-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لأن المجتمع لا يرحم وخوفا من الرجال الطامعين

نساء يخفين طلاقهن ويتقمّصن دور المتزوجات حماية لأنفسهن!

جواهر الشروق
  • 8410
  • 0
نساء يخفين طلاقهن ويتقمّصن دور المتزوجات حماية لأنفسهن!
ح.م

تتستر الكثير من السيّدات المطلقات عن الإفصاح عن وضعهن الجديد، حيث يفضلن الاحتفاظ بلقب متزوجة بدل مواجهة المجتمع الذي يحمّلهن مسؤولية الفشل ويحسبهن عالة عليه، ويحوّلهن إلى أرض خصبة تزرع فيها كل الأوصاف البشعة والاتهامات الخطيرة، ويشار إليها بالأصبع أينما حلت أو ارتحلت، بل أكثر من هذا يجدهن فريسة سهلة لذوي النفوس اللئيمة.

ورغم أن ديننا الإسلامي شرع الطلاق، إلاّ أن المجتمع يضع في الغالب اللّوم على المرأة في انهيار الأسرة، بحكم أنها يجب أن “تصبر” على الظلم والشتيمة والإذلال.. لذا نجد المرأة المطلقة تجابه سلسلة من المشكلات تتمثل في تغيير نظرة الآخرين لها كأنثى وامرأة فاشلة، مقيّدة في حركاتها محسوبة خطواتها، وهي لا تستطيع أن تمحو الاسم الذي علق بها “مطلقة” بكل ما تعنيه هذه الكلمة في عالمنا العربي.

مطلّقات يتقمّصن دور المتزوجات حماية لأنفسهن

تتقمّص بعض المطلقات دور الزوجات، وتواصلن تأديته بإتقان وبكل تفاصيله حماية لأنفسهن مما قد يطالهن من إساءات تلقي بالفشل عليهن ومن هؤلاء تحدث “جواهر الشروق” إلى بعض النماذج ونقل لكم اعترافاتهن.    

هدى في 35 من العمر تقول “منذ خمس سنوات وأنا أخفي طلاقي عن محيط عملي وأتظاهر بمكالمات هاتفية مع زوجي لكي أبقى بعيدة عن نظرات الاتهام التي توجه للمطلقة في مجتمعنا الذي لا يرحم وينهش لحم المطلقة ويعتبرها صيدا سهلا للإيقاع به، أخفيت بقدر ما أستطيع تفاصيل حياتي عن جيراني وأهلي وأتمنى أن يسامحني الله على أي كذبة قمت بها من أجل حماية نفسي”.

أمّا دلال فتقول أنها حرصت خلال السنوات الأولى على إخفاء أمر طلاقها، لكن ذلك لم يدم طويلا فسرعان ما عرفت الحقيقة وأطلق العنان للألسن السليطة التي “أبدعت” في تحليل الوقائع والأسباب، حتى أن البعض كان يطرح أسئلة متطفلة وتضيف دلال “في البداية لم تكن لديّ الجرأة لتوقيفهم عند حدّهم، لكن مع الوقت استجمعت قواي وواجهت الجميع بأن لا يحشروا أنفسهم في ما لا يعنيهم.”

 سيدة أخرى فضّلت أن نرمز لاسمها بأم البنات وصفت الطلاق بـ “إعدام للمرأة واغتيال لسمعتها” حيث أكدت أنّ طامة الطلاق حين تقع على المرأة تمضي معظم أيامها في لملمت جراحها ومحاولة تجاوز آلامها لكن المحيطين بها لا يتركون لها مجالا لتجاوز محنتها في هدوء لذا تلجأ إلى إخفاء الأمر عن من لا يعنيهم.  

أما مونية فلها وجهة نظر مختلفة، حيث تقول أنها تخفي الأمر حماية لأخواتها اللواتي لم يتزوجن بعد، فالأمر قد يضرهن كثيرا ويجعل الخطاب يتخوفن من التقدم إليهن بحجة أن لهن أختا مطلقة.

المطلقة.. مسكينة وفاقدة للسترة 

في كثير من الأحيان يعتبر الطلاق خلاصاً للمرأة من زوج تعيش أتعس أيام حياتها تحت كنفه، إلا أنها لا تلجأ إلى الطلاق إلا بعد أن تصل ذروة اليأس والفشل والألم، وتحتاج إلى فترة تطول أو تقصر ليعود لها التوافق النفسي، وتوضح العديد من الدراسات الميدانية والآراء المختصة لعلماء النفس أن عملية التوافق النفسي تمر بثلاث مراحل، بدءا من مرحلة الصدمة، حيث تعاني المطلقة فيها من الاضطراب الوجداني والقلق بدرجة عالية، مرورا بمرحلة التوتر، فيغلب عليها القلق والاكتئاب وتتضح آثارها في الأساس بالاضطهاد والظلم والوحدة والاغتراب والانطواء والتشاؤم وضعف الثقة بالنفس، وعدم الرضا عن الحياة، وصولا إلى مرحلة إعادة التوافق، وفيها ينخفض مستوى الاضطراب الوجداني، وتبدأ المطلقة إعادة النظر في مواقفها في الحياة بصفة عامة، والزواج بصفة خاصة. ولا شك أن لعملية الطلاق آثار سلبية على الأسرة كاملة، بل إنها عملية مؤلمة نفسيًّا.

ويرتبط توافق الفرد مع الطلاق، حسب مختصي علم النفس، بمدى استعداده لمناقشة هذا الموضوع، والمقصود بالسلوك التوافقي: هو السلوك الموجه من الفرد عن وعي وإدراك للتغلب على العقبات والمشكلات التي تحول بينه وبين تحقيق أهدافه وإشباع حاجاته، ويتم ذلك عن طريق تعديل الفرد لذاته وبيئته؛ ليتحقق له الانسجام مع بيئته بشكل يحقق له الرضا الذاتي والقبول الاجتماعي ويخفض توتراته وقلقه وإحباطاته.

إخفاء الطلاق يفوّت على المرأة تكرار تجربة الزواج

تفوّت الكثير من النساء على أنفسهن فرصة تكرار الزواج والظفر بفرصة جديدة قد تكون مناسبة، وذلك لأن محيطهن يجهل حقيقة الأمر ولا يجرؤ أحد على التقدم إليهن ورغم ذلك يتمسكن بموقفهن.

وفي هذا الشأن تقول بعضهن أنه لا يعنيهن أبدا عيش التجربة الزوجية من جديد لما لاقينه من سوء وعذاب في سابقتها.

وهنا يبرز دور الأمهات اللواتي يحاولن بكل الطرق إقناعهن بالأمر حرصا على مستقبل بناتهن لكنهن غالبا ما يفشلن أمام الإصرار الكبير للمعنيات.

وتؤكد بعض المطلقات أنه لا يهمهن أبدا ما قد يفوتهن من فرص، فالعيش لأنفسهن أو لأولادهن أفضل بكثير من العيش تحت رحمة رجل لا يحسن معاملة امرأة عازبة فما بالك بامرأة مطلقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • arwa

    ربي يهديكم عند قولكم البنات الي مازوجوش ضايعين في ديار والديهم ...ماتزوجوش على خاطر ربي دفع عليهم شر رجل مايسواش ف ربي يرزقهم بالخير انشاء الله و سلام كبير لكل امراة صابرة على هبال و غفلات و زلات راجلها....

  • الونشريسي

    راك تشوف في زمن التقشف والتكشف.ولكن اكثر النساء لايفقهون شؤون الحياة..
    اقعدي في داركم حتى ياتيك ملك الموت...

  • شهرزاد

    الى سي الحاج
    هل تريد زواج المسيار؟
    راني نشوف انه كلما اتيحت لك الفرصة لتكون خاطبا فلن تتردد ..
    و انا من لي؟

  • الحاج

    شكرا اخي الونشريسي كل هذي الحلول وتسهيلة وهم رفضين الزواج والله شيء غريب حقا. ؟

  • الونشريسي

    المسيار زواج صحيح الاركان..الاان الزوج لاينفق عليها ولاسكن.وياتييها في النهار ولدلك سمي ايضا زواج**النهاريات*

  • الحاج

    ما معنا المسيار هل هوا العرفي يعني بي الفاتحة وشهودا أليس كذلك يا الونشريسي

  • الحاج

    أن أقبل بها من 35 حتى 45 وتكون تتقي الله وتلابس الجلباب

  • s s bejaia

    الاخ الونشريسي قلت لك مرار وتكرار انت رجل متزوج على ذمتك امراة اله يخليكم لبعض اما المسيار والمسفار فكما لاتفبله انت لاختك ولا انا لنفسي كلك لا اقبله لغيري من الفتيات
    الله يفرج على لجميع

  • الونشريسي

    هل من مطلقة لاتتجاوز 35سنة ؟اقبلها ولو ارملة ببنت واحدة؟

  • الحاج

    كلامك جميل وفي محلو لكن كلمت طز ؟؟؟؟؟

  • امينة

    نعم يا اسماء ماقلته صائب لان الحياة الدنيا دار ابتلاء فهناك من يبتليه او يبتليها بشريك خبيث وهناك من يصبر ويحتسب وهناك من يكون مصيره الطلاق ولكن لماذا المراة تخفي ذلك عن المجتمع طز في المجتمع اذا كنت ترضي الله فلوا كانت اعمالنا خالصة لله لما كان لكلام الناس قيمة انا اتذكر في هذا قصة شاب ابتلاه الله بامراة خبيثة صبر عليها وعندا توفيت ادى واجبه معها وطلقها فوق قبرها فجزاؤه موتها ليتزوج باحسن منها

  • asma

    يا اخ او عم ناصر في بعض الاحيان يكون الطيبون للخبيثات والطيبات للخبيثين كم رأينا امرأة صالحة وقد طلقها زوجها ظلما و بهتانا وكم رأينا زوجا صالحا و قد ابتلي بامرأة اذاقته صنوف العذاب هذه ليست قاعدة الانسان لاتعرفه الا اذا عاشرته وصدق رسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ حين قال عن زمن تختلف فيه مقاييس الناس في المدح والذم :"حتَّى يقال للرجل : ما أجلده ! ما أظرفه ! ما أعقله ! وما في قلبه مثقال حبَّة من خردل من إيمان) الزواج في النهاية قسمة ونصيب ولكن اعترف ان الطيش غلب عقول الشباب فيطلق لأتفه سبب

  • ناصر

    ربي يهدي أبناءنا و بناتنا. انعدام العقل و الدين هو سبب كثرة حالات الطلاق في أيامنا هذه. معظم العلاقات و منها العلاقات الزوجية حاليا تبنى على الغش و الكذب و الخداع و المراوغة من الجانبين للأسف، كيفاه يبارك ربي؟ فيا أيها الشاب و يا أيتها الشابة احفظ (احفظي) نفسك يحفظك الله، لأن الطيور على أشكالها تقع. اللهم احفظ كل الطيبين و الطيبات و الصادقين والصادقات.

  • كنت مطلقة

    من قال بأن المطلقة لا تتزوج أو أنها ان اعادت التجربة تأخذ أسوأ الرجال, بالعكس تطلقت لظلم زوجي الشديد لي وعدم تحمله مسؤولية الزواج بعد سنة زواج قرر الطلاق بدون سبب مقنع , لكن الحمد لله تجاوزت الازمة وقلت اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها اتجهت للدراسة ثم العمل والحمد لله تزوجت مرة أخرى من رجل نعم الرجال وعوضني الله خيرا من الاول يحترمني ومستعد ان يكمل حياته معي الى آخر العمر لكنني استفدت كثيرا من التجربة الأولى أولا في اختيار الزوج المناسب وثانيا في طريقة حياتي وتعاملي مع زوجي والحمد لله.

  • سليم

    الى ss bejaia احشي لنفسك اجشي وحاولي ان تجدي كلام يقنعك لكي تتظاهرين بالراحة، المراة في وقتني الحالي وتحت هذه القاوانين المزيفة التي غرت بها ولا تستفيق المراة الا بعد فوات الاوان، المراة التي تعيد الزواج لايقبل بها الا قوقوعو مثلها لايملك برنامج حياة ولا مبدا وغالبا ما يكون تائه ليس له مخرج قيعجبها لتسيطر عليه وتقول لك حين ئذ انها سعيدة، واش من سعادة؟ ياخي حالة ياخي

  • لا للظلم

    قال من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم :
    عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ؛ إن أصابته سرّاء شكر ؛ فكان خيراً له ، وإن أصابته ضرّاء صبر ؛ فكان خيراً له . رواه مسلم .

  • KARIM HARAGUE

    wallah antouma ya les femmes algeriénnes ghir bassitou maà les hommes canibale wouhouch maa baadahaà wouhouch hacha bien sur les vraix hommes

  • بدون اسم

    المجدد السلفي تعرض للطلاق النهضوي

  • بدون اسم

    le divorce n'est pas la fin de vie pour le couple au contraire des fois le divorces est une solution pour ne pas vivre en cauchemars

  • s s bejaia

    والله ثم والله المطلقات*ليس معهن اولاد* اللواتي اسمع بهن الله عوضهن خير وخير وزهرهم خير من العازبات المهم الوالدين فقط لابد من الصمود ومواجهة الموقف وغالبيتهم في المهجر وعاودنا حياتهن بشكل طبيعي بل اعرف اكثر من واحدة من سني واتوفق عليهن في كل شيء تقريبا تزوجن وتطلقن وعاودن الزواج والحياة حلوة بالنسبة لهن
    ولله في خلقه شؤون