-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خطة بين البعثة الطبية والحماية المدنية لتخفيف معاناتهم بالمطار

وفاة حاج جزائري بمطار جدة وإسعاف 1551 آخر بسبب الاكتظاظ

الشروق أونلاين
  • 5957
  • 0
وفاة حاج جزائري بمطار جدة وإسعاف 1551 آخر بسبب الاكتظاظ
صورة ارشيف

كشف، الثلاثاء، الدكتور عبد القادر قنار رئيس البعثة الطبية بالبقاع المقدسة في تصريح لـ”الشروق اليومي” عن تسجيل وفاة حاج جزائري (78 سنة) بمطار الحجاج بجدة بسبب مضاعفات صحية إثر إصابته بحالة من الإعياء نتيجة للاكتظاظ والإرهاق النفسي خلال انتظاره لعدة ساعات بقاعة الانتظار للمطار، كما تمكّنت مصالح الحماية المدنية من إسعاف 1551 حاج مسن بذات المطار لإصابتهم بالإجهاد والإرهاق الشديدين.

  • وأشار المسؤول الأول عن مراقبة صحة الحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة أن الديوان الوطني للحج والعمرة وبالتنسيق مع البعثة الطبية وفرقة الحماية المدنية عن وضع خطة لتخفيف معاناة الحجاج الجزائريين بمطار جدة وضمان التدخل السريع لإنقاذ وإسعاف المرهقين والمصابين بحالات الإعياء والإغماء بسبب مكوثهم لأكثر من عشر ساعات في قاعات الانتظار ومواقف السيارات بالمطار نتيجة لازدحام الطائرات بمدرج المطار وتأجيل مواعيد رحلات عودتهم إلى الجزائر، حيث أنشأت البعثة الطبية الجزائرية مركزا صحيا بالمطار يضمن العناية والرعاية 24 ساعة على 24 ساعة من خلال مداومة مستمرة ومناوبة ليلية لطاقم كامل من الأطباء والممرضين في مختلف الإختصاصات. وأوضح ذات المتحدث أن حصيلة الوفيات وسط الحجاج الجزائريين ارتفعت اليوم إلى 20 حالة بعد تسجيل وفاة حاج جزائري بالمطار واثنين آخرين بمكة المكرمة يومي 14 و15 ديسمبر.
  • وأكد العقيد كتروسي قائد فرقة الحماية المدنية بالبقاع المقدسة في اتصال من مكة المكرمة عن إسعاف 1551 حاج جزائري بمطار جدة وتجنيد ثلث بعثة الحماية المدنية لخدمة الحجاج في قاعات الانتظار بالمطار ومساعدتهم في الصعود إلى الطائرة وتسجيل الحقائب. كما سجلت مصالح الحماية المدنية بالبقاع المقدسة وفاة 17 حاجا جزائريا يتراوح سنهم بين 54 و87 سنة خلال موسم الحج الجاري. وأوضحت ذات المصادر أن سبعة من المتوفين نساء وعشرة رجال من بينهم 11 حاجا بمكة المكرمة وحاجان قضيا نحبهما بالمدينة وحاج لفظ أنفاسه الأخيرة بمنى وآخر بجبل عرفة واثنان آخران على التوالي بجدة ومزدلفة، ويقيم أغلبية الحجاج الذين توفوا بالجزائر وعددهم 14. أما الباقي فكانوا مقيمين بفرنسا.
  • حاجة جزائرية تلد طفلة بمكة المكرمة رغم منعها من الحج 
  • وضعت، أمس، حاجة جزائرية طفلة بأحد مستشفيات مكة المكرمة المتخصصة في الولادة والتوليد بعد إتمامها لأداء مناسك الحج، حيث سافرت الحاجة الجزائرية إلى البقاع المقدسة بداية شهر نوفمبر المنقضي قصد أداء مناسك الحج وهي في شهرها الثامن رغم منعها من قبل الأطباء لما يشكله المجهود الكبير لأداء المناسك والزحام الخانق بالمشاعر من خطر على حياتها وحياة الجنين، وسبق وان استنفرت هذه الحاجة البعثة الطبية طيلة المشاعر بعرفة ومنى.
  • وأكد الدكتور عبد القادر قنار  رئيس البعثة الطبية بالبقاع المقدسة في اتصال من مكة المكرمة أن الحاجة الجزائرية نجت من خطر محقق، حيث كانت في حالة إعياء بعد إتمامها لجميع المناسك في ظروف صعبة، مضيفا “إلا أنها تمكن من وضع حملها في أحد مستشفيات مكة المكرمة المتخصصة في ظروف حسنة وسمّت طفلتها التي هي في حالة صحية جيدة رثاء بينما لا تزال حاجة جزائرية أخرى في المستشفى تحت العناية المركزة، وهي حاجة حامل في شهرها التاسع يتوقع أن تضع مولودها في أي لحظة حيث يستحيل ترحيلها قبل أن تلد”.                
  • وسجلت البعثة الطبية بالبقاع المقدسة أكثر من 35 ألف فحص وقائي و14 ألف فحص علاجي طيلة موسم حج 2008 على مستوى الفروع الطبية بينما سُجل دخول 81 حالة إلى مستشفى مكة المكرمة والمدينة، فيما نقلت 48 حالة أخرى إلى الفروع الطبية لهاتين المدينتين كما وُضع 512 حاج تحت الرقابة الطبية في هذه الفروع الطبية. في حين لا يزال  7 حجاج مرضى يعانون من قصور كلوي مزمن من برنامج تصفية الدم ثلاث مرات في الأسبوع بمستشفيات المملكة العربية السعودية.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!