-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لأن "الرجل الحق" عملة نادرة في أيامنا..

نساء يتمردن ويسألن عن بعل في بورصة الأزواج

نادية شريف
  • 14420
  • 35
نساء يتمردن ويسألن عن بعل في بورصة الأزواج
ح.م

لطالما كان الرجل، وعلى مدار العصور، هو من يبادر بخطبة المرأة، إذا ما نوى الزواج، حتى صار تقليدا لابد منه، لكن التاريخ وحسب ما رواه السلف، يحوي حالات نادرة لنساء خطبن بعولتهن لأنفسهن، بعدما تأكدن أن الأمر جد طبيعي ولا يغدو إلا خروجا بسيطا عن المألوف، ولأن الإسلام الدين الأشمل، قد رحّب بهذه البادرة التي أخذتها على عاتقها أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها، حينما خطبت الرسول صلى الله عليه وسلم لنفسها، عندما رأت فيه كافة المقاييس التي تميز الرجل الحق، وبالرغم من أن هذا الزمن قد ولّى منذ قرون طويلة، وبالرغم من أن المفاهيم تغيرت والعادات والتقاليد تشعّبت، إلا أننا نلمس الكثير من حالات الزواج الناجحة في مجتمعنا اليوم التي أخذت المرأة فيها المبادرة، وكانت السباقة لخطبة من رأت فيه نصفها الثاني.

يخفي مجتمعنا اليوم صورا كثيرة لنساء تمردن على العادات والتقاليد، ولم يتحرجن من السؤال عن زوج، يقاسمهن حلو الحياة ومرّها، ويعشن اليوم حياة هانئة، يسودها الود والتفاهم.. البحث عنهن لم يكن بالأمر الصعب، فمثل هذه الطفرات، الفضول يقودنا اليهن… وأول حالة كانت لجميلة، 36 سنة، أرملة ولها ولد، تقول: “كنت متزوجة من شخص تورط في قضية ارهابية، سرعان ما تمت تصفيته على أيادي رجال الأمن خلال العشرية السوداء، تاركا لي ابنا، تكفلت بتربيته جدته لوالده، وبمرور الوقت احتجت لسند يعيلني ويهتم بي، وكنت دائمة التردد على سوق بومعطي، وهناك التقيت بزوجي الحالي، يملك طاولة لبيع الملابس، وبحكم أنني كنت زبونة وفية، وبالرغم من ارتدائي للجلباب، الا أن نوعا من الألفة نشأ بيننا، ولأني لمست اهتمامه المتزايد بي، سألته الزواج، طالما أنه على دين وخلق، فوافق وتزوجنا، ولكن بصعوبة، كون أهله كانوا رافضين لفكرة ارتباطه بأرملة، لكننا استطعنا مجابهتهم جميعا ونحن اليوم سعداء جدا”.

“خطبته لنفسي لأنه رجل والحمد لله اليوم” 

تقول السيدة “نصيرة.ك”: “كان لدي زميل في العمل، كل ما يقال في خلقه هيّن، شاب عاقل، على دين، أجير، أعجبت بشخصه وبرجاحة عقله بحكم الاحتكاك الدائم بيننا في العمل، إذ كان السائق الخاص للشركة، ولحنكته كان المدير يكلفه بمهام أخرى، لم أكن أخفي إعجابي به، ففي كل مرة كنت أثني عليه سواء في حضرته أو في غيابه، وبمرور السنوات وقعت في حبه، ولم أتوان في طلبه للزواج عن طريق زميل آخر لنا، في البداية تفاجأ ولكنه وافق في النهاية، ونحن اليوم والدان لثلاثة أبناء والحمد لله كونه رجل بأتم ما في الكلمة من معان”. 

“أعجبني ابن عمتي فطلبته للزواج منها” 

إن كانت نصيرة قد استنجدت بزميل لها لخطبته زوجا لها، فإن السيدة “كنزة.ر” استنجدت بعمتها وهي والدة العريس، التي ابتسمت حال سؤالها عن الموضوع قائلة: “ليس عيبا أن نعجب بشخص ما، زواجي كنت السبب الرئيسي فيه، كان ابن عمتي يعجبني كثيرا، ولكني ومن باب الحشمة والخجل لم أستطع مصارحته، ومع هذا استجمعت قواي وطلبته من والدته التي هي عمتي.. ضحكت يومها كثيرا، لأنها بكل بساطة كانت تريد مفاتحتي في الموضوع ولم تدر كيف، والحمد لله تزوجنا ونحن اليوم نعيش تحت ستر الله”. 

اختيارها له زجّ   بها في دوامة من المشاكل مع أهله 

ومع أن هذا النوع من الزيجات مستحب دينيا، إلا أن الكثير من العائلات الجزائرية ترى فيه أنه تقليل من شأن الفتاة، وجهل منها، فتعيّر بذلك طيلة حياتها وسطهم، وهي حال السيدة “خديجة” 38 سنة، من ضواحي العاصمة، التي أفادت قائلة: “اختياري لزوجي كان أهم حدث في حياتي، خاصة وأنني مؤمنة، وأدرك ألا غبار على الفتاة التي تخطب لنفسها، فالرسول الكريم عليه الصلاة والسلام قال أخطبوا لبناتكم، عشت خمسة اشهر في بيت حماتي مرّت كالحلم، ولكن سرعان ما دبت المشاكل، لأن زوجي توقف عن العمل، ولم يجدوا هناك ما يعيروني به سوى أنني “بايرة” و”لا أخجل”، لأنني من بادر بخطبة ابنهم، وتمادت حماتي لحين وصفي بالخاطفة و”اللصقة” ما اضطرنا الى التعزيل من عندهم، ونحن اليوم نقيم في بيت للإيجار، وقد قطعت علاقتي بهم، كونهم آذوني كثيرا بدون وجه حق”.

 “خطبت زوجي عن طريق صديق مشترك بيننا من أيام الجامعة”

قامت “صوريا” 33 سنة، محامية تحت التدريب بخطبة زوجها الحالي عن طريق صديق لها، اذ تقول: “درست وزوجي في نفس القسم بالجامعة، قضينا خلالها اربع سنين كاملة، كانت كافية لتتكون بيننا صداقة متينة، كنا نتقاسمها مع زملاء قلائل لنا، تخرجنا وافترقنا، ومع هذا بقينا على اتصال بالهاتف، وكنا نلتقي من حين لآخر لتذكر أيام الدراسة وما إلى ذلك، ويوما بعد يوم وجدتني أتعلق بزميلي “عمر”، فما كان مني إلا ان سألت عنه فعلمت انه لايزال أعزب، وهنا كلفت صديقا مشتركا لنا ليسأله رأيه فيّ، ويخبره انني معجبة به وبشخصه وأتمنى الزواج منه، ولم تمض سنة حتى كنت في بيته والحمد لله”. 

“أين المشكل.. ما دام القصد بناء عائلة مسلمة” 

كانت هذه حالات معدودات لأوانس وسيدات لم يخجلن من المبادرة وكنّ سباقات لخطبة اشقائهن الرجال، وللإلمام أكثر بالموضوع حاولنا جس نبض الطرف الآخر في الموضوع، والبداية كانت مع خالد، 35 سنة، موظف.. لم يفاجئه الموضوع بتاتا، ولم يجد فيه أدنى مشكل: “أين المشكل مادام القصد بناء عائلة مسلمة؟ ! المهم ليس من يخطب من، بل النتيجة والنية، فأين الخطب إن كانت المرأة هي من تطلب الرجل؟ المهم في الأخير النية وهي الحلال والزواج على شرع الله وسنة نبيه الكريم عليه الصلاة والسلام، أنا شخصيا لا أجد حرجا في الموضوع”.

“لن أمانع ان تقدمت لخطبتي امرأة”

“رضا” 33 سنة، بدوره، لا يجد مشكلة ولا مانع إن تقدمت لخطبته امرأة ما أعجبت به: “لن أمانع إن تقدمت لخطبتي امرأة، أين المشكل مادام القصد شريفا؟ المهم ليس من يخطب من، ربما هي ترى فيّ الشريك المناسب وأنا غافل عن هذا، أين المشكل إن سعت المرأة الى الرجل واختارته بنفسها، الزمن تغير والخطبة موجودة منذ الأزل، ورسولنا صلوات الله وسلامه عليه، حبب هذا النوع من الزواج، ونحن تابعون له، لهذا فلا خلل هنا”.

“الأمر سيزيدني شرفا إن حدث”

يصنف محمد، 34 سنة، هذا النوع من الزواج في خانة الشرف، إذ يقول في هذا الشأن: “الأمر سيزيدني شرفا إن حدث، تصور أن تختارك امرأة ما لنفسها وتكون هي المبادرة بذلك، في رأيي ليس هناك أحسن من هذا، ولا أجلّ من هذا، إن سنحت لي الفرصة وظفرت بزيجة من هذا النوع سأحمد الله ربي ليل نهار، لأن هذا ان عنى شيء، فإنه يعني أنني مميز”.

 “الزواج قسمة ونصيب وليست المبادرة هي الأهم”

“الزواج قسمة ونصيب وليست المبادرة هي الأهم”، هو بالتحديد ما قاله عبد الناصر، اطار بالدولة، يؤمن بأن الزواج قسمة ونصيب، فلا حرج إن كان صاحب المبادرة هو المرأة، فالمهم هو الزواج الشرعي، ويبقى الموضوع في حد ذاته “مكتوب” و”قسمة ونصيب”.

فقير لايمانع إن تقدمت لخطبته امرأة

حمزة، شاب في سن الزواج، تأخر عنه بسبب حالته المادية المزرية: “أنا فقير ولن أمانع إن تقدمت لخطبتي امرأة ما، طالما أن الأمر في الحلال، ربما لدي الكثير من العاطفة وأنا مؤمن والحمد لله، ولكن إمكاناتي المادية لا تسمح لي بفتح بيت، فبالكاد أعيل نفسي ووالدي، لهذا لن أمانع إن وجدت من تخطبني لنفسها، كوني لن أجرؤ على هذه الخطوة بحكم حالتي المعيشية، وسأكون لها نعم الزوج والرفيق”.

المهم التفاهم وليس من يبادر

يرى عماد أنه في الحكاية ككل، القصد هو المهم، وليست المظاهر، وأن: “المهم التفاهم وليس مهما من يبادر، ففي النهاية سيكون هناك زواج بين طرفين، وكلاهما سيستفيد، وكلاهما سيوافق بعد تفكير جدي بالموضوع، فالاتفاق والرضا هما الأساس في مثل هذه العلاقات، وليس العكس”.

“هذا النوع من الزيجات محبّب في الإسلام، ما لم يرد به إضرار لطرف ما”

يؤكد الشيخ عبد الرحمان، إمام بأحد مساجد الجزائر العاصمة، أن هذا النوع من الزيجات شيء طبيعي في الإسلام “ما لم يرد به إضرار لطرف ما، فالزواج نصف الدين وأمنا خديجة خطبت خير الانام لنفسها لما رأته من صلاح فيه ومن خلق، والمصطفى الحبيب حبّب للآباء فكرة الخطبة لبناتهم دون أبنائهم، وبما أن الغاية هي فتح بيت مسلم فليس هناك أفضل من ذلك ولايسعنا نحن إلا الدعاء لهم جميعا بالتوفيق”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • Lasa

    والله شيء مضحك يتبرجون ويتطاولون عن الاسلام ويقولون الرسول فعل كذا عيب كبير والله المستعان، صحيح امنا عائشة رضوان الله عليها خطبت الرسول ولكن كان عن طريق شريف لم تلتقي به ولا تأملت فيه وعانقه وقالت له اخطبني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.سبحان مغير الأحوال الله يهديكم

  • الطيب

    ياليتني اجد ضالتي لاتفوق اللاربعين ولو عاملا؟؟؟؟ ولكني في الخمسينات ورجل طيب كريم نظيف...؟

  • يق. مخرث

    مرحبا بالجميع، آم الدكتور مجحم من الهند، والمعروف شعبيا باسم طبيب الحب في الهند، وأنا طبيب شعبي التقليدية متخصص في القضايا الزوجية أو العلاقة. إذا كنت تريد أن تكون السيطرة على زوجك أو الزوجة في غيرها لانه أو انها لتفعل ما يحلو أو إذا كنت بحاجة إلى زوجها السابق أو زوجتك مرة أخرى، اتصل بي على lovedoctorspellng.gmail.com. أنا هنا لتعطيك أقصى قدر من الارتياح.

    التحيات ....

  • ياسين

    اتقوا الله يا ناس .تنتقذون الاخت المتجلببة والاخت الاخرى احشموا زعما نتوما ملائكة. ولاد بلادي لمساكن راهم يتخبطوا في الوحدة والعنوسة والفقر والظلم احمدوا الله لي ماراحوش يزنوا. ارحموا الناس يرحمكم الله في حدود الشرع طبعا وانا ضد الصداقة بين الرجل والمراة.

  • بوجغللو

    وين راك يا عمر الحراشي غير انت الي تقدرلحلزونة برد لي قلبي فلحلزونة

  • بوجغللو

    السلام عليكم هديك الحلزونة ماصابت ما ادير نهاركامل اوهي مقابلة الميكرو كي تزوجت هي او صابت الفلسطيني ولا ماعلباليش واشي يكون طمها او حامل هبالها ماعلبالهاش وحد اخرى تتزوج ولا تقعد الله يهدي ماخلق

  • بدون اسم

    thabou taalkou ghire ala nssa wa mine ykoune mawdoue ntaa takafa matchoufe hata wahade

  • بدون اسم

    chourouke dawrouha ghire ala nssa hade liyamate rabi yjibe elkhaire ana danite ala jale al vote bache natlahawe

  • بدون اسم

    اخواتي في الله فلنكثر الاستغفار بنية الزواج من الرجل الصالح المتدين الحافظ لدينه و يستر ز وجته ومن يقول اننا عوانس فهو لا يخشى الله و نرجو له الهداية و التوبة

  • ضياء الشروق

    السلام عليكم الين يسر والحلال بين والحرام بين الامر ليس سهلا على المراة ولكن اذا كان الرجل صالحا وعلى خلق فلمالا مع اني لااستطيع ولا اريد ذالك

  • الى الحلزونة

    رجاءا ياحلزونة احترمي نفسك وتكلمي عن الناس بأدب ولا تعممي كلامك عن المتجلببات لان الناس لا يتشابهون وحتى اصابع يديك مختلفة

  • بدون اسم

    الفرق كبير بين خديجة أم المؤمنين و بين نساء اليوم، اللائي لا هم لهن إلا حب السيطرة؟ فلم نعد نر المرأة البسيطة و المتواضعة، ذات الحياء؟ بل أصبحنا نر الفارسة المتجبرة المتهجرفة المتكبرة و المغرورة؟ لا حياء لها؟ تخلت عن درورها في المجتمع المتمثل في تكوين الرجال الذين يصنعون التاريخ؟ بل أصبحت تحرج مخنثين لا يصلحون إلا للفساد و الافساد؟

  • idris

    ياو غير شوفولي وحدة وقابل بكللش
    المهم الهنا

  • براضية عمر

    الغالبية من شعبنا من أغبى الشعوب وأجرؤها في العالم.
    غبية لأنها لا تحسب الحساب ولا تقدر العواقب وأجرؤها لأنها تسعى لرضاء البشر ولو على حساب رب البشر.
    المعنى من كلامي هو أن الحرام من خلال اللباس والكلام المعسول والعناق في الجامعات والطرقات من قبل الفتيات يعتبر تفتح وعصرنة وسكوت من الأولياء لكن لما الواحدة تريد رضا الله بالزواج العفيف مبادرة شخصا منعته الظروف من التقدم تسمع عنها القيل والقال.
    يا وطواطات (كثيرات الكلام) تربين وتطهرن من اللغو والنميمة وشجعن أولادكن وبناتكن على الحلال وانتقدن الحرام.

  • بدون اسم

    لازم ياشروق عندما طرح موضوع تفهمي قراء ماعندهمش معرفة بمعنى مراة تخطب لنفسها معلقين يحكيو على لمس وعورة كل المعلقين راح فكرهم انا عندما اريد الزواج برجل يعني نروح اليه ونقولوا بصوت جميل ورقيق والبس واتطيب واقول له اريد الزواج بيك ماهذا تخلف لو كان كذالك كل المتبرجات وبيرات راهم تنزجوا وانا راني نشوف فيهم كل يوم يحللون في رجال في كل مكان كونوا واقعيين شويا بامعليقن وافهموا حكاية ثم علقوا قالك لمس وخلوة راك بهذا تتحدث عن تحرش وليس خطبة سحان الله .........جزا ء ر ي ة

  • بدون اسم

    المعلقين لم يفهموا مامعنى مراة تخطلب لنفسها لايعني هذا هي الي تروح لرجل وتقول له اريد الزواج بيك بل يكون من شخص آخر تبعثه له ويقول فلانة تريدك زوج لها على سنة الله ورسوله وهو وافق او يرفض وليس مراة تتحرش بيه ثم تقول خطبته لنفسي هذا لايجوز لكن اذى تحدثنا عن اعجاب فاذالك امر آخروديما معلقين يخلطون الامور مع بعضها مزالنا بعاد على فهم ديننا ......جزا ء ر ي ة

  • جزائري ناصح لله

    تابع/ وتكاليف الاعراس والسيارات وكراء القاعات والفرق المغنية بالملايين من اين يأتي بالملايين لكي يقضي على عنوستكن .وعندما يتكلف بهذا وذاك وبعد شهر من الزواج شهر العسل والافراح والامراح . يأتون اصحاب الديون والقروض يدقون الباب يريدون ملايينهم الذين اقترضها منهم فتبدأ المشاكل والخصومات حتى ترضخ الزوجة دفاعا عن زوجها ببيع حليها وصياغتها خير من ان تخسر المعركة بين مديونه وزوجها لماذا هذه الشروط والمهر التعجيزي ثم في الاخير تولي تبيع اغراضها . والرسول عليه الصلاة والسلام ,أيسرهن مهرا اكثرهن بركة

  • جزائري ناصح لله

    قليل من نسائنا يفعلنا هذا لأن طلب الزواج ممن ترضاه شرعيا مالم يكن محظورا بالخلوة واللمس والمصافحة بحجة انها خطيبها فيستباح منهما كل شيء . الشرط الاساسي لطلب المرأة يد الرجل هو يكون بينهما طرف ثالث ليست هي التي تنفرد به وتقول له اريدك زوجا لي فاني كذا وكذاوتمدح خصاله من المواصفات العاطفية حتى تجعله يقبل بشرطها . قال الله تعالى. ولا تخضعن في القول لكي لايعلم الذي في قلبه مرض.. زيد حاجة اخرى فاذا تقدم اليكن ممن ترضناه زوجا فلماذا تمطرناه بالشروط التعجيزية من دفع المهر بالملايين والتأثيث بالملايين

  • hasinove

    السيرة النبوية فيها من خطبت الرسول لنفسها بعد خديجة ....تحياتي

  • hasinove

    شرف عظيم وعظيم ان نجد او نسمع بامراة تبحث عن رجل شريف مثلها وعاقل مثلها وتختاره لكي لا تندم ابدا اعتقد انها انسانة في غاية الحكمة واعتقد انه من افضل عقود الزواج الناجح...الله يكرم كل بنت حلال تريد الستر والحلال..

  • hasinove

    اولا السلام وبعد...يتمنى كل رجل ان تخطبه امراة وتختاره خاصة ان كانت عاقلة وتبحث عن الستر والحلال في زمن قل فيه من تبحث عن الرجل الحقيقي..بل بالعكس ان تختار افضل من ان تحتار...سلام

  • toto-caca

    السلام عليكم والله هذا الموضوع شيق و مثير للتصفح أصبح الآن الشباب الأعزب ينتظر فارسة الأحلام التي تعمل و لها أجر شهري كبير حتى يتسنى له المكوث بالبيت و الزوجة تأتي له بالمال
    طيب هؤلاء بالنسبة لي أرخص رجال عفوا أرخص ذكور على وجه الأرض و كلهم يرحبون بتلك النسوة لخطبتهم و يظربون المثل بالنبي ؟ و الله عيب كبير هذا ممكن أن يحدث من مرأة لا تستحي لأن خديجة رضي الله تعالى عنها و أرضاها لم تذهب للسوق لكي ترى النبي و لم تكن تعمل معه رغم ثروتها الكبيرة بل كانت تلقب بالطاهرة لقرارها بالبيت و حفظ نفسها

  • بدون اسم

    في الجزائر إنا لله وإنا إليه راجعون ..... البلاد راحت

  • بدون اسم

    فعلا انا ايضا فكرت في ان اخطب شاب كان زميلي في دراسة واصبح مؤذن وكان هو الوحيد الي على خلق وجميل وكان معجب بي وهومن عائلة محترمة جدا وابوه ايمام لكن لانستطيع هذا ليس من عدات الجزائريات برغم ليس عيب انا نحب شاب متدين لكن ليس الذي يصبح فجئة متدين الشاب المتدين يكون من صغر ........جزا ء ر ي ة

  • بدون اسم

    هيا يا حلزونة ديري كوراج ما فيها والو

  • الصحراوي

    شكون تخطبني ??

  • موح

    لا بأس للمراة ان تخطب لنفسها من تراه اهلا لها ولكن الضواط الشرعية كاجتناب التبرج والخلوة والخضوع بالقول..وهذا يقره شرعنا الحنيف

  • بدون اسم

    ياو قولو تهردت و خلاص .

  • عائشة

    لا تقدر على خطبة رجل غير إمرأة حقيقية وفحلة وبنت أصل، ربي يكثر من هؤلاء النساء اللاتي فهمن مغزى الحياة بعمق، وللعلم فإن الأسرة التي كانت فيها المرآة هي الخاطبة تعرف سعادة لا نطيرة لها ويرزقها الله البينين البنات والرزق بغير حساب، واسألوا أهل ألذكر والتجربة إن كنتم لا تعلمون ....

  • قوة الحق

    لا حول ولا قوة إلا بالله،لماذا تحرفون الامور عن اصلها وتسمون الأمور بغير مسمياتها وتزيفون الحقائق، قولوا كيف خطبت خديجة النبي صلى الله عليه وسلم، شتان بين ما فعلته كاملة من نساء العالمين، وبين قصصكم الوضيعة هذه،هي لم تعرض نفسها كما فعلت بطلات مقالكم المسموم، وما يزيدك غيضا تلك الخرجات (خطبته عن طريق صديق مشترك.....) اتقو الله في بنات المسلمين .

  • بدون اسم

    المهم السعادة و التقوى

  • الجزائر عزيزتي

    .واذا عزمت فتوكل على الله.المهم والاهم هو نية الزواج.

  • السيدة حلزونة

    "وبحكم أنني كنت زبونة وفية، وبالرغم من ارتدائي للجلباب، الا أن نوعا من الألفة نشأ بيننا" ...... كيفاش نشأت الألفة يا لالّة ؟ فهّمينا ..... كيف حصل ذلك و أنتن المتجلببات شعاركن خفض الصوت،و غض البصر،و اللباس الفضفاض،و المشية المعتدلة

  • بدون اسم

    هي ما فيها حتى حرج إلا خطبت لنفسها ولكن بطريقة متحفظة شوية وقت بكري ماش كيف هذا الوقت تبعث واحد ممن توثق ويحفظ السر وميقلوش راه قاتلك فلانة أرواح أخطبني لالا موش هك يجعل نفسو دلال خير يجيب معاه الحديث على الزواج وزعمة يعرف بلي ماش متزوج ويقلو ..كاينة بنت فلان وناس ملاح وو ويمدح ويزيد ويكسل حتان لوخر يولي يشوف في روحوا كي بن وردية وهو يحلم جاياتو لعروسة وهكذا إيلا كتب المكتوب بيها ونعمت وإيلا مكاش يحفضلها كرامتها ........................نووها

  • مراد

    الشباب الان ينتظر من كل فتاة ان تخطبه ليتأكد من يسر المهر
    ايتها العازبات توكلن على الله وسارعن في خطبة الشباب
    فهم في انتظاركن على احر من الجمر