-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من كواليس الحب والفراق والنسيان

هذا ما قالته عنكِ أحلام مستغانمي؟!

جواهر الشروق
  • 6403
  • 26
هذا ما قالته عنكِ أحلام مستغانمي؟!
ح.م

من عمق الحياة، ومن كواليس الحب والفراق والنسيان، أبدعت الأديبة الجزائرية أحلام مستغانمي في نقش خلاصة تجاربها ومواقفها على ذاكرة أنثوية، لترسم خارطة جديدة لكل اِمرأة عصفت بها هموم الحياة، أو قيدتها تقاليد المجتمع، أو كسر فؤادها ظلم الرجل.

من عمق الحياة، ومن كواليس الحب والفراق والنسيان، أبدعت الأديبة الجزائرية أحلام مستغانمي في نقش خلاصة تجاربها ومواقفها على ذاكرة أنثوية، لترسم خارطة جديدة لكل اِمرأة عصفت بها هموم الحياة، أو قيدتها تقاليد المجتمع، أو كسر فؤادها ظلم الرجل. 

وهذه مقتبسات من روائع ما قالته أيقونة الأدب الجزائري والعربي اِنتقتها لكِ جواهر الشروق: 

– “المرأة التي لا تطلب شيئا هي التي تستحق كل شيء لكن لا تجعلها تنتظر طويلا”.

– “إن امرأة لا تخشى القتلة تخاف مجتمعا يتحكم حماة الشرف في رقابه، ثمة إرهاب معنوي يفوق جرائم الإرهابيين”.

– “تؤجّل المرأة العربية فرحتها في انتظار السعادة”.

– “لعلي امرأة عربية تحزن حين يجب أن تفرح لأنها ما اعتادت السعادة”.

– “لتتعلّم النساء من أمّهن الأرض، لا أحد استطاع إسكاتها و لا إبرام معاهدة هدنة معها. ما فتئت تردّ على تطاولهم عليها بالأعاصير و الزوابع و الحرائق و الفيضانات..هي تعرف مع من تكون معطاءة و على من تقلب طاولة الكون”

– “اللّامبالاة؛ إنه سلاح يفتك دائما بغرور المرأة”. 

– “حين تخجل المرأة تفوح عطرا جميلا لا يخطئة أنف رجل”.

– “الرجل كالزواحف يتخلص من جلده و من ماضيه دون عناء، ووحدها المرأة تعيش مزدحمة بكراكيب الذاكرة”.

– “المرأة، كالشعوب العربيّة، تتآمر على قضيّتها، وتخون بنات جنسها ولاء منها لوليّ قلبها الرجل. لذا، معظم المكاسب التي جنتها المرأة العربية عبر التاريخ، كانت بفضل فرسان هبّوا لنجدتها، أحيانا رغما عنها”.

– “كل مساء تأملي مشهد غروب العواطف، وقرص الحب وهو يغرق بحمرته الدامية في بحر أوجاعك .. غدا من المكان نفسه ستطلع الشمس، ذلك أنها مثلما تغرب بداخلك ستشرق الشمس منك”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • Anaya

    لست ادري لماذا تعليقك يذكرني بسنوات الثانوية و أستاذ اللغة العربية الذي كان يكتب لي هذه الملاحظات (ما يشبه طبعا :تحليل واضح، دقيق. .. )عندما كنا نحلل النصوص مع أنني كنت في قسم رياضي. كنت أحب كثيرا الفلسفة و أحصل على أحسن نقطة دائما!

  • محمد

    لقد اخطأتي يا شهرزاد انصحك ان لا تثقي في كل ما يكتب. من كان رجلا لا يرضى بالعشيقة التي هي له ولغيره, انه يعاف ذالك هل الرجل يقبل بالمرأة التي تترفع عنه؟ اذا كان هذا موجود فهو عبارة عن ذكر ولا تمت له الرجولة بشيء

  • بدون اسم

    19 -20 و21 شيء جد جميل أن توجد جزائيات يعبرن وأقول يعبرن لأن جرأة التعبير عن الفكرة أهم بكثير من الفكرة في حد ذاتها (موهبة أساسها الشجاعة الأدبية ). ( يعطيك الصحة مانزيدش انعلق عندي ممثل طبيعي أحسن مني ) كلام محدد،دقيق واضح ، صريح وجد مفيد لمن يريد أن يستفيد. ن

  • رفقة

    الإقتباسات تشعرني بالبهجة،
    أن أرى الأفكار التي أحملها و قد عُبّر عنها بأسلوب أكثر جمالا،
    من أشخاص أعتبرهم أكثر حكمة مني ...

    هي مقولة لأنثى أخرى وجدت متنفسا في مثل هذه الإجتهادات التي تعبر عما في النفس ...
    و الأنثى تبحث دوما عن شيئ يشبهها و يفهم مشاعرها و يوجه رغباتها و ربما حتى سقطاتها ... في كلماااااات
    هي فطرتها و طبيعتها التي جبلت عليها ~

  • بدون اسم

    كنت ساقرأ ما كتب احلام مستغانمي لكن الجو ليس رومنسي على الاقل زريعة مالحة في شوارع الموت التي اعيشها خرجت من المختبر منكسر النظر لا ارفع راسي من الخجل بنفسي طبيب كان فقيرا جدا ماذا فعل دخل سوق نعرفها الكل البزنسة بالعباد دار رحاها حتى خدش رقي الرسالة التي احملها وحدي

  • بدون اسم

    الحب لا نجده في الكتب انه مفهوم لا يعرف التذكير بنقاط انه شيء لا يفهمه العرف ولا الدين لانه بكل ثقة سندخل الجنة انشاء الله

  • Anaya

    أضيف أنني متطلبة كثيرا مع ذاتي و perfectionniste لذلك رضاي على نفسي يكفيني.
    أما عن ما قالته أحلام مستغانمي أعجبني:
    " المرأة التي لا تطلب شيئا هي التي تستحق كل شيء لكن لا تجعلها تنتظر طويلا"
    إليكم قاموس النساء وجدته في موقع (فقط للمزح و فقط لمن يحب المزح)
    ربما =لا
    نحن نريد=انا أريد
    أنا آسفة =ستندم على ذلك!
    إفعل ما تريد =ستدفع الثمن غاليا (تخلصها غالية )
    واصل =عليك أن تتوقف (حبس خيرلك )
    يجب أن نتحدث في موضوع =نوريلك النجوم في عز الظهر
    لست غاضبة =أكيد أنا غاضبة (لو كان نلقى نغزك! )

  • Anaya

    شكرا لك على النقل قد ينتفع به البعض أما أنا فاصدقك القول لا أحب أن أقرأ مثل هذه القواعد. يجب أن تكوني كذا وكذا لأن الرجل يحب كذا وكذا. وكأن هذا الرجل جاء من الفضاء ولازمنا le mode d'emploi. تختلف النساء و يختلف الرجال و ما يطبق على هذا لا يمكن تطبيقه على ذاك. .و و و ....أنا شخصيا في عملي و معاملتي في البيت و خارجه يهمني قبل كل شيء أن أكون راضية على نفسي قبل أن يرضى علي الغير و من هذا المنطلق أجد راحتي و ثقتي في نفسي وكل شيء يهون بعد ذلك. في المعاملة لا احب التخطيط و التفكير أفضل التلقائية.

  • شهرزاد

    النقطة المهمة الثاني هي :
    ان أسرع طريقة لكي تصبحي ممله للرجل هو أن تفعلي كل ما يقوله لك ، أي تصبحين مثل الدمية ، عليك أن تتخذي بعض القرارات بنفسك بدلا من أن تتركيه يتخذ كل القرارات بمعزل عنك و كأنك قطعة أثاث أو دمية لا تصلح الا للزينة و المتعة ، لا تتركيه يخبرك ما يجب عليه فعله ، كما انك بموافقتك له في كل شيئ و في كل الأمور فانك تحرمين نفسك من فرصة ان تعرفي ما يفكر فيه زوجك و لن تتعرفي أكتر على شخصيه أكثر
    كوني نفسك و لا تلغي شخصيتك و رغباتك و أحلامك من أجله ، لا تكوني مجرد متفرجة في مسرح الحياة

  • بدون اسم

    يا دزو معها اخرتها هي رام يلعبو بيها صحاب الدراهم من اليمين الا اليسار او جيا زعما تقول انا عندي العزة يا و الله غير هيا ادل من الحيوان شوفو هي شغول القديد لي يديرولو الملح باش يحكم روحو ياخي حالة

  • شهرزاد

    و هناك نقطة مهمة :
    الزوجة التي تقول دائما على لسانها جملة ( أي شيئ) اي بمعنى دعنا ناكل اي شيئ ، لنذهب الى اي مكان ، هي مساوية للزوجة التي تقول دائما لزوجها كلمة (نعم ) في كل شيئ ، و في هذه الحالة سينفر منها الرجل اطلاقا لماذا ؟
    لأنها ليست واثقة من نفسها فهي بتصرفها هذا كانها تخبره بأنها عاجزة عن اتخاذ القرارات ، ويجب أن تتخذه أنت بدلا ع ني وفي هذه الحالة ينفر منها الرجل لانه لا يريد دمية يتحكم بها و يسيطر عليها كليا ، بل يريد انسانة لها شخصيتها المستقلة و لها اراء و قرارات و رغبات هي أيضا .

  • شهرزاد

    عندما يحب الرجل امراه فانه سيبحث عن كل شيئ هي تحبه فذا شعر بانه استطاع ان يحقق لك السعادة فانه سيشعر بالثقة والراحة والامان معك ، وهذا ما تشعره العشيقة فهي تحسسه بانها سعيدة معه فلذلك هو يتفانى في اسعادها لانه يشعر معها بالثقة ، حتى لو قدم لها القليل وما يستطيع ، أما الزوجة على الرغم من انه يحاول اسعادها ويقدم لها ما يستطيع من حب فانها تبكي وتنكد عليه و تلح : انت ما تحبني ، هو يترجمها بأنه لم يستطع اسعادها ، و بهذا يفقد الامان والثقة و الراحة مع الزوجة

  • شهرزاد

    مره كان عندي صديقة ضربها زوجها و هجر البيت ، قبلها كانت دائما تطارده و تفتش تلفوناته و وخايفة أن يتركها وكان فعلا يتركها ولا يسأل عنها فهرب منها ومن البيت لأنها تلاحقه في كل شي ،و مرة نصحتها صديقتها بأن تهمله لمدة أسبوع و فعلا أهملته و لم تعد تسأل عنه أبدا ، فجن جنونه و عاد مذعورا و قال لها : لماذا أهملتني ؟
    قبل ذلك كان يرجع الساعة 2 الفجرلكنه بعد أن أهملته و لم تعد تسأل عنه صا يعود على الساعة 10 بالليل فقط خوفا من أن تهمله كما في تلك المرة ،و هي لم تعد تطارده كما في السابق ، و عاد الوفاق بينهما

  • شهرزاد

    القاعدة السابعة : الرجل لا ينجذب الى المراة التي تكون كما هو يريدها هو ، فإذا كان مصورا مثلا تهرع لتتعلم كل شيء عن التصوير ، بمعنى أنها تلغي شخصيتها لكي تصبح مثله ، لا لا لا الرجل لا يحب هذا ، فالرجل لا يحب المرأة التي تلغي شخصيتها لتقولب نفسها حسبه ، بل يحبها أن تبقى كما هي ، و قاعدة مهمة و هي :
    الاحترام الذاتي للنفس هو أكثر ما يحبه الرجال في المرأة ، اذا كنت واثقة من نفسك و ان لم تكوني خائفة من فقدانه أبدا سيصبح هو الخائف من أن يفقدك و سيتفانى في اسعادك .
    تروي الكاتبة هذه الحادثة :
    يتيع

  • شهرزاد

    القاعدة السادسة :
    لا تصدقي أبدا أي شخص يقول لك شيئا عن شخصيتك ، الجمال هو الجمال الروحي و لييس الخارجي ، أي نعم كوني جميلة من الخارج و لكن أيضا كوني من الداخل و اظهري محاسنك الداخلية ، لكن للأسف أغلب الزوجات يظهرن الشيئ السيئ في داخلهن مع أنهن داخل كل واحدة منهن أميرة جميلة يحبها الرجل ، العشيقة واثقة من نفسها جدا ، كما ان الرجل عندما لا يستطيع ان يحدد ما هي نقاط ضعفك و ما الذي يسبب لك الانهيار ، فانه سينجذب اليك لأنك تصبحين بالنسبة اليه مثل اللغز مما سيجعله يتفانى في ارضائك و محبتك.

  • منى

    ليس هناك أجمل من أن تكون المرأة دائما متعالية على الرجل و تكون أحسن منه في كل شيء. هذه هي الحقيقة تقبلوا يا رجال.

  • شهرزاد

    البعض يقول :
    "قم باعطاء زوجتك الاهتمام ثم تجاهلها بشكل كلي فانها ستجري وراءك وستفعل كل شيئ من أجل رضا استحسانك ، بعكس العشيقة التي اذا تجاهلها تجاهلته و لن تبحث عن استحسانه فهي تقوم بما تريده دون الحاجة لأحد.
    باختصار :
    عندما تحتاجين الى استحسانه فهذايعني أنك حكمت على نفسك بأن تكوني عمياء بلا شخصية و ستصبحين أنت الخاسرة في هذه العلاقة .

  • شهرزاد

    القاعدة الخامسة :
    الرجل ينجذب للعشيقة لأنها لا تبحث عن استحسانه لها و على تصرفاتها كيف ؟
    الرجل بطبيعته عندما يجد أن المراه تحبه و تحاول ارضائه قدر الامكان فانه يقوم باختبارها ليعرف الى أي مدى تصل قدرتها في العمل لارضاءة ؟ و هذا ما يسمى بالاستحسان ، أي يريد أن يعرف هل زوجته أو عشيقته تجري وراء استحسانه من خلال عمل كل شيئ له ، فاذا كان الجواب نعم فان الرجل يبدأ بفقد احترامه لها ، فأغلب الرجال يستخدمون حيلة الاستحسان من أجل السيطرة على العشيقة او الزوجة كيف ؟

  • شهرزاد

    كما أنك و عندما تعملين له كل شيئ له يرضيه فانك لا تتركين له شيئا يكتشفه فيك ، فقد أصبحت ورقة محروقة ، و لن يبقى أساسا شيئ تفعلينه له ، لأنك فعلت كل شيئ ، وهو لا يريد كل شيئ .
    دعيه يحتاج اليك في كل الاوقات ، و لا تعطيه كل شيئ ، و الا أصاب الفتور علاقتكما الزوجية، و لن يشعر بحاجته لك ، وفي النهاية لن تجدي شيئا تعطيه له ، وهو بدوره سيتركك ليبحث عن عشيقة ممتعة غامضة لا تعطيه كل شيئ فيعيش مستمتعا معها لان علاقته بها متجددة.

  • شهرزاد

    القاعدة الرابعة :
    الرجل لا ينجذب الى المراة التي تسعى للكمال او الكاملة بل يتزوج المراة المستمتعة و الممتعة .
    فالرجل عندما يقابل امرة كاملة في جمالها و محبوبة و متقبلة لكل شيئ منه ، و تسعى الى ارضائه والى الكمال رغبة في ارضاءه كما تفعل الزوجة ، فانه سرعان ما يشعر بالملل منها ويبتعد عنها لماذا ؟
    لأنها عندما تسعى الى الكمال في عمل كل شيئ من أجله ، و هذا يرسل اليه رسالة و هو انها شاكة في قدراتها لاسعاده اي أنها غير واثقة من نفسها

  • شهرزاد

    القاعدة الثالثة :
    ينجذب الرجل الى المراة التي لا تستسلم ولا تعرف الهزيمة ، كيف ؟
    على عكس الاعتقاد الشائع فان الرجال دائما ينجذبون الى المرأة القوية و الجريئة والتي تقف على أرجلها بنفسها ولا تهول المشكلات كما تفعل الزوجة ، و هي لا تعيش حياتها من أجل رجل ، و لا يهمها ان بقى او رحل فهي مستقلة ، أما الزوجة فهي تعتقد المراة القوية أمر مر سيئ لأنه يتعارض مع الزوج الذي هو قوي و هو ما ينفر زوجها منها ، و هذا خطأ لأن القوة المقصود بها القوة في التحكم بالمشاعر والقوة في العقل والتحكم وفي ادارة المشاكل .

  • شهرزاد

    القاعدة الثانية:
    ان الرجل يشعر بالامان والراحة مع المرأه التي لا تهتم به كثيرابمعنى أنها لا تلتصق به كثيرا، لماذا ؟
    لأنه لن يشعر بشكل كلي بانه مسؤول عن سعادتها او سعاده شخص اخر فهي مستقلة سعيدة معه او بدونه فلا تولد عليه الضغط والرغبة بالاهتمام والعناية و لا تحيطه بالاهتمام الكبير كما تفعل الزوجة ، هي لا تطالبه بالاهتمام الكبير لهذا هو سعيد لانه لن يتحمل عبئ كبير وفائض في اسعادها ، فالمراة السعيدة و المرحة مثيرة أكثر من الزوجة الملحة و النكدية .

  • شهرزاد

    و تجري لشراء خزانه من الملابس جديدة لأنها الثقة في نفسها ،لكن العشيقة لن تعطي اعتبار لكلامه لأنها واثقة من نفسها و لن تهرع لتغيير ملابسها بل ستقول : أعلم بان ملابسي جميلة و جيدة كما ان مكياجي مناسب ، باختصار كوني واثقة من نفسك فالساقطة تكون واثقة و هو ما يجذب الرجل اليها بينما يهرب من المرأة العديمة الثقة و المحتاجة اليه دائما .
    كوني مستقلة عاطفيا ولا تجري وراءه بشكل دائم تخبرينه بكم انت محتاجة الى حبه وحنانه لأنه سيعتبرك ضعيفة و يحتقرك هو ليس بكل الاوقات قادرا على ان يعطيك الاهتمام العاطفي .

  • شهرزاد

    كيف ترفعين من قيمة نفسك أمامه ان لم ترتقي بذاتك و جعل نفسك امراة مستقلة جميلة و متجددة تستطيع ان تغير مظهرها وافكارها ، ان لم تفعلي فلن ينظر اليك لأنه ندما تكونين عديمة الثقة و خائفة و متوترة من فقدانه و تعتبرين نفسك أسوأ من العشيقة و تبدئين بالغيرة فماذا تتوقعين منه غير التحليق بعيدا لأنك لا تملكين قيمة لنفسك و لا تعلين من شانها ولا تقولين لذاتك بأنك ملكة ؟
    مثلا : لو ذهبت المرأة المتزوجة الى الحفلة و طلب منها زوجها أن تغير ملابسها و انتقد مظهرها و مكياجها ستصاب بالهلع وتجري لشراء خزانه

  • شهرزاد

    قواعد مجربة الى السيدات المتزوجات من أجل المحافظة على أزواجهن :
    القاعدة الأولى :
    في عالم الرومانسية و الحب فان الرجل اكثر ما يجده مثيرا للاعجاب هو "المرأة الملكة " التي تعامل نفسها بعلو و كرامة والمراة المعتزة بنفسها ،وه ذه القاعدة توضح أنه كلما حاولت الرفع من قيمة نفسك سواء شكليا او نفسيا او حتى بتثقيف نفسك او بثقة زائدة في نفسك كلما ازداد ولعه بك ورغبته في الحصول عليك وهذا ما تفعله المراة العشيقة التي تسمو بنفسها عن أخطائه بعكس الزوجة التي دائما ترجع اللوم الى نفسها كلما أساء اليها زوجها

  • الاديب مسيلمة الكذاب

    انا ايضا اكتب عن المرأة :
    ألا ليت الشباب يعود يوماً - فأخبره بما فعل المشيب (مانعرفوش)
    la plume est plus forte que l’épée (Joker - Batman 89) I
    I whish it would rain - the temptations
    Jimmy Hoffa - Carlos Marcello - Santo Trafficante - Sam Giancana
    hazel o'connor - will you
    don mclean - vincent
    jokerman - bob dylan
    الخيل و ليلاء و بيداء تعرفني ورمح و سيف وقرطاس و قلم
    cyndi lauper - girls just want to have fun

    من يريد اضافة ؟