الجزائر
قال إنها تضمن التكفل بمختلف الانشغالات الاجتماعية للمواطن

وسيط الجمهورية يقترح إنشاء “جبهة وطنية للتضامن”

الشروق أونلاين
  • 585
  • 3

اقترح وسيط الجمهورية، كريم يونس، الثلاثاء، إنشاء “جبهة وطنية للتضامن” ترمي إلى تجنيد كل الطاقات البشرية في البلاد من أجل تحديد منهجية توافقية للتكفل بمختلف الانشغالات الاجتماعية للمواطن.

وقال يونس خلال لقاء حول موضوع “ضبط قواعد الاختصاص في مجال معالجة العرائض وآلية التعاون بين الهيئتين”، إن المبادرة المقترحة “ترتكز على إنشاء الجبهة الموحدة للتضامن والتي يمكن تسميتها “الجبهة الوطنية للتضامن” تهدف أساسا إلى تجنيد الطاقات البشرية مهما كان توجهها وانتماؤها السياسي لتحديد منهجية توافقية للتكفل بالمشاكل الاجتماعية”.

وأكد المتحدث أن “الإجراءات ذات الطابع الاجتماعي التي فرضتها المرحلة ليست ضرورية فحسب بل حتمية تستدعي الانخراط الجماعي والحيوي من طرف الجميع وذلك للتقليل من الآثار السلبية للأزمة الحالية المتعددة الأبعاد للرجوع تدريجيا إلى سياسة اقتصادية منتجة قصد الخروج من التبعية للمحروقات”.

وأضاف يونس أنه يتعين “تجند المواطنين عبر ممثليهم للتوافق حول جملة من المسائل على غرار التوازن الجهوي في تقسيم الثروات قصد تحقيق التنمية المحلية القائمة على المشاركة، المحافظة على مناصب الشغل والمردود الاقتصادي للمؤسسات التي تمت محاكمة ومعاقبة أصحابها وكذا البحث عن الموارد المالية خارج المحروقات”.

كما تشمل هذه المسائل – حسب المسؤول – “تسطير ووضع استراتيجية للتكفل بالكوارث الطبيعية، تحديد أهداف التكوين على كل المستويات والأدوات البيداغوجية اللازمة والمناسبة لتحقيق التقدم العلمي والتكنولوجي المنشود وتکريس استقلالية السلطة القضائية، إلى جانب وضع ميثاق الأخلاقيات في مجال النشاط السياسي والنقابي”.

مقالات ذات صلة