-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يجلبن السحور ويغادرن بيوتهن ساعتين قبل الإمساك

نساء يكتسحن المساجد في صلاة التهجد

آسيا شلابي
  • 5844
  • 32
نساء يكتسحن المساجد في صلاة التهجد
الأرشيف

بعد أن نافست المرأة الجزائرية أخيها الرجل في أداء صلاة التراويح في المسجد خلال شهر رمضان.. ها هي تنافسه على الأجر في أداء صلاة التهجد بالمساجد في العشر الأواخر من الشهر الفضيل. الظاهرة جديدة ولكنها بدأت تعرف انتشارا واسعا في عدد من مساجد العاصمة.

 يرى الإمام والخطيب والمفتش بوزارة الشؤون الدينية سليم محمدي أن المرأة الجزائرية تسجل حضورا قويا في صلاة التهجد “تكتظ بعض المساجد بالنساء اللواتي يقصدنها للقيام بصلاة التهجد وذلك بالقدوم ساعتين قبل موعد الإمساك وإحضار وجبة السحور معهن، ولا يغادرن إلا بعد أداء صلاة الصبح “.

أما الشيخ علي عية فيؤكد للشروق أن الجزائريات يقصدن المسجد لأداء صلاة التهجد ولكن ليس بنفس الإقبال المسجل في صلاة التراويح، ويضيف “تجلب بعض النساء أولادهن إلى صلاة التهجد وهو ما يسبب مشاكل في أحيان كثيرة، لأن الأولاد كثيرو الحركة ونخشى أن يغادروا المسجد فيتوهون. نحن كأئمة ننقل الواقع ولكن لا نمنع المرأة من أداء الصلاة في المسجد.. عائشة -رضي الله عنها- كانت تؤدي الصلوات الخمس في المسجد والرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن منعهن وهو القائل أن صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد“.

ومن جهته، أكد جلول حجيمي أن النساء يقصدن مسجد الشيخ الفضيل الورتيلاني للتهجد رفقة أزواجهن أو أولادهن. ويضيف “الظاهرة موجودة ولا يمكننا منعهن عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم “لا تمنعوا إماء الله مساجد الله” وعليه فإذا استطاعت المرأة أن تصلي كل الصلوات المكتوبة في المسجد دون أي خطر على عرضها أو على واجباتها المنزلية والزوجية والعائلية فلا مانع من ذلك. المالكية يرون بأن التهجد يكون في المنزل دفعا لأي خطر أو ضرر“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • *

    رمضان خاطيه ! ..
    صحيحة فكرة أنو الانسان عندما يكون جائع عند دخوله لمحل يريد شراء كل ما يشتهيه .. وهذه بالتجربة ،
    لهذا حبذا لو تكتب في ورقة صغيرة قبل يوم قائمة الاحتياجات و تلتزم بها أظن أنه أفضل .. قلل من ذهابك الى الاسواق و المحلات أيضا ..و ستجد نفسك تخطط لبرمجة حياتك في حدود المتاح الى الأفضل
    بهذا ربما تكون ميزانيتك أحسن و تستطيع بجزء منها التصدق باكرام أطفال أو شخص ما و الله سيخلف ذلك أو عمل أشياء أخرى مفيدة دون عادة التبذير بالمعاندة و هذه ظاهرة تبدوا هينة لكنها مضرة بالجماعة و بالبلد

  • بدون اسم

    24 صدقت رمضان إخلطلي مخي كلما دخلت إلى محل إلا واشتريت كل شيء ارى أحدا اشتراه دون شعور وأنسى في كثير من الأحيان ماذهبت لشرائه . وعند الروع إلى البيت ألاحظ أن أغلبية المشتريات متوفرة في البيت ومقبلة على الاتلاف ( الصيام ) أي مفعول الشر هو السبب.

  • Anaya

    لمياء شكرا لك أختي، المهم كل واحد يعرف واش يسوى أختي، لا أنتظر اعتذارا، دعيها تقول ما تريد؛ دعيها لخالقها ما دامت فقيهة في أمور الدين! الله يخليك. ..و ما نزعفش t'inquiète

  • Anaya

    28 فكرتني في أخي في الجد و الهزل مسيلمة، انشاء الله يكون بخير و يعود لنا بعد رمضان بتعليقاته القيمة. ...

  • بدون اسم

    27 شكرا على تنبيهي أن مفعول مشروب نقاوس له مفعول سحري يجعل العباقرة يتوهمون أن الشارب المتقونس عبقرى أي أنه عندما ( نشرب نقاوس العباقرة إيدوخو ) مانزيدش انكثر من المشروب حتى يكون حكم العباقرة سليم . الشيخ فريد أنا الذي رضيت عليه مادام هو راضيا عن نفسه الأمارة بالخير . لمسيلمة ذو القلب الصغير الكبير كل التقدير.

  • بدون اسم

    الى 25 الاخ نقاوسي انت ايضا عبقري زمانك وصاحب اكبر مجموعة من النظريات السليمة الموافق عليها من العبقري (فريد)
    خصوصا عندما تتناول مشروب نقاوس المنعش بالفريزة والبنان

  • لمياء

    اتهام خطير اتقي مولاك اولا رانا في العشرة الاواخر هدا بهتان وزور تتهمين الناس وتستشهدين بقول الله تعالى يعني راكي متاكدة مليار والله لو كنت مكانك لاعتدرت واستغفرت لا عليك الاخت انايا ماتزعفيش تمرطي الله غالب هادي الدنيا فيها كل شئ انا شخصيا اتكلم عن نفسي اصلي في البيت وعمري ماحطيت رجلي في المسجد نكدب عليك رغم ان امي تصلي التراويح في المسجد وربي يقبل صلاتنا وصيامنا وقيامنا هو الرزاق sinon لوكان جات في يد العباد مايعطولكش حقك .

  • بدون اسم

    23 انا لست المحلل السياسي العبقري الواعر رقم 19 إنما حشيشة طالبة امعيشة نقاوسي برك . شكرا وصح افطورك.

  • * - المحلل

    للأمانة و كلمة حق أن بعض الرجال مهما صنعت لهم زوجاتهم من خبز بالبيت إلا أنهم يشترون الخبز بالخارج إضافي و هذه أيضا ظاهرة أخرى غريبة ربما خشيتهم أن ينفذ بالبيت وللا من الجوع برغم من أننا بأيام صيف ..
    ربما يحصل سهو بالأيام الأولى من رمضان لكن أن نواصل بنفس الوتيرة بهذه الطريقة فهذا تبذير و الله لا يحب المبذرين . .
    شارف خير الشهور عند الله على الانتهاء نسأل الله العفو و العافية
    لا أظنني نسيت أحدا بصالح الدعاء نحن هنا أسرة واحدة و ربي يحفظ الجميع و يبدل لنا أياما من حسنة الى أحسن يا رب

  • بدون اسم

    الى 22 وجهة نظر سليمة وصحيحة وكيف لا تكون وهي صادرة من انسان عاقل ومخضر عايش كل الازمنة تحية تقدير لعبقريته

  • بدون اسم

    20 مساهمة متواضعة تكملة لوجهة نظر القلب الصغير الطيب الكبيرأن القائمين بالتسريب المبرمج هم من فئة الشياطين المثقفين من ذوي الفتاوى العظمى عظمة الأعمال التربوية العلاقة التي أنتجت العباقرة في مختلف الميادين العلمية أساس حضارتنا الأنسانية التي رفعت من قيمتنا إلى درجة أن سعر المنتوج البصلي المفرمس وصل إلى 12 ألف دينار .

  • * - الى المحلل

    كلامك ينطبق على البعض من النسوة اللواتي لا تهمهن صحة أسرتهن باعتبار أن جل الخبز المباع يستخدم في تحضيره المحسن الذي أثبت بأنه يتسبب بمرض ارتفاع الضغط و هذا النوع تحديدا منخفض السعر بدول أخرى و للشعب الاختيار (حسب علمي) مقارنة بالخبز العادي بدون اضافة مواد تجعل من اللب يشبه الخلايا لهذا يبدوا خفيفا و يعجب الناظرين ، أما عن التعليق بالموضوع أرى أنه حساس جدا و أتحفظ به لأني ربما أتدخل بخصوصيات الغير وما أراه صحيحا قد يراه غيري عاديا و فرصة لا تعوض والله أعلم .. . ربي يتقبل منا ومنكم و منهم آمين

  • بدون اسم

    الى المحلل السياسي الواعر المليح ما يخفاش عليك انهم ما يعرفوش يعجنو الكسرة وما يعرفوش يتحكمو في لسناتهم الطوال مع انهن لسن بناقصات عقل فهن داهيات يدوك للبحر ويرجعوك عطشان وبناءا عليه ومع توافق مع الوزارة تم الاعلان عن اعادة في بعض من ايام شهر رمضان ونحن في اشد الاستغراب كيف حدث هذا !!!!والحراسة مشددة على الشياطين وهي مربطة بالاغلال خلف ابواب موصدة وهذه المواد المسربة هي التي تخص باب الريان في الفردوس الاعلى الذي يخص الصائمين والصائمات الغير الغشاشين الطيبون والطيبات .وللصائم فرحتان عندما يفطر

  • محلل سياسي واعر

    روحو طيبوا الكسرة الرجال سخفانين عليها و نظفوا بيوتكم و بعدها أدوا النوافل أنتم الفروض ما قمتوش بها و رايحين للنوافل أحكموا بيوتكم خليوكم من القيل و القال

  • بدون اسم

    محاولة مني معرفة مدى تأثير ظاهرة تردد النساء على المساجد،طلبت من زوجتي الذهاب الإستعداد للذهاب إلى المجسد المتواجد بالحي الذي أقيم فيه لأداء التراويح فأمطرتني بوابل من الأسلة عن سبب إثارة هذا الموضوع من جهة وفيما إذا كانت نيتي مسايرة جارتنا الحلاقة المداومة على الصلوات في نفس المسجد رفقة صديقاتها من جهة أخرى. لما تأكدت من أني أجهل من يذهب من النساء إلى المسجد وافقت على أن تكون التراويح في مسجد آخر يبعد عن السكن ولما استفسرتها عن السبب أجابت أنها ستوصلني للمسجد وتذهب هي للتسوق في السوق الأقرب

  • Anaya

    إذا كان قولي :"العبادة بين العبد وبين ربه وكل شاة تعلق من عرقوبها "هو ما جعلك تصفيني بالعلمانية فأنا أقولها و أعيدها و غير ذلك رياء! !! شوفوني يا ناس زعمة نروح نصلي التهجد و التراويح في المسجد! أنا ما فهمتش في البيت و راني يا ربي نلقى الوقت بعد الإفطار والمواعين و الترتيب! هاذ النساء superwomen ? ??? هاملات ديارهم و الرضع تبكي هنا و هناك و يديرونجيو الناس في المسجد هذا كامل زعمة ابتغاء رضى الله??!قومي بدارك و أولادك راهي أصلا عبادة! و قالتلك لا عطور! !! مرحبا برائحة العرق والسجاد مبلل! !!!

  • بدون اسم

    3 ياخي مرابط ياخي . احنا انسميو غير على الشيطان أنت لاتحترم غيرك . بدل إعطاء وجهة نظر مفيدة أخذت تزندق كعادتك .

  • houhou

    La priorité des priorités demeure incontestablement l'éducation de nos enfants. Pendant ces nuits du ramadan, des enfants de tout âge occupent les places publiques et comme ils sont turbulents, ils se faufilent entre les voitures mettant de la sorte leur vie en danger. De grâce! à qui appartiennent-ils ces mômes? Où sont leurs parents? A la mosquée ou au café, selon. Que chacun prenne la responsabilité de sa progéniture. La police doit sévir la dessus. Cessons de faire de la démagogie.

  • mohamed

    اولا نتاسف على هذا المستوى من النقاش. ثانيا يمكن ابداء الراي دون تجاوز حدود الاحترام ونحن في شهر رمضان.
    في هذه الظاهرة اقول :اخشى ما اخشاه هو ان نلهث وراء المستحبات في الدين ونترك الواجبات سواء للرجال و النساء. فنترك عبادتنا من موقعنا كاباء و امهات و نجري وراء المستحبات. ثم ما هو الاثر الذي ستتركه عباداتنا في هذا الشهر على سلوكاتنا في بفية اشهر السنة ام ستعود حليمة لعادتها القديمة؟ امهم ان لا تكون حركات جسمانية. بخصوص هذه الظاهرة فانا ضدها. فعدم منع اماء الله مساجد الله يكون في الصلوات المفر

  • بدون اسم

    7 السير في النهار مع المحرم وفي الليل مع ولد لحرام . ( الديوثة في أرقى مظاهرها ) يبدو أن السيد زوليخ إن قدر له أن يكون أنثى فإنها تكون طيبة وتتعمد الإستفزاز بالتحريض على فساد أخلاق العجائز والشيوخ المحرومين من ممارسة حرية الأنحراف بالطرق العادية في مراهقتهم . ( الجمعية الخيرية لنشر الأنحراف المكبوت )

  • Anaya

    ومن تكوني أنت يا لالا زليخة حتى تصفيني بالعلمانية و اللائكية ! !!؟؟؟؟؟ تعرفيني؟؟؟؟؟؟؟؟
    تشددكم و احتكاركم للإسلام هو من يسيء إليه! !! الله يهديكم!
    لست جزائرية أكثر مني ولا مسلمة أكثر مني، الله تعالى ادرى بما في الصدور!

  • بلقاسم

    ذرك انسا عندنا بخسو رخسو يبقاو ....خارج البيت ....... في اليل واللا في النهار ......... كيف كيف ............. وتعتبر صلاتهن خارج بيوتهن في النهار ..... سفورا... فما بالك فيي اليل .......

  • زليخة

    الىAnaya علمانيتكم ولا ئكيتكم تترككم تغتاضون من ذكر الأعمال الصّالحة النّابعة من الدين الإسلامي فلا تكن ممن قال الحقّ فيهم:(وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ۚ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ (118)) (قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)119 ال عمران.

  • بدون اسم

    هل اخذن موافقه بن عيسى ؟

  • Anaya

    شحال تحبوا تكرروا المواضيع؛ تراويح وإلا تهجد نفس الشيء مي انتم تحبوا تلبزوا و تعجنوا! !!!! واش تحبونا نزيدو نعلقوا !!؟؟قلنا صلاة المرأة في بيتها أحسن والسلام وإلي تفضل المسجد الله يسهل عليها!
    كرهت هذا النوع من المواضيع. العبادة بين العبد وبين ربه وكل شاة تعلق من عرقوبها!

  • زليخة

    المسجد مفتوح للقانتات المؤمنات شرط الإلتزام بالاداب الإسلامية:
    - لا عطور - لا كلام في المساجد - في الليل السير مع محرم او في جماعة مامونة - التحجّب الشرعي .
    بعدها تقبّل الله من المؤمنات أعمالهن , ولأمةٌ صالحة خير من رجل يمضي اوقاته في الحرام أو ليله في المقاهي.
    عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال:إن النبي صلي الله عليه وسلم قال:((إذا استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها)) وفي لفظ مسلم:((لا تمنعوا إماء الله مساجد الله))مسلم.

  • بدون اسم

    تآكل قيم الأسرة الجزائرية بدأت . هل لهؤلاء النسوة أزواج وأبناء وأسر عليها مسؤولية القيام برعايتها ؟ذلك يعني بالأختصار الممل أن الإسلام في حالة أحتضار ( أكتملت عملية التمييع النهائي ) مرواني باتنة

  • بدون اسم

    ان الذين قالو ربنا الله ثم استقاموا

  • بدون اسم

    السميع العليم رب السموات وبينهما ان كنتم موقنين بل هم في شك

  • بدون اسم

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصل اللهم على سيدنا ممد وعلى آله وصحبه امعين

  • بدون اسم

    كيف نعيش ديننا هنا وكنا ملفتين هؤلاء ان نحن تمسكنا بيقين هذا الدين دعوهم يقولون ولا يفعلون والمسلم واعض بسلوكه والرسول مثل تطبيقي ونحن اذا نظرنا الى العالم لفته الحركة لفا لا يحتا ج لزمن

  • بدون اسم

    لعل هذه العادة تتمكن في نفوسنا دين فيه شعائر ليبعدونا عن حركة الحياة يا مديرية الشؤون الدينية اتقوا الله