-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

عبد القدير خان.. وفاة مهندس أول قنبلة نووية في العالم الإسلامي

عبد القدير خان.. وفاة مهندس أول قنبلة نووية في العالم الإسلامي
عبد القدير خان مهندس البرنامج النووي الباكستاني

توفي عبد القدير خان مهندس البرنامج النووي الباكستاني عن 85 عاماً، بعد نقله إلى المستشفى بسبب مشكلات في الرئة كما أفاد التلفزيون الحكومي الأحد.
ورحل عالم الذرة الذي يُعتبر بطلاً قومياً في باكستان لأنه جعل بلاده أول قوة نووية إسلامية في العالم، فيما يعتبره الغرب مسؤولاً عن تهريب التكنولوجيا النووية إلى إيران وكوريا الشمالية وليبيا.

وكان خان أدخل المستشفى في أوت الماضي بعدما ثبتت إصابته بفيروس كوفيد 19، ثم أعيد إلى المنزل قبل أن تتدهور حالته صباح الأحد.

وكتب الرئيس الباكستاني عارف علوي على تويتر معربا عن “حزن عميق” لوفاة العالم الذي كان يعرفه منذ عام 1982.

وأضاف: “لقد ساعدنا في تطوير رادع نووي حيوي لبقاء الأمة، والبلاد لن تنسى أبدا خدماته”.

من هو عبدالقدير خان؟

وُلِد “خان” المعروف بـ “أبو القنبلة النووية الباكستانية” عام 1936 في بهوبال بالهند ثم هاجرت عائلته إلى باكستان بعد التقسيم ليتلقى تعليمه الجامعي في الجامعة التقنية في برلين.

وحصل الشاب الباكستاني الوافد إلى أوروبا على درجة الماجستير في جامعة دلفت للتكنولوجيا ثم الدكتوراه في الهندسة المعدنية من الجامعة الكاثوليكية في لوفين.

وتدرج عبد القدير كعالم ومسؤول حكومي، فعمل لدى (URENCO) وهي شركة وقود نووي في هولندا.

كتب خان إلى رئيس الوزراء الباكستاني آنذاك ذو الفقار علي بوتو، وعرض عليه العمل في البرنامج النووي للبلاد.

واكتسب خان مكانته كبطل قومي في ماي 1998 عندما أصبحت جمهورية باكستان الإسلامية رسميا قوة عسكرية ذرية وذلك بفضل اختبارات أجريت بعد أيام قليلة من الاختبارات التي أجرتها الهند.

وبعد ذلك، وجد نفسه في قلب جدل واتهم بتسريب تقنيات لإيران وليبيا وكوريا الشمالية، ووضع قيد الإقامة الجبرية في إسلام أباد منذ عام 2004.

أصيب بسرطان البروستات في 2006 وتعافى بعد خضوعه لعملية جراحية.

في عام 2009، قضت محكمة بإنهاء وضعه رهن الإقامة الجبرية. ومنذ ذلك الحين، بقي خاضعا لرقابة شديدة، وكان مجبرا على إبلاغ السلطات بكل تحركاته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • Omar

    لا خير في الشر و لا شر في الخير... يجب أن نستخدم العلم لنشر الخير والسلم وليس لنشر الشر و الحرب...

  • مواطن جزائري

    عليه رحمة الله تعالى

  • عبدالرحيم خارج الوطن

    الله يرحمه تذكرته منذ ايام، رجل و بطل ليس مثل البعض يعجبه العمل بآلاف الدولارات أو حتى المئات على الأكثر و يمدح الغرب و كان الغرب هو من بناه أو جده، أما امثال هولاء هم من يغيرون التاريخ، هنالك من يصنع مجده و هنالك من هو عالة على مجد الآخرين و يحاول أن ينتسب له انتسابا، اللهم ارحمه و ارحم المومنين و المومنات الاحياء منهم و الاموات

  • نمام

    رجل غير التاريخ وتخطى لعنة الجغرافيا ف6اعوام تمكن ما لم تستطع الدول الغربية ذات العراقة و التقاليد الراسخة في مجال الصناعة النووية اعطى لوطنه وسخر حياته لوطنه وما زالت اثاره شعلة تضئ درب باكستان و ان الظروف اخيرا تنكر له البلد لذي خدمه بدعوى بيع اسراره الى ايران و ليبيا و العراق و ربما دول اخرى وكان تحت اقامة جبرية و حراسة مشددة ومن يدري ربما اعترفه انقذ بلده من حصار مميت كما انقذها من جاراتها الهند بالامس و اليوم يدفن بطلا مسلما من يشكك في كفاءة الاسلام العلمية رحمه الله وةل من يخدم هذه الامة سرا و علنا

  • Ali

    Allh yerhamah taraka khairan lilmoslimin incha-allah

  • Omar

    رحمة الله على البطل