-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

نورة البكيري.. السعودية التي توصلت لعلاج قلب الجنين بتقنية النانو

جواهر الشروق
  • 4905
  • 0
نورة البكيري.. السعودية التي توصلت لعلاج قلب الجنين بتقنية النانو
ح.م

بعد ست سنوات من البحث والعمل المتواصل توصلت العالمة السعودية الدكتورة نورة البكيري إلى طريقة حديثة أثبتت إمكانية علاج اعتلال قلب الجنين في بطن أمه بتوصيل الأدوية إلى الجنين باستخدام تقنية النانو.

تقول الدكتورة نورة التي أجرت بحوثها بجامعة تكساس الأمريكية. أن هذه التقنية ستفتح آفاقا جديدة في المستقبل لوضع استراتيجيات علاجية لعدد من الأمراض المرتبطة بالحمل وخفض نسب وفيات الأجنة والعاهات الخلقية.

 وتنبّه الدكتورة إلى أن عدم انتظام ضربات قلب الجنين في بطن أمه من الحالات المرضية التي تهدد حياة الأطفال حديثي الولادة التي قد تؤدي إلى وفاة المواليد قبيل أو بعيد الولادة، إذ تشكل هذه الحالات من 10 إلى 20٪ من اعتلال قلب الأطفال حديثي الولادة، مضيفة أنّه من الصّعب جدا إيجاد علاج لمثل هذا المرض، حيث أن الأدوية التى تعطى للحوامل، إمّا أن تعرض الأمهات إلى خطر الوفاة أو تعرض الجنين في بطن أمه إلى مضاعفات خطيرة جدا قد تؤدي إلى وفاته قبل الولادة.

 وكشفت أن الطريقة التي توصلت إليها في تغليف أنسب أدوية القلب لمثل للاعتلال القلبي وهو عقار الديجوكسين باستخدام أغلفة متناهية الصغر حجمها على مقياس النانو قابلة للتحلل الطبيعي في الجسم بحيث ينتقل العقار إلى دم الجنين عبر المشيمة مباشرة وتلافي الدورة الدموية للأم، وبعدئذ يتحرر العقار في دم الجنين من جسيمات النانو وينتقل في الدورة الدموية للجنين إلى أن يصل لأنسجته القلبية لعلاج عدم انتظام القلب.

وحصلت العالمة السعودية نظير اختراعها على جائزة البحث العلمي المتميز التايرغتنج من جامعة تكساس، ونشر بحثها في عدة مجلّات عالمية وكتب في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى الدعم المادي الذي يفوق ستة ملايين ريال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    لا أدري أخواتي لم تستفزكم تعليقات أبو العزاء هذا؟ هو لا يستحق حتى قرائتها فما بالكم بتقييمه والرد عليه. أتركوه يشرب البحر هل أنقص من مكانتكم عند خالقكم شيئا؟ أم له شيء من أمركم؟أتركوه ينفس عن كبته وجنونه قليلا

  • الى ابو البراء

    اضن انك انت الذاي ناقص عقل ودين اذهب وتعلم ايها الجاهل ولاتحكم على المراة بانها يجب ان تقوم بخدمة الرجل او يكون مصيرها النار والجنة والنار ليست لك حتى تحكم عليها كم تريد فربما كلامك هذا يكون سبسبا في دخوالك لها انت ايضا استغفر ربك وتب اليه

    بنت الغرب

  • أبو البراء

    الى التعليق 2 و 5 :
    اعلما بأن الأم التي حملتني و ربتتني و التي تطالبانني باحترامها هي في الحقيقة امرأة خلقت من أجلي، فقد سخرها الله لي لكي تقوم برعايتي و الاهتمام بشؤوني و القيام على خدمتي و السهر على راحتي ، و هذه مهمة النساء في الحياة وهي التفرغ لرعاية الرجل ، توكل المهمة في البدء للأم ثم تسند للزوجة ثم للبنت ، فالعبادة التي تقدمها المرأة لربها هي رعاية الرجل و السهر على راحته اناء الليل و أطراف النهار حتى يرضى عنها ،و الا أحبطت كل أعمالها الصالحة ،هذا ما يفسر كون النساء هن غالبية أهل النار .

  • أبو البراء

    الى من يزعم أنني أفتري من عندي :
    نقصان عقل المرأة حقيقة أقر بها نبينا (عليه الصلاة والسلام) في حديث صحيح مذكور في أصح كتاب بعد كتاب الله و هو "صحيح البخاري "، أما تفسير الاية فهو لفخر الدين الرازي راجعوا تفاسير القران ، تعلموا دينكم قبل أن ترموا الاخرين بالكذب و البهتان .

  • إلى أبو البراء

    أبو البراء:

    تادب مع الام التي حملتك كرها و وضعتك كرها
    تادب مع هذه العالمة التي قدمت للمسلمين وغير المسلمين عملا جليلا
    تادب مع القران والسنة
    تادب مع الحق , الغيرة كلاتك

  • محمد

    تبارك الله و ما شاء الله على الأخت السعودية
    فيما يخص التعليق الأول : ليس لدي أدنى شك أن المعلق أبو البراء إما معتوه أو عدو للإسلام و المسلمين و أرجح أنه من فرط الغيرة أصبح يهذي ، لا أخلاق لا دين لا ملة ممكن أيضا أنه في البيت يأخذ بالكف صباحا مساء.

  • بدون اسم

    ابو البراء : سأدعو لك بظهر الغيب واصبر على الابتلاء الله ابتلاك بمرض وان شاء الله تخفيف ذنب وزكاة نفس .

  • امرأة

    إلى المدعو أبو البراء أولا الله يعين المرأة الي جابتك لهاذي الدنيا الي تقول عنها سخيفة
    ثانيا لا تفسر الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريف على هواك أيها الغبي الأحمق
    فمكانة المرأة في الاسلام أكبر لو كنت تعلم ياجاهل وتفسير حديث ناقصات عقل ودين لايوجد فيه أي انتقاص من شخص المرأة أو دورها يا مريض اذهب وابحث واقرأ جيدا تفسير هذا الحديث ثم تعال وعلق على مثل هذه المواضيع حيث ستجد العكس وأتحداك في ذلك
    ولا أدل على ذلك من أقوال الرسول عليه الصلاة والسلام منها استوصوا بالنساء خيرا، رفقا بالقوارير ...

  • أبو البراء

    عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال :
    "النساء ناقصات عقل ودين"
    تفسير الاية :"خلق لكم من أنفسكم أزواجا " :
    دليل على أن النساء خلقن كخلق الدواب والنبات وأما المعنى فلأن المرأة ضعيفة الخلق سخيفة فشابهت الصبي .