-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مسموحات وممنوعات

هذا ما عليك معرفته قبل تناول البطيخ الأحمر؟!

جواهر الشروق
  • 45252
  • 8
هذا ما عليك معرفته قبل تناول البطيخ الأحمر؟!
ح.م

أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب، بل قد يفيد كمليّن قوى للأمعاء، باعتباره مساعدا على الهضم، ومقويا للدم، ومفتتا لحصوات الكلى.. ووجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد في تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزيف الدموي.

وبالرغم من أنه فاكهة لذيذة ومنعشة وغنية بالفوائد إلا أن تناوله مربوط بمجموعة حقائق لا بد من معرفتها:

لا بد من تناوله باعتدال

تناوله بكميات كبيرة يسبب الإسهال وانتفاخ البطن، إذ إن البطيخ يتكون من 94% من الماء، وكثرة تناوله تعمل على ملئ المعدة بالسوائل مما يؤثر على وظائف الجهاز الهضمي.

يتحول إلى دهون

ذلك لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة جدا من السكر الذي يتحول بسهولة إلى دهون، فإذا كنت تنوين إنقاص وزنك كوني حذرة باختيار الفاكهة الملائمة لنظامك الغذائي.

تجنبه في حالة المرض

عندما يصاب الجسم بالبرد أو أي أمراض أخرى، فإن تناول البطيخ سيعمل على تفاقم المشكلة ويسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم والعطش والتهاب الحلق.

لا تتركيه طويلا

في الصيف تكون درجات الحرارة عالية فتكون مناسبة لنمو البكتيريا، لذلك فإن ترك قطعة من البطيخ في درجة حرارة الغرفة لمدة طويلة سيسبب تلوثها بالبكتيريا، مما يؤدي إلى حدوث أمراض في الجهاز الهضمي.

مرضى الفشل الكلوي

مرضى الكلى قد يصابون بتورم في الساق إذا تناولوا كمية كبيرة من البطيخ، الأمر الذي يجعل نسبة السوائل تزداد كثيرا في الجسم مع عدم قدرتهم على التخلص من هذه الكميات الزائدة بسرعة، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق، لذا ينصح مرضى الكلى بتناول كميات قليلة من البطيخ أو الامتناع عن تناوله.

التهاب وتقرحات في الفم

إن سبب حدوث التقرحات الفموية هو حدوث فشل حراري في الجسم.. البطيخ يحتوي على مدر للبول، وتناوله بكثرة يعمل على ازدياد نسبة السوائل في الجسم، الأمر الذي يجعلك بحاجة إلى دخول الحمام بكثرة، وهذا يؤدي إلى نقص السوائل في كثير من الأعضاء في الجسم، كجفاف الفم، وحدوث جفاف الفم أثناء إصابته بالتقرح يجعل شفاءه أمرا صعبا للغاية.

مرضى السكري

يحتوي البطيخ على أكثر من 5% من السكر على شكل سكروز وجلوكوز، وهذا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

يطلق الجسم عادة الأنسولين للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم والبول، لكن مرضى السكري لا يمكنهم السيطرة على هذه النسب الكبيرة من السكر بسبب قصور وظائف الأعضاء المنتجة للأنسولين، الأمر الذي يسبب بقاء مستويات السكر مرتفعة في الجسم.

النساء الحوامل

تناول الكثير من البطيخ أثناء فترة الحمل يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وكثيرا ما تتعرض النساء الحوامل إلى عدم الاستقرار النفسي بسبب كثرة التغيرات الفسيولوجية في الجسم، ويصبح إفراز الأنسولين بكميات غير كافية، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يسبب حدوث مرض السكري، ويسبب أيضا ألام في البطن والإسهال عند النساء الحوامل إذا تم تناوله بكثرة، وخاصة إن كان باردا.

لا يؤكل قبل وبعد وجبات الطعام

البطيخ يحتوي على كميات كبيرة من الماء، ذلك يعمل على تخفيف العصارات الهاضمة في المعدة، فيؤثر على العملية الهضمية وامتصاص المواد الغذائية للجسم، ما يؤدي إلى وصول المعدة إلى حالة من الشبع والحد من المثيرات الغذائية التي تؤثر على الصحة خصوصا لدى الأطفال والحوامل.

لا يؤكل باردا جدا

في أيام الصيف الحارة يكون تناول البطيخ البارد هو الخيار المثالي لتعويض الجسم بالسوائل ودرء الحرارة، لكن ذلك له تأثير سلبي على المعدة.. تأكدي من حفظ البطيخ بالثلاجة ليبقى طازجا لكن ليس في درجات حرارة باردة كثيرا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • زكرياء كحيحل

    ما هو دواء الاسهال و الغثيان في حالة تناول البطيخ بكثرة.

  • بنات الجزائر اجمل ياشباب

    اجريت عملية سبر آراء لمجموعة من الشباب في لندن على هذه الصورة التي اقتبستها الشروق من مجلة بريطانية وكان السؤال الاول: ماهو اصلك العرقي ودينك والسؤال الثاني: لو اعطيت الخيار بين ان تاكل قطعة البطيخ التي بيد هذه الفتاة وبين أن تقبلها فماذا تختار؟ وكانت نتيجة سبر الآراء مدهشة : 91% من الشباب من اصل انجليزي مسيحي او غير متدين فضلوا اكل قطعة البطيخ الاحمرعلى تقبيل البنت بينما 99% من الشباب من اصول عربية واسلامية فضلوا تقبيل البنت على اكل قطعة البطيخ!! لذلك تجد بنات الانجليز يموتون على الشباب العربي.

  • الونشريسي

    كم احب الدلاع

  • Rachid

    le melon d'eau c'est un aliment aphrodisiaque très utile pour la vie sexuelle surtous chez les hommes

  • reda

    انا أريد البطيخ الأشقر
    النشر

  • بدون اسم

    هناك منظر يشبهها هاته الفتاة
    تعدد الازواج بناء بيت بالرخام ترقية اسم مبهم دكتور نشط على فايس بوك كل تحويسة فوتو ه^ا ولدي الخ

  • masterbe10@hotmail.com

    very interesting

  • منى

    كل ما هو مأكول و حلال يجب تناوله بلا إفراط و لا تفريط يعني يجب أن يكون التوازن في كل الوجبات و كل الأطعمة و هكذا تكون الفائدة.