-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ضمن برنامج تطوير الطاقات المتجددة

هذا تاريخ بداية إنتاج الكيلواط الساعي الشمسي الأول في الجزائر

الشروق أونلاين
  • 8972
  • 2
هذا تاريخ بداية إنتاج الكيلواط الساعي الشمسي الأول في الجزائر

أعلن وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، أنه يرتقب إنتاج الكيلواط الساعي الشمسي الأول لبرنامج 1.000 ميغاواط المسطر في إطار برنامج تطوير الطاقات المتجددة “بحلول نهاية السنة أو على أقصى تقدير بداية السنة المقبلة”.

وخلال لقاء صحفي على هامش ندوة حول الانتقال الطاقوي المستدام والمبتكر نظمتها وزارة الطاقات المتجددة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالجزائر، الإثنين، صرح الوزير: “إذا سارت الأمور على أحسن ما يرام، سيتم إطلاق مناقصة هذا البرنامج شهر جوان المقبل، مضيفا أنه خلال شهرين أو ثلاثة يمكن إنجاز محطات شمسية موجهة لإنتاج الطاقة الكهربائية لإنجاز هذا البرنامج في الولايات العشرة المختارة لتجسيده”.

وأكد أن الأهم “هو إيجاد اتفاق حول السعر ليعرف المتعاملون عند إطلاق المناقصة ما هم مقبلون عليه”.

واعتبر شيتور أنه خلال شهر سبتمبر أو أكتوبر ستنهي الوزارة المفاوضات مع المتعاملين حول سعر الكيلواط الساعي، مضيفا أن “الميغاواطات الساعية الأولى ستسهل باقي البرنامج نظرا لأن مجمل العملية قد تنتهي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • Khcherif

    اسبانيا اصبحت مختصة في صناعة المراوح التي تنتج الكهرباء من الرياح. لماذا لا نتقرب من هذه الدولة للإستفادة من خبرتها؟ الذاقة الشمسية مستعملة في كل العالم و الجزائر لا تزال تتكلم عن مشاريع وهمية .الى متى ؟

  • عابر سبيل

    في السنوات الأخيرة إنتشرت طريقة توليد الكهرباء من الرياح رايتها في إسبانيا وبريطانيا. مروحيات كبيرة تنتشر عدت كيلومترات علي شواطئ البحر (اوحتى في البر). يمكنها توليد الكهرباء وتحلية ماء البحر في نفس الوقت. وكذلك تفكيك الماء لإنتاج الهيدروجين والأكسجين كلهذا دون أن تكلف شيئا. التكنولوجيا سهلة جدا ويمكن إنتاجها في الجزائر. فلما لم نجربها بعد؟؟؟ ماذا ننتظر؟؟؟