’وكل شئ ممكن’ و بعدها الزواج مرة ثانية بهذه المخلوقة و التي تعتبر زوجة ثانية بالنسبة له و هو زوج ثان بالنسبة لها , مستواها هو نفس مستوى زوجها, تفاهات و حماقات و غرور و يعتقد نفسه بطل الابطال و بحر العلوم و شمس الفهوم , هذا الحزب هو حزب للانتهازيين

  • klamine

    تتكلمين بضعة ساعات مع الرءيس و تقابلين بالخادم بمحرم وافههم يا الفاهم الغاية تبرر الوسيلة

  • amel

    chofou wasam3ou ya nesse min lawel 9atlek arajel ida hab yatzawej 3la martou hada ha9ou wa chra3 halalou 4 okijete fih 9alete ida konte m9asra min jihtou yatzawej lanessa lokhrine rajel 3andou lha9 okijete fiha lmonaf9a 9alete ida konte m9asra fi ha9ou ah ya khabita allah yana3lek

  • بدون اسم

    مستوى رديء جدا لما قالت الاخ يزني زوجة اخيه في نقاش حول تعدد الزوجات الزوخ و الفوخ على باطل تسمع منها غير انا و انا حمام النساء و الله المراة التي كانت تناقشها احسن منها الف مرة رغم انها مواطنة عادية

  • ملاحظ

    انتي ارنوبة ولعبة معارضة في ايدي نظام التي ستعمل على مصالحها انتهت السياسة بجزائر وبقي لنا شخصيات الانتهازيون لا تريد خير وتريد ابقاءنا في الرداءة والقبوع في مكاننا لقد قزمتكم النظام وقزمت البرلمان وجعلتكم فاصل بين شعب مقهور وانتم لمصلحتكم ثم هل يعقل امرأة تحكم عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً )

  • Ahmed

    انت تقرين بنفسك ان الاسلامويين دكتاتوريين ومنافقين ولاخير فيهم والرئيس الذي وجدتيه ديمقراطي ونصحك ومد لك يد العون وقفت ضده اي انت تعضين اليد التي ساعدتك وتؤكدين انك اسلاموية مثل بن خلاف

  • فريد

    نحناح اكتشف ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    سقرااااط؟؟؟؟

  • جزائري

    اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر

  • كريم

    عرقيل من بعض المسؤلين لا جاعي لدكرهم بالئسم اما بن خلاف معليهش علاه لخرين على راسهم ريشة

  • fouzi

    عندي مشكل من 30سنة ولم يحل لوجه الله شوفنا فخامة الرئس شفاه الله رغم كل اوراق و الاحكام صحيحة ولكنها لم تنفد اخر مرة وجدنا القضية منتهية وهي عكس دالك

  • بدون اسم

    ــ/ انت متعودة ساعات وساعات في الهاتف والامة بضيع ورايس بيتكلم حقات كيدة

  • mourad

    مستوى ضعيف

  • Solo16dz

    مجرد ارنبة جديدة على الساحة السياسية في سياق التجديد لهذا "الصنف" من المرأة السياسية لكنها اقل كفائة و جرئة و ثقافة و خبرة و تمرس من الأرنبة حنون كما ان كلامها مليء بالتناقضات و غير مؤثر و كانها استاذة حصة الرسم في المتوسطة كما تنقصها كذلك الشجاعة تبدو و كأنها حمل وديع و لا اظن بأنها ستصل يوما بهذه الصفات الى درجة المراة الحديدية لكنها ستنصب في موقع مسؤولية ما لانها امرأة و لأنها لا ترقى لمستوى المسؤول ستنال منصب مسؤولية ما في المستقبل لان هذا هو المعيار الذي يتدرجه به الإطارات مناصب المسؤولية