-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يتم عرضه حاليا بقاعات سينما وهران

هذه هي الأسباب التي حالت دون تصوير فيلم الأمير عبد القادر بسوريا!

الشروق أونلاين
  • 7230
  • 5
هذه هي الأسباب التي حالت دون تصوير فيلم الأمير عبد القادر بسوريا!
ح.م
الأمير عبد القادر

أقر طاقم العمل الذي صوّر فيلم الأمير عبد القادر بفشله في تجسيد أهم المشاهد التي وجب ظهورها كمرحلة مهمة في الفيلم التاريخي، على غرار الفترة التي مكث فيها الأمير بمنفاه بسوريا. والسبب راجع إلى الأحداث التي لم تضع أوزارها بعد منذ ما يزيد عن الثلاث سنوات. وهو الأمر الذي اضطر مجموعة العمل إلى تفادي إظهار مشاهد مسكنه مثلا في دمشق وأماكن أخرى بسوريا

 لكن مع ذلك لم ينقص من عزيمة المخرج إبراهيم سالم الذي أكد عقب نهاية العرض الشرفي للفيلم الوثائقي، الذي احتضنته، أول أمس، سينماتيك وهران، أنه رغم كل الصعوبات والعراقيل التي صادفتهم إلا أن إصرار طاقم العمل في إنهاء الفيلم، الذي يؤرخ لأشهر حقبة إبان الاستعمار الفرنسي، جعلتهم يضحون من أجل إكماله، مشيرا إلى تأثير الحرب في سوريا على مستوى جاهزية العمل. وحسب ما قاله المخرج، يستحيل على أي طاقم عمل أن يخاطر بحياته لتصوير مشاهد حقيقية، تحت قصف القنابل والرصاص الحي.

كما أكد المتحدث أنه نفس السبب الذي حال دون الانتهاء من تسليم الفيلم في آجاله، أي سنة 2011، حيث جاءت فكرة إنتاجه من قبل وكالة الإشعاع الثقافي التابعة لوزارة الثقافة، وذلك في إطار تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية. ولمّح في هذا السياق إلى تصويرهم لقصر الأمير بدمشق لكن من مسافة بعيدة، استعملوا فيها تقنية الزوم بعد أن استحال الوصول إلى ضواحي القصر بالنظر إلى الحرب الطاحنة بين ميليشيات مسلحة ضد نظام الأسد. ويحكي الفيلم، طيلة 96 دقيقة، حياة الأمير عبد القادر الجزائري منذ نشأته ثم فترة تقلده زمام القيادة بعد حادثة المبايعة الشهيرة، وصولا إلى معاركه الطاحنة التي كبد فيها الجيش الفرنسي خسائر معتبرة، إلى أن ينقلنا الفيلم إلى معاناته داخل زنزانات فرنسا إلى أن رحل إلى سوريا.

والجدير بالذكر أن الجمهور الوهراني استحسن العمل، بدليل إقباله المكثّف على قاعة السينما لمشاهدة تفاصيل حياة بطل من أبطال الجزائر، خاصة أنه يعتبر أول فيلم وثائقي يكشف حياة الأمير الذي تجاوزت شهرته حدود القارة الإفريقية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • yaz

    On est pressé de voir le film d'Emir Abdelkader
    il représente la fierté et l'histoire de l'Algérie
    malgré que certains imposteurs veulent saler son image et falsifier notre histoire

  • جيواستراتيجي

    ويتواصل مسلسل تنويم الشعب بالعودة الى التاريخ و البطولات و التكريمات و التاليهات... الجزائر في وضع عسير جدا على جميع المستويات و لا نستطيع حتى انتاج قوتنا و ما زلنا حبيسي الاستيراد والناس تتكلم عن افلام. هذا الامير يبقى رمز للمقاومة الشعبية في حقبة تاريخية معينة وله ما له و عليه ما عليه و ان كنا فعلا فخورين بماضينا فلنواجه حاضرنا و نحضر مستقبلنا بتطهير المجتمع و ترقيته ونقل العلوم و التكنلوجيا للوصول الى الاكتفاء الذاتي مثلما تخطط مثلا جمهورية ايران. هل هناك مسؤول عاقل و كفئ يوقف هذه المهازل?

  • ربيع الجزائري

    بن عمر بختي مخرج فيلم بو عمامة هو صاحب فكرة الامبر مند 30سنة وهو ينتظر لانتاج هدا الفيلم وفي الاخير يتم اقصائه لاسباب مجهولة من طرف السلطات واناشد رئيس الجمهورية للتدخل ولعلمه با الملف ومع هدا يتم اقصاء الكفا ءات الجزائرية سوف تحا سبون يوم القيامة

  • حسن بلال

    السلام عليكم أما بعد شخصية الأمير عبد القادر شخصية عظيمة بعظمة مواقفه و نظاله و لا يقتصر فيلم من ساعتين أو أكثر لتشخيص هذه الأسطورة التاريخية الأمير عبد القادر كان من الواجب أن يدرس في الجامعات و المعاهد الأدبية لتصخلص منه الأجيال كل ما يمكن لهم الإستفادة من هذا العالم و العبقري الكبير ، نعتبر هذا الفليم إذا تم إخراجه و للأسف جاء متأخراً كثيرا ، يجب على الدولة الأمير عبد القادر أن لا تنسى أمثاله الذين صنعوا مجد الدولة الجزائر و الذين هم ىلآن ينعمون بخيراتها .

  • بدون اسم

    و لماذا ليس الجزائريون من يخرجو هذا الفيلم اليس الامير بد لقادر جزائري ??