-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عضو اللجنة القانونية بهيئة الحوار رشيد لوراري يكشف لـ"الشروق":

هذه أهم المقترحات لضمان انتخابات رئاسية نزيهة

نادية سليماني
  • 5728
  • 10
هذه أهم المقترحات لضمان انتخابات رئاسية نزيهة
ح.م

تسابق اللجنة القانونية على مستوى هيئة الوساطة والحوار، ومنذ تنصيبها، الزمن لإدخال تعديلات جوهرية على مشروعي القانونين العضويين المتعلقين بإنشاء وتنظيم عمل السلطة الوطنية للانتخاب وكذا مشروع القانون العضوي للانتخاب، حيث تسعى اللجنة لإدخال تعديلات تتناسب مع عملية تنظيم انتخابات رئاسية شفافة ونزيهة، تلقى قبولا لدى الطبقة السياسية وتساهم في زيادة إقبال الهيئة الناخبة على عملية اختيار رئيسهم المقبل.

عقدت اللجنة القانونية على مستوى هيئة الحوار والوساطة، أول اجتماع لها، تم خلاله استعراض ودراسة مشروعي القانونين العضويين المتضمنين إنشاء وتنظيم عمل السلطة الوطنية للانتخاب، وأيضا مشروع القانون المتضمن تعديلات على القانون العضوي للانتخابات، وبالخصوص التعديلات المقترحة في عملية انتخاب رئيس الجمهورية.

وفي هذا الصّدد، أكد الخبير في القانون الدستوري وعضو اللجنة القانونية لهيئة الوساطة والحوار، رشيد لوراري في اتصال مع “الشروق”، أن اجتماع أعضاء اللجنة القانونية كان “مثمرا وفعالا”، حيث تم فيه وبعد المداولة والمناقشة، الاتفاق على جملة من التعديلات الأساسية والتي يتعين إدخالها على مشروع القانونين العضويين المتضمنين إنشاء وتنظيم وعمل السلطة الوطنية المكلفة بالانتخاب، وذلك انطلاقا من روح المادتين 194 و193 من الدستور.

وكشف محدثنا، بخصوص إنشاء السلطة الوطنية للانتخاب، أنه سيتم احترام روح ونص المواد الدستورية، التي تتعلق خاصة بمهام وصلاحيات المجلس الدستوري كقضاء دستوري، أو ما يصطلح عليه في المجال الانتخابي بـ”قاضي انتخاب”.

والجديد في الموضوع، يقول الخبير الدستوري “اقترح أعضاء اللجنة القانونية في هذا المجال، أن يتم تقديم ملف المترشحين للانتخابات الرئاسية، إلى السلطة الوطنية للانتخابات، والتي تتولى دراسة والبث في ملفات المترشحين، وإصدار القائمة النهائية لهم”.

وأضاف بأن قرارات الهيئة الوطنية للانتخاب “ستكون قرارات قابلة للطعن أمام مجلس الدولة “، وهذا بخلاف ما كان عليه الوضع سابقا.

فسابقا كان قانون الانتخابات والنظام الداخلي للمجلس الدستوري، يُعطيان صلاحية استلام ملفات المترشحين للمجلس الدستوري، كما كانت قرارات هذا المجلس الدستوري “قرارات نهائية، لا تقبل الطعن فيها”.

عمل السلطة الوطنية للانتخاب خاضع للرّقابة القضائية

وبهذا التعديل الذي اقترحه أعضاء اللجنة القانونية، ليكون ضمن صلاحية السلطات الانتخابية، يضيف لوراري “يمكن للمترشحين وفي حالة تم رفض ملفات ترشيحاتهم للانتخابات الرئاسية، أن يطعنوا في قرارات هذا الرفض، أمام مجلس الدولة كقضاء إداري”، وبالتالي يتم إخضاع عمل السلطة الوطنية للانتخاب للرقابة القضائية، “وهذه ضمانة جوهرية وأساسية للمترشحين للرئاسيات، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الضمانات الأساسية” على حد تعبير محدثنا.

ولنجاح مهمة السلطة الوطنية للانتخاب أو هيئة مراقبة الانتخابات، يقول الخبير الدستوري “لابد أن تكون هذه الهيئة مستقلة عضويا ووظيفيا، وأن تكون حرة في اختيار رئيسها، ومستقلة ماليا ولا تخضع لأي تأثير”.

وقال لوراري، إنه تم الاتفاق على أن تقدم مشاريع الاقتراحات الخاصة بإثراء مشروعي القانونين، مكتوبة من طرف أعضاء اللجنة القانونية.

ويشار أن اللجنة القانونية على مستوى هيئة الوساطة والحوار، تضم رجال قانون وخبراء في القانون الدستوري، حيث أخذت هيئة كريم يونس في اختيارها لأعضاء هذه اللجنة، اعتبارات تكوينهم وممارستهم القانونية، خاصة أن مهمة اللجنة القانونية، تتعلق أساسا بضمان احترام مجموعة من الحقوق والحريات الأساسية المكفولة دستوريا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • المنقذ

    حرامية من نفس العصابة توقت بشعب

  • djillali

    “لابد أن تكون هذه الهيئة مستقلة عضويا ووظيفيا، وأن تكون حرة في اختيار رئيسها، ومستقلة ماليا ولا تخضع لأي تأثير”. ........................................ الي راه فاهم كيفاش يتحقق هذا في بلاد كلشي يمشي بالتلفون يفهمنا يرحم والديه؟؟؟؟

  • HOCINE HECHAICHI

    الحل "التصحيحي" والحل "الاقتصادي الحربي" هما الحلان الوحيدان الفعلان والمنقذان . و جميع الأفكار الأخرى المتداولة حاليا لحل الأزمة عبارة عن خطب رنانة و شعارات جوفاء لا تغني ولا تسمن من جوع بالنسبة لبلد يستورد 90 % من احتياجاته من الخارج والذي ربما يوشك اقتصاده على الانهيار

  • عبد الحكيم بسكرة

    لا يوجد اي مؤشر او تعديل ينبئ بتطهير و شفافية و مصداقية العملية الانتخابية لان 1- تقديم ملف المترشحين للانتخابات الرئاسية، إلى السلطة الوطنية للانتخابات، والتي تتولى دراسة والبث في ملفات المترشحين، لا يعطي شيئا ما دامت السلطة الوطنية للانتخابات غير مأمونة و لا معروفة 2- أن قرارات الهيئة الوطنية للانتخاب “ستكون قرارات قابلة للطعن أمام مجلس الدولة “ فما مصداقية مجلس الدولة المختار من عهد بوتفليقة 3- أن اللجنة القانونية على مستوى هيئة الوساطة والحوار، اي من هيئة كريم يونس المرفوضة من الشعب , فاين بربكم نلمس المصداقية في هذا التعديل .

  • أ.د/ غضبان مبروك

    ضمانات غير كافية وتحتاج الى تدعيم أكثر وفي بعض الأحيات توضيح أكثر

  • كمال

    انتخابات نزيهة مع رئيس ووزراء غير شرعيين الشعب قرر أن ترحلو يعني ترحلو لا انتخابات مع عصابات اكلت الأخضر واليابس

  • الجزائري

    انت و من معك مهندسي الدستور البوتفليقي الذي مكن العصابة من اختطاف البلاد و العباد لمدة 20 سنة و مازال تقترحون القوانين ؟؟!! ما تحشموش!!
    قوانين لخِدمة الأسياد الجُدد . الشعب لم و لن ينسى

  • محمد☪Mohamed

    محمد بن سلمان عند خطة واسعة يريد استثمارات بقيمة 427 مليار دولار في الصناعة والبنية التحتية والخدمات للحد من اعتمادها على النفط .
    وثم توقيع مع المستثمرين الأجانب والمحليين على 37 اتفاقا ، بقيمة 55 مليار دولار, و34 وكالة حكومية تعمل على تنفيذ أكثر من 300 مبادرة نتائجها تظهر قبل نهاية 2019
    قلك 1.5 مليار$ .
    قلك الأخر
    Il faut toujours viser la lune, car même en cas d’échec, on atterrit dans les étoiles
    وقعت فرنساعقدا بقيمة 18 مليار دولار مع سعودية إستتمار في فرنسا وحصة الأسد لي USA.

  • براهيم

    ايداع ملف الترشيحات للرئاسة اجراء اداري بسيط و دراسة الملف تكون داخل المجلس الدستوري...لا افهم لمادا يتم اقحام جهة اخرى في امر بسيط كهدا

  • محمد البجاوي

    مازلتم تبيعون الأوهام و الأحلام للشعب ,,,,, مرض عمره ستون سنة تريدون علاجه في ساعة سبحان الله ,ووو,,,و,