-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شدّدت على تعديل القوانين قبل الموعد المرتقب سنة 2019

هيئة مراقبة الانتخابات تطالب بتوسيع صلاحياتها في الرئاسيات

إيمان عويمر
  • 1233
  • 14
هيئة مراقبة الانتخابات تطالب بتوسيع صلاحياتها في الرئاسيات
Archive

شدّدت الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات على تعديل القوانين التي تحكم العملية الانتخابية في الجزائر قبل 12 شهرا على رئاسيات 2019، وطالبت بتوسعة مهامها لتأدية واجبها بكل حرية وبعيدا عن الضغوطات، بالإضافة إلى تطهير قوائم الناخبين من الأسماء المزدوجة والوفيات، وأثارت “مخاوف” من عدم تطبيق القانون، خلال مراقبة الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.
وقال إبراهيم بودوخة، نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات أمس، على هامش اللقاء التكويني الجهوي لولايات الوسط الذي نظم بفندق الأوراسي، بالعاصمة إن أهم تخوف بالنسبة للهيئة يكمن في عدم تطبيق القانون، خلال رئاسيات 2019.
وأضاف نفس المتحدث أن الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات ستقوم بكامل واجبها لتطبيق القانون، وتكرار “الهفوات” التي حصلت في الاستحقاقات الانتخابية السابقة. مشيرا بهذا الخصوص: “الخبرة التي اكتسبتها الهيئة العليا في الانتخابات التشريعية والمحلية التي جرت سنة 2017 تؤهلها لمراقبة الانتخابات الرئاسية وذلك تحت مسؤولية الضمير وتطبيق القانون”. مضيفا: “الاستحقاقات الرئاسية موعد وطني وسنرفع التحدي داخليا ودوليا لمراقبة نزاهة الموعد الانتخابي المرتقب وضمان شفافيته”.
واستعجل ممثل عبد الوهاب دربال، وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بتعديل قانون الانتخابات والقانون العضوي الخاص بالهيئة العليا لمراقبة الانتخابات قبل الاستحقاقات المقبلة، لتفادي النقائص المسجلة في المواعيد الانتخابية السابقة خاصة تلك المتعلقة بإيداع الترشيحات وضبط سيرورة الحملة الانتخابية والتشهير الانتخابي والفوضى خلال الشهر الانتخابي وكذا الإشهار التجاري بالإضافة إلى الاختلالات المسجلة يوم الانتخاب وخلال تحيين القوائم الانتخابية. مؤكدا: “تحضر اللجنة الدائمة لإعداد مشاريع تعديل قانوني الانتخابات والهيئة العليا وكذا النصوص الناظمة وتسليمها إلى السلطات العمومية حتى يتم مراجعة النقائص”.
وتستعد الهيئة العليا لمراقبة الانتخابيات لتنظيم أربعة لقاءات تكوينية حول الانتخابات الرئاسية خلال شهر أكتوبر المقبل بكل من ولايات تلمسان، البليدة، قسنطينة وغرداية، وذلك لتقديم بعض التعليمات والتوجيهات لأعضاء الهيئة والقائمين على المداومات الولائية، تحسبا للرئاسيات المقبلة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • المخلوقات العجيبة

    طبعا من اجل رفع الاجور و التاوات و العلاوات
    الي 5مليون لليوم للمعلم patron .

  • TALA OUCHIBA

    انتم كالاطرش في الزفة وحودكم شكلي فقط

  • بلواعر زكرياء

    ماذا فعلت في الانتخابات الأخيرة التي كانت مزورة بامتياز ومهزلة. الأفضل لك أن تعتزل وتلزم بيتك وان لا تكون شاهد زور. اتقي الله يادربال

  • الصح افا

    شيات للباطل وتزوير من اجل دورو والمنصب عيب

  • ll

    واش من مراقبة و الفائز معروف مسبقا

  • محمد

    طالما أنها هيئة مراقبة وليست هيئة إشراف فلا صلاحية لها. لو كانت هي الهيئة المشرفة ولها الصلاحيات الكاملة عندها يمكن أن ننتظر تطبيق القانون . أما أن الإشراف للإدارة فلاتنتظروا شيئا ولو عدلت قوانينكم ألف مرة . لأن دوركم يتوقف عند كتابة التقارير ولا صلاحية لكم في إبطال أي شيء ترونه مخالفا للقانون . ومسألة المراقبة تكون من صلاحيات المنافسين والمجتمع المدني وليس من هيئة تعينها السلطة نفسها التي تريد مراقبة أداءها .

  • gmachaali

    مثل هده الوجوه القبيحة والتي تاكل وتنخر البلد من الداخل تستاهل الموت وليس الاببطال الشهداء الدين دافعوا ويدافعون عن الوطن رحمهم الله واسكنهم فسيح جنانه ..والغريب اننا لم نجد ابن او بنت مسؤول ضمن المتوفين لانهم لا يعملون في الجيش بل يعملون في نهب البلد ...

  • gmachaali

    نطالب بحل هده اللجنة التي لا دور لها سوى تزكية المزكى وشهادة الزور وصرف الاموال الطائلة هده اللجنة تشبه لجنة وسيط الجمهورية في التسعينات اعضاؤها واعضاء اللجنة الحالية راقدة وتمونجي وجل الاعضاء نساء

  • NABIL ARIOL

    هل توجد انتخابات في بلد الديناصورات

  • لـزهر

    اقـول لرئـيـس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات عبد الوهاب دربال أن الهيئة لا هي مـسـقـلة و لا هم يـحزنـون. انت الان تتـقـاضى اجـرا كـبيرا بـدون أي مـقـابل و هو مـا لا يـقـبـله الاسـلام بـل و يـحـاربـه. اتـرك هذا الـهراء و اخـرج و اسـتـقل من هذه الهيئة فلا احـد من الجزائريين يـنتـظـر منها شـيئـا و لا منك.

  • Imazighen

    هذا يثبت ان فيه أشخاص يتقاضون أموال طائلة دون عمل، حسب اعتقادي هذا يدخل في الفساد الإداري للدولة، وقد عشنا أكثر من نصف قرن، وكان العمل تطوعي لا في عهد الحزب الواحد ولا في عهد التعددية؛ وفي الخلق عجائب وغرائب.. ،

  • Djamel

    اي صلاحيات تريدها ياسيد.وهل تقدر أن تفعل شيئا .مثلا تستطيع أن تطعن في نتائج الأفلان .انت تقبض راتبا بدون عمل وهذا حرام

  • nadji djellakh

    هيئة مراقبة الانتخابات تطالب بشيك على بياض في رئاسيات 2019 حتى تكون انتخابات نزيهة وشفافة

  • وليد

    دربال : كيف تراقب الانتخابات بممثلين ورياضيين هل انت تلهو بنا
    يجب الاعتماد في لجنتك على اصحاب الخبره
    اي رئساء مكاتب الانتخابات للبلديات والدوائر هم اهل الخبره والاختصاص