الجزائر
منع إسناد أقسام الرابعة والخامسة للأساتذة الجدد

وزارة التربية تقرّر تقليص نظام الدوامين بالمدارس

نشيدة قوادري
  • 9105
  • 12
أرشيف

قررت وزارة التربية الوطنية، التخلي عن نظام الدوامين في المدارس الابتدائية، بداية من الموسم الدراسي المقبل 2018/2019، حيث أمرت مصالحها بتقليص اللجوء إلى هذه الصيغة لمحاربة الاكتظاظ المدرسي، وتعويضها بتحسين مقاييس التمدرس التي تتعلق باستعمال الزمن الدراسي ومعدل شغل القاعات.
وفيما يخص الطور الأول فإن نظام الدوامين المعمول به في عدد من المؤسسات التربوية، خاصة في الولايات والمناطق التي لا تتوفر على منشآت تربوية بما يسمح لتغطية الاكتظاظ السكاني، فإن المسؤولة عن القطاع أمرت مصالحها بضرورة التقليص منه بشكل كبير، مشددة على ضرورة تحسين مقاييس التمدرس وفق أهداف الإصلاح لاسيما تلك التي تتعلق باستعمال الزمن الدراسي وبمعدل شغل القاعات ومعدل التأطير.
ومنعت الوصاية إسناد أقسام السنة الرابعة والخامسة ابتدائي للأساتذة الجدد من خلال إسنادهم إلى الأساتذة المستفيدين من التكوين المتعلق بتنفيذ البرامج المعاد كتابتها. كما دعت إلى تشكيل الأفواج التربوية بمراعاة المقاييس التربوية المعمول بها ومرافق الاستقبال المتوفرة والهياكل المتوقع استلامها.
وأمرت الوزارة بناء على المنشور الإطار الخاص بالسنة الدراسية المقبلة، بالعمل على تقليص تعداد الفوج التربوي بأقصى ما يمكن على مستوى الطور الأول من التعليم الابتدائي “السنة الأولى والثانية ابتدائي” وتوسيع ذلك إن أمكن إلى السنة الأولى متوسط والسنة الأولى ثانوي قصد تدعيم التعلمات وتجانسها مع توسيع فتح أفواج متعددة المستويات للمدارس الابتدائية التي بها تعداد إجمالي لجميع الأطوار أقل أو يساوي خمسين تلميذا.
وأكدت أيضا على ضرورة التحكم في تنشيط المجالس البيداغوجية في مؤسسات التربية والتعليم من حيث الوقت وخارج أوقات الدراسة والفعالية والتنظيم قصد تحسين الفعل البيداغوجي التحكم في التعدادات المتوقعة للتلاميذ حسب كل طور وكل مستوى تعليمي وكل مؤسسة بهدف الإعداد الجيد للدخول المدرسي.

مقالات ذات صلة