-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغم أن مشروع "البنك البريدي" لم ير النور بعد

هل سيتحول بريد الجزائر إلى أكبر بنك في البلاد؟

حسان حويشة
  • 14947
  • 20
هل سيتحول بريد الجزائر إلى أكبر بنك في البلاد؟
ح.م

وسع بريد الجزائر من قائمة معاملاته المالية خصوصا بعد استصدار ملايين من البطاقات البريدية المعروفة بـ”الذهبية”، بشكل دفع المؤسسة إلى طريق التحول إلى أكبر بنك في البلاد، حتى قبل الشروع في تجسيد مشروع “البنك البريدي”، ما يعيد إلى الواجهة قضية تعثر إطلاق البنك البريدي رغم أن الحديث عنه بدأ قبل أكثر من 10 سنوات.

في السياق، أطلقت مؤسسة بريد الجزائر في عز جائحة كورونا عدة خدمات مالية جديدة وخصوصا ما تعلق بالدفع الإلكتروني، وسعت بها القائمة التي كانت متوفرة سابقا.

ومعلوم أن بريد الجزائر يحوز أكثر من 20 مليون حساب جاري بريدي ونحو 8 ملايين بطاقة بريدية “الذهبية” إضافة لخدمات دفاتر التوفير مع بنك التوفير والاحتياط “كناب”.

وبداية الأسبوع الجاري، أطلق بريد الجزائر خدمة جديدة للدفع بالهاتف النقال عبر رمز الاستجابة السريعة “بريد باي” لتسهيل دفع مستحقات المشتريات على المواطنين.

وحسب بريد الجزائر، فإن خدمة الدفع بالهاتف النقال عبر رمز الاستجابة السريعة “خطوة مهمة لتنظيم التجارة الإلكترونية في الجزائر، والعملية لا تحتاج إلى اتصال مباشر وإنما تتم عبر الهاتف النقال (بريد باي) وتسمح للزبون بدفع المستحقات للتاجر، وذلك عبر تطبيق (بريدي موب) من خلال دفع الزبون مستحقات التاجر عبر تحويل الأموال من حسابه إلى حساب هذا الأخير بطريقة جد آمنة.

وليستفيد التاجر من هذه الخدمة الرقمية، يتوجب عليه الانخراط في هذا المسعى من خلال تقديم ملفه على مستوى المصالح المعنية ببريد الجزائر، في حين يشترط على الزبون أن يكون حائزا حسابا بريديا جاريا والبطاقة الذهبية لبريد الجزائر وأن يصرح عن رقم هاتف على مستوى بريد الجزائر أو عن طريق إدخال رقمه في أي صراف آلي لشبكة بريد الجزائر.

وصار بالإمكان الشراء عبر البطاقة البريدية “الذهبية” في عديد المحلات على غرار المواد الغذائية والصيدليات والمحال المتواجدة على مستوى المراكز التجارية الكبرى، وهذا بعد قيام المؤسسة بحملة تحسيسية وترويجية لأجهزة الدفع الإلكتروني المعروفة بـ”TPE” على عديد المحال والمراكز التجارية خلال جائحة كورونا.

وأطلق بريد الجزائر منذ فترة قصيرة عملية الدفع عبر مسح رمز الاستجابة “كود QR” مع تطبيق “بريدي موب” لبريد الجزائر عند الشراء، إضافة لسحب الأموال من الموزعات الآلية للأوراق النقدية دون بطاقة عبر سلسلة إجراءات.

وقبلها صار بالإمكان تحويل الأموال من حساب إلى حساب آخر دون سحبها سواء في المكاتب البريدية (الشبابيك)، أو عبر الموزعات الآلية للأوراق النقدية، بإدخال رمز التعريف البريدي المكون من 20 رقما.

كما أن بريد الجزائر شرع منذ فترة (منذ 3 سنوات تقريبا) في تسديد مختلف الفواتير باستعمال البطاقة الذهبية، سواء الكهرباء والغاز والماء إضافة لشحن أرصدة الهاتف النقال، شحن أرصدة الانترنت الثابت وشراء تذاكر السفر والتأمينات.

ومن الخدمات الجديدة لبريد الجزائر خدمة “حوالتك” التي هي عبارة عن خدمة لتحويل الأموال بصفة آنية، تسمح بتحويل ما بين 1000 إلى 2000 ألف دينار عن طريق حوالة إلكترونية.

وتقوم “حوالتك” على أساس ملء استمارة  مدون عليها رقم الهاتف النقال للزبون ورقم هاتف المستفيد من الحوالة، ويتم تقديمها مرفوقة ببطاقة الهوية والمبلغ النقدي للحوالة إلى المكلف بالزبائن بالمكتب البريدي.

وبعدها سيقدم وصل دفع الحوالة كما ستصل مباشرة رسالة نصية قصيرة إلى الهاتف النقال للمرسل، وإلى هاتف المستفيد منها، حيث تحمل هذه الرسالة رمز الحوالة ورقمها السري، بالإضافة إلى دعوة المستفيد إلى التقدم نحو أي مكتب بريدي لسحب مبلغ الحوالة، الذي عليه التقرب من أي مكتب بريدي يختاره، مصحوبا ببطاقة هويتك الشخصية، ويقدم الرقم السري، ورمز الحوالة المرسلين إليه عبر هاتفه النقال، أو اللتين أبلغتا له من طرف المرسل.

لكن توسع قائمة الخدمات المالية لبريد الجزائر يطرح بقوة عدم تجسيد البنك البريدي الذي ظل حديثا وفقط للحكومات المتعاقبة منذ نحو عقد من الزمن، خصوصا أن جائحة كورونا قد أكدت بما لا يدع مجالا للشك أن تنويع الخدمات المالية سواء البنكية أو البريدية حتمية لا مفر منها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • dringol

    كاتب المقال نيزك سقط من الفضاء غريب عن ما يحدث في قطاع البريد الفاشل و العاجز عن ايجاد حل لازمة السيولة التي تعرفها الجزائر منذ عدة شهور. أكيد أن السيد كاتب المقال وعد مسؤولي البريد بكتابة صفحة اشهارية عن ادائهم الفاشل مقابل استخراج مرتبه من البريد .باي وجه تقابل قراء جريدة الشروق يا اخي...

  • BKLOMR

    بركاك ما تقلي علينا حنا اجرة جويلية مازال ماجبدناهاش و انت تقولي الدفع الالكتروني.

  • محمد محمد

    ادا اردت تحويل الاموال من حساب الى حساب اخر الكترونيا يقولون لك فيها اشكال لا تعمل او الخدمة غير متوفرة..كدلك التحويل عبر الهاتف يجب ان تفتح حساب في خدمة (بريدي موب) ويجب ان تحضر انت لتفعيله واعطائك كلمة المرور..و حتى ادا نجحت العملية (مع العلم قال لي عون البريد غير ماديرهاش تعبك ) ستحول الاموال بعد 72 ساعة!!! واش هاد الروطار !!! تعبتونا في كلش..و انت تزيد تلمع في صورة البريد!!!؟

  • Adel

    البريد اللي يباتو الناس مكوفرين فيه ليل ونهار و السيولة المالية غير متوفرة من الافضل ان يحشم بروحو و يتبهدل

  • غني و مزلوط

    أكبر بنك بريدي خالي من السيولة ................

  • Ahmed

    غفر الله لنا و للمسؤولين حتى لا نقول حسبنا الله ونعم الوكيل وتحل علينا مصيبة وبيننا الأطفال والبهائم .

  • سس

    CCP نظام جيد جدا لكن يحتاج إلى المزيد من الإحترافية وتحسين المعاملات واستقبال الزبائن. منظومة لديها كل الإمكانيات التقنية لكن للأسف لم تستغل جيدا و لازالت يغلب عليها الطابع البيروقراطي. مركز ساحة الشهداء رمز للفوضى يجب هيكلته وتنظيمه فورا لتحسين الخدمات وصورة البريد الجزائري... رغم ذلك فهي من المنظومات التي يجب تشجيعها وتطويرها. والله أعلم.سلام.

  • كريم

    اتذكر جيدا تقرير اقتصادي صدر من الولايات المتحدة قبل سنوات عن الدول العربية وما لفت نظري هو تخصيص الجزائر بجملة دون غيرها من الدول بان وصف نظامها البنكي بالمتخلف والذي يعود للقرون الوسطى

  • موشك الشفاء

    يتعين الفصل بين الشق المالي و الشق البريدي بطريقة مدروسة بدقة كمرحلة أولى، ثم الشق المالي للبريد إما يتحول لبنك أو أحسن يتم إستيعابه من أحد البنوك العمومية، بنك التوفير و الإحتياط هو المرشح الأول، في النهاية يصبح تحت وصاية وزارة المالية مكانه الطبيعي.
    في فترة الوصاية السابقة على القطاع، شهد بريد الجزائر عمل ضخم في إطلاق كل هاته الخدمات، إرتطبت أغلبها بضرورة توفر على بطاقة ذهبية، شهد بعض تعثر الحصول عليها و في الخدمات التي سينجح في تحسينها حتما.
    الأمر المهم لبريد الجزائر هو التحكم في صيانة و إصلاح بسرعة الموزعات النقدية و كثافة إنتشارها، الدفع إلكتروني ليس حلا وحده، فقط جانبي مساعد.

  • محمد

    عن أي خدمات و أنا لم أستطيع تحول مبلغ مالي من حسابي الجاري إلى حساب جاري لصديقي إلكترونيًا(de compt à compte) دون المرور بعملية السحب التقليدي للسيولة في عز الأزمة. و السبب حسب القابص و الموظف، عدم توفر هذه الخدمة في البريد.
    أما عن العدد فهذا لأنّ إجباري من طرف الوظيف العمومي و التقاعد، الجامعات.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    أكبر سبيطار

  • جزائري2020

    هل سيتحول بريد الجزائر إلى أكبر بنك في البلاد؟ ............ بريد عاجز على توفير أجور المعذبون في الأرض والذين يتقاضون 2 مليون سنتم شهريا يتحدثون عن تحوله الى أكبر بنك في البلاد أمر عجيب ثم لا أدري هل تم القاء القبض على من قيل أنهم المتسببن في انعدام السيولة والذين لقبوا بأعداء الوطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • tadaz tabraz

    هل سيتحول بريد الجزائر إلى أكبر بنك في البلاد؟ ... لا أدري لماذا وجد البريد في الجزائر ولا أدري لماذا تدفع الدولة أجور لعشرات الألاف من موظفيه بما أنه لا يقوم بمهامه :
    1 -- اذا أردت سحب مبلغ مالي فيأتيك الجواب : لا نملك الأمول
    2 -- اذا طلبت طابع جبائي لوثيقة من الوثائق قيل لك : مفقودة
    3 -- اذا حاولت دفع ثمن فاتورة الماء أو الغاز و الكهرباء قيل لك : هناك مشكل شبكة الأنترنيت connexion réseau .. الخ

  • ملاحظ

    عقلية ccp والعصابة وديسيديت لا تزال متغلغلة في المٶسسات العمومية خاصة البريد
    ما تركته وزيرة السابقة فرعون لا زلنا نعاني منه في الفوضی وتخلف والحقرة ۔۔
    تطوير العقول قبل المٶسسات

  • nacer

    اعطونا الصرف أنتاعنا و حولوها لبنك عالمي اذا حبيتو

  • فريد

    سقدو الطوابير اولا و من بعد هذرو على التطور. نحيو خرجي المدرسة العليا للإدارة من مراكز القيادة تسقم البلاد

  • رانا في ازمة

    ههههه فيقو شوية راكم روطار متخلوش لجناس تضحك علينا لو شاهدتكم افلام مستر بين في سنة 1994 و1996 عندما يدخل الى سوبر ماركت ويقدم بطاقة الدفع ويقوم بتسديد مقتنياته بها لادركتم انكم متاخرين بثلاثين سنة وحتى جهاز الكمبيوتر الذي كان في المحل ربما كان يعمل بنظام اقدم من ويندوز 98 وحنا مزال رانا منشروش بيها في المحلات وزيد منساوش فضيحة البطاقة الصفراء عندما تم توزيعها اول مرة وتم سحبها سبب حجمها الغير متوافق مع اجهزة السحب وربما تكبدت خسائر بالملايير وفي الاخير مسوولين فاشلين مزال يخممو بعقلية 1962

  • Kirak

    مجرد جعجعة مللنا منها ولا اثر لها في الواقع... اطلقوا السيولة و الانترنت برك و منبعد تكلمو على الرقمنة. بريد الجزائر جهاز ديناصوري عشش فيه الفساد و العجز و الحل هو تغييره من الصفر في اطار "التغيير الاكبر" القادم.. نعم القادم.. ولا عزاء للصوص و الجهلة و الشياتين.. تتنحاو كامل!

  • أحمد

    !!!!!! Publicité gratuite..... أنا أنتظر أن أسحب راتبي منذ ثلاثة أيام و الدراهم مكاش!!!!!

  • Hmz

    راك من نيتك ولا تزعق