-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

وثيقة آيت حمودة.. مؤسسة الأمير عبد القادر ترد

الشروق أونلاين
  • 6688
  • 13
وثيقة آيت حمودة.. مؤسسة الأمير عبد القادر ترد

ردت مؤسسة الأمير عبد القادر، على ادعاءات نورالدين آيت حمودة بامتلاكه وثيقة تثبت أن الأمير عبد القادر حارب إلى جانب فرنسا.

وقالت مؤسسة الأمير عبد القادر في بيان نشر على صفحتها الرسمية عبر موقع فيسبوك،”تَعمَدنا التّريُثَ بِالرّدِ العِلميِّ الموضوعيَّ؛ لِكي نَقرأُ مَضامِينَ الرُّدودِ في فَضاءِ التّواصلِ الاجتِمَاعِيِّ، والشُّكرُ لِكلِّ أصيّلٍ بادَرَ، ودَافعَ عَنْ الأمير عبد القادر جَدُّ وأبو الجَزائرييِّن”.

وقالت مؤسسة الأمير أن الوثيقة التي يقول آيت حمودة أنه يملكها “من غير المستبعد أن يكون هو من كتبها أو أرسلت له من أسياده”.

وقالت المؤسسة” فلا نَستَبعِدُ مِنْ هَذا المُفتَرِّيِّ أنْ يكونَ هو مَنْ كَتَبَهَا،أو مُرسلةٌ من أسيادهِ؛ لِيُروِجُها عبرّ أبواق العارِ، فَأينَ الأصلُ بِالألمانيّةِ أمْ بِالعَربيّةِ؟”

وأوردت المؤسسة الرسالة والتي وصفتها بالمزعومة وقامت بترجمتها إلى اللغة العربية.

وجاء في محتوى الرسالة “طلبَ بسمارك زعيمُ ألمانيا الّتي سُميّتْ حينها مملكَةُ بروسيا تطلبُ من الأميرِ مُساعدةَ الألمانِ عسكريّاً في عام1870م ؛ لِانتِزاعِ سُلطةَ نابليون الثّالثِ على فرنسا”.

وقال المؤسسة أن آيت حمودة زعم أن الأمير قد أجاب على هذه الرسالة، الّتي لا أساسُ لها في أرشيفِ الدّولةِ الألمانيّةِ و حتّى ليسَ لِنصِّ الرِّسالةِ المُزيفةِ أيُّ ذِكرٍ في المراجعِ العربيةِ الوطنيّة”

وأورد آيت حمودة جواب الأمير الذي جاء فيه: “إنَّ الجيشَ الفرنسيُّ أقوى جيشٍ في العَالَمِ، وأرفضُ انتِهازَ الفُرصةِ، والرَّفعُ بِوجهِ الفرنسييّنِ، وأتمنى الهزيمةَ لِلألمانِ، وأنْ يُصبِحَ لونُ الجيشِ الفرنسيِّ أحمراً من دِماءِ الألمانِ،وأتَمَنَى أنْ تَفقِدَ خُيولِنَا العَرَبِيَّةِ عُرفِهَا قبلَ وقوفِهَا بِوجهِ الامبرَاطورِ نَابليون الثَّالِث”.

ووصفت المؤسسة الرسالة بالخطاب الهزلي الذي لا يمكن أن يصدر من عالم رَبّانِيٍّ مِثل الأميرِ عبدِ القادرِ، والحُكمُ لِلعاقلِ في هذا الادّعاءِ.

وتساءلت المؤسسة لتبيان زيف الرسالة بقولها “هل يُعقلُ لجوءَ الألمان إلى طلبِ مساعدة الأميرِ وهي الّتي تفوقتْ على الفرنسييّنَ بشكلٍ سلسٍ ويسيرِ”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • مواطن

    لو كان أسد جرجرة حياً لأشبع إبنه بالمطرق على تطاوله على الأمير عبد القادر

  • علي

    أما رسالة بيسمارك فهي مغالطة من ناشرها .. فمحتواها هو من شأن المتخصصين والمؤرخين المتمكنين .. ودراستها تكون في سياقها المكاني و الزماني بدون مغالطة من أعداء الأمير لأنهم كثر ولكل عقدته. فالأمير هذا شخصية علامية كبيرة متعددة الجونب وفك أسراره في السلم والحرب وفكره العميق ليس في متناول المتطفلين في شتى الميادين. فالجزائر بدون أمير وأمثاله تصبح تافهة لا قيمة لها ..يجب للعقلاء أن يدرك هذا.

  • علي

    أمّا معاهدة "لاتفنا" فهي لصالح الأمير ولجيشه وللأمة الجزائرية من كل الجوانب، فهي في مصلحته لتقوية دولته بالإمدادات الخارجية عن طريق البر والبحر .. فهي عبارة عن إستقلال جزئى في إنتضار الكلي، لأن يكون لك جزء من الجزائر قبل الكلي خير من أن لايكون لك شئ منها ،(قسمة تدركها الصبيان)، وهذه المعاهدة لم تكن لولم يكون ضغط جيش الأمير على فرنسا قويا، فهي إنتصار إسترتجي وليست عملية بيع وشراء بين طرافبن. فبهذه المعاهدة أصبح نفس الأمير أقوى في المقاومة لأعتى حيش في العالم.. فسالوا المؤرخون والعسكريون يخبركم.

  • علء

    البطولة الحقة هي قيمة كونية يعترف بها الصديق والعدو المحارب له لأن عليها نصاعة الحق .. فمثلا مهاتما غاندي كان يحارب الإستعمار البراطاني وكان عدو بريطانيةولكن العالم كله أعترف به بما فيه الإتقليز.. وكذلك الأمير أعترف به العالم كله وكرمه بالهدايا والأوسمة ليس لخيانة ما ولكن لبطولاته وقيمه الإنسانية والعالمية ،كان فريد زمانه في الشرق ،فأنبهر به العدو قبل الصدق فأرادوا أن يكتسبه وأن لا تفوتهم فرصة الإعتراف به بعد الحرب الضروس لتبيض صورتهم التي لطخها الإستدمار.

  • علي

    وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112)- الأنعام. والعلماء ورثة الأنبياء والأمير له نسية كبيرة من هذا العلم الموروث ومن هذه الوراثة ، فالآية الكريمة تنطبق عليه وأمثاله في العداوة من الجهال المشيطينين. وما نسمعه من التخوين للأمير من هؤلاء الأقزام هو حقيقة من زخرف القول للشياطين الإنس كما وصفتهم الآية...

  • من معسكر

    لنا في كل مكرمة مجال ومن فوق السماك لنا رجالُ ركبنا للمكارم كل هول وخضنا أبحراً ولها زجال إذا عنها توانى الغير عجزاً فنحن الراحلون لها العجال سوانا ليس بالمقصود لما ينادي المستغيث ألا تعالوا ولفظُ الناسِ ليس له مسمّى سوانا والمنى منّا ينال لنا الفخر العميم بكل عصرٍ ومصر هل بهذا ما يقال رفعنا ثوبنا عن كل لؤمٍ وأقوالي تصدّقها الفعال ولو ندري بماء المزن يزري لكان لنا على الظمإ احتمال ذُرا ذا المجد حقا قد تعالت وصدقا قد تطاول لا يطال فلا جزعٌ ولا هلعٌ مشينٌ ومنّا الغدرُ أو كذبٌ محال ونحلم إن جنى السفهاء يوماً ومن قبل السؤال لنا نوال ورثنا سؤددا للعرب يبقى وما تبقى السماء ولا الجبال فبالجدّ القديم علت قريش ومنا فوق ذا طابت فعال وكان لنا دوام الدهر ذكرٌ بذا نطق الكتاب ولا يزال ومنّا لم يزل في كل عصرٍ رجالٌ للرجال همُ الرجال لقد شادوا المؤسّس من قديم بهم ترقى المكارم والخصال لهم هممٌ سمت فوقَ الثريا حماة الدين دأبهم النضال لهم لسنُ العلوم لها احتجاج وبيضٌ ما يثّلمها النزال سلوا تخبركم عنا فرنسا ويصدق إن حكت منها المقال فكم لي فيهم من يوم حربٍ به افتخر الزمان ولا يزال.

  • المتأمل

    لصاحب التعليق Liam : لا خير في حشو الكلام **** إذا اهتدت إلى عيونه . والصمت أجمل بالفتى **** من منطق في غير حينه . وعلى الفتى لطباعه = **** سمة تلوح على جبينه .

  • حائر

    للمعلق Liam : وما علاقة هذا بذاك ؟ أي ما علاقة معرفته للصلاة والقبلة بتاريح الجزائر ؟ وما دخلك في معرفته للصلة وللقبلة من عدمها ؟ اليست هذه أمور شخصية لا يتدخل فيها الا الحمقى ؟ يقول الشاعر : إذا كان الزمان زمان حمق ... فإن العقل حرمان وشوم فكن حمقا مع الحمقى .... فإني أرى الدولة بدولتهم تدوم

  • Liam

    و هل نورالدين آيت حمودة هذا يعرف كيف يصلي؟ هل يعرف اتجاه القبلة؟

  • جزائري حر

    الكل يعرف أن أن أميركم وقع معاهدة التافنة بينه وبين الجنرال توماس روبير بيجو سلمه من خلالها الجزائر لفرنسا هدا تاريخ قريناه بكري كي كنا ضغارا فلمادا تتغششون حين ندكركم بتاريخكم الديي تميزه الخياننات الغير متناهية والغير منتهية

  • حائر

    وماذا عن ما قاله ايمانوييل ماكرون سنة 2018 في تسجيل لا يزال حيا ( فيديو ) EMIR ABDELKADER L'AMI DE LA FRANCE الأمير عبد القادر صديق فرنسا .. أم هذا أيضا كان مزورا ؟؟؟؟؟

  • zombie

    inahou youhinou nafssahou wa aklah

  • حبيت نفهم

    اذا كانت هذه الوثيقة مزورة . فماذا عن وسام الشرف الذي منح للرجل . واذا كان ذلك مزورا . فماذا عن النصب التذكاري الذي خلده به الفرنسيين سنة 1949 ( فيديو) . واذا كان هذا الفيديو مزور . فماذا عن المعاش الذي كان يتقاضاه من قبل السلطات الاستعمارية .... أما اذا كان كل هذا مزور فأقنعونا من فظلكم بما هو غير مزور .