-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هل أعود إليه وأقبل أن أكون الثانية؟!

جواهر الشروق
  • 5430
  • 0
هل أعود إليه وأقبل أن أكون الثانية؟!
ح.م

أنا فتاة أبلغ من العمر 35 عاماً، أعتبر عانساً وفاتني قطار الزواج في بلدي، تعرفت على شاب، ولم تدم علاقتنا طويلاً وافترقنا، ومرت السنوات والتقيت به صدفة، وعرفت أنه تزوج ومعه طفلين وزوجته حامل بالشهر السابع، وتواصلنا وبدأت أحس إنني أميل إليه من جديد، لكنني لم أصل لمرحلة أنني أحبه بجنون، وطلب مني أن نعود لبعضنا البعض، على أن أكون زوجة ثانية، ورفضت تماماً، لكنه لا يكف عن ملاحقتي والإلحاج بالزواج، وقد انتقل للعمل معي في نفس فرع الشركة التي أعمل فيها، انصحيني في أسرع وقت.

هناء

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

السلام عليكم يا هناء، أهلاً وسهلاً بك على صفحات جواهر الشروق، والله أسأل أن ييسر لك أمركِ للخير.

يجب أن نتفق يا هناء الأصل الشرعي أن التعدد مباح شرعاً لقوله تعالى: ” وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ  فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ  ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا”.

وبالتالي يكون التعدد طالما قام على العدل، والإنصاف، وحسن العشرة، وبالتالي فلا حرج ف يالزواج الثاني من الناحية الشرعية، ولكن الشرع لا يغفل عن الناحية الاجتماعية والواقعية، فإذا تسبب الزواج في إلحاق ضرر حقيقي بأحد الأطراف، فهنا يكون مكروهاً، ولذلك عليكِ أن تتمهلي وتتريثي قليلاً حتى تتأكدي من صدق مشاعرهوحاجته لكونك زوجة ثانية، وكذلك بالنسبة إليك.

لا أقول أن تغلقي معه الأمر تماماً، فأنا أقدر شعورك بأن قطار الزواج قد تأخر بك، لكن هذا لا يعني أن تتزوجي وفقط لأجل أن تلقبي بمتزوجة، بغض النظر هل ستكونين سعيدة أم لا، هل ستكوني أسرة مستقرة أم لا؟؟

بداية يجب أن تأخذي قراراً صادقاً أنك لم تتزوجينه في الخفاء، بل ستكوني زوجة ثانية أمام الجميع، لتصوني كرامتك ونفسكِ، فيجب أن تعلمي هل زوجته على علم بالأمر، وهل توافق وترحب، وإذا رفضت، هل ستبنين حياتك ومستقبلك على أنقاض أسرة أخرى؟؟ هل ستبنين حياتك على أنقاض ثلاثة أطفال لتختاري – مع زوجته بالتأكيد إن طلبت الطلاق- أن يكونوا بعيداً عن والدهم ؟؟ كلها قرارات صعبة يجب أن تفكري بها جيداً.

كذلك يجب أن تفكري هذا الشاب لماذا لم يبحث عنك طوال السنوات الماضية، هل كانت الصدفة هي التي ذكرته بك، وهل تعتقدين أنه إن تزوجك وطلبت زوجته المخايرة بينها وبينك، هل سيتمسك بك، ويترك زوجته وأبناءه، أم يتركك لتغيري اللقب من عانس إلي مطلقة؟

فكري جيداً قبل أي قرار، تأكدي أنها ليست نزوة من هذا الشاب، وتأكدي من الوضع المالي، هل يستطيع أن ينفق عليكما، أم أنك من ستنفقين على بيتك ونفسك فقط للتخلص من لقب عانس؟

استخيري جيداً، وفكري مع الأخذ في الإعتبار كافة الأمور التي حدثتك عنها، تمنياتي لك بالسعادة والتوفيق، وتابعينني بأخبارك.

 للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • امينة

    تزوجيه فورا وانجبي اولادك فمع الوقت لن يصبح للرقم اثنان معنى وسيكون اولادك كل الارقام ولا يصبح لهدا السؤال اي معنى اقولها لك مما رايت من تجارب نساء في هده الحياةوايا والاقتراب معه من الحرام

  • الونشريسي

    ماذا تقصدين..؟

  • عزيزة

    إذا كنت مصمما على تربية طفل فلماذا لا تكفل يتيما ، أو تقوم بعملية التلقيح الإصطناعي فالكثير رزقوا أطفالا بهذه الطريقة ، ولم لا تبقيها مثلا ؟ زوجة معززة ومكرمة ..( الولف صعيب على المرأة فهون عليها ..،) ..
    أعذرني على حل ربما ستواجهه مع نفسك الغالية علينا ، إختر لها رجلا كريما حليما شهما بحيث لا تشعر اتجاهها بالذنب ولا تحرجها بالمصير المجهول هذا الإبتلاء ، ولتعلم أنها ليست السبب و انك لست السبب لكنها حكمة الله في خلقه فالحمد لله حمدا كثيرا مبارك فيه .. يا رب يسعدكما انشاء الله ..

  • الونشريسي

    اظنكم ..لاتجربة لكم في الحياة..اسالكم كيف .تتقولون دون تفكير 35سنه لم يبق لها الا5سنوات.وتصبح اربعينية40سنة
    فما فوق.ربما تصبح يائسة من المحيض.لارغبة لها في الزواج.ولاحض لها في الانجاب..
    الحل=انصحها ان تتزوج..افضل لتحصل منه على ولد..او2او3اولاد يعمروا الارض .

  • واقعية

    احسن رد 18 ........ للاسف هو لا تهمه كرامة او شروط صحيحة و انفس مرتاحة كل ما يهمه ان المراة قنبلة لابد لها ان تقبل اي رجل مهما كانت صفته ووضعه و الا هي مشروع فساد و ركود و عالة اجتماعية فالكلام الانشائي سهل لكن الواقع صعب . و ما فائدة زواج معلوم بعده مشاكل و حسرة و عذاب .... الله يهدي و يفرج

  • بدون اسم

    يا اخ ونشريسي لن تكون مؤمنا بحق حتى تحب لغيرك ما تحبه لنفسك .. نحن نتفهم نيتك السليمة لكن بهذه الحالة لا أظنني معك مع احترامي الكبير لك .
    أجبني بصراحة مثلا هل ترضى بهذا لابنتك أو أختك ؟؟ لا أعتقد بأنك ستجيب بالموافقة لان الانسان قبل الزواج يتخوف فالزواج عندنا مصير محتوم خاصة للمرأة ، إما الى القبر وإما العيش بين القبور في الحياة .

  • بدون اسم

    الرحمان علم القرآن

  • amira hamdi

    الانتضار احسن من ان تبني سعادتها على انقاض اسرة اخرى و خاصة ان زوجته حامل واخاف حتى انها تفقد حملها من الصدمة.الرجل يفكر بعقله مثلك يالونشريسي الزواج مرة ثانية عادي لكن بالنسبة للمراة غير عادي سوف يسبب لها جرح عميق و اول سؤال نطرحه على نفسها لمادا وتفكر في الانتقام وممكن تهمل اطفالها . غاضتني مسكينة.المهم لا افرض عليها رايي هي حرة في اختيارها ربما هي مجرد حيلة لي يوقع بها اضنه دئب والله اعلم اتمنى لها الخير وزواج سعيد معه او مع غيره ان شاء الله و الدرية الصالحة كل قطار عنده محطة اخرى.

  • الونشريسي

    ليست نصيحة..نحن ندفعها لتتدخل عالم الاسرة..حتى تصون نفسها.وانت تفرضين عليها افكارك..حتىى تبقى مثلــــــــــــــــــــــــــك...ينتتظر فادا اراد ركوب القطار وجده طار..

  • amira hamdi

    دكرتيني بأغنية ما احلى الرجوع اليه لكن هدا في الخيال .لا أمان لهدا الرجل هو يريد راتبك او يريد ان يضيع وقته معك هو عديم المسؤولية و خائن لزوجته و مثلما خانها يخونك انت .ابتعدي عليه لا امل فيه و لا رجاء منه عندك راتبك و عملك و الحياة ليست زواج فقط بل هناك اشياء اخري تسعدك ربما مكتوبك لم يحن بعد وان تزوجته تحملي من الغيرة و النكد ورنات هاتف زوجته الاولى و اطفاله لن يتركونك وشأنك سوف يزورون ابوهم سوف تموتين من الغيرة و خاصة ان دهب اليها وصرف ماله عليها .خيرتك فاختاري بين العنوسة او مشاكل الزواج.

  • مريم

    لا أحد يعرف هذا الشخص أفضل منك فكري جيدا قبل إتخاذ أي قرار و فكري بعقلك وليس بالعاطفة . (ولو كنت مكانك لسألته لماذا لم يطلب منك الزواج من قبل و الآن غير رأيه وأظن أنه لن يكون لديه سبب وجيه و مقنع ! هذا رأيي فقط .)

  • دزيري

    لقد اعجبني الرد حقيقة كلام صواب و لكن حسب ما فهمت من رسالة الاخت هي تريد تجنب الحرام مع هذا الشخص لانها ان لم تتزوج ستقع في الحرام عاجلا ام اجلا ولهذا الرسالة توجه الى المسؤولين في الاختلاط باماكن العمل لانه هو من اسباب الطلاق و تفشي الرذيلة بين الشباب والشابات العاملات يا مسؤولين الله يهديكم باركات الامة راهي فسدت بسبابكم

  • امير الجواهر

    الخيار يرجع اليك فان شئت ان تعودي اليه وتكوني الزوجة الثانية فكوني وان شئت ان لا تعودي اليه ولا تكونين الزوجة الثانية فلا تكوني ...ولكن اياك ان تعودي اليه ولا تكوني فانك بذلك ستخسرين العودة ولن تكوني ....اخوكم امير الجواهر

  • بدون اسم

    الوحدة احسن مليون مرة من الذل لو احبكي لما تزوج باخرى فهذا هو المنطق

  • رياض

    اخطيك من الوسخ
    هو متزوج
    وله اطفال من زوجته
    التي هي حاليا حامل في الشهر السابع
    و بكل وقاحة يتصل بك ويتكلم معك
    و يخون زوجته و ام ابنائه
    ولا يهمه الثقة التي منحتها له
    هل تقبلين هذا لو كنت مكانها
    فلا تدخلي بينهم و اعذر حيرتك
    لانك تشعرين بخيبة امل محبطة
    كونك لم تتزوجي حتى الان
    اتفهم حيرتك لكن لا اعرف ماذا اقول
    اكثر مما قلته حتى الان

  • احمد الزوالي12

    انصحك باالانتضار مكتوبك هذا ذئب يلعب بيك ويرميك اطنسيون من الخداعين خاصة اصحاب الاحاديث والكلام المعسل يرميك داخل بئر بلا خروج يااختي

  • مروان

    كما ترككي وتزوج اخري فانت بلا كرامة ادا صدقتيه حاولي التقرب من الله لعله يرزقكي بزوج احسن منه

  • الونشريسي

    لاتترددي الان جاء حظك...اسرعي واقبلي وأقبلي قبل ان يجف عرقك ويبلد تفكيرك...ولوثانية اورابعة...
    القطار يقف عند محطتك..واذا انطلق فلن يعود...

  • دنيا

    انصحك بالابتعاد عن هدا الرجل وانسيه تماما ولا تخربي للمسكينة حياتها وادع الله ان يرزقك زوجا لك وحدك احسن ليس هناك شئ اسمه فاتني قطار الزواج هناك مكاتيب قدرها الله علينا .

  • oumnia

    لا تنتظيري ان ياخذ احدغيرك القرار ليس هناك فرق بين الأولى و الثانية المهم طبيعة الزوج و كيف سيعاملكما .وإلا ستقعين في الحرام حتما مهما حاولت تفاديه خاصة و انه يعمل معك بالطبع ان تكوني زوجة ثانية ليس سهلا، خاصة في الايام التي يكون فيها مع اولاده،تزوجيه و لا تتركي عملك سوف يكون دائما معك على الٌأقل في النهار.و أنت و شطارتك

  • بدون اسم

    وحدة روسية ولوخرى تبسية بنت حارتي

  • سامي

    ابعدي عنه المراة غيورة على زوجها فكري في اولاده و زوجته وانت يجيب لك ربي ان اشاء اله

  • krimo

    فاتني قطار الزواج وأعتبر عانسا...وعلاقتنا لم تدم طويلا وزوجة ثانية كلها زيادة أنتي راكي حابة تتزوجي وخلاص و200بالمئة أنتي قابلة بيه أو بغيره لكنك لا تريدين تضييع ولوكان نصف فرصة وفي نفسك القرار محسوم بالقبول انتظري حتى يرتب أموره المسألة مسألة وقت فقط وتطلقين كلمة غير متزوجة وإذا كان ليس بميسور الحال وكثر الضغط من الأولى فمصيرك يكون أسوأ من اليوم مثل الثعلب الذي دخل البستان جائعا وخرج جائعا كما قرأنا في الإبتدائي