-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العلماء أكدوا أنّ رؤيتها دليلٌ على علاقة العبد بربه

نساء يروين قصصا أغرب من الخيال عن بركات ليلة القدر

سمية سعادة
  • 33882
  • 73
نساء يروين قصصا أغرب من الخيال عن بركات ليلة القدر
ح.م

عندما تفتحت السماء بنورها المنهمر، أخرجت رأسها من النافذة، وقالت بلهفة شديدة قبل أن يدركها نور الصباح “ربي أطل رقبتي”، وكان في نيتها أن تقول “ربي أطل في عمري”، فاستطالت رقبتها واخترقت شبّاك النافذة وظلت تترقب ليلة القدر القادمة لتعود إلى حالتها الطبيعية، هذه الحكاية وحكايات أخرى انطبعت في أذهاننا ونحن صغارا فلم نعد نفرق من كثرة ما ترددت على أسماعنا هل هي حقيقة أم من نسج الخيال، ولازلنا حتى اليوم نسمع من القصص التي يؤكد أن أصحابها رأوا ليلة القدر، ومع أن بعض العلماء لا يؤيد فكرة انشقاق السماء، إلا أن هناك من يُصرُّ على أن تفتحت له.

رأت ليلة القدر فتزوّجت

تنفست زهيرة الصعداء بعد طلاقها من زوجها المتسلط الذي أذاقها كل أنواع الهوان واعتقدت أنها ستعيش حياة كريمة في بيت أهلها حتى يأذن رب العالمين بالزواج ثانية، ولكن زوجة أخيها لم تتركها تنعم بهذا الإحساس طويلا، حيث راحت تذكرها بخيبات أملها وفشلها في الحفاظ على بيتها وبقيت زهيرة ست سنوات على هذا الحال إلى أن أقبل رمضان، وفي ليلة من لياليه الأخيرة وبينما كانت تتهجد، وإذا بنور قوي يتسلل عبر النافذة ويضيء كل أركان الغرفة، شعرت زهيرة بخوف شديد وارتعدت فرائسها، لأنها كانت على يقين أن النور الذي غمرها ما هو إلا ليلة القدر، وتذكرت أن الدعاء في هذه الليلة مستجاب، ولم يخطر ببالها إلا مسألة الزواج، فدعت الله أن يرزقها زوجا صالحا، وما هي إلا أيام قليلة بعد عيد الفطر حتى تقدم لها أحد كبار التجار وخلصها من حياة الذل التي كانت تحياها.

دفقة نور وشفاء عاجل

 فطيمة مصابة بداء عضال، كل الأطباء أجمعوا على أن داءها لا دواء له، وأنها قد تموت في أية لحظة، لذلك عكف الأهل على تحضير كل ما يلزم لموتها في سرية تامة حتى لا تنهار معنوياتها، ولكن هذا الإجراء لم يمنع عنها إحساسا قويا بدنوّ أجلها، فقامت بتوزيع ممتلكاتها على أهل بيتها، والباقي أمرت بأن يتم التصدق به على أحد المساجد، لكنها لو انتظرت أسبوعا واحدا لما أقدمت على هذا الأمر، ففي إحدى الليالي الأخيرة من شهر رمضان، وبينما كانت تغطُّ في نوم عميق، وإذا بنور قوي يداعب جفونها، انتفضت من مكانها بسرعة لأنها اعتقدت أن ملك الموت زارها في تلك اللحظة ليقبض روحها، فراحت تتشهد وتبسمل وتحوقل، لكن لا شيء مما كانت تنتظره حدث، وانتبهت أخيرا إلى ليلة القدر، فاستدارت ناحية القبلة وأخذت تدعو دعاء عريضا بالشفاء، وما هي إلا لحظات حتى بدأت فطيمة تستعيد عافيتها إلى أن تم شفاؤها، وهي اليوم حية تُرزق.

طيف يملأ السماء

وفي إحدى القصص المثيرة عن ليلة القدر وبركاتها، روى أحدهم أنّ والدته شعرت ذات يوم في إحدى ليالي العشر الأواخر من رمضان بهدوء وسكينة وراحة غير طبيعية، ثم بدا لها وكأن طيفا منيرا يملأ السماء أو السقف، ولونه أقرب ما يكون إلى الأخضر الخفيف، وشعرت وكأن الأرض كلها نزلت فوقها ما جعلها هادئة ومليئة بالسكينة، كانت أمي تتكلم وهي غير قادرة على الوصف، وكانت تكرر أن ما رأته في تلك الليلة لا يمكن وصفه بالكلام، وقد أصابها خوف شديد ورهبة قوية، فدعت بدعوات تحققت كلها وجاءت أدعيتها على شكل رؤى أيضا قبل أن تتحقق.

بعد تلك الليلة المشهودة، صار حفظ القرآن أهم شيء في حياة والدتي، رغم أنها توقفت عن الدراسة في سن مبكرة، وأصبحت كل مناماتها مبشّرة بالخير.        

انشقاق السماء من علامات الساعة

يرى العلماء أنّ ما يعتقده عوام الناس بأن السماء تُفتح، لا أساس له من الصحة، بل هو مردود عقلا ونقلا، لأن انشقاق السماء إذا وقع فسيكون علامة من علامات قيام الساعة، قال الله تعالى: “فإذا انشقّت السماءُ فكانت وردة كالدهان، فبأيّ آلاء ربّكما تُكذّبان، فيومئذ لا يُسأل عن ذنبه إنسٌ ولا جان.”.

ولكن كما قال بعض العلماء، قد يقع لبعض عباد الله الأتقياء علامات تدلُّ على أنّها ليلة القدر.

إنّ ما ذهب إليه العلماء في استبعاد انشقاق السماء في ليلة القدر كما يعتقد البعض، هو حقيقة لا تشوبها شائبة، وأمر لا يُخالطه شك، وإنّ ما ذهب إليه بعض الناس وتأكيده من مشاهدتهم لتفتح السماء وانبعاث النور، هي حقيقة ثابتة تتجلى كلما توطدت علاقة العبد بربه، وبركات هذه الليلة العظيمة التي لا تتاح لنا إلا كل عام حقيقة أخرى يجب أن ندركها ونسعى لها سعيها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
73
  • بدون اسم

    مساند ذوي النبل والأصالة الجزائرية الصادق الأمين ، لم يغادر يوما ميدان الأستماع لحوار ذوات المجموعة ذات الحصن والسلاح الفكري المتين ، فقط يقول لكم أن البعض من المجموعة المفظل الثائر العنيد من يتعين عليه العودة إلى الطريق المستقيم ، طريق العقل والمنطق الإنساني السليم اي عدم التسرع في إأستصدار الحكم الغيابي القاسي والغير المؤسس على الدليل الثابت المتين. صباحكم سعيد

  • بدون اسم

    71 (الأنظمام الأختياري للجمعية تطوعا كان بدافع الأستفادة من دفىء أشعة الشمس المتلألئة لكن حسن النية والظن وقلة الحيلة والثقة المفرطة حالت دون الأطلاع على كل ينود العقد خاصة المجحفة منها . فبند الجلد الآلي دون محاكمة عادلة للتاكد من مدى صحة الظن من سوئه والتشاور والمداولة في الأمر جعل كاتم الظيم ينسحب ليلا قبل النهار حفاظا على أمانة (قيمة الغير المكتسبة أي قيمة أعضاء الجمعية)لكن الأنسحاب لايعن الهروب فالتقدير والأحترام الواجب لأهل القدر لاينقس إنما قد يزيد،لمشيئة الأقدار سنة نجهل مآلها.تشكر

  • بدون اسم

    الى 70 لا للانسحاب انه خرق للاتفاقيية المبرمة بين اعضاء المجموعة الموقرة واي تراجع من احد الاطراف يترتب عليه دفع غرامة مالية بما يسمى الشرط الجزائي وهل تريد ان تخرقها لتغرق اهلها? طبعا لن نسمح لك ستعود بسيف عليك!!!!!!!

  • بدون اسم

    الانسحاب بشرف

  • بدون اسم

    لكل لسان زلة ولكل عالم هفوة ولكل حصان كبوة وطبعي عفوية وسريعة الانفعال ومن نبل اخلاقي المسامحة والمبادرة بالصلح وانت ليس عابر سبيل كي تمضي في طريقك دون وداع او عودة والذكريات الطيبة والجميلة تبقى محفورة ومنقوشة لا تزول

    لكل لسان زلة ولكل عالم هفوة ولكل حصان كبوة وطبعي عفوية وسريعة الانفعال ومن نبل اخلاقي المسامحة والمبادرة بالصلح وانت ليس عابر سبيل كي تمضي في طريقك دون وداع او عودة والذكريات الطيبة والجميلة تبقى محفورة ومنقوشة لا تزول

    وللاسف و للاسف و للاسف

  • بدون اسم

    التعليق رقم 66 وجهة نضري فيما يخص الايمان في عصر تميعت فيه المفاهيم

  • بدون اسم

    تابع (اسفة جدا )

  • بدون اسم

    "ان اهم ما يجب ان ينتبه اليه المسلم هو ما تعمد اليه الإيديولوجيات الهدامة في معالجة الاخلاق كشيء مجرد، و معالجة الانسان منفصلا عن الاخلاق، فهذا الانشطار هو ما يجب ان نتصدى له بكل قوانا، لان الديانة هي العمود الفقري لكيان الانسان، و الامر اكثر وضوحا بالنسبة للمجتمع، فلا مجتمع بدون قانون خلقي و شريعة روحانية.
    و اذا كان التقدم المادي قد خطا خطواته العملاقة بموجب ذلك التقسيم، أي على حساب القيم الانسانية فانه يسير، و لعله قد وصل الان الى متاهات الضياع، فاصبحت المجتمعات المتقدمة تبحث عن نصفها الضائع،

  • بدون اسم

    59 ( باتني ، نقاوسي ومن ضمنهم ) صح أما الباقي ليست لشخص واحد بحيث يشتركون في الفكر والهدف بغض النظر عن الأختلاف في التعبير جزئيا وكذا بعض الميولات الدينية الجد بسيطة بالإضافة إلى ماذكرت يدخل معهم بلقاسم ، مسيلمة ، أنايا ، كوكو ، أمينة ، لمياء واقعية أميرة ، ولبجاوية ، بنت الغرب وفريد أو فريدة قبل إعلانها العصيان بمناسبة الحايك .( ممكن جدا فصيلة دمهم واحدة أو متقاربة ( أنايا ، نقاوسي يشتركون في نفس الفصيلة لحد الساعة )

  • بدون اسم

    أنت كبف تنظرين للأيمان في عصر تميعت فيه المفاهيم ؟

  • بدون اسم

    البسيط فى فهمه للامور لا يخشى الحرية لانه قوى بايمانه الواسع

  • بدون اسم

    غيارين إحسبو غير للناس هما انساو ارواحه واش إكسبو من الخير فظلا عن حسن الخلق والأخلاق .

  • بدون اسم

    تعرضت لتأنيب الظمير كثيرا إلى درجة التألم بسبب إحساسي أنه تم المس بغير الحسنى لشعور ذوي نبل الأخلاق محل تقديري لمجرد مرور ظل(الجد مستقيم) لشجرة الأرز عند شروق الشمس(خيبت ظني تعبير لفت أنتباهي)فهمت أنه قد يقصدني وصادر ممن قدرته ويقدرني والمتواجد في حالة فرار . والمصيبة أنه جاء بشأن تعليق لا يخصني فقط كنت أساس إثارته وبقيت أبحث عنه بكل الطرق بما فيها محاولة الإثارة أحيانا خاصة وأني أستنشقت رائحته في كل مكان إلى أن أكتشفته نهائيا قبل أسبوع بكل ألوانه المتلألئة.

  • اشواق

    اشتقنا و الله

  • بدون اسم

    اورسي. باتني. نقاوسي .من ضمنهم. مرواني .كلهم نفس الشخص يا اخي استقر على اسم واحد لنعرفك

  • * - 51

    أكيد العلاقة بين الانسان و خالقه لا يعلم بها أحد ..
    انشاء الله يرضى عنا و يكرمنا بحسن الخاتمة

  • بدون اسم

    55 أنا حاب انقول ( الناس اعلاه اتعقد الأمور وهي بسيطة ) راكي افهمتي جزئيا واش حاب انقول . ن

  • بدون اسم

    55 قلت الأختلاف ولم أقل فهم الأمور . بساطة فهم الأمور هي العبقرية في حد ذاتها ، لكن الهروب إلى لله أمر محتوم ولا علاقة له بالحرية كون الله ملاذ وسند معنوي لمن لاسند له . رغم فكرك النير ومستوى تحليلك الراقي إلا أنه يبدو أنك متعبة نوعا ما ومن له فكر نير يفترض أن يتجاوز الألم إلى الأمل وهو الأضمن . ن

  • انا 51

    انا فهمى بسيط ولكنه غيرمعقد
    اؤمن ان للانسان مجال من الحرية يهرب بها الى الله و التى يتمتع بها كيف شاء

  • بدون اسم

    51 الخلاف بيني وبين غيري بسيط لكنه جد معقد ، بحيث أني لا أتخيل أن ذي القدرة الفكرية الفائقة على فهم الأمور الجد معقدة يعجز عن فهم مابسط منها.أنا أضع كقاعدة كل ماجاءني عن طريق البشر فى خانة الممكن القابل للنقاش وفق قاعدة النسبية المتحمكة في أسسه وأرى من خلال وجهة نظري أن الأدق ملاحظة من ذوي الفكر الذين ينظرون بدقة أكثر مني يكونون أكثر بحثا عن الحقيقة بدل التسلم بقواعد عرف تسيير أمور العامة المفروضة بواقع الأمر المحتم.( مادام عرفتك مانزيدش انعارضك ولو درتو قبة ولا أسمح بمعارضنك بصح لامفر لكم)

  • بدون اسم

    إذا سبق أن أخطأت في حق اللؤلؤة (جحا ) فمعذرة وطلب العذر مؤسس بسبب سهولة تسلل اللآلئء واختفائها لندرتها.

  • بدون اسم

    51 سليم جدا ماتوصلت إليه مشكورة وللمزيد أعيد بالمناسبة ماسبق قوله ( من يدعي العلم معرفة،عرف شيئا وغابت عنه أشياء ) إلإنسان في حد ذانه لغز لايمكن فهمه إلإ من أوجده.نبهتني إلى شيء مهم وهي العلاقة، ليس مع الإنسان وربه فحسب إنما حتى مع الإسان نفسه حيث يكمن اللغز مكمن مصدر أخطائي،(عملت المستحيل في محاولة فهم جزء منها غير أن حالة النفاق الأجتماعي وضعتها في وضعية لا مستقر لها حال دون ذلك ) الكل على صواب وفي ذات الوقت على قدر كبير من الخطأ. الوحيدة التي تثيرني وتجعلني افكر .

  • بدون اسم

    من الممكن ان تكونوا علماء ولكن لا يمكن ان تكونوا علماء فى الانسان وعلاقته الانسانيه بربه

  • بدون اسم

    48 صباخ الخير لأمينة وكل من يقدرها ، مانظونش إقولولي ، فات شهر رمضان برك أبدا البعض يوجعو القلب الليمعندوش فما بالك إزيد إصوم من عندو 6 ؟ لوكان إحكموني علابالي بلي إندمو علاه حكموني ؟ بالاك بسبب لحيا والحشمة. تحياتي الخاصة

  • *

    فرحت بعودة أختي بنت الغرب .. كل عام و أنت بألف خير و كل الغائبات نرجوا لهن الحياة السعيدة انشاء الله ..
    أما عن تعليق الأخ نقاوسي ، لا توجد بيننا أخت بالصورة التي تراها أي بوجهين .. ورحم بوك ما توجعناش قلوبنا .. من فضلك .. كل عام و جميع الرجال الأحرار بخير الجزائريين و المسلمين في كل مكان .. لي بقاو بلا مغافرة صحاب المريخ و الكواكب الأخرى

  • امينة الى *و نقاوسي

    شكرا اختي وانت كذلك صح عيدك وان شاء الله كل عام وانت بخير وعافية ..............خويا نقاوسي متزعفش يقولوهالك مور صيام ايام الصابرين نهارك سعيد ان شاء الله

  • بدون اسم

    السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته الى الرقم 45 صح عيدك وكل عام وانت بخير هذه قصص اغرب من الخيال الانو حتى في عهد الصحابة لم نسمع مثل هده الحكيات لانهم كانو يجتهيدون في الدعاء في العشرة الاواخر من رمضان كما الرسول عليه الصلاة والسلام في العشرة الاواخر يشد المازر وهناك احديث كثيرة في فضل ليلة القدر وبل العلم نقضي على الجهل سلام عليكم صح عيكم جميع

    بنت الغرب

  • بدون اسم

    أنا شفت ماعدا أنايا وامينة البقالو عيدكم مبروك لخاوتهم ارجال ، لخرين لعبوها خوانجيات مايخمسوش إلإ في المسجد بعد التراويح وصلاة الجمعة . اليد في اليد أيها الرجال .

  • *

    ** عيدكم مبروك ** أختي أمينة ، لمياء ، دنيا ، كوكو شانيل ( نتمنى تكونو بخير) ، س س بجاية ، روزماري ، رمانة ، حلزونة ، حفيظة ، بنت الغرب ، أميرة ، فريدة ، و خاصة جزائرية تعرف تعجن المطلوع :) .. .. و أخريات ما شاء الله عليهن .. وكل القراء الكرام .. ** كل عام و أنتم بخير ** انشاء الله

  • امينة

    عزيزتي انايا وانت كذلك عيدك مبارك وسعيد وكل عائلتك الكريمة مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية (وشكرا لك لان تذكرتني فهذا من نبل اخلاقك واصلك الطيب )

  • بدون اسم

    سبق أن ارسلت لك ولأمينة عن طريق عدة مواقع تهاني العيد غير أنها لم تظهر لذلك اكرر وأقول لكما ولأسركما النبيلة ولفريق الشروق وكل المعلقات والمعلقين والجزائريين قاطبة عيد مبارك سعيد . نقاوسي

  • Anaya

    شكرا كثيرا على لطفك أختي العزيزة و عيد مبارك لك و لكل المعلقين و أخص بالذكر أمينة، لمياء، كوكو شانيل، نقاوسي، أوراسي ،مسيلمة، وكل من أشعر بالفرح و الارتياح معهم عندما نتناقش و عفوا إن غابت عني اسماء، و طبعا لكل الساهرين على الشروق بداية بأخي الناشر الكريم. كل عام و انتم بخير!

  • *

    صحيح.. الا قلوب الاطفال البريئة .. و فرحتهم هي فرحتنا الكبيرة ..ربي يحفظهم
    اختي العزيزة اشعر بان روحك بيننا و لا تهمك غربة الاهل ما دمنا عائلة واحدة ..ربي يخليك و حقك محفوظ بقلوبنا..{ () () () ** <> <> <> ** ¤ ¤¤ ** } ^ ^ حلويات العيد بالرموز .. : ) *** كل عام و انت بالف خير *** يا رب

  • بدون اسم

    32 قاللك شافت ليلة القدر ؟ يبدو أن طلبك الوحيد هو تدمير مابقي من كل شيء صالح عند العرب والمسلمين ، مادمنا لا نرى سوى التخريب والعمليات الأنتحارية في كل مكان .

  • Anaya

    يتفق الجميع ان نكهة العيد و رمضان لم تعد كنكهة زمان، الزمان تبدل أكيد، ربما الشيء الوحيد الذي لا و لن يتغير هو فرحة و ابتهاج الأطفال بالعيد و خروجهم في أحلى و أجمل الملابس. ..جعل الله حياتهم و حياتنا كلها فرح و سعادة. .. أختي أكيد يزداد الشوق أيام العيد و لكن ما يواسيني هو أنني سأكون بعد أسابيع قليلة بين أهلي. ..كلامك يثلج دائما صدري؛ الله يخليك و عيد سعيد مبارك لك و لكل العائلة الكريمة.و بصحتكم الكعك! (هي نفس الوصفة )

  • *

    ** عيد سعيد مبارك للجميع أعاده الله علينا بالخير و اليمن و البركات **
    أختي ربما لا أشعر بما تشعرين من اشتياق للبلد .. لكني أؤكد لك بأن رائحة الأمس تغيب يوما بعد يوم..
    .. أختي العزيزة أتمنى ألا أكون ثقيلة عليك بكلامي النابع من قلبي .. و جعل الله لك أياما أحلى و أسعد قلبك بكل خير.. و جميع المغتربات العزيزات **عيد فطر مبارك **

  • *

    معذرة لا أتذكر وصفة أختي كوكو شانيل .. أيضا افتقدتها هذه الأيام ، أكيد الانشغال بالتحضير للعيد أو أن الشقية الحبوبة أتعبتها جريا :) .. أتمنى أن تكون بألف خير ..
    تستهويني الحلوى التقليدية أما المعاصرة لا أحب صنعها لكثرة المواد و السكريات المتنوعة بها .. قمت اليوم والحمد لله بصنع الكعك التقليدي الذي يحتوي على الفرينة و الزيت و خمارة الخبز و الحبة الطيبة و الجنجلان و ماء الزهر و طليها بعد ما تطلع بصفار البيض و رشة الجنجلان رائحتها و لا أروع و بصنع حلوى لا تطهى بالشكلاطة ..أتمناه عيدا سعيدا مباركا

  • Anaya

    أكيد اختي العزيزة الصمت أحيانا خير جواب والله يهدي الجميع!
    أما عن برنامجك، الله يعاونك، لست أدري إن كنت تقصدين بالكعك ما تقدمت بوصفته يوما كوكو شانيل (غابت اتمنى ان تكون بخير )أم حلويات أخرى. على كل أكيد ستكون لذيذة مادامت فيها رائحة الأمس الجميل. جعل الله أيامك كلها حلوة وحل علينا هذا العيد بالصحة و العافية انشاء الله. ..

  • *

    شكرا حبيبتي أردت أن أفول لك أيضا أني أنزعج جدا عندما يمس أحد ما كرامة آخر بتعليق كله خطأ و سببه التسرع بالحكم و عدم التحكم في حبل الحوار .. أشعر بك و بأخوات أخريات أحيانا أود التدخل لكن أخشى أن يتأزم الوضع و أتمنى في قرارة نفسي أن يصلح الله الحال و الأحوال ..
    اليوم لي برنامج نوعا ما كبير ،، و من بينه صنع بعض الكعك لأن له ميزة و رائحة طيبة تتعلق بذكريات الأمس .. عندما يكبرالشيطان همي أسارع الى ما دوني الأكثر ابتلاء فأشعربأني في نعمة كبيرة فأحمد الله ..حتى شدة ما تبقى .. والله كبير أختي الغالية

  • Anaya

    الله يخليك أختي العزيزة و يدخل الفرح و السرور إلى قلبك و قلب كل من هو حزين و مهموم في هذه الأيام المباركة!
    التطعيم الغضبي مليح إذا كان صالح مدى الحياة. ..
    أظن أنني في حاجة إلى إعادة (التطعيم ) rappel، بعض التعليقات تزعجني لما لا يكون لها أساس !! نقد لأجل النقد! !
    المهم نحن هنا للنقاش نفيد و نستفيد ونحاول النقد البناء دون المساس بشعور الغير و (la cerise sur le gâteau ) لما لا نسأل عن بعضنا و كأننا أسرة واحدة؟؟ و كما يقولوا حتى المصارين في البطن تتعارك! بارك الله فيك أختي المتلألئة نجمة ☺

  • *

    أختي الحبيبة شكرا لك .. أنا بخير و الحمد لله .. سعدت كثيرا بلفتتك الطيبة ..
    أتذكرك .. ومن عادتي عندما أتذكر شخصا ما أدعوا له بالخير أو أتمنى بقلبي له كل خير و أن يفرح قلبه دوما .. ربما عادة حسنة أخذتها من الوالدة الكريمة .. أما عن تعليق الأخ الكريم ، قصدي التنبيه !فنحن بشر و عيوبنا نكتشفها من غيرنا في كثير من الأحيان .. المهم لا عليك أختي ما نزعفش الا ممن يريد المساس بالدين و لومن غير قصد فأحاول تنبيهه فقط ..
    عندما قرأت انتقاده ضحكت ، ربما أخذت تطعيما غضبيا جيدا بحياتي ! الله المستعان :)

  • hapy

    ليلة القدرحقيقة لاخيال ومن الذين قالوا زمن المعجزات انتهى نعم صحيح لكن الايات لم تنتهي ومع مانرى من تراجع في الدين الا ان هناك من هم على مرتبة عاليه من الدين ..........انا شاهدت ليلة القدر والله على ماقول شهيد وكانت ليلة 29 ولا اريد ايراد القصة تفاديا للتعليقات التي تؤلمنا وتتهمنا بااكذب

  • * - 29

    انظر أخي ، الشعوب المسلمة كلها تعلم بأنها مضطهدة كون أن الدين و اللغة المشتركة و الطاقات المختلفة الخام .. .هي من أسباب نهضة حضارة راقية و حقيقية .. و هذا يهدد بقاء أمريكا و حلفائها بالقمة..لهذا نرى قيادة رديئة و زرع الفتن ووو شغل الشباب بملهيات تكون جدار مؤلم بالواقع المر ..
    أما بالنسبة للألاعيب السياسية فالمؤمن يجب أن يكون فطن و نحن الحمد لله لا نصدق فكرة جديدة بأساس ( راشي ) بسهولة .. و من له غربال في رأسه يستطيع التمييز بسهولة .. و أعان الله أبنائنا و حفظهم من كيد الكائدين .. يا رب

  • Anaya

    ما تزعفيش أختي و خلي قلبك واسع و رحب كما تعودناك!
    كما أن الأخ لم يقصد الإساءة.
    انشاء الله تكوني بخير و ادعيلي معاك !☺

  • بدون اسم

    1-28ألم أقل لك أنك إ،سان طيب .أسلوبك الراقي وتحكمك في إعصابك وقت الإثارة يؤكد أنك على قدر عال من اكتمال الشخصية والفكر الذي جعلك تميل لأسلوب حسن المعاملة (دافع بالتي هي أحسن.ص أ ع) لو تمعنت قليلا في ما أوصلتنا إليه سياسة بعض المسؤولين النافذين من الساسة المرتشين لما استغربت لسبب بسيط وهو أن لولاالوسيلة (الدين)المستعملة لتخذيرنا لما تمكنوا في فعل مافعلوا ويفعلون فهم من يحفزون على بناء المساجد-من لحيتو بخرلو-بشكل مريب على حساب بناء المدارس.مانراه أستحسانا قد يكون مواساة لأزماتنا النفسية لا أكثر.

  • * - 25

    فهمت وجهة نظرك لكني أستغرب ردة فعلك عندما يعلق انسان و يستدل بأحاديث نبوية صحيحة أو بكلام الخالق ...!!؟؟؟ شخصيا أسعد بذلك و أتذكر .. و أرتاح كثيرا لكلام الله و رسوله خاصة اذا كان مناسبا و متوازيا مع الموضوع ..
    أفكاري و اختياري لا ينبغي أن تنتقدهما بهذا الشكل لأننا أحرار في حدود المعقول و صراحة لا أحب هذه الطريقة و قد غضبت نسبيا عليك في ليلة من رمضان و أي ليلة و من حسن حظك دعوت لك بالهداية كثيرا :)

  • واقعية

    ما هذه التعليقات كيف تنفون ليلة القدر و هيبتها و قد نزلت فيها سورة كاملة و بالوصف الم تقراوها ؟؟؟ الاسلام و القران و ما جاء فيه هو لكل زمان و مكان الى ان تقوم الساعة و ليس له دخل و المنطق و الفلسفة و المنطق المعاش الناس ان اشغلتها الدنيا و عميت الابصار لا يعني انها غير موجودة رب العالمين يرسل الايات و المعجزات عبرة و تبيان لقدرته عز و جل و عظمته و امامه تسقط كل خزعبلات العقل الانساني النافي دائما ... الله يهديكم

  • بدون اسم

    7 سخفتيني بزاف بالمطلوع ماضقتوش في رمضان هذا كامل ( المطلوع أصبح حلم كثير من الجزائريين ) كلامك صحيح وعلى قدر من المنطق . ديري المطلوع أوخلي الفنيانات والفنيانين الليغلبهم رمضان يحكيو في حكايتهم . مع التوضيح أنه يبدو أن شانيلا الباهية لاتقصد الإساءة للغير إنما فقط دحض بعظ القصص الخيالية المتنافية مع المنطق العقلاني وهي مجرد وجهة نظر وإن كانت محل مشاركة أغلبية البشر.

  • بدون اسم

    24لم يكن الهدف من التعليق هو الإساءة لشخص بذاته مهما كان مستواه وسنه وجنسه إنما لكل وجهات النظر المعتمدة على القواعد الدينية قرآنا كان أم حديثا تجنبا للمزيد من تمييع المقدسات بفعل الأستعمال المعمم والمفرط من طرف العامة خاصة وإننا في عصر يتطلب الحوار الفكري عن طريق تبادل وجهات النظر المختلفة والمتجانسة مع الواقع المعاش لا محاولة إقناع الغير بأمور غيبية أو معجزات قد لاتكون وإن حدثت في عصور بدائية أو احكام تجاوزها العصربغية كسب رضاء الغير حسن النية(الساذج).شكرا على الروح الرياضية ربي يحفظك وصح فط

  • *

    شكرا لك.. وساقول لك فقط كلمتين عزيزتين
    " الله يهديك "

  • بدون اسم

    22 مشعوذ اقديم ( مناجاة الأرواح الشريرة ) ببغاء ذو منقار الكواسر المقتانة من الجثث مريض .

  • *

    (( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ*الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ))

  • بدون اسم

    الى الرقم 7 سامحيني لم اكن اقصدك بكلامي والفاظي الجارحة لم تكن ابدا موجهة لكي ومرة اخرى اقول انا اسفة ان جرحتك
    فتقبلي اسفي واعتذاري كما انني ادرك تماما انك امراة صالحة ونعم الزوجة المتفانية والمطيعة لاننا ماجورات
    وطاعة الزوج من طاعة الله .صح عيدك .شنيلا المليحة

  • lyes

    عصر استغلال الرجل في الجزائر قاد ولا الفتاة التي تريد تكوين مستقبلها يجب عليها العمل اكثر لا تنتضر الرجل ليفعل اها هذا الرجل الجزائري الان اذكي من قبل بكثير التي تريد فرنسا تشتري فيزا والتي تريد سيارة يجب جمع امولها وعدم التبذير والعمل الكثير الرجل لم يعد ذلك الحمار الذي كانت تركبه المراة لكي تصل الي احلمها تريد شي اعمل اعمل ايتها الانانية فت وقت الاحلام والحصان الابيض ايتها الجزائريات

  • بدون اسم

    صورة اطفال

  • بدون اسم

    قد كان لكم اسوة حسنة في ابراهيم والذين معه

  • بدون اسم

    آمين تربح

  • بدون اسم

    من يأتيكم بماء معين

  • بدون اسم

    تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم اي احسن عمل

  • بدون اسم

    المشكل في الاعلام انهم يتطرقون للمواضيع الدينية التي لا علاقة لهم بها ولا فهم
    كفانا من نشر الخرافات و الاباطيل واهتموا بما ثبت من الدين وما صح

  • العباسي

    بسم الله والسلام على رسول الله وبعد)((((يقال ان ليلة القدر لها علامات منها ان الكلاب لا تنبح وان السماء تكون صافية وان البحر يكون هاديء موجه ساكن وان الشمس تكون نور بدون شعاع كالمعتاد . وانها تكون ليلة هادئة وهذا طبا لانه تتنزل الملائكة فيها وانها سلام هي حتى مطلع الفجر والله اعلم والدعاء فيهاهو اللهم انك عفو تحب العفو فعفوا عنا وهي ليلة يقدر فيها لسنة كاملة و من قبلت منه فله اجر الف شهر قيام وصيام وعبادة اللهم وفقنا لها وتقبلنا فيها بكرمك وجودك ومنك سبحانك ااااااااامين وصح عيدكم جميعا

  • واقعية

    من انكر المعجزات و الانوار في الليالي المباركة معناه انه ينكر وجود ليلة القدر التي هي خير الليالي كما هو في القران .... و كما ذكر ان من يراها حسن علاقته برب العالمين وليس الكل و لماذا ندعوا اذا ان يبلغنا الله هذه الليلة ؟؟؟؟ للاسف كلام الجهل فعلا طاغي لكن لا للتعميم هناك نساء ومن زمان يعتكفن و يتعبدن و نسمع قصصهن عن الليلة و عن الرجال اين ؟؟؟ لكم ان تنظروا للواقع ... قد لا نصدق بعض القصص والعلوم اليوم . لكن نبقى على ايماننا بان الله قادر على كل شيء سبحانه .

  • بدون اسم

    القرآن مخطط تربوي منزه من الايدي البشرية فوق كل شيء فوق كل شيء انه خطاب لتفتح اسماعكم وفيما تجد فيه من تكليف تحس انك عاجز مستعجل لا فيك صبر لا يداويك صيام فيتعذر على نفسك حصانة الدهر الدعاء بما شئت

  • بدون اسم

    الناس تحلم بالدين والدين هو منهج تربوي ليس عادي الدين ليس ليلة ولا ساعة تحت التصرف بمراقبة التاخير او التعجيل الله لم يأمر ان آتيه بالقرآن ان الله عظيم

  • محمد

    لست ادري ان كان نورا ساطعا
    بل ما علمت باذن ربي ان العبد ينبه لها فيقوم للذكر و الصلاة ,و يدخل ما يشبه حلم اليقظة اي يرفع شئ من حجاب العين فيرى ما شاء الله له ان يرى كتجسد ملك ابيض بياضه ليس ماديا فلا يقدر العبد ان ينظر لرهبة و استحياء ولا يقدر العبد تذكر اي تفصيل فما ان ياتي اذان الفجر كان العبد كان يحلم , ثم يليه وقت فتشرق الشمس , سكون و هدوء تام في الخارج و قرص الشمس ابيض ,فان حدق العبد بمقلتيه و ان افرط التحديق ثم بدل نظره فلا الم و لا تفاعل في العين ,اي كان الشمس قرص ابيض من دون نور

  • امينة

    ومن بينهن نساؤكم لذا المومن يبدا بروحو بالتوفيق ان شاء الله

  • جزائرية تعرف تعجن المطلوع

    -لاحول لاقوة الا بالله تتحدثون عن المراة ايها المعلقين وكان كل النساء من طينة واحدة هناك المراة التقية هناك االمراة .الشاطرة.التي تقوم بتحضر الاكلات التقليدية وتعجن المطلوع كما تقولون وهناك المراة الصالحة التي تسعى لنيل رضا زوجها فلماذا الاتهامات الباطلة ونحن في رمضان اما عن المعلق الذي قال لماذا النساء فقط الذين شاهن علامات ليلة القدر وليس الرجال اجعتقد ان الموقع هذا مخصص للنساء لهذا كل المواضع تتحدث عن النساء من فضلكم اختاروا الفاظكم بكلام تتحملون مسؤليته امام الله

  • فتحي

    يا سبحان الله...كيف تعرفون ان الطاعة او العبادة قد قبلها الله ام لا...عصر الانبياءوالمعجزات انتهى...العبادات نقول عنها فقهيا صحيحة او لا اما القبول فهو شيئ غيبي لا يعلمه الا الله...اما عن رؤيتها و خلافه فهي خزعبلات ليس الا....شكرا للمعلقين اما انت يا كاتبة المقال...استفتي عقلك ولو افتوك

  • رقم3

    نعم انتم لستم اهلا لرؤية ليلة القدر بسبب تجنيكم الدائم على النساء في كل فرصة تلوح لكم و تعملون عكس وصية الحبيب الذي تستشهد بحديثه.
    شعب منافق يأخذ من الدين ما يتناسب مع عنجهيته ويترك كل ما لا يعجبه و إن كنت تريد فاطمة فكن علي وابدأ بنفسك وطبق وصايا رسولنا الكريم ثم حاسب الآخرين .فهذا إن كان لك الحق في محاسبة غيرك .وأنت تعرف ماذا يرى الجمل في صاحبه ولا يراه في نفسه فلا داعي للقول أكثر.....

  • s s bejaia

    مجرد امنية وحسدتونا فيها على كل الله يتفبل منا صالح الاعمال ونتمنى ان يبلغنا رمضان المقبل بالف بالف خير تحياتي للغلئبين والحاضرين والحاضرات

  • محمد

    صاحيت يا المحلل السياسي الواعر ، معظم نسائنا إن لم أقل الكل خرجن عن طاعة أزواجهن ، فكيف يوفقهن الله لرؤية ليلة القدر ؟ و طاعة الزوج واجبة ، حيث يقول رسول الله صلى اله عليه و سلم : (( إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت. ورواه ابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، والحديث صححه الألباني في الجامع الصغير.
    هذا من جهة و من جهة أخرى لماذا النساء فقط يرون ليلة القدر ؟ و هل الرجال ليسوا أهلا لرؤية ليلة القدر ؟ .

  • بدون اسم

    عندك الحق ايها المحلل الفذ والسياسي المحنك .يباتو مع الفيسبوك والتمنشير ويقارعو في ليلة القدر والمهدي النتظر .ايا بركونا من الخرطي .الي بغات ليلة القدر تاع الصح تروح تتعلم تعجن وتدير المطلوع وبركاونا من التفنيي والتقرعيج

  • محلل سياسي واعر

    بركاونا من الكذب
    واحدة فتحت لها أبواب السماء
    و الأخرى جاءها نور من السماء
    هل أنتم أنبياء
    روحوا تخدموا دياركم خليكم من الكذب و البهتان خاصة النساء فهم دائما الأولين في الكذب و اختراع مثل هاته الأمور
    روحوا ديروا الكسرة للرجالة راهم كرهوا الخبز