-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في أوّل ظهور إعلاميّ له

وزير الرياضة يُخاطب الشباب الجزائري بِالعربي الفصيح

علي بهلولي
  • 4365
  • 7
وزير الرياضة يُخاطب الشباب الجزائري بِالعربي الفصيح
ح.م
سيد علي خالدي

بدا الوزير الجديد للشباب والرياضة سيد علي خالدي فصيح اللسان، في أوّل ظهور رسميّ له أمام وسائل الإعلام.

وألقى الوزير سيد علي خالدي كلمة مُقتضبة عن استلامه المهام الجديدة، بِلسان عربيٍّ فصيحٍ، وبِنوع من الأريحية وبِدون تكلّف. أعادت بنا الذاكرة إلى سلفه “الشاعر” كمال بوشامة، الذي استلم نفس المنصب أيّام الرئيس الشاذلي بن جديد (رحمه الله).

ويبقى المسؤول الأوّل عن قطاع الشباب والرياضة مُطالبا بِالثبات “اللغوي”، وأيضا ربط فصاحة اللسان بِالعمل المُثمر، أمام تحدّيات كبيرة تنتظره لاحقا.

وملّ الجمهور الجزائري من سماع مسؤولين سياسيين يُخاطبونه – أو بِالأحرى يشتمونه – بِلغة المُستعمر الفرنسي، خاصة وأن الحقيبة الوزارية المذكورة تهم فئة الشباب والجيل الجديد الفخور بِلغة “الضّاد”.

ومثلما يُعلي البعض من شأن اللغات الأجنبية، ويُقرنها بِالتوظيف، حتى صاروا يطلبون من سائق السيارة إجادة الفرنسية أو الإنجليزية!؟ فقد آن الآوان لإعادة العربية إلى مكانتها الطبيعية، في صدارة المشهد.

للإشارة، فإن كاتب الدولة المُكلّف بِرياضة النخبة نور الدين مرسلي بِدوره فصيح اللسان (خرّيج “المدرسة الأساسية”)، ولا يقول للجمهور أو الصحافة وبِلغة “موليير”: “اسمحوا لي التكلّم بِالفرنسية حتى أُعبّر جيّدا عن أفكاري”، أو ينطق كلمات وعبارات عربية “مُهترئة” تُثير تهكّم تلاميذ التعليم الإبتدائي!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • watani

    Madam (tant que) assachi lahlib bi 25 da wa al khobza bi 10 da fi almazbala yabqa atfar3ine, aldjahl wa anifaq. Ce n'est pas la faute à mon fils s'il a décroché son emploi que grâce à l'anglais et le français sinon rah chômeur.

  • بشيري حسن

    في عوض نتكلم في الرياضة ولينا نتكلم على اللغة العلاء بعينه

  • محمد☪Mohamed

    هذا رجل خريج مدرسة العليا للإدارة 2011 تخصص دبلوماسية ليس حثي رياضي في أوقات فراغه ,
    تكوينه إداري بحث مما يفسر خطابه بالعربية , بمعنى أخر توضيف خاطء 100% وليس الوحيد , هل تبون إختار هدو الوزراء لأنه ولاته , ماهو مغزى المراد من إداري لا يفقه شيء في رياضة كاوزير!!!
    (هذا هو المهم ) القطاع مهم ومزانيته منهوبة وكبيرة .
    نتسائل لماذا دول عظمة تفصل بين وزير الرياضة و وزير التربية الوطنية والشباب.
    ولماذا وزير الرياضة يكون خريج مدرسة عليا أو جامعة لكن متحصل على ألقاب أُلمبية ودولية !!!
    يحسن العربية للجهلاء نريد les résultats قناة رياضية ,قاعات متطورة ,إلخ
    ثم كل لغات تاع الله عزوجل.

  • أستاذ ذات يوم

    بدلا من الحديث عن كفاءة أعضاء الطاقم الحكومي أنتم تحدثوننا عن الوزيرة الفلانية التي ترتدي الحجاب والوزير الفلاني الذي يتحدث بالعربية وغدا ...????

  • TADAZ TABRAZ

    الجزائريين أكثر شعوب المعمورة نفاقا فمن جهة يتظاهرون بأنهم يدافعون عن العربية بشراسة ومن جهة الكل يفظل لغة موليير وهذا واحد من الأدلة : ففي شهر أوت الماضي فرضت وزارة التجارة تعليمة على التجار أصحاب المحلات، بضرورة كتابة كافة لافتات واجهات متاجرهم ومحلاتهم باللغة العربية بدلا من اللغة الفرنسية المستعملة عادة في أغلب الأحيان وذلك في أجل أقصاه 7 أيام ابتداء من تاريخ حصول التاجر على الإعذار ... والى اليوم لا شيء تغير فلو تجولت من تبسة الى تلمسان ومن العاصمة الى تمنراست لا تزال الفرنسية سيدة الموقف

  • بلاد النفاق

    الجزائري لا يستطيع التحدث بلغة الضاد لثواني دون الاستنجاج بلغة المستعمر :
    فيقول بورتابل ولا يقول هاتف نقال .
    يقول طاكسي ولا يقول سيارة أجرة .
    يقول تروتوار ولا يقول رصيف .
    يقول لوبيتال أو سبيطار ولا يقول مستشفى
    يقول أوتوموبيل ولا يقول سيارة .... ثم تجارنا يفظلون اللغة الفرنسية في كتابة لوحات محلاتهم . والمتعاملين الاقتصاديين يستملون الفرنسية في الاشهار لمنتجاتهم في ملاعب كرة القدم مثلا . ومتعاملي الهاتف النقال ورغم أنهم عرب يرسلون لنا رسائل قصير بالفرنسية ... وما خفي أعظم لكن الكل يدافع عن لغة الضادويشتم اللغة الفرنسية أي يأكلون الغلة ويسبون الملة . منافقين

  • alilao

    يا مقري اكتف بالأشخاص ان شئت فالشعب يريد تغييرا جذريا يصل الى الذهنيات ولا يتوقف عند الأشخاص.